معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

علم الخرائط

خريطة العالم، رسمها محمد الإدريسي عام 1154
The oldest original cartographic artifact in the Library of Congress: a nautical chart of the Mediterranean Sea. Second quarter of the fourteenth century.

علم الخرائطcartography أو فن رسم الخرائط هو دراسة وممارسة رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية.

يعرف علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .

و يُقصد به عمليات صناعة الخريطة، بدءاً من عمليات المساحة على الأرض وانتهاءً بطباعة الخريطة. أي هو علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.

Contents

التاريخ

Copy (1475) of St. Isidore's TO map of the world.

أقسام علم الخرائط

1- الكارتوغرافيا الرياضية mathematical cartography: تبحث في القوانين والأسس الرياضية والإمكانات المساعدة في تحويل سطح الأرض الكروي إلى سطحٍ مستوٍ من دون التعرض إلى تمزق.

2- رسم الخرائط وتحريرها map representation and editing: يشمل الوسائل المساعدة في رسم المظاهر الجغرافية على الخريطة بدءاً من الأقلام وانتهاءً بالحاسوب، عدا عن ذلك الرموز والخطوط والألوان التي يتم من خلالها إظهار المظاهر على الخرائط.

3- إخراج الخرائط map production: يهتم هذا القسم بمجموعة عمليات تقنية تبدأ بإسقاط الخريطة الذي يرتبط بهدف الخريطة ووظيفتها، يتبع ذلك عمليات إسقاط المحتوى ثم الإخراج الفني، وطباعة الخريطة.

كي تحقق الخريطة الهدف الذي وضعت من أجله، لابد من توافر بعض الشروط:

أ ـ الدقة الرياضية الناتجة عن الإسقاط أي دقة الأبعاد والمساحات والمواقع.

ب ـ دقة البيانات الجغرافية وتكاملها، وتحديثها بين الحين والآخر، هذه الدقة تتزايد طرداً مع كبر المقياس.

ج ـ شروط فنية يجب أن تتمتع بها الخريطة كمساحة اللوحة (مساحة الخريطة)، الشكل الخارجي ووضوح الكتابة والرموز المستخدمة، تناسب الألوان مع المظاهر المرسومة، إضافة إلى ذلك طباعة جيدة.

محتوى الخرائط وميزاتها الأساسية

1- الميزات الأساسية للخرائط: تتميز الخرائط كافة بثلاث خصائص أساسية تؤثر في محتواها وهي:

أ ـ قانون رياضي تُوضع على أساسه الخريطة ويشمل ثلاثة عناصر أساسية هي:

المقياس

ويهدف إلى إيجاد العلاقة بين أبعاد المظاهر على سطح الأرض وأبعادها على الخريطة. أي معرفة مقدار التصغير الذي يصيب سطح الأرض عند نقله من السطح الكروي إلى السطح المستوي. وهو نسبة طول على الخريطة إلى الطول نفسه على الأرض على سبيل المثال: ، البسط هو المسافة على الخريطة والمقام هو المسافة على الأرض، وبالتالي يمكن معرفة التصغير الذي أصاب الأرض أو المنطقة المرسومة.

المسقط

هو الوسيلة المساعدة التي تمنع تمزق سطح الأرض عند نقله من السطح الكروي إلى السطح المستوي، هذا السطح قد يكون اسطوانة وتدعى المساقط عندها مساقط اسطوانية cylindrical projections أو يكون مخروطاً وتدعى مساقط مخروطية conic projections، أو سطحاً أفقياً وتدعى مساقط أفقية أو سمتية azimuthal projections. هذه المساقط تُحدد العلاقة بين إحداثيات النقاط على سطح الأرض وبين إحداثيات النقاط على السطح المستوي. فعند معرفة هذه العلاقة يمكن حساب التشويه الذي حدث للخريطة. يتم اختيار المسقط المناسب لكل خريطة على حدة، ذلك بحسب الموقع المرسوم ومساحته ووظيفة الخريطة.

شبكة (نظام) الإحداثيات

وهي خطوط الطول (360) خط، 180 خط شرق غرينتش و180 خط غربي غرينتش، وخطوط العرض 180 خط، 90 خط شمال خط الاستواء و90 خط جنوب خط الاستواء، يمكن من خلالها تحديد مواقع الأماكن على سطح الأرض، وتحديد الاتجاهات، إضافة إلى معرفة الزمن، وإمكانية قياس الأبعاد على الخرائط ومن ثم على الأرض.

الرموز أو الترميز

تمثيل المظاهر الجغرافية يتطلب طريقة رسم خاصة يُستخدم فيها ما يسمى بالرموز الاصطلاحية، ذلك أن المظاهر الجغرافية لا تظهر على الخرائط كما هي في الحقيقة، إنما يُستعاض عنها برموز مناسبة لكل ظاهرة. هذه الرموز قد تكون هندسية (دائرة، مربع، مثلث، معين شبه منحرف وغير ذلك) أو تكون تصويرية (فوتوغرافية)، أي صور مصغرة للظاهرة، أو رموز تعبيرية (تعبر عن الظاهرة المرسومة بوضوح) على سبيل المثال سنابل القمح تُرسم في أماكن توزع زراعة القمح، أو رمز لشجرة نخيل يُوضع في أماكن انتشار أشجار النخيل وغير ذلك. هذه الرموز قد تظهر نوع الظاهرة، وأماكن توزعها، أو تبين مقدار الظاهرة. ذلك بحسب طبيعة الظاهرة المرسومة.

انتقاء (اختيار) وتعميم المظاهر الجغرافية

إن عملية تمثيل المظاهر الجغرافية تعتمد بالدرجة الأولى على هاتين الخاصتين. فالانتقاء هو رسم المظاهر الأساسية وإهمال المظاهر الثانوية، أما التعميم فهو حذف التفاصيل (تفاصيل الظاهرة) والإبقاء على الشكل العام. وكلاهما يرتبطان بثلاثة عوامل هي:

ـ مقياس الخريطة من جهة، إذ إنه كلما كبر المقياس تقل عملية الانتقاء والتعميم وتظهر التفاصيل بشكل أكبر، وتحوي الخريطة مظاهر أكثر. على سبيل المثال خريطة مقياسها تحوي تفاصيل ومظاهر أكبر من خريطة مقياسها .

ـ وظيفة الخريطة أو الهدف الذي وضعت من أجله، حيث أن التفاصيل تزداد في خرائط البحث العلمي أكثر من الخرائط التعليمية وتحوي مظاهر أكثر غزارة.

ـ طبيعة المنطقة المراد تمثيلها على الخرائط: تؤدي خصائص المنطقة المرسومة دوراً أساسياً في عمليتي الانتقاء والتعميم. وعلى سبيل المثال، إذا كانت المنطقة المراد تمثيلها منطقة جافة، فمن الضروري تمثيل الآبار والينابيع لما لها من أهمية، أما إذا كانت المنطقة رطبة فيتم حذف أكثر الينابيع والآبار.

محتوى الخرائط

لكل خريطة محتوى عام ومحتوى خاص. المحتوى الخاص هو الظاهرة المرسومة، ويدعى المحتوى الأساسي للخريطة، وعلى سبيل المثال (خريطة شبكة المياه في سورية) هذا يعني أن المحتوى الأساسي للخريطة هو المياه، أي أن مضمون الخريطة أو هدفها الذي وضعت من أجله هو إظهار شبكة المياه في سورية. أما المحتوى العام، ويدعى المحتوى المساعد لأنه يساعد على فهم الظاهرة المرسومة، أو مظاهر المنطقة المرسومة التي تنتشر فيها الظاهرة، يُضاف إلى ذلك عناصر أساسية، كشبكة الإحداثيات الجغرافية والمقياس. وهكذا يساعد المحتوى العام على تحديد مكان الظاهرة، فيجعل عملية استخدامها أكثر سهولة، إضافة إلى إجراء عمليات القياس على الخريطة (بمساعدة شبكة الإحداثيات والمقياس)، كما أنه يخدم المحتوى الخاص للخريطة.

