طب النساء والتوليد

طب النساء والتوليد
Gynaecologist
المهنة
أسماء Doctor, Medical Specialist
النوع تخصص
قطاعات  النشاط طب
الوصف
التعليم المطلوب طبيب أو
مجالات الوظيفة المستشفيات، العيادات
متوسط الراتب USD $258,000 (M.D. or D.O.)[citation needed]
The historic taboo associated with the examination of female genitalia has long inhibited the science of gynaecology. This 1822 drawing by Jacques-Pierre Maygnier shows a "compromise" procedure, in which the physician is kneeling before the woman but cannot see her genitalia. Modern gynaecology has shed these inhibitions.

طب النساء والتوليد Gynaecology ، هو تخصص طبي يُعنى بمجالات الرعاية الطبية للنساء وينقسم إلى علمين مرتبطين ببعضهما، هما علم التوليد ويختص بالحمل والولادة وفترة الأسابيع الستة التي تعقب الولادة. ويطلق على الأطباء الذين يمارسونه أطباء التوليد. أما طب النساء فيتعامل مع الأمراض التي تصيب الأجهزة التناسلية للإناث. ويطلق على الأطباء الذين يمارسونه أطباء أمراض النساء. ويتخصص كثير من الأطباء في المجالين معًا.[1]

وخلال فترة حمل المرأة يكون طبيب التوليد مسؤولاً عن صحة كل من الأم والجنين. وعلى الطبيب المعالج أن يهتم بمعالجة الأم متجنبًا أية متاعب صحية يمكن أن تلحق بالجنين. وأثناء الولادة يساعد أخصائي التوليد في إتمام عملية ولادة الطفل. وبعد ذلك يقوم بفحص الأم بصورة دورية للتأكد من أنها قد استعادت طبيعتها من بعد التغيرات التي طرأت على جسمها أثناء فترة الحمل.

ويتعامل طبيب أمراض النساء مع الاضطرابات التي يتعرض لها الرحم والمبيضان وقناتا فالوب والأعضاء الأخرى من جهاز الأنثى التناسلي. وقد تظهر مثل تلك الاضطرابات عند الولادة أو قد تنجم عن التهابات أو أورام أو إصابات أو اختلال في توازن الهورمونات. وقد يستخدم طبيب أمراض النساء العقاقير الطبية أو قد يضطر إلى إجراء عملية جراحية لعلاج المريضة.


التاريخ

في القرن التاسع عشر أدَّت العملية القيصرية للولادة إلى موت نحو 86من كل 100 سيدة ممن أُجريت لهن هذه العملية. واليوم تطورت الطرق الفنية الجراحية، وطرق نقل الدم، والأدوية التي تقاوم الالتهاب، وقد ساعد كل ذلك على تقليل عدد السيدات اللاتي يتوفَين أثناء الولادة إلى أقل من واحدة بين كل 10,000 سيدة.[2]


الفحص

الأمراض

الأمراض الرئيسية التي يتناولها هذا التخصص هي:

  1. السرطان وأمراض ما قبل السرطان التي تصيب الأعضاء التناسلية وتشميل المبيضين، قناة فالوب، الحالب، المهبل، الرحم، والفرج.
  2. السلس البولي.
  3. انقطاع الطمث
  4. عسر الطمث (آلام فترة الطمث)
  5. الخصوبة
  6. Menorrhagia (heavy menstrual periods). This is a common indication for استئصال الرحم.
  7. تدلي أجهزة الحوض
  8. عدوى عنق الرحم والمهبل والرحم (وتشمل العدوى الفطرية، البكتيرية، الفيروسية)

العلاج

التمرين على التخصص

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية