معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *  بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *  مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *  بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *  بعد إعلان زعيم القطاع الأيمن الأوكراني ديمتري ياروش نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بمايو المقبل، الخارجية الروسية تدعو الغرب لمنعه من الوصول للسلطة  *  إختفاء طائرة ماليزية وهي طريقها إلى بكين على متنها 239 شخص، أثناء تحليقها فوق خليج تايلند  *  علماء يكتشفون عينة حية من الڤيروس العملاق پيثوڤيروس، كانت مجمدة منذ 30.000 سنة  *  وفاة رئيس سيراليون السابق أحمد كباح عن 82 عاماً، الذي أنهى الحرب الأهلية  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

فلسپار

Lunar Ferroan Anorthosite #60025 (Plagioclase Feldspar). Collected by Apollo 16 from the Lunar Highlands near Descartes Crater. This sample is currently on display at the National Museum of Natural History in Washington, DC.

الفلدسبار أو فلسپار أو حجر القمر Feldspar هو مجموعة من المعادن المشكـِّلة للصخور والتي تشكل نحو 60% من القشرة الأرضية.[1] وهي ذات صلابة 6 وزنها النوعي 2.5 المكسر لها conchoidal والشفافية شفاف إلى معتم والبريق زجاجي إلى غائم. وهو المعدن الذي يدخل في تركيب معظم الصخور النارية.

لونه ضارب إلى البياض يسمَّى الفلسبار (سليكات الألومنيوم). ويُمكن تقطيع حَجَر القمر واستخدامه أحجارًا كريمة. يلمع الضّوء من خلاله، ولكن ليس بدرجة شفافية الزجاج. كذلك يعكس الحجرُ الضوءَ بلمعان يتراوح بين الأزرق الخفيف ولون اللؤلؤ يشعّ من داخل الحجر. وتُنتج سريلانكا الكثير من حجر القمر.

فهرست

أقسام الفلسبار

ينقسم إلى نوعين رئيسيين:

1-البلاجيوكليز يتكون من سيلكات الألومنيوم, والصوديوم, والكالسيوم.

2-الأرثوكليز يتكون من الأومنيوم, والبوتاسيوم.

وكثيراً ما يتعرض معدن الفلسبار لعوامل التفكك والتحلل المائي في الأقاليم المدارية المطيرة, وذلك بفعل الأمطار الغزيرة التي تسبب غسل الصخر من السيلكات, وتتخلف في النهاية بعض الأكاسيد التي لا تذوب في الماء مثل أكسيد الألومنيوم الذي يستخرج من خام البوكسيت

المكونات

يتكون من خليط من عناصر الصوديوم, والكالسيوم, والبوتاسيوم, بالإضافة إلى السيلكا وهو يتكون من بلورات بيضاء, أو رمادية, أو وردية اللون.

مخطط الطور التكويني لمختلف المعادن المحتوية على المحلول الصلب للفلسپار.
فلسپار.
بلورات فلسپار الپوتاسيوم في گرانيت, eastern Sierra Nevada, Rock Creek Canyon, California. Scale bar is 2.0 cm.
الفلسپارات القلوي perthite (7cm long X 3cm width).


هذه المجموعة من المعادن تتكون من إطار أو تكتوسيليكات. تكوينات من العناصر الرئيسية في الفلسبارات الشائعة يمكن التعبير عنها في صيغة ثلاثة endmembers:

Potassium-Feldspar (K-spar) endmember KAlSi3O8[2]

Albite endmember NaAlSi3O8[2]

Anorthite endmember CaAl2Si2O8[2]

الفلسپارات القلوية هم كما يلي:


لبرادوريت.

الاستعمالات

Feldspar output in 2005

In 2005, Italy was the top producer of feldspar with almost one-fifth world share followed by Turkey, China and Thailand, reports the International Monetary Fund.

المصادر

  1. ^ Feldspar. What is Feldspar?. Industrial Minerals Association. Retrieved on July 18 2007.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة feldspar
  3. ^ "The Mineral Orthoclase." Feldspar Amethyst Galleries, Inc. Retrieved on February 8 2008.
  4. ^ "Sanidine Feldspar." Feldspar Amethyst Galleries, Inc. Retrieved on February 8 2008.
  5. ^ "Microcline Feldspar." Feldspar Amethyst Galleries, Inc. Retrieved on February 8 2008.

انظر أيضاً

الهامش

المصادر


خطأ استشهاد: وسم <ref> موجود، لكن لا وسم <references/> تم العثور عليه