أنواع الخرائط

تُصنف الخرائط بحسب الخصائص العلمية في مجموعات محددة بما يأتي:

1- تصنيف الخرائط بحسب محتواها:

الخرائط العامة

خرائط ترسم سطح الأرض بما عليه من مظاهر متنوعة (تضاريس - مياه - نبات - مراكز سكانية - طرق مواصلات وغيرها)، وإذا كانت مقاييسها كبيرة تُدعى خرائط طبوغرافية topographic map، أما إذا كانت مقاييسها صغيرة كخرائط الدول فهي خرائط جغرافية عامة.

الخرائط الموضوعية (الغرضية)

أو خرائط لأغراض خاصة special purposes maps هي خرائط تتناول موضوعاً واحداً أو اثنين على الأقل بدقة وشمول أكبر. موضوعات الخرائط الخاصة ليست موجودة على السطح فقط، إنما تكون أيضاً في باطن الأرض أو في الغلاف الجوي. على سبيل المثال خرائط بشرية، كخرائط السكان، وخرائط الهجرة. أو خرائط طبيعية كخرائط المناخ والنبات، أو خرائط تاريخية، أو خرائط ثقافية أو تعليمية وغيرها.

تصنيف الخرائط

تصنيف الخرائط بحسب مقياسها

أ ـ الخرائط التفصيلية plane maps مقياسها كبير، أكبر من ، وأحياناً أكبر من ، تشمل منطقة أو مدينة، قد تكون مخططات زراعية أو عمرانية.

ب ـ خرائط كبيرة المقياس تبدأ من ، وتصل حتى ، وهي خرائط طبوغرافية.

ج ـ خرائط متوسطة المقياس، خرائط مقاييسها تراوح بين وهي أقل تفصيلاً للمظاهر المرسومة.

د ـ خرائط صغيرة المقياس، تُدعى خرائط عالمية لأنها تمثل الدول أو القارات أحياناً أو العالم، ومقاييسها من وأصغر حتى ، وهي خرائط عامة تفاصيلها قليلة جداً.

يجب على صانع الخريطة قبل عملية وضعها تحديد أبعادها (أي أبعاد اللوحة المستخدمة للرسم). فإذا استخدم لوحات صغيرة بحجم الورقة العادية لإظهار منطقة كبيرة، كالوطن العربي، سيكون المقياس صغيراً، أما إذا استخدم الورقة نفسها لرسم مساحة صغيرة على الأرض لا تزيد على كيلومتر مربع واحد سيكون المقياس كبيراً.

تصنيف الخرائط بحسب مساحة المنطقة المرسومة

وتُقسم إلى ما يأتي:

أ ـ خرائط لكامل الأرض (خرائط العالم).

ب ـ خرائط القارات أو جزء من الكرة الأرضية.

ج ـ خرائط الدول (دولة واحدة).

د ـ خرائط الأقاليم.

هـ ـ خرائط المحافظات أو الولايات.

و ـ خرائط المناطق أو النواحي.

4- تصنيف الخرائط بحسب وظيفتها أو الهدف الذي وضعت من أجله: وتُقسم إلى المجموعات الآتية:

أ ـ خرائط التخطيط.

ب ـ خرائط التنبؤ الجوي، وخرائط الملاحة البحرية.

ج ـ خرائط التوجه (عسكرية أو سياحية).

د ـ خرائط تعليمية (للتلاميذ والطلاب).

هـ ـ خرائط استعلامية (تفصيلية).

و ـ خرائط دعائية.

تصنيف الخرائط بحسب شكل استخدامها

أ ـ خرائط يدوية، تُستخدم بشكل فردي، إذ يتم وضعها في متناول المستخدم وبحجم يُمكنه من حمله والعمل فيه.

ب ـ خرائط جدارية، أكبر حجماً من اليدوية، تُعلق على الجدران وتُستخدم من قبل مجموعة طلاب أو مستخدمين آخرين.

ج ـ خرائط نصية أو خرائط الكتب، وهي خرائط موجودة ضمن الكتب والمجلات، تُوضع لأغراض معينة مرتبطة بالنص.

د ـ خرائط الأطالس: مجموعة من الخرائط توضع لهدف محدد، وتُقسم إلى أطالس مدرسية، أطالس عامة للعالم، أطالس المواصلات والسياحة، والأطالس القومية.

تصنيف الخرائط بحسب شكل الإخراج

أ ـ خرائط منفردة: تُوضع بحسب هدف محدد مرة واحدة (خريطة السدود في سورية).

ب ـ خرائط على شكل مجموعة، خرائط منفردة يتم وضعها لمنطقة كبيرة المساحة وبموضوع واحد (مثال الخرائط الطبوغرافية لدولة ما).

ج ـ سلسلة خرائط: تتألف من عدد كبير من الخرائط المفردة لمنطقة ما وبمواضيع مختلفة، مثال الخرائط الطبيعية والبشرية والاقتصادية لمنطقة واحدة أو دولة معينة.

تصنيف الخرائط بحسب بنيتها

أ ـ خرائط تحليلية تُظهر توزع مظهر واحد أو مقدار من المظاهر الجغرافية (خريطة زراعة القمح).

ب ـ خرائط تركيبية تهدف إلى رسم عدة مظاهر مع بعضها بعضاً، بحيث تُشكل ظاهرة مركبة من مجموعة عناصر (خرائط الأقاليم المناخية أو الأقاليم الطبيعية).

رسم الخرائط المواضيعية العامة

Small section of an orienteering map.
Topographic map of Easter Island.
Relief map Sierra Nevada

الطوبوغرافيا

التغيرات التكنولوجية

A pre-Mercator nautical chart of 1571, from Portuguese cartographer Fernão Vaz Dourado (c. 1520-c.1580). It belongs to the so-called plane chart model, where observed latitudes and magnetic directions are plotted directly into the plane, with a constant scale, as if the Earth were plane (Portuguese National Archives of Torre do Tombo, Lisbon).

تصميم الخرئط

Illustrated map.

Map purpose and informations' selection

Naming conventions

رموز الخرائط

[[File:Southwest Ireland Thornton.jpg|thumb|250px|A map of the southwest coast of Ireland

تعميم الخرائط

أخطاء رسم الخرائط

انظر أيضا

المصادر


قراءات أخرى

Map making
  • MacEachren, A.M. (1994). Some Truth with Maps: A Primer on Symbolization & Design. University Park: The Pennsylvania State University. ISBN. 
  • Bender, B. (1999). Subverting the Western Gaze: mapping alternative worlds. The Archaeology and Anthropology of Landscape: Shaping your landscape (eds) P.J. Ucko & R. Layton. London: Routledge. 
  • Crawford, P.V. (1973). The perception of graduated squares as cartographic symbols. Cartographic Journal 10, no.2, 85-88. 
  • Monmonier, Mark (1993). Mapping It Out. Chicago: University of Chicago Press. ISBN. 
  • ESRI. 2004. ESRI Cartography: Capabilities and Trends. Redlands, CA. White Paper
  • Jeer, S. 1997. Traditional Color Coding for Land Uses. American Planning Association. pp. 4–5
  • Kent, A.J. 2005. "Aesthetics: A Lost Cause in Cartographic Theory?" The Cartographic Journal 42(2) pp. 182–188
  • Kraak, Menno-Jan and Ormeling, Ferjan (2002). Cartography: Visualization of Spatial Data. Prentice Hall. ISBN 0-130-88890-7. 
  • Imus, D. and Dunlavey, P. 2002. Back to the Drawing Board: Cartography vs the Digital Workflow. MT. Hood, Oregon.
  • Olson, Judy M. 1975. Experience and the improvement of cartographic communication. Cartographic Journal 12, no. 2:94-108
  • Peterson, Michael P. (1995). Interactive and Animated Cartography. Upper Saddle River, New Jersey: Prentice Hall. ISBN 978-0130791047. 
  • Phillips, R., De Lucia, A., and Skelton, A. 1975. Some Objective Tests of the Legibility of Relief Maps. The Cartographic Journal. 12, pp. 39–46
  • Phillips, R. 1980. A Comparison of Color and Visual Texture as Codes for use as Area Symbols on Relief Maps. Ergonomics. 23, pp. 1117–1128.
  • Rice, M., Jacobson, R., Jones. D. 2003. Object Size Discrimination and Non-visual Cartographic Symbolization. CA. pp. 1–12.
  • Slocum, T. (2003). Thematic Cartography and Geographic Visualization. Upper Saddle River, New Jersey: Prentice Hall. ISBN 0-130-35123-7. 
History
  • Ralph E Ehrenberg (2005, Oct. 11). Mapping the World: An Illustrated History of Cartography. National Geographic, 256. 
  • J. B. Harley and David Woodward (eds) (1987). The History of Cartography Volume 1: Cartography in Prehistoric, Ancient, and Medieval Europe and the Mediterranean.. Chicago and London: University of Chicago Press. ISBN 0-226-31633-5. 
  • J. B. Harley and David Woodward (eds) (1992). The History of Cartography Volume 2, Book 1: Cartography in the Traditional Islamic and South Asian Societies.. Chicago and London: University of Chicago Press. ISBN 0-226-31635-1. 
  • J. B. Harley and David Woodward (eds) (1994). The History of Cartography Volume 2, Book 2: Cartography in the Traditional East and Southeast Asian Societies.. Chicago and London: University of Chicago Press. ISBN 0-226-31637-8. 
  • J. B. Harley and David Woodward (eds) (1998). The History of Cartography Volume 2, Book 3: Cartography in the Traditional African, American, Arctic, Australian, and Pacific Societies. [Full text of the Introduction by David Woodward and G. Malcolm Lewis]. Chicago and London: University of Chicago Press. ISBN 0-226-90728-7. 
  • J. B. Harley and David Woodward (eds) (2005). The History of Cartography Volume 3 (in press, 2005): Cartography in the European Renaissance.. Chicago and London: University of Chicago Press. ISBN 0-226-90733-3. 
  • J. B. Harley and David Woodward (eds) (1987). The History of Cartography Volume 4 (edited by D. Graham Burnett, Matthew Edney, and Mary G. Sponberg Pedley with Founding Editor David Woodward): Cartography in the European Enlightenment.. Chicago and London: University of Chicago Press. ISBN 0-226-31633-5. 
  • J. B. Harley and David Woodward (eds). The History of Cartography Volume 4: Cartography in the Twentieth Century. Chicago and London: University of Chicago Press. ISBN. 
  • J. B. Harley and David Woodward (eds). The History of Cartography Volume 5: Cartography in the Nineteenth Century. Chicago and London: University of Chicago Press. ISBN. 
  • Belyea, B. (1992). Amerindian Maps: the Explorer as Translator. Journal of Historical Geography 18, no.3, 267-277. 
  • Oliver, J. 2007. The Paradox of Progress: Land Survey and the Making of Agrarian Society in Colonial British Columbia. In Contemporary and Historical Archaeology in Theory (eds) L. McAtackney, M. Palus & A. Piccini, pp. 31–38. Oxford: BAR, International Series 1677
  • Sircar, D.C.C. (January 1990). Studies in the Geography of Ancient and Medieval India. Motilal Banarsidass Publishers. ISBN 8120806905. 
Meanings
  • Monmonier, Mark (1991). How to Lie with Maps. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0-226-53421-9. 
  • Wood, Denis, The Power of Maps, New York/London, The Guilford Press, 1992
Others (still to categorize)

الهامش

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن علم الخرائط عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

See Maps for more links to modern and historical maps; however, most of the largest sites are listed at the sites linked below.

قالب:Atlas

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :