فاقوس


فاقوس هي مركز ومدينة بمحافظة الشرقية بمصر.


فهرست

التسمية والنشأة

مدينة فاقوس كانت تمثل عاصمة الإقليم رقم 20 من أقاليم الوجه البحري وكان يمثل جزء من مساحة محافظة الشرقية وكانت عاصمتها بلدة قوسيم التي وردت ذكرها في التوراة تحت اسم جوشين ثم تم اختصاره إلي قوس وأضيف إليها أداة التعريف فا .. أما صيغتها اليونانية فاكوس واشتق منها الصيغة العربية فاقوس .

فاقوس تاريخيا

العصر الحديث

بعد ذلك تمركز نابليون فى مدينة فاقوس بعد فوزه على المماليك فى الصالحية فى 11أغسطس 1798م وهرب قائدهم ابراهيم بك إلى الشام وانطلق منها لغزو الشام عبر سيناء وبعد عودته من الشام وسفره إلى فرنسا. شارك أبناء فاقوس أحمد عرابي معركته ووقفوا معه في معركة التل الكبير أمام الإنجليز وفى ثورة 1919 اشترك أهالي فاقوس في الثورة وحاكم الإنجليز من أبناء فاقوس سليمان بك مصطفى خليل – عبد العزيز عبدون – محمد على المستى – السيد الاسكندرانى – محمد غنيم – على بك مصطفى خليل – عيداروس جمعة - احمد سمير امين

فى 21 يناير 1952 حدثت معركة التل الكبير بين الفدائيين والإنجليز واشترك فيها العديد من أبناء فاقوس وسقط فيها الشهيد المرحوم أحمد فهمي المنيسى.

وفى حرب أكتوبر 1973 شارك العديد من أبناء فاقوس وسقط العديد من أبناء فاقوس شهداء وعلى رأسهم فخر الوطنية الرائد طيار / اسماعيل إمام الذى أعطى الإسرائيليين درساً فى فنون القتال وأسقط وحده ثماني طائرات منها الفانتوم والميراج.

أضواء على الموقع الاستراتيجي للمدينة

شاء قدر مدينة فاقوس أن يكون موقعها على خط الدفاع الثانى

أضواء على الموقع

شاء قدر مدينة فاقوس أن يكون موقعها على خط الدفاع الثانى بعد قناة السويس وهو خط دفاع رئيسى عن الوطن كله وظهر واضحاً أثناء الاعتداء الثلاثي على مصر عام 1956 حيث قدمت فاقوس كل العون للجيش المصرى عند تقدمه لميدان الحرب وعند عودته واستقبلت أبناء الوطن عام 1967 وقدمت من أبنائها الكثير فى عام 1973 قديماً امتدت حدود مدينة فاقوس لتصل حتى بحيرة المنزلة شمالاً ثم نقطة ثرابيوم شرقاً والواقعة بين البحيرات المرة وبحيرة التمساح وتمتد غرباً حتى بلبيس .

الموقع الجغرافى لفاقوس

تقع مدينة فاقوس فى نقطة تقاطع بين خط عرض 30.44 وخط الطول 31.5 على وجه التقريب على بحر فاقوس وبذلك كان يمثل مركز فاقوس الجزء الأعظم من مساحة الإقليم بالشرقية.

ملف:Sharkia.jpg
خريطة الشرقية

عدد السكان والتقسيم الإداري

يوجد بها 570340نسمة يوجد بها 11 وحدة محلية قروية. يوجد بها عدد 48قرية رئيسية. يوجد بها 728عزبة وكفر( توابع ). يوجد مدينة الصالحية الجديدة تعداد سكانها (9451) نسمة بنطاق مركز فاقوس ومن اعلامها:
السيد صالح البلاسي و ضريحه بكفر البلاسي بفاقوس , و السيد عزاز ابو ذقن جد السادة العزازية و ضريحه بقرية العزازي بفاقوس , والشيخ عبد اللة الشرقاوى و مصطفى باشا خليل العزازي, السيد محمد غنيم عبدون العزازي و صالح أغا الحوت و الكاتب العبير عبد الله النديم و الشهيد احمد المنيسي و الشيخ عبد اللطيف بدر و د فتحي زغروت و أحمد كمال صالح و الكاتب د يوسف إدريس و د فريد اسماعيل عبد الحليم و د شريف عمر و الاستاذ صلاح الطاروطي و فضيلة الشيخ عبد الرحمن يعقوب و كثير يضيق المقام عن حصرهم.

المساحة

مساحة مركز فاقوس 485.3 كم2 وتمثل ثانى مركز من حيث المساحة بمحافظة الشرقية أى بنسبة 11.58% من مساحة المحافظة .

المناطق الأثرية والسياحية

لقد حظيت تلك البقعة الجميلة.. مركز فاقوس.. بمحافظة الشرقية بعدد كبير من المناطق الأثرية حيث توجد هذه المناطق

المناطق السياحية بمركز فاقوس

لقد حظيت تلك البقعة الجميلة.. مركز فاقوس.. بمحافظة الشرقية بعدد كبير من المناطق الأثرية حيث توجد بها هذه المناطق :

1- قرية قنتير (الوحدة المحلية بالسماعنة)

قرية تابعة لمركز فاقوس بوجد بها آثار من عصر سيتى ورمسيس الثانى شيد فيها الملك سيتى الأول من الأسرة التاسعة عشر قصرا له ثم تبعه ولده رمسيس الثانى الذى أمر بتشييد له مدينة له هناك وإتخذها مقرا لحكم مصر ليشرف منها على مصر وعلى الآراضى التى فتحتها الجيوش المصرية فى بلاد الشام .

ويجد بها العديد من القطع الأثرية الهامة المصنوعه من الفخار مختلفة الأحجام والأشكال . وجد بها بلاطات صغيرة من القيشانى الأزرق عليها كتابات هيروغليفية عن طريق التطعيم بالمرمر عليها اسم وألقاب الملك رمسيس الثانى ثالث ملوك الأسرة التاسعة عشر الفرعونية حوالي 1290-1223 قبل الميلاد ويبدوا أن الجبانة الحالية للقرية والأراضي المحيطة بها تقع على بقايا قصر بناه الملك (سيتي الأول) ثاني ملوك الأسرة 19 والآثار التى عثر عليها تجعل من المرجع وجود عاصمة أكبر إمبراطورية في الشرق القديم والتى أقامها رمسيس الثاني.

2- الختاعنة (تل الضبعة) الوحدة المحلية بالديدامون

عثر فيها على بقايا معبد من اللبن له صالة وأعمدة وعدد من التماثيل المصنوعة من الجرانيت والسست ويرجع هذا المعبد إلى عصر الدولة الوسطي وكذلك بعض المساكن التى ترجع لنفس العصر حوالي 2134-1778 قبل الميلاد.


3- عزبة رشدي وحلمي (الوحدة المحلية بالديدامون)

عثر بها على بعض التماثيل وكذلك بوابة معبد قديم ترجع جميعها إلى العصر الفرعوني.


4- يضم المركز بركة صيد سياحية بقرية أكياد التابعة للوحدة المحلية بإكياد البحرية

تبلغ مساحتها 3066 فدان حالياً على شكل مستطيل من الشرق إلى الغرب ومياه البركة جزأين جزء مياه مالحة والثاني يتم تغييره بالمياه العذبة ويتوسطها جزيرة مساحتها 360فدان تحيط بها المياه من جميع الجهات وينتشر فوق سطحها الرمال الصفراء وبعض الحصى وينمو بها بعض النباتات الصحراوية وتضم البركة أيضاً حوالي 16 لبدة صيد ترد عليها الطيور المهاجرة من أماكنها الأصلية ببعض الدول الأجنبية فى الفترة من أول أكتوبر وحتى شهر أبريل من كل عام ومن أصناف هذه الطيور (خضاري حجم كبير يشبه الشرشيرى كيس متوسط الحجم – عقلان – زريق أصفر حجماً من الكيس وغير ذلك من أنواع الطيور وبها شاليهات سياحية وحدائق هذا ويقوم نادى الصيد بالدقي بحق استغلال الصيد بالبركة.


5- تل الضبعة

وهى على بعد 45 كم من مدينة الزقازيق وهى تابعة لمركز فاقوس وتبعد عن مركز فاقوس 1 كم . وقد قد كانت مقرا لحكم الهكسوس فى مصر خلال ( 1570 – 1778 ) قبل الميلاد وتقع على مساحة 7كم شمال مدينة فاقوس. يوجد بها العديد من الآثار تزيد عن 8 آلاف قطعه أثرية .

6- تل إبراهيم عوض

يقع هذا التل بمركز فاقوس قرية ام عجرم ويرجع الآثار التى أستخرجت من هذا التل لعصر بداية الأسرات والدولة القديمة والدولة الوسطى (1) وبه العديد من القطع الأثرية .

الثروات الطبيعية ومجالات الإستثمار

يوجد بها مجال للإستثمار فى (صناعات غذائية – إستصلاح آراضى – إقامة مزارع الدواجن – إقامة مصانع الزيوت – مواد بناء – منتجات خشبية – غزل ونسيج – صناعات ورقية – صناعات هندسية ) .