أعداد حقيقية

(تم التحويل من عدد حقيقي)
Real numbers can be thought of as points on an infinitely long number line.

الأعداد الحقيقية Real numbers في الرياضياتتعرف مجموعة الأعداد الحقيقية بأها : هي مجموعة الأعداد التي تتكون من مجموعة الأعداد النسبية (Q)ومجموعة الأعداد الغير نسبية ومجموعة الأعداد الصحيحة (Z)و مجموعة الأعداد الطبيعية(N). وبذلك تكون: مجموعة الأعداد الطبيعية مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد الصحيحة والأخيرة مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد النسبية والأخيرة مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد الحقيقية. حيث أن مجموعة الأعداد الطبيعية تبدأ من الواحد الصحيح إلى موجب ما لا نهاية ، أما مجموعة الأعداد الصحيحة تشتمل على الأعداد من سالب ما لا نهاية بالاضافة إلى الصفر بالاضافة إلى الأعداد الموجبة و التي تحتويها مجموعة الأعداد الطبيعية, أما الأعداد النسبية فتتكون من أعداد صحيحة في صورة بسط و مقام ، أما الأعداد الحقيقية فتشمل المجموعات السابقة كلها بالاضافة إلى الأعداد التي تحتوي على كسور مثل ال π أو ما يطلق عليه الباي أو الأعداد الجذرية. ويمكن تصور الأعداد الحقيقية بأنها أعداد غير متناهية على خط مستقيم.و تأخذ الأعداد الحقيقية اسمها من تضادها مع فكرة الأعداد التخيلية . كما يمكن لها أن تقوم بقياس الكميات المستمرة على اختلافها . يمكن التعبير عنها بالكسور العشرية التي تكون عادة سلسلة من الأرقام غير منتهية و غير دورية في حالة الأرقام غير الكسرية أو دورية في حالة الأعداد الكسرية .اذا نشأت فكرة الأعداد الحقيقية بسبب وجود أطوال لا يمكن التعبير عن قياسها باستعمال أعداد صحيحة طبيعية أو كسرية أو أعداد جذرية ، لهذا يتم إنشاء مجموعة الأعداد الحقيقية و في هذه المجموعة المعادلة الآتية: x^2+a=0 لها حل في هذه المجموعة:

فهرست

القيمة المطلقة لعدد حقيقي (أو نظيمه)

إذا كان س أي عدد حقيقي غير معدوم فإن أكبر العددين س، ـ س يسمى القيمة المطلقة للعدد الحقيقي س أو نظيم س ويُرمز لها بـ |س| أو‖س‖. أما إذا كان س=0 فإنه يكتب |\|=\، ينتج عن ذلك ما يلي: |س|= س إذا كان س Э ح+ و|س|=-س إذا كان س Эح- . |س×ع|=|س|×|ع|، |س+ع|≤|س|+|ع|، وذلك أياً كان س، ع Эح . ثم إن |س| =0 ó س=0 يعبر عما سبق بالقول: إن (ح،|0| ) حقل منظم.

خاصة التمام

يقال عن الحقل المنظم (ح،|0|) إنه تام إذا كانت كل متتالية كوشية في ح متقاربة (أي لها نهاية) في ح، حيث يقال عن متتالية (سن) من عناصر مـ أو ح إنها كوشية أو أساسية إذا تحقق ما يلي: مقابل أي عدد منطق أو حقيقي هـ > 0 يمكن أن يعين عدد طبيعي نهـ بحيث يقتضي تحقق المتراجحة ن≥ م ≥ نهـ تحقق المتراجحة |سن_سم|<هـ، ، ويقال عن متتالية (سن) من مـ (أو من ح) إنها متقاربة فيها إذا وجد عدد ل من مـ (أو من ح) بحيث يتحقق مايلي: مقابل أي عدد منطق أو حقيقي هـ > 0 يمكن أن يعين عدد طبيعي نهـ بحيث يقتضي تحقق المتراجحة ن ≥ نهـ تحقق المتراجحة |س_ ل| <هـ. يدعى هذا العدد ل نهاية المتتالية (سن)، ويكتب نهان !هـ سن= ل. ومن الواضح أن كل متتالية متقاربة في مـ (أو ح) تكون كوشية، وتنص خاصة التمام على صحة العكس في ح. العدد e

التقريب العشري لعدد حقيقي

Realnumbers1.jpg

استناداً إلى أرخميدية ح يمكن القول إنه أياً كان س Э ح فثمة عدد صحيح وحيد م يحقق م≤ س≤ م +1 يدعى الجزء الصحيح لـ س، ويكتب [س]=م. وعلى هذا فإن [3.14]=3 و [-3.14]= -4 وهكذا... ليكن الآن س عدداً حقيقياً ون عدداً طبيعياً. إن س×10ن عدد حقيقي، ولذا فإنه يوجد عدد صحيح وحيد من يحقق من ≤ س×10ن<1+من ومن ذلك ينتج أن من × 10-ن ≤ س< (1+من)×10-ن يدعى العدد سن =من ×10-ن القيمة العشرية التقريبية للعدد س (بالنقصان) [بينما ندعو صن = (1+من) × 10-ن القيمة العشرية التقريبية للعدد س بالزيادة] وبخطأ لايتجاوز 10-ن. ويشار هنا إلى أن المتتاليتين (سن) و(صن) متجاورتان، أي أنهما تحققان مايلي: سن≤س ن+1 ≤ ص ن+1 ≤ صن وَ نها ن!¥ (صن- سن) = نهان!¥ 10-ن = \ ويقتضي ذلك أن كل عدد حقيقي هو نهاية لمتتالية من عناصر مـ. يعبر عن ذلك بالقول: إن مـ كثيفة في ح.

التمثيل الهندسي للأعداد الحقيقية

يمكن أن تمثل مجموعة الأعداد الحقيقية بنقط مستقيم كما يلي: لتكن أولاً نقطة م على مستقيم D (يسمى المستقيم العددي) ويمثل بها العدد الحقيقي صفر (0)، ثم تؤخذ نقطة ثانية و(على يمين م مثلاً) ويمثل بها العدد الحقيقي واحد (1). ويقبل أنه يمكن أن يقابل أي عدد حقيقي س بنقطة وحيدة تدعى صورة س، كما يمكن أن تقابل أي نقطة هـ من D بعدد حقيقي وحيد سهـ يدعى فاصلة النقطة هـ.

المستقيم الحقيقي الموسع ح

من المعلوم أنه ليس لكل مجموعة غير خالية في ح «حد أعلى» أو «حد أدنى» إلا إذا كانت «محدودة من الأعلى» أو كانت «محدودة من الأدنى» على الترتيب. ومرد ذلك أنه ليس في ح عنصر أكبر (مما سواه) وليس فيها عنصر أصغر (مما سواه). ولذا كونت المجموعة حيث ح = {- ∞،+∞} È ح حيث - ∞ و+∞ عنصرين جديدين. تزود ح، والتي تدعى موسع ح أو المستقيم الحقيقي الموسع، بعلاقة ترتيب كلي يحدد الترتيب المعرف على ح وضمن الشرط -∞ < س < +∞ أياً كان س Э ح ويكون -∞ أصغر عناصر ح و +∞ أكبرها. تمديد العمليات +، × ، ÷ إلى ح: يمدد الجمع من ح إلى ح وفق ما يلي: " سЭ ح:س +∞ = ∞ +س =+∞ ، س + (-∞ )=(-∞ )+ س= -∞ كذلك (+∞ )+(+∞ )=+∞ ، (-∞ )+ (-∞ )= -∞ ويمدد الضرب كما يلي: " سЭ ح+-{0}: س × (+∞) = (+∞) × س = +∞ ، س × (-∞) = (-∞)×س= -∞ كذلك (+∞)×(+∞) =+∞ ، (-∞)× (-∞) = +∞. أما إذا كان س<0 فيوضع س×(+∞) = (+∞) ×س = -∞ ، وَ س×(-∞) = (-∞)×س = +∞ كما يوضع س/+∞ = 0، س/-∞ = 0 أيا كان س من ح. ويشار إلى أنه لامعنى لـ +∞ -∞ أو لـ -∞ +∞ أو لـ 0× +∞ أو لـ 0× -∞ (مع أنه يصطلح في نظرية القياس على أن 0× +∞ =0)

الفترات (المجالات) المفتوحة

إذا كان ب، جـ Э ح، وكان ب ≤ جـ فإن مجموع العناصر س من ح المحققة للشروط ب < س < جـ تدعى فترة مفتوحة في ح، ويرمز لها بـ]ب، جـ[. فإذا كان ب، جـ Э ح دعيت الفترة ]ب، جـ[ فترة مفتوحة محدودة ودعي س0=ب+جـ/2 مركزها و جـ-ب/2 = ر نصف قطرها ول= جـ ـ ب طولها، بينما تدعى الفترة ]-∞، جـ[، بفرض أن جـ من ح، فترة مفتوحة محدودة من الأعلى، وتدعى الفترة ]ب، +∞[، بفرض أن ب من ح، فترة مفتوحة محدودة من الأدنى. يقال عن مج Ê ح إنها جوارٌ لـ س0 Э ح إذا كـانت مج تحوي فترة مفتوحة ينتمي إليها س0، بينما تسمى ]س0-ر،س0+ر[ حيث يكون ر > 0، جواراً نظامياً مفتوحاً لـ س0 وهو فترة مفتوحة مركزها س0 ونصف قطرها ر وطولها 2ر. يقال عن مج Ê ح إنها مجموعة مفتوحة في ح إذا كانت مج جواراً لكل نقطة من نقاطها، ويلاحظ هنا أن Φ، المجموعة الخالية، مفتوحة، و ح أيضاً مجموعة مفتوحة، كما أن كل فترة مفتوحة هي مجموعة مفتوحة (وليس العكس صحيحاً بالضرورة). يلاحظ أن تقاطع عدد منته من المفتوحات مجموعة مفتوحة، وأن اتحاد أي جماعة من المفتوحات هو مجموعة مفتوحة. يدعى صف المجموعات المفتوحة في ح طبولوجيه ح. ويقال عن نقطة س0 من ح إنها نقطة تجمع (تراكم) للمجموعة مج Ê ح إذا حوى كل جوار لـ س0 مجموعة جزئية غير منتهية من عناصر مج. ويقال عن مج إنها مغلقة إذا حوت جميع نقط تجمعها، ويمكن أن يثبت أن مج مغلقة ⇔ مكملتها مفتوحة. ويمكن أن يرى بسهولة أنه أياً كان ب، جـ Э ح فإن مجموعة العناصر س Э ح المحققة للشرط ب≤ س ≤جـ، والتي يرمز لها بـ[ب، جـ]، هي مجموعة مغلقة تدعى عادة فترة مغلقة محدودة. كذلك فإنه إذا كان هـэ ح ، فإن مجموعة العناصر س من ح المحققة للشرط س ≤ هـ (أو س ≥ هـ)، والتي يرمز لها بـ ] -∞، هـ] (أو بـ[هـ، +∞[)، هي مجموعة مغلقة تدعى فترة مغلقة محدودة من الأعلى (من الأدنى). ويقال عن مج Ê ح إنها محدودة من الأعلى (من الأدنى) إذا كانت محتواة في فترة مفتوحة محدودة من الأعلى (من الأدنى)، ويقال إن مج محدودة إذا كانت محدودة من الأعلى ومن الأدنى، ويكفي لتحقق ذلك أن تكون مج محتواة في فترة مفتوحة محدودة. أصبح الآن من الممكن إيراد بعض المبرهنات المهمة في ح.

(1) مبرهنة الفترات المغلقة المحدودة المتداخلة: إذا كانت [بن،جـن] متتالية من الفترات المغلقة المحدودة والمتداخلة، أي إن كل فترة تحوي تاليتها، وإذا كانت المتتالية لن=جـن-بن متقاربة من الصفر فهنالك نقطة واحدة فقط هـ تشترك فيها جميع هذه الفترات، ويكون نها ن!¥ بن =نها ن!¥ جـن = هـ

(2) مبرهنة الحد الأعلى: إذا كانت مج غير خالية ومحدودة من الأعلى في ح، فإن في ح عنصراً وحيداً ل يدعى الحد الأعلى لـ مج يحقق مايلي: مج Ê ]-∞، ل] و لَ < ل Ü مج ]-∞، لَ].

(3) مبرهنة وجود الجذر التربيعي لأي عدد حقيقي موجب (أو الجذر من المرتبة ن حيث يكون ن عنصراً من ط*): إذا كان ب عدداً حقيقياً موجباً فثمة عنصر س э ح* ويحقق المساواة سن = ب يدعى العنصر س هذا، الجذر الموجب لـ ب، ويرمز له بـ ، ويكفي للتأكد من صحة هذه المبرهنة أن يلاحظ أن المجموعة {س: س Э ح* وسن ب} غير خالية وأنها محدودة من الأعلى. إذن يوجد في ح حد أعلى لها، وليكن ل، عندئذ ينتج أن لن= ن.

(4) مبرهنة بولزانو ـ فاير شتراس Bolzano- Weierstrass: لكل مجموعة غير منتهية ومحدودة في ح نقطة تجمع واحدة على الأقل.

(5) مبرهنة بوريل ـ لوبيغ Borel- Lebesgue: إذا كان اتحاد جماعة (مجهـ)هـdЭ من المفتوحات يحوي الفترة المغلقة المحدودة [ب، حـ] فيمكن أن توجد العناصر هـ1، هـ2،...هـن من مجموعة الأدلة d بحيث يكون مج هـ1 È...È مجهـ ن Í [ب، جـ] يعبر عن ذلك بالقول أن [ب، حـ] مجموعة متراصة.

(6) إن ح غير عدودة (أي غير قابلة للعد)، وإن مـ العدودة كثيفة فيها، أي إن كل فترة مفتوحة في ح لابد وأن تقطع بعبارة أخرى: إذا كان ب، جـэ ح وب <حـ فثمة عنصر س من بحيث يكون ب <س <حـ، كذلك فإن مكملة مـ في ح كثيفة في ح، كما أن كل عدد حقيقي هو نهاية لمتتالية من الأعداد المنطقة، وهو نهاية لمتتالية من الأعداد الصماء.

إنشاء ح

هناك عدة طرائق لأنشاء (تمثيل) ح يلفت النظر هنا إلى أنه إذا كان هناك حقلان مرتبان تامان فإن ثمة تقابلاً من أحدهما إلى الآخر يحافظ على الجمع والضرب والترتيب فيهما. ولذا لايميز بينهما. وليكن البدء بإنشاء ديدكند Dedekind لـ ح.

انشاء ديدكند

يسمى عدداً حقيقاً أي مجموعة ج غير خالية من مـ تحقق مايلي: مكملة ج غير خالية، وإذا كان العدد المنطق ب من ج فإن جميع عناصر مـ التي تصغره تنتمي إلى ج، وثمة عدد منطق واحد على الأقل أكبر تماماً من ب ينتمي إلى ج أيضاً. وسيرمز بـ ح لمجموعة الأعداد الحقيقية. غمر مـ في ح: ليكن تا:مـ ! ح: ب ! تا(ب) ={س:س э مـ وس <ب} إن تا (ب) عدد حقيقي يدعى عدداً حقيقياً منطقاً وإن تا متباين. لذا سيطابق بين مـ وتا(مـ)، وسيدعى أي عنصر من ح/تا(مـ) عدداً حقيقياً غير منطق (أصماً). وقد يرمز للسهولة لـ تا(ب) بـ ب ولـ تا(0) بـ 0 ولـ تا (1) بـ 1.

تعريف الترتيب

إذا كان ج1 و ج2 عددين حقيقيين فإنه يقال إن ج1 ج2 اذا كانت المجموعة الأولى تحوي الثانية. وإذا كان ج1 Í ج2 وَ ج1 ج2 فإنه يقال إن ج1 أكبر تماماً من ج2 ويكتب ج1 > ج2 وترد هنا المبرهنة التالية:

  • مبرهنة: لكل مجموعة مج غير خالية ومحدودة من الأعلى في ح حد أعلى في ح: (خاصة الحد الأعلى).

تعريف الجمع

ج1+ج2 @ {س =س1+س2:س1 Э ج1 وَ س2 Э ج2} أياً كان ج1 و ج2 من ح.

تعريف الضرب

يعرف أولاً ضرب عددين موجبين تماماً ثم يمدد التعريف: إذا كان ج1 > تا(0) و ج2 > تا(0) فإن ج1ج2 @ {س = س1× س2: سر>0 وَ سرЭ جر وَ ر =1،2} È تا(0) أما مقلوب عنصر ج > تا(0) فيعطى بـ: 1/ج @ {1/س: س عنصر من مكملة ج وليس أصغر عنصر فيها} È تا(0)، ونظير ج ={-س: س عنصر من مكملة ج وليس أصغر عنصر فيها}. بعد كل هذه التعريفـات يمكن إثبـات مايلي: (ح، +، ×، ) حقل مرتب تام، وتا المعرف سابقاً يحافظ على الجمع والضرب والترتيب.

إنشاء كانتور Cantor

سيرمز بـ a لمجموعة متتاليات كوشي في مـ وليعرف عليها علاقة تكافؤ كمايلي: يقال عن متتاليتين (بن) و(جـن) إنهما متكافئتان اذا كانت نها ن!¥ (بن- جـن) =0 ، وسيرمز لذلك بـ (بن) ~ (جـن)، وبـ ح لمجموعة صفوف التكافؤ، ويدعى كل صف تكافؤ عدداً حقيقياً.

تعريف الجمع

ليفرض س Э ح و صЭ ح وليفرض (سن)Э س و(صن)Э ص إن المتتالية (سن+ صن) كوشية. ليرمز بـ جـ لصف التكافؤ الموافق لها وليسمَّ حاصل جمع س و ص ويكتب س+ص= جـ.

تعريف الضرب

ليفرض س Эح و صЭ ح وليفرض (سن)Э س و(صن)Э ص إن المتتالية (سن× صن) كوشية. ليرمز بـ د لصف التكافؤ الموافق لها وليسمَّ جداء س و ص ويكتب س × ص= د.

تعريف علاقة الترتيب

ليفرض س Э ح و صЭ ح. يقال إن س ≥ ص إذا أمكن إيجاد ممثل لـ س: (سن) وممثل لـ ص: (صن) بحيث سن> صن أياً كانت ن من ط. يمكن بعد هذا إثبات مايلي: (1) (ح، +، ×، ≥) حقل تبادلي مرتب، (2) تا: مـ !ح المعرف سابقاً محافظ على الجمع والضرب والترتيب. لذا سيطابق بين مـ وتا(مـ) كما أُشير، (3) بين أي عددين حقيقيين مختلفين هنالك عدد منطق (أي إن مـ كثيفة في ح)، (4) كل متتالية كوشية في ح متقاربة (أي إن ح حقل منظم تام).

أنظر أيضاً

المصادر

الموسوعة العربية

وصلات خارجية