علم الاقتصاد الزراعي

An agronomist field sampling a trial plot of flax.

علم الاقتصاد الزراعي Agronomy يُعنى بدراسة المحاصيل وأنواع التربة التي تنمو بها. ويعمل علماء الاقتصاد الزراعي على تطوير طرق تحسين استخدام التربة، وزيادة إنتاج المحاصيل الغذائية والليفية. ويقومون بإجراء البحوث في دورات المحاصيل (الدورات الزراعية) والرّي والصرف وتوليد النبات وتصنيف التربة وخصوبة التربة ومكافحة الأعشاب الضارة والمجالات الأخرى.

Contents

تهجين النبات

يتضمن علم الاقتصاد الزراعي الاستيلاد الانتقائي للنباتات، بحيث تنتج أفضل المحاصيل في مختلف الظروف. وقد زاد استيلاد النبات من غلاَّت المحاصيل، كما أنه حسَّن من القيمة الغذائية لمحاصيل عديدة من بينها الذرة الشامية والقمح، وأدَّى إلى تطوير أنواع جديدة من النباتات. وعلى سبيل المثال، تمَّ إنتاج حبوب هجينة تسمَّى الترايتِكيل بالمزاوجة بين الجاودار والقمح. ويحوي الترايتِكيل بروتينًا صالحًا للاستعمال، أكثر مما يحويه الجاودار أو القمح.

ويدرس علماء الاقتصاد الزراعي طرق زيادة إنتاجية التربة. ولذلك فإنهم يصنِّفون أنواع التربة، ويختبرونها لتحديد ما إذا كانت تحوي المواد الحيوية لنمو النبات. كما يفحصون تطور الجذور، وعلاقته بالتربة.

وإضافة لذلك، يطوِّر علماء الاقتصاد الزراعي طرق الحفاظ على التربة، وتقليل تأثيرات التَّعْرِيَة بوساطة الرياح والمياه. وعلى سبيل المثال، هناك أسلوب يسمَّى الحرث الكِفافِي، يمكن استخدامه للحيلولة دون تعرية التربة، وللمحافظة على مياه الأمطار. ويسعَى باحثو الاقتصاد الزراعي أيضًا، لإيجاد طرق استغلال التربة بفعالية أكبر في حل المشكلات الأخرى.

وتشمل مثل تلك المشكلات التخلص من الفضلات البشرية والحيوانية، وتلوُّث المياه، وتعرُّض التربة لتراكم المواد الكيميائية ـ المسماة مبيدات الآفات ـ والمستخدمة لقتل الحشرات والنَّبْتَات الضارة الأخرى.

التقانة الحيوية

An agronomist mapping a plant genome.

علم التربة

Agronomists describing a soil sample in Uganda, Africa.

الحفاظ على التربة

علم البيئة الزراعية

كليات الزراعة

انظر أيضاً

المصادر

للاستزادة

وصلات خارجية