معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

صومالي (منطقة إثيوبية)

خريطة إثيوبيا توضح منطقة صومالي.

منطقة صومالي هي احدى مناطق إثيوبيا الإدارية التسعة المقسمة حسب الأعراق. وهي ما يسميها الصوماليون أوجادين وحولها دارت حرب مريرة عام 1975 في محاولة من الصومال لإستعادتها. ومنذ عام 1984 تقوم الجبهة الوطنية لتحرير اوجادين بأعمال مسلحة للإنفصال بالإقليم.

عاصمتها جيگجيگا.


الصومال الغربي (أو "اوجادين") هو الإقليم الصومالي الخامس في اثيوبيا أم كما يسميه أتباع الرئيس السابق محمد سياد بري اوجادين نسبة لإحدى عشائر قبيلة الدارود التي ينتمي إليها الرئيس الراحل محمد سياد بري ( عشير المريحان) وقد قام بتسمية الأقليم باسمه الحالي نظرا لتعاطفه الشديد لقبيلة والدته الأوغادين وحتى يضمن لهم السيادة على هذا الأقليم بعد التحرر من الاحتلال الاثيوبي.

فهرست

حرب الأوجادين

وقد نشبت ما عرف بحرب الأوغادين بين الصومال وإثيوبيا في المنطقة عام1977-1978م. حيث ساعدت الصومال ثوار الصومال الغربي. وحررت 90% من المنطقة. إلا أن تدخل الدول الشيوعية بقيادة الروس، ودخولهم المنطقة بعدتهم وعتادهم غيّر المعادلة لصالح الإستعمار الإثيوبي. ولا زال كفاح هذا الشعب المغلوب على أمره من أجل حقوقه المسلوبة فوق ترابه مستمرا إلى اليوم.

قبائل الصومال الغربي

يقطن في هذا الأقليم القبائل التالية:


مراكز

انظر أيضاً

ملاحظات

وصلات خارجية