معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

صمغ الكثيراء

Caduces2.jpg أسـيـل
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
Astralagus gummifer

صمغ كثيراء [1]أو صمغ القتاد Tragacanth هو لبان طبيعي يحصل عليه من النسغ الجاف لأنواع عديدة من بقوليات من الشرق الأوسط من جنس القتاد Astragalus، بما فيهم A. adscendens, A. gummifer، و A. tragacanthus. بعض هذه الأنواع تـُعرف جمعاً بالأسماء الشائعة "goat's thorn" and "locoweed". الصمغ يطلق عليه أحياناً "صمغ شيراز" ، "gum elect" أو تنين الصمغ. إيران هي أكبر منتج لأفضل نوعية من هذا الصمغ.

تعليق

يعرف دستور الأدوية الأوروبي والبريطاني Bp/Ep الكثيراء على أنه "النّضحة الصمغية المتصلبة بالهواء – air hardened gummy exudate، ينساب بشكل طبيعي أو يستحصل عليه من خلال البَضع incisiom ، من جذع وأغصان الأسطراگالس Astragalus gummifer labi – llardiere وبعض الأنواع الأخرى من القتاد من غرب آسيا. تحتوي أجناس الفصيلة القطانية (البقلية) laguminosae على حوالي 2000 نوع وتلك التي تعطي صمغاً هي شجيرات شوكية بشكل رئيسي وتوجد في جبال الأناضول، وسوريا، العراق، وايران، والاتحاد السوفيتي سابقاً استخدم الكثيراء الذي يدعى الكثيراء الفارسي شعبياً في بريطانيا، وقد وجد الكثيراء الأناضولي له استعمالات كبيرة في أوروبا. يستخدم الكثيراء الفارسية ومن قبل الصيدلة ليدل على الدرجات الأفضل من الكثيراءالمنتجة في ايران وكردستان تركيا.

فهرست

التشكل

يختلف طراز تشكل الكثيراء كلياً عن ذلك الذي للسنّط، إذ ