معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إستقالة السيسي وإعلان ترشحه للرئاسة، وتعيين صدقي صبحي وزيراً للدفاع  *   اتفاق سلام تاريخي بين مانيلا وجبهة مورو يوقع الخميس  *   أنباء أن مصر ستشتري غاز من إسرائيل على ناقلات غاز مضغوط، بسعر 6.5 دولار للمليون وحدة حرارية، أي أربعة أضعاف ما كانت تبيع به لإسرائيل من سنتين. فشل مفاوضات شركة Hoegh LNG النرويجية مع مصر لإنشاء محطة استيراد غاز مسال لعدم توافر ضمانات لاسترداد قيمة الاستثمار  *   الولايات المتحدة وحلفاؤها يطردون روسيا من مجموعة الثمانية لتعود مرة أخرى مجموعة السبعة  *   الخطوط الجوية الماليزية تعلن أن الطائرة المفقودة في 18 مارس، قد تحطمت جنوب المحيط الهندي بدون ناجين، بناء على خوارزمية جديدة من إنمارسات  *   شركة أسكوم المصرية (أحمد هيكل مجموعة القلعة) ستنافس الملياردير السعودي محمد العمودي في تصدير الذهب الإثيوپي  *   المعماري الياباني شیگرو بان يفوز بجائزة پريتسكر للعمارة  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

فحم الكوك

من الفحـم إلى الكـوك يتحول الفحم إلى كوك في أفران صنع الكوك الضخمة «أعلى». ينقل الفحم من مقلب العربات إلى حجرة الشحن التي تضعها في حاويات تسمى القواديس. وتقلب عربة الشحن المسطحة الفحم من القواديس في فتحات الشحن في كل فرن، وفي الأفران «أسفل اليسار» يشحن الفحم، ويسحب الغاز والمواد الأخرى للخارج. وبعد انقضاء نحو 12 إلى 18ساعة يكون كل الفحم قد تحول إلى كوك. ثم يفتح الفرن ويحمل كابس الدفع الكوك في عربة تبريد «أسفل اليمين»، وتحمل هذه العربة الكوك إلى برج الإخماد «أعلى» حيث تبرده المياه، ثم يقلب في رصيف الكوك قبل فحصه لتقدير الحجم والشحن.[1]
الكوك الخام.
فرن كوك في مصنع ذي وقود عديم الدخان , جنوب ويلز

الكوك Coke هو مادة فحمية صلبة تـُشتق من التقطير الاتلافي للفحم القطراني منخفض-الهشيم, منخفض-الكبريت.

المادة المتطايرة تتكون من ماء محتوي على الفحم, coal-gas, and coal-tar—are driven off by baking in an airless oven at temperatures as high as 2,000 degrees Celsius. This fuses together the fixed carbon and residual ash. Most coke in modern facilities is produced in "by-product" coke ovens, such as in the upper photograph, and the resultant coke is used as the main fuel in iron-making blast furnaces. Today, the hydrocarbons are considered to be by-products of modern coke-making facilities (though they are usually captured and used to produce valuable products). Non by-product coke ovens, such as in the lower photograph, burn hydrocarbon off-gases on site to provide the heat needed to drive the carbonization process.

الكُوك ويسمَّى أيضًا فحم الكوك خام صلب رمادي اللون يُمكن الحصول عليه بتسخين الفحم الخفيف في فُرن فحم الكوك المحكم الإغلاق. وهذا الفحم صلب جدًا، إلا أنه مسامي (مليء بالثّقوب الدقيقة جدًا). وفي كثير من الأحيان يحتوي على ما يتراوح بين 87% و89% من الكربون. وعندما يحترق الكوك تنبعث منه حرارة شديدة دون دخان.

نحصل على فحم الكوك بتسخين الفحم المسحوق في فرن محكم الإغلاق. وأثناء تسخين هذا الفحم ينحلُّ، لكنه لا يحترق كليًا نظرًا لعدم وجود هواء. ويتبخر كل من قطران الفحم وغاز فرن الكوك من هذا الفحم المنحل، ثم يُسحبان من داخل الفرن إلى الخارج. ويعمل القطران والغاز المنطلقان من الفرن على تشكيل المسامات التي توجد في فحم الكوك. بعد ذلك يُستخرج الكوك ويبرَّد بالماء في برج الإخماد حتى لا يحترق إذا تعرَّض للهواء.

يُعد فحم الكوك ذا قيمة بالغة في عملية صَهْر خام الحديد، ويُسمَّى النوع الذي يُستخدم في هذه العملية الكوك المعدني. ويُنتج نحو 95% من هذا الفحم في محطات التكويك الضخمة التي يُلحَقُ بها أفران المنتجات الثانوية المجهزة للاحتفاظ بالقطران والغاز المنطلقين للاستفادة منهما في صناعات أخرى. وتسَعُ هذه الأفران مابين 3,6 و18 طنًا متريًا من الفحم أو أكثر. كما يُصنَّع نوع من الكوك المعدني في أفران عتيقة تشبه خلايا النحل؛ لذا يُطلق عليها أفران خلايا النحل. وهذه الأفران لا تمكِّن من الاستفادة من قطران الفحم أو غاز فرن الكوك.


فهرست

الخواص والاستعمالات

The specific gravity of coke is typically around 0.77. It is highly porous.

تاريخ

Historical coke burning.

عمليات أخرى

الغازات الناتجة

Coke may be used to make fuel gases. It appears that the names have different meanings in the USA and the UK so confusion is possible. The following are UK meanings:

انظر أيضاً


المصادر