معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

طريقة مونتسوري

"مونتسوري" تحوّل إلى هنا. لمطالعة مؤسسة طريقة مونتسوري، انظر ماريا مونتسوري. For اسم العائلة، انظر مونتسوري (لقب عائلة).
أطفال يرتبون حروف قابلة للحركة من الأبجدية ليشكلوا متشابهات صوتياً.

طريقة مونتسوري نظام تربوي وُضع لمساعدة الأطفال في تطوير الذكاء والاستقلالية. طوَّرت ماريا مونتسوري (1870-1952)، المربية والطبيبة الإيطالية هذا النظام في أوائل القرن العشرين. وقد استخدمت آلاف المدارس في جميع أنحاء العالم منهج مونتسوري.

أنشأ المربون في مدارس مونتسوري بيئات خاصة لمقابلة احتياجات الطلاب. قُسِّم الطلاب إلى ثلاث مجموعات ذات أعمار محددة: المجموعة الأولى من بداية مرحلة الطفولة إلى عامين ونصف العام، والثانية من عامين ونصف إلى ستة أعوام ونصف، والثالثة من ستة أعوام ونصف العام إلى 12 عامًا. يتعلم الأطفال من خلال الأنشطة التي تتضمن الاستكشاف، والمعالجة باليد، والنظام، والتكرار، والتجريد والاتصال.

يتطور الأطفال عقليًا من بداية مرحلة الطفولة إلى العام السادس من خلال استخدام حواسهم، ولذلك يشجع المربون في مدارس مونتسوري الطلاب في مجموعتي الأعمار الأوليين، باستخدام حواس اللمس والنظر والسمع والشم والتذوق لتنمية القدرة على الاستكشاف، والتعامل اليدوي مع المواد في محيطهم المباشر. يستطيع الأطفال من عمر ست سنوات إلى 12 سنة التعامل مع الأفكار التجريدية بناءً على قواهم الجديدة المطورة في الاستنتاج والخيال والإبداع. يساعد مربو مدارس مونتسوري هؤلاء الأطفال بتقديم دروس ومواد خاصة. وبعد تقدم مستوى الطلاب، يساعدهم المعلمون على اكتشاف الموضوع بأنفسهم دون تدخل من أحد. وفي أغلب الحالات، يقوم الطلبة باكتشاف الموضوع في مجموعات تتكون من زملاء الدراسة ذوي الأعمار المختلفة الذين اختاروا العمل معًا. بعد ذلك، تقوم المجموعات بوصف النتائج لكل الصف شفويًا وكتابةً.

وضعت جمعية مونتسوري العالمية مستويات عالمية لتثقيف مدرسي ومدربي المعلمين في مدارس مونتسوري. يوجد مقر رئاسة جمعية مونتسوري العالمية في أمستردام بهولندا.[1][2]

مراجع


قالب:بذرة مدرسة       {{{{{3}}}}}
قالب:بذرة مدرسة
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}