معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  إني الإيطالية ترسل أكبر حفار بالعالم، سايپم 10000 (عمق مائي 10,000 قدم)، لمياه قبرص التي فرطت فيها مصر  *   مجلس الوزراء المصري يقرر السماح باستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة  *   الجيش اللبناني يواصل تفكيك محاور القتال على محور باب التبانة-جبل محسن  *   كيم كارداشيان تنضم لحملة إنقاذ قرية كسب الأرمنية بساحل اللاذقية من ارهابيي جبهة النصرة-القاعدة  *   فوز حزب الحرية والعدالة التركي في الانتخابات البلدية  *   زيارة جون كري للجزائر قبيل الانتخابات الرئاسية يثير لغطاً في الشارع الجزائري  *   التعرف على الجين المسؤول عن أحد أنماط الصلع. وهو مثبط أيضاً للأورام في الجلد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *   تشغيل منفذ قسطل-حلفا البري بين مصر والسودان في أبريل  *      

طفاية حريق

طفاية حريق

طفاية حريق هي عبارة عن أسطوانة معدنية مملوءة بالماء أو بمادة كيميائية ثقيلة عازلة، تعزل الأوكسجين عن المادة المحترقة. وعمل طفايات الحرائق هو إزالة على الأقل أحد العناصر المسببة للاشتعال مما يؤدي إلى كبح وتثبيط تفاعل الاحتراق

عداد طفاية الحريق

فهرست

مخترع

ألكسندر رولان سنة 1905

تاريخ

أول طفاية حريق متنقلة تم تطويرها وصناعتها كان عام 1800 وكانت تحتوي بداخلها على أسطوانة زجاجية بها أسيد وعندما يتم كسر تلك الزجاجة من خلال الضغط على مقبض التشغيل فإنها تضخ الأسيد إلى محلول الصودا الموجود مسبقًا داخل الطفاية، وبالتالي ينتج خليط يخرج بضغط كاف نحو المادة المحترقة

  • أول طفاية حريق تعمل بالماء كان إنتاجها في عام 1859.
  • أول طفاية تعمل بالرغوة كان إنتاجها عام 1917.
  • أول طفاية للبودرة الكيميائية الجافة كان إنتاجها عام 1950.

أنواع الطفايات

طفايات الماء... وعادة ما تكون أسطوانة الطفاية كبيرة ،فضية اللون ويملأ ثلثي الأسطوانة بالماء ويستخدم الهواء العادي كغاز للضغط الداخلي ،وتزود بمقياس للضغط. يستخدم هذا النوع من الطفايات لإخماد الحرائق من النوع (A) ولكنها غي مناسبة بل وخطيرة الاستخدام في مواضع أخرى ،فيجب تجنب استخدامها في إخماد الحرائق الناجمة عن الالتماس الكهربائي (B) فالماء موصل جيد للكهرباء وسوء الاستخدام هنا سيؤدي إلى صعقات كهربائية مميتة. وكذلك في الحرائق التي تسببها السوائل القابلة للاشتعال (C) لأن الماء سوف يزيد من مساحة منطقة الحريق ولن تتم السيطرة عليه وسيزداد الأمر سوءاً .

طفايات ثاني أكسيد الكربون... وهذه الأسطوانة حمراء اللون ،ذات فوهة كبيرة ،غير مزودة بمقياس للضغط، مملوءة بغاز ثاني أكسد الكربون المضغوط في حالته السائلة وعند الاستخدام يندفع خارج الأسطوانة في حاله غازية نتيجة لانخفاض الضغط . يعد غاز ثاني أكسيد الكربون غاز ثقيل ،فهو أثقل من الأوكسجين ولذلك فهو يهبط بسرعة على المنطقة المحترقة ليغطيها ويعزل عنها الأوكسجين ،كما يتمتع ببرودة عالية تساعد على انخفاض درجة الحرارة وبالتالي تثبيط عملية الاحتراق. ويعتبر هذا النوع من الطفايات الاختيار الأنسب لإخماد الحرائق الناجمة عن المواد السائلة القابلة للاشتعال(B) والحرائق الناجمة عن الالتماس الكهربائي(C) ولا يستخدم لإطفاء الحرائق من النوع (A). *طفايات مسحوق المواد الكيميائية الجاف...وهذه أكثر شيوعا واستخداما وهي ذات أسطوانة حمراء اللون أيضا ولها خرطوم طويل في نهايته فوهة صغيرة، ومزودة بمقياس للضغط ...تملأ الأسطوانة بمسحوق المادة كيميائية التي قد تكون فوسفات الأمنيوم الأحادي ،أو ثاني كربونات البوتاسيوم أو ثاني كربونات الصوديوم، ويستخدم غاز النيتروجين لضغط الأسطوانة.وتعمل هذه المواد الكيميائية كغطاء تعزل الحريق عن الأوكسجين المحيط وتكبح عملية الاحتراق. وهناك أنواعا متعددة من هذه الطفايات يملأ كل منها بمادة كيميائية مناسبة ولكل منها استخدام يتوافق مع نوع المادة المشتعلة والحريق الناجم عنها فمنها:

  • المستخدم لإخماد حرائق النوع(DC)
  • المستخدم لإخماد حرائق النوع (BC)
  • المستخدم لإخماد حرائق النوع(ABC)

الأخطاء الشائعة عند مكافحة الحريق باستخدام طفايات الحريق اليدوية: 1- مكافحة الحريق عكس تيار الهواء، يقلل من كفاءة المطفية ويعرض حاملها للحرارة والدخان ومادة الإطفاء.

2- عدم توجيه المقذوف إلى قاعدة اللهب.

3- البدء بقذف المادة الإطفائية قبل الاقتراب إلى مسافة مؤثرة.

4- عدم التأكد من إخماد الحريق فيعاود الاشتعال.

كيف تعمل وسيلة تعليمية لطفايات الحريق اليدوية

يمكن عمل نموذج لمطفأة الحريق كوسيلة تعليمية فى أثناء أعمال التدريب من خلال الاتى: 1- نحضر زجاجة بلاستك فارغة ويكون لها غطاء .

2-انبوبة اختبار او زجاجة اخرى صغيرة بحيث تدخل الزجاجة الكبيرة .

3- نضع فى الانبوبة او الزجاج الصغيرة مسحوق البيكنج بودر .

4- نضع نصف الزجاجة الكبيرة خل .

5- نربط الزجاجة الصغيرة بالخيط ونعلقهاداخل الزجاجة الكبيرة بعيدا عن سطح الخل .

6- نعمل ثقب فى غطاء الزجاجة الكبيرة ونمرر منها شفاط ( من علبة عصير ) .

7- لتشغلها نقلب الزجاجة الكبيرة يخطلت الخل مع البيكنج بودر ويتم التفاعل ويخرج غاز ثانى اكسيد الكربون وتكون مسوي نار بسيطة على سطح معين وان شاء الله تنجح فى اطفائها . هو نموذج مبسط ومجرب لأغراض التدريب والتعليم على طفايات الحريق اليدوية .

قواعد السلامة

  • لا تواجه الحريق إذا كنت غير مزود بالأجهزة الكافية.
  • عرف نوع المادة المشتعلة المسببة في الحريق وتأكد من استخدامك للطفاية المناسبة.
  • احرص على وضع الطفاية المناسبة في المكان المناسب
  • تفحص طفاية الحريق من فترة وأخرى وتأكد من وجود مفتاح الأمان المثبت في المقبض
  • لاحظ حركة المؤشر في مقياس الضغط وتأكد من صلاحية استخدام الطفاية
  • كن على بعد ثمانية أقدام على الأقل عندما تقوم بإطفاء الحريق
  • تأكد من أنك تتقن استخدام الطفاية وتدرب عليها .

المصادر

Automatic Sprinkler Protection - Goram Dana, S.B.

أنظر أيضاً


وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :

قالب:Fire protection