معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

فاصوليا

Green common beans on the plant
CDC greenbean.jpg

فاصوليا خضراء هي الثمرة التي لم تنضج بعد لعدة أنواع من البقوليات, ومنها yardlong bean, the hyacinth bean, the pea, the winged bean, the carper (vellum) bean, and especially the common bean (Phaseolus vulgaris), whose pods are also usually called string beans in the northeastern United States, but can also go by snap beans.

فهرست

النبات

أغلب السلالات الفاصوليا هي ذات أزهار بيضاء مرتبة بطريقة معقدة. والزهرة لها عشر أسدية تسع منها ملتحمة والعاشرة سائبة. وتختلف البذور في لونها من الأبيض إلى القرمزي الداكن. وإذا شقت البذور الناضجة من وسطها ، لأمكن كشف الفلقتين (وهما مخزن الغذاء في البذرة ولا تؤديان وظيفة الأوراق ما يفعلان في أغلب النباتات). والجذير أو الجذر الضامر والرويشة أو الساق الضامر التي يتكون منها مستقبلا النبات الجديد ، عند إنبات البذرة. قرنات الفاصوليا الصغيرة تكون عادة ملساء خضراء ، إلا أنها عندما تنضج يصفر لونها في كثير من السلالات وتظهر على جانبيها سلسلة من الإنبعاجات ، بسبب إنتفاخ البذور داخل القرنات.


الزراعة

تزرع الفاصوليا كنباتات حولية ، إذ تبذر البذور كل سنة ، ونباتاتها سهلة التأثر جدا بالجليد ، وعلى ذلك فلا ينصح بزراعتا ، إلا إذا إنقضى كل إحتمال للتجمد ليلا ، في البلاد التي تنخفض حرارتها إلى درجة التجمد ليلا. وهي تزرع في أوروبا في شهر مايو ، أما في مصر فلا خوف عليها من برودة الشتاء ، بل الواقع أنها تعتبر عندنا محصولا شتويا. ولزراعة الفاصوليا ، يفضل أصحاب المزارع السلالات القزمية ، نظرا لأنها لا تحتاج لرعاية كبيرة ، مثل السلالات الأخرى ، وهنا كسلالات خاصة بإنتاج الفاصوليا الطازجة الصغيرة ، وأخرى لإنتاج البذور وحدها. وفي الحالة الثانية تترك النباتات في الحقل حتى تنضج كل القرنتان ، وتجف ثم تجمع آليا أو باليد. وهواة البستنة بفضلون أحيانا السلالات المتسلقة ، رغم أنها تشكل بعض الصعوبة في إسنادها.


المصادر


وصلات خارجية