معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

عصب

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن الأعصاب في الحيوانات. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر عصب (توضيح).


أعصاب الطرف العلوي (باللون الأصفر).

العصب عبارة عن حزمة داخلية من شعيرات دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبية مسؤولة عن نقل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي والأعضاء المختلفة. تقوم الأعصاب الموردة بنقل الإشارات من الأعضاء المختلفة إلى الجهاز العصبي المركزي، فيما تقوم الأعصاب المصدرة بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد المختلفة.

تتكون الشعيرات العصبية التي تكون الأعصاب من محاور الخلايا العصبية (عصبونات)، بينما يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجوداً داخل الجهاز العصبي المركزي أو في تجمعات عصبية تعرف بالعقد العصبية.

أما مجموعة الأعصاب في الكائن الحي فهي تشكل الجهاز العصبي الفرعي.

وتعتبر الأعصاب هي الجهاز الناقل للسيالة العصبية باتجاهين: من الجهاز العصبي المركزي (الدماغ و النخاع الشوكي) إلى جميع أنسجة الجسم، ومن هذه الأنسجة جميعاً إلى الجهاز العصبي المركزي، ويتم بذلك تنظيم وظائف الجسم المختلفة.

Contents

أنواع الأعصاب

تقسم الأعصاب تبعاً لوظائفها ومكان منشئها من الجملة العصبية المركزية إلى أعصاب قحفية تصدر من قاعدة الدماغ، وأعصاب شوكية تنشأ من النخاع الشوكي، وأعصاب الجهاز العصبي الذاتي التي تتشابك مع كل من الأعصاب القحفية والشوكية ولكنها تختلف عنها بوظائفها وبنيتها وتوزعها. [1]

الأعصاب القحفية

تنشأ الأعصاب القحفية من الدماغ وتعصّب الرأس والأحشاء تعصيباً حسياً وحركياً ونباتياً ودّياً ولا وديّاً عددها اثنا عشر زوجاً تعرف بأسمائها وأرقامها: 1- 2- 3- .... 12

الزوج الأول: العصب الشمي=

العصب الشمي nervi olfactorii ، وهو عصب حسي ينقل الشم من أعلى مخاطية الحفرة الأنفية إلى البصلة الشمية ومنها إلى المراكز العصبية.

الزوج الثاني: العصب البصري

العصب البصري n.opticus ، وهو عصب حسي ينشأ من الخلايا العقدية للشبكية، وتتجمع أليافه في حلمة العصب البصري، ويخرج من كرة العين إلى جوف الحَجاج ثمّ إلى جوف القحف عبر النفق البصري حتى التقاطع البصري وينتهي في الجسم الركبي الوحشي.

الزوج الثالث: العصب المحرك للعين

العصب المحرك للعين n.oculomotorius ، وهو عصب حركي تقع نواته في قلنسوة الساق المخية ويخرج من إنسيها، يعصب عضلات العين عدا المائلة العلوية والمستقيمة الوحشية، ويحوي أليافاً لا ودية مضيقة للحدقة وللقسم الحلقي من العضلة الهدبية فيقوم بالمطابقة.

الزوج الرابع: العصب البَكَري

ملف:Nerve2.jpg
رسم يوضح أعصاب الوجه والرقبة في الانسان

العصب البَكَري n.trochlearis ، وهو عصب حركي يعصب العضلة المنحرفة العلوية. ينشأ من نواة تقع أسفل الساق المخية ويجتاز قاعدة القحف ماراً في الجدار الوحشي للجيب الكهفي ثم جوف الحجاج ثم يدخل العضلة.

الزوج الخامس: العصب الثلاثي التوائم

العصب ثلاثي التوائم n.trigemins ، وهو عصب مختلط له جذران حسي وحركي يعصب العضلات الماضغة تعصيباً حركياً، ويعصب الوجه وجوف الحجاج والحفرة الأنفية والفم تعصيباً حسياً ويعد طريقاً تسلكه ألياف حركية وإفرازية.

ينشأ جذره الحسي من الألياف الحسية الواردة من الرأس إلى «عقدة غاسر» عن طريق العصب الفكي العلوي والعصب الفكي السفلي والعصب العيني، وتخرج الألياف من العقدة إلى النواة الهلامية في البصلة والجسر. وينشأ جذره الحركي من نواتيه في الجسر.


وتقع عقدة گاسر التي تخرج منها شعب العصب الثلاث في الطابق المتوسط لقاعدة القحف في القسم الأمامي العلوي للصخرة. وينشأ من حافتها الأمامية المحدبة، من الإنسي إلى الوحشي، العصب العيني، فالفكي العلوي، فالفكي السفلي.

العصب العيني

العصب العيني n.ophtalmicus ، وهو عصب حسي ينشأ من القسم الأمامي الإنسي للعقدة، يسير نحو الأمام ضمن الجدار الوحشي للجيب الكهفي حتى نهايته الأمامية حيث ينقسم إلى شعبه الانتهائية ويعطي شعبة جانبية للعصبين الثالث والرابع.


أما شعبه الانتهائية فثلاث: العصب الأنفي، والعصب الجبهي، والعصب الدمعي.

يدخل العصب الأنفي الحجاج ويعطي شعبتين انتهائيتين: الأنفي الإنسي، والأنفي الوحشي، يعصبان جلد الحاجبين والطرق الدمعية ولحف جذر الأنف. وله ثلاث شعب جانبية: شعبة للعقدة الهدابية وهي جذرها الحسي، والعصبان الهدابيان الطويلان اللذان يدخلان كرة العين، والعصب الوتدي الغربالي.


ويجتاز العصب الجبهي n.frontalis جوف الحجاج ويعصب لحف الجبهة والجفن العلوي وجذر الأنف. أما العصب الدمعي فيتوزع في الغدة الدمعية والجفن العلوي ويأخذ من عصب الفك العلوي الشعب المفرزة اللاودية والعصب الصدغي الوجني.


والعصب العيني حسي ينقل الحس من الناحية القفوية الجبهية والحاجبين والجفنين العلويين ومِشْوَل (مِنجل) المخيخ والجيوب الثلاثة الوتدي والجبهي والغربالي، ويعصب كرة العين والملتحمة والقرنية.


العصب الفكي العلوي

العصب الفكي العلوي n.maxillaris ، وهو عصب حسي ينشأ من «عقدة غاسر» ويسير داخل القحف ثم يجتاز الثقبة المدورة الكبيرة ثم الحفرة الجناحية الفكية وينتهي في الناحية النابية بعدة شعب وعلى مسيره العقدة الوتدية الحنكية، وله عدة شعب جانبية هي:


الشعبة السحائية الراجعة.


والشعبة الحجاجية، وتعطي الدمعي الجفني الذي يحمل أليافاً لا ودية مفرزة للغدة الدمعية عن طريق العصب الدمعي.


والشعبة الوتدية الحنكية وفيها ألياف واردة من العقدة وصادرة إليها.


والشعب السنية الأمامية والمتوسطة والخلفية.


يعصب الفكي العلوي الجلدَ الذي يستر الشفة العلوية والأنف والقسم الأمامي من الخد ومخاطيتها واللوزة وعظم الفك العلوي ويحمل أليافاً حركية مستعارة من الزوج التاسع تعصب عضلات شراع الحنك.

ـ العصب الفكي السفلي n.mandibularis: عصب مختلط حسي وحركي يتألف من جذرين حسي وحركي، ينشأ الجذر الحسي من عقدة العصب وينتهي في العمود الرمادي الموجود في البصلة والجسر، وينشأ الجذر الحركي من نواته في الجسر.


ينشأ هذان الجذران من عقدة الزوج الخامس، ويسير وحشيُ العصب الفكي العلوي داخل القحف ثم يجتاز الثقبة البيضية ثم يدخل الناحية الجناحية الفكية ويلتصق وجهه الإنسي بالعقدة الأذنية، وله شعبة جانبية واحدة هي السحائي الراجع، ثم ينقسم إلى جذعين أمامي وخلفي يعطيان شعبه الانتهائية.


فالجذع الأمامي يعطي العصب الصدغي الفمي، والعصب الصدغي العميق المتوسط، والعصب الصدغي الماضغ.


أما الجذع الخلفي، فيعطي العصب السني السفلي، والعصب اللساني، والعصب الأذني الصدغي، أو الصدغي السطحي، والجذع العضلي.


يأخذ هذا العصب الحس من الصدغ والخد والذقن ومخاطية الفم واللثة والشفة السفلى والقسم الأمامي من اللسان وعظم الفك السفلي. أما القسم الحركي فيعصب العضلات الماضغة وتنضم إليه ألياف لاودية مفرزة للغدة النكفية آتية عن طريق الزوج التاسع من النواة اللعابية السفلية وألياف لا ودية للغدتين تحت الفك وتحت اللسان آتية عن طريق عصب حبل الطبل من النواة اللعابية العلوية.

الزوج السادس: العصب المبعِّد

العصب المبعِّد (المحرك الوحشي للعين) n.oculomotorius ، وهو ينشأ من نواته في الجسر من قاع البطين الرابع ويخرج من التلم البصلي الجسري جانب الخط المتوسط ثم يدخل الجيب الكهفي فالشق الحجاجي العلوي فجوف الحجاج وينتهي في العضلة المستقيمة الوحشية.


الزوج السابع: العصب الوجهي

العصب الوجهي n.facialis ، وهو يعصب عضلات الوجه حركياً ويعطيه الأمارات المختلفة من فرح وحزن وتعجب. وهو عصب حركي وحسي وفيه ألياف لاودية مفرزة للغدة الدمعية والأنف والغدتين تحت الفك وتحت اللسان والغدد اللسانية المنتشرة عليه.

ينشأ الجذر الحركي من نواته في الجسر. وينشأ الجذر الحسي من الثلثين الأماميين للسان حتى السبعة اللسانية ثم يسير إلى العقدة الركبية ومنها إلى البطين الرابع، ثم إلى الحزمة المفردة فالملحقات المركزية في البطين الرابع ثم إلى المهاد فمركز الذوق الواقع في التلفيف الصدغي الخامس.


أما الجذر النباتي فينشأ من:

ـ النواة الدمعية الأنفية اللاودية خلف النواة الحركية ثم ينتهي إلى العقدة الوتدية الحنكية ومنها يسير بالثقبة الحجاجية للفك العلوي ليلتحق بالعصب الدمعي، شعبة العصب العيني.


ـ ومن النواة اللعابية العلوية التي تنشأ من الجسر وتسير مع العصب الوجهي وتمر بعصب حبل الطبل إلى العقدتين تحت الفك وتحت اللسان.


ينشأ العصب الوجهي من التلم البصلي الجسري ويجتاز قاعدة القحف ثم مجرى السمع الباطن ثم نفقه حيث يلتقي بالعقدة الركبية ثم يخرج من الثقبة الإبرية الخشائية إلى النكفة وينقسم إلى شعبتيه الانتهائيتين الصدغي الوجهي والرقبي الوجهي اللذين يعصبان عضلات الوجه وعضلات جلد العنق.


ويعطي العصب الوجهي في أثناء سيره شعباً جانبية هي: العصب الصخري الكبير السطحي. وعصب عضلة المطرقة. وعصب حبل الطبل الذي يلتقي بالعصب اللساني ويحمل إليه الألياف اللاودية إلى العقدة تحت الفك وتحت اللسان آتية من النواة المفردة، والألياف المفرزة من النواة اللعابية العلوية. ويعصب حبل الطبل أيضاً الثلثين الأماميين للسان ذوقياً.


الزوج الثامن: العصب الدهليزي القوقعي

العصب الدهليزي القوقعي n.vestibulocochlearis ، وهو يتألف من عصبين الدهليزي والقوقعي. يأخذ العصب القوقعي السمع من أعضاء القوقعة. ويخرج من التلم البصلي الجسري وينتهي إلى النواتين الظهرية والبطنية ومنهما إلى الجسم الركبي الإنسي. أما العصب الدهليزي فتنشأ أليافه من الدهليز والأقنية نصف الدائرية ويسير إلى العقدة الدهليزية بعد دخوله الأخدود البصلي الجسري، وبعد أن يتحد مع العصب القوقعي ينتهي إلى الجسم الركبي الإنسي ومنه إلى مراكز السمع والتوازن في الفص الصدغي.


ينقل العصب الدهليزي إحساسات التوازن السكوني من القريبة والكييس، والتوازن الحركي من الأقنية نصف الدائرية.

الزوج التاسع: العصب اللساني البلعومي

العصب اللساني البلعومي n.glosso pharyngeus ، هو عصب حركي وحسي ونباتي، حركي لأنه يشترك مع العصب العاشر بتعصيب عضلات شراع الحنك، وحسي لأنه يعصب مخاطية البلعوم والسبعة اللسانية فينقل منها حسها العام وحاسة الذوق لمختلف الطعوم.


ينشأ العصب التاسع من التلم الجانبي الخلفي ويدخل القحف ثم يخرج منه بالثقبة الوداجية حيث يلتقي عقدتيه الصخريتين العلوية والسفلية ثم يسير خارج القحف في المسافة تحت النكفة الخلفية ثم يقطع المسافة اللوزية أفقياً ويصل أخيراً إلى اللسان، وينتهي تحت الغشاء المخاطي لقاعدة اللسان. يعطي العصب التاسع الشعب الجانبية التالية: العصب الطبلي الذي يكوّن العصب الصخري الكبير «فيديوس» وينتهي في العقدة الوتدية الحنكية، والعصب الصخري العميق الذي يكون العصب الصخري الصغير «ارنولد» وينتهي في العقدة الأذنية ويحمل الألياف المفرزة للنكفة. والشعب البلعومية.


الزوج العاشر: العصب الرئوي المعدي أو المبهم

العصب الرئوي المعدي أو المبهم n.vagus ، هو عصب مختلط حسي وحركي ونباتي لا ودي. ينشأ من:

ـ النواة الحركية وهي النواة المبهمة التي تعصب شراع الحنك والحنجرة والبلعوم.


ـ والألياف الحسية التي تنشأ من عقدتين: العقدة العلوية أو الوداجية التي تحمل الحس من المحيط إلى النواة المفردة، والعقدة السفلية أو الضفيرية التي تحمل الحس من الأعضاء إلى نواته أمام الجنيح الرمادي.


ـ النواة النباتية الحركية وهي النواة القلبية الرئوية المعدية المعوية وتقع أمام القناة المركزية وهي لا ودية.


ـ النواة النباتية الحسية، وتنتهي إليها الألياف الحسية النباتية التي تسمى النواة المدورة والظهرية الحسية.


أما المنشأ الظاهر للعصب فهو التلم الجانبي الخلفي للبصلة، يسير في الطابق الخلفي من قاعدة القحف، ثم في القسم الإنسي من الثقبة الوداجية بين العصبين البلعومي اللساني، والشوكي، ثم في الناحية تحت النكفة الخلفية، ثم في العنق يدخل بعدها الصدر ويجتازه إلى البطن.


يعطي في أثناء سيره شعباً عنقية وصدرية أهمها: الراجع أو الحنجري السفلي، وشعباً رئوية ومريئية ، وشعباً بطنية.


العصب المبهم عصب حسي، وحركي، ونباتي ، فهو ينقل الذوق من قاعدة اللسان خلف السبعة اللسانية حتى الفلكة (لسان المزمار) وتنتهي أليافه الحسية بالنواة المفردة وهي مركز حسي، وهو حركي إذ يعصب مع العصبين التاسع والحادي عشر عضلات شراع الحنك والبلعوم والحنجرة مما يجعل له شأناً في التصويت والمحافظة على الطرق الهوائية العلوية. وهو بالدرجة الأولى عصب حشوي يعصب تعصيباً نباتياً إفرازياً وحسياً وحركياً أحشاء العنق والصدر والبطن وغددها وينتهي إلى النواة النباتية الحسية، وهي النواة الظهرية والمدورة، للعصب العاشر، وهو القائم على نظم القلب والمؤدي إلى بطئه ويعصب الجيب السباتي مع العصب التاسع وتتم عن طريقه مراقبة ارتفاع التوتر الشرياني حسياً وحركياً ونباتياً والحالة الكيمياوية لأخلاط الدم.

الزوج الحادي عشر: العصب اللاحق القحفي أو الشوكي

العصب اللاحق Accessory Nerve : هو عصب محرك يتألف من جذرين: جذر قحفي ينشأ من البصلة وجذر نخاعي ينشأ من النخاع الرقبي، يتحد الجذران في مسير قصير ثم يفترقان إلى شعبتين متباعدتين: شعبة إنسية تنتهي بالعقد السفلية للعصب العاشر وهو الجذر البصلي الذي تنتهي معظم أليافه بتعصيب الحنجرة، وجذر وحشي يؤلف الجذر النخاعي وينتهي بالعضلة القترائية (القصبة الترقوية الخشائية) وشبه المنحرفة. ويعد الجذر البصلي جذراً ضالاً، والجذر الشوكي جذراً منحرفاً داخل القحف، في حين إنه جذر نخاعي كان عليه أن يخرج من ثقب الانضمام مع الجذور الشوكية الأخرى.

المنشأ الظاهر للعصب من التلم الجانبي الخلفي، وبعد أن يتّحد الجذران يسيران داخل القناة السيسائية ثم في الطابق الخلفي لقاعدة القحف خلف العصب التاسع وأسفل العصب العاشر ثم يمر في الثقبة الوداجية خلف العصب العاشر ثم ينتهي إلى الناحية تحت النكفة الخلفية وينقسم إلى شعبة إنسية تنتهي إلى العقدة السفلية للعصب العاشر وشعبة وحشية لا تحوي إلا أليافاً شوكية تنتهي إلى العضلتين القترائية وشبه المنحرفة فتعصبهما تعصيباً حركياً.


إن الشعب الإنسية للعصب الحادي عشر تؤلف عصب التصويت لأنها تعصب عضلات الحنجرة وعضلات الشهيق وتنظم عملية الزفير فهي تدخل العقدة السفلية للمبهم وتكوّن معظم ألياف العصب الحنجري العلوي الذي يعصب العضلة الحلقية الدرقية.

الزوج الثاني عشر: العصب تحت اللسان

العصب تحت اللسان n.hypoglossus ، هو عصب حركي يعصب عضلات اللسان وترافقه في مسيره ألياف من الضفيرة الرقبية تعصب العضلات تحت اللامي والذقنية اللامية.

ينشأ من البصلة، من التلم أمام الزيتونة، ويسير في الطابق الخلفي لقاعدة الجمجمة ثم يمر بالنفق اللقمي إلى خارج القحف ويسير في المسافة فوق اللامية الجانبية ثم في الناحية تحت اللسانية حيث ينقسم شعباً عدة تعصب كل عضلات اللسان. وله شعبة جانبية سحائية ووعائية وشعبة نازلة تكوِّن عروة بتفاغرها مع شعب من الضفيرتين الرقبيتين العميقتين الثانية والثالثة وتعصب العضلات تحت اللامية.


الأعصاب الشوكية

عددها واحد وثلاثون زوجاً موزعة على نحو متناظر، وينشأ كل عصب منها من النخاع الشوكي بجذرين أحدهما حسي خلفي، والآخر حركي أمامي، وتقسم، بحسب توزعها ، إلى (8) أزواج رقبية و(12) زوجاً صدرياً و(5) أزواج قطنية و(5) أزواج عجزية وزوج عصعصي واحد.


ويتألف كل عصب من ألياف حركية وألياف حسية وألياف ودّية في القسم الظهري والقطني، وألياف لا ودية في القسم المتوسط للأعصاب العجزية.

الأعصاب الرقبية

تنشأ من أقسام النخاع الشوكي بين مستوى الثقبة الكبيرة وأوسط الفقرة الرقبية السابعة، وتصدر من العمود الشوكي من خلال الثقب بين الفقرية الجانبية. يتلقى كل عصب شعبة رمادية موصلة من الجذع الودي.


تؤلف الأقسام الأولية الخلفية من العصب الرقبي الأول العصب الأوحد تحت القفا وهو حركي يعصب عضلات المثلث تحت القفا مع بعض شعب حسية.


وتؤلف الأقسام الأولية الأمامية للأعصاب الرقبية الأربعة الأولى الضفيرة الرقبية وتشكل الأقسام الأربعة الأخيرة مع العصب الصدري الأول الضفيرة العضدية.


الضفيرة الرقبية (ر1ـ ر4): ولها شعب حسية وشعب حركية أما الشعب الحسية فهي:

ـ العصب القفوي الصغير: (ر2ـ ر3) يعصب القسم الوحشي لفروة الرأس والقسم الإنسي العلوي لصيوان الأذن والجلد فوق الناتيء الخشائي.


ـ العصب الأذني الكبير: (ر2ـ ر3) يعصب الوجه الخلفي لصيوان الأذن والجلد فوق الخشاء وفوق الغدة النكفية.


ـ العصب الرقبي الجلدي: (ر2ـ ر3) يعصب القسم الأمامي للعنق.


ـ الشعب فوق الترقوة: تعصب جلد فوق الترقوة والقسم العلوي فوق الدالية والصدرية حتى الضلع الثالثة.


وأما الشعب الحركية فهي:

ـ الشعبة النازلة الرقبية: (ر2ـ ر3) تعصب بطني العضلة ذات البطنين وتعطي شعبة للعصب تحت اللسان لتشكل العروة تحت اللسان.


ـ شعبة للعضلة القصية الترقوية الخشائية (ر2).


ـ شعب لشبه المنحرفة (ر3ـ ر4).


ـ عصب الحجاب الحاجز (ر3ـ ر5) يمر مائلاً فوق الأخمعية الأمامية ثم بين الشريان تحت الترقوة ووريده، ويدخل الصدر خلف المفصل القصي الترقوي ثم ينزل عمودياً في القسم العلوي والمتوسط للمنصف حتى يدخل عضلة الحجاب الحاجز وهو العصب التنفسي الرئيس ويعطي هذا العصب شعباً للتأمور والحجاب الحاجز والقسم الضلعي لغشاء الجنب.


الضفيرة العضدية: وتعصب الطرف العلوي حسياً وحركياً، وهي تتألف من الأقسام الأمامية للأعصاب الرقبية الأربعة الأخيرة والعصب الصدري الأول. ويؤلف جذرا العصب الرقبي الخامس والسادس باتحادهما الجذع العلوي، ويؤلف الجذر الرقبي السابع الجذع المتوسط، ويؤلف الجذران الرقبي الثامن والصدري الأول الجذع السفلي.

تقسم الجذوع الثلاثة المذكورة إلى أقسام أمامية وخلفية، ويؤلف القسمان الأماميان للجذع العلوي المتوسط الحبل الوحشي، ويؤلف القسم الأمامي للجذع السفلي الحبل الإنسي، وتؤلف الأقسام الخلفية للجذوع الثلاثة الحبل الخلفي.


يتألف من قسم من الحبلين الإنسي والوحشي العصبُ المتوسط وتصبح بقية الحبل الوحشي العصب العضلي الجلدي، وبقية الحبل الإنسي العصبَ الزندي، أما الحبل الخلفي فينقسم ليعطي العصب الكعبري والعصب الإبطي.


الأعصاب الصدرية: تتألف من اثني عشر زوجاً من الأعصاب الشوكية الناشئة من الحبل الشوكي بين الفقرتين الرقبية السابعة والظهرية التاسعة، وينقسم كل عصب إلى شعبتين: أمامية وخلفية. تقسم الشعبة الخلفية إلى عصب إنسي يتوزع في عضلات الظهر وجلد الظهر، وعصب وحشي يعصب العضلات العجزية الشوكية ويعطي الأعصاب الصدرية الستة السفلية.


وتصبح الشعب الأمامية الأعصاب بين الوربية وتعصب الشعب العصبية الستة السفلية عضلاتِ جدار البطن.


الأعصاب القطنية: هي خمسة أزواج من الأعصاب الشوكية تنشأ من النخاع الشوكي بين الفقرة الظهرية التاسعة والقسم السفلي للفقرة الظهرية الحادية عشرة. وتؤلف معظم الضفيرة القطنية.


الضفيرة القطنية: تعصب حسياً وحركياً القسم العلوي والأمامي للطرف السفلي. تقع ضمن عضلة البسواس وتتألف من الأقسام الأولية الأمامية للأعصاب القطنية الثلاثة العلوية، وجزء من العصب الرابع، ومن شعبة من العصب الصدري الأخير، وتعطي الأعصاب الآتية:


ـ العصب الحرقفي الخثلي: يتألف من الصدري (12) والقطني الأول.


ـ العصب الحرقفي الاربي: يتألف من القطني الأول.


ـ العصب الفخذي التناسلي: يتألف من القطنيين الأول والثاني.


ـ العصب الفخذي: يتألف من الأعصاب القطنية الثاني والثالث والرابع ويبرز من الوجه الأمامي لعضلة البسواس.


ـ العصب الفخذي الجلدي الوحشي: ويتألف من القطنيين الثاني والثالث.


ـ العصب الساد ويتألف من الأعصاب القطنية الثاني والثالث والرابع.


ـ يتألف الجذع القطني العجزي من القطنيين الرابع والخامس ويدخل في تكوين الضفيرة العجزية.


الأعصاب العجزية

خمسة أزواج تنشأ من قطع النخاع الشوكي أمام الفقرة الظهرية الأخيرة والقطنية الأولى، وتمر الأقسام الأربعة العلوية الخلفية من الثقب العجزية الخلفية ويمر الخامس بين العجز والعصعص.

تظهر الأقسام الأمامية الأولية على الوجه الأمامي للثقب العجزية وتسهم في تكوّن الضفيرة القطنية العجزية. تعصب الضفيرة العجزية القسم السفلي للطرف السفلي.


تتألف الضفيرة العجزية، التي تنشأ من خمسة جذور، من الأقسام الأمامية للعصب القطني الخامس وجزء من العصب القطني الرابع ومن الأعصاب العجزية الأول والثاني والثالث وتعطي شعبة نهائية هي العصب الوركي، وشعباً جانبية.


ينقسم كل من الجذور الخمسة للضفيرة إلى قسمين: أمامي وخلفي، تتحد الأقسام الخلفية الأربعة العلوية وتعطي العصب الشظوي المشترك، وتتحد الأقسام الخمسة الأمامية وتعطي العصب الظنبوبي، ويتحد العصب الشظوي المشترك بالظنبوبي ويعطيان العصب الوركي.


الشعب الجانبية للضفيرة العجزية هي الأليوي العلوي والأليوي السفلي والفخذي الجلدي الخلفي.

الضفيرة الاستحيائية والعصعصية: هي الأقسام الأخيرة للضفيرة القطنية العجزية وتعصب أنسجة العجان وتتألف من الأقسام الأولية الأمامية للأعصاب العجزية الأربعة السفلية والعصب العصعصي.

صور اضافية

انظر أيضا

المراجع

  • سوبوتا، أطلس تشريح جسم الإنسان، نقله إلى العربية محمود الجزيري، الطبعة العربية الثانية (1993).

المصادر