معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

فصل مخلوط


  1. المخلوط هو مادة كيميائية متجانسة أو لا متجانسة ممتزجة بدون روابط كيميائية بين العناصر الكيميائية و/أو المركبات الكيميائية التى قد تكون موجودة بنسب مختلفة ، وبالتالى تحتفظ بخواصها وشكلها . ويمكن فصل المخاليط بالطرق الميكانيكية .
  1. لا يوجد تغييرات كيميائية فى المخاليط ، أى أن كل مادة موجودة فى المخلوط تحتفظ بخواصها الفردية وشكلها السابق قبل وضعها فى المخلوط . ولكن الخواص الفيزيائية قد تتغير قليلا ، قمثلا تتغير درجة الإنصهار للمخلوط عن درجات حرارة مكوناته الفردية .
  1. المخلوط المتجانس هى المخاليط التى لها تركيب وخواص محددة ، أى أن أى كمية من المخلوط لها نفس التركيب والخواص . مثال لذلك المحاليل وبعض السبائك ( ولكن ليس كلها ).

المخلوط اللا متجانس هى المخاليط التى لا يكون لها تركيب محدد ، مثال الجرانيت . وتكون البيتزا مثال جيد للمخاليط اللا متجانسة . ويقال على المخاليط اللا متجانسة أن لها حالات عديدة ( ولا يجب الخلط بين ذلك وبين حالة المادة ), أى أنه يمكن فصل أجزاء من المخلوط بالطرق الكيميائية.

وفى بعض الحالات يكون من الصعب وضع حدود بين المخاليط المتجانسة والغير متجانسة, وذلك عندما يكون حجم الجسيمات التى تكون المخلوط يقترب من الحجم الجزيئي . ومثال لذلك المخاليط الغروية. وغالبا ما يتم التقسيم طبقا لكل محلول على حالته فى مثل هذه الظروف.