فصل مخلوط


  1. المخلوط هو مادة كيميائية متجانسة أو لا متجانسة ممتزجة بدون روابط كيميائية بين العناصر الكيميائية و/أو المركبات الكيميائية التى قد تكون موجودة بنسب مختلفة ، وبالتالى تحتفظ بخواصها وشكلها . ويمكن فصل المخاليط بالطرق الميكانيكية .
  1. لا يوجد تغييرات كيميائية فى المخاليط ، أى أن كل مادة موجودة فى المخلوط تحتفظ بخواصها الفردية وشكلها السابق قبل وضعها فى المخلوط . ولكن الخواص الفيزيائية قد تتغير قليلا ، قمثلا تتغير درجة الإنصهار للمخلوط عن درجات حرارة مكوناته الفردية .
  1. المخلوط المتجانس هى المخاليط التى لها تركيب وخواص محددة ، أى أن أى كمية من المخلوط لها نفس التركيب والخواص . مثال لذلك المحاليل وبعض السبائك ( ولكن ليس كلها ).

المخلوط اللا متجانس هى المخاليط التى لا يكون لها تركيب محدد ، مثال الجرانيت . وتكون البيتزا مثال جيد للمخاليط اللا متجانسة . ويقال على المخاليط اللا متجانسة أن لها حالات عديدة ( ولا يجب الخلط بين ذلك وبين حالة المادة ), أى أنه يمكن فصل أجزاء من المخلوط بالطرق الكيميائية.

وفى بعض الحالات يكون من الصعب وضع حدود بين المخاليط المتجانسة والغير متجانسة, وذلك عندما يكون حجم الجسيمات التى تكون المخلوط يقترب من الحجم الجزيئي . ومثال لذلك المخاليط الغروية. وغالبا ما يتم التقسيم طبقا لكل محلول على حالته فى مثل هذه الظروف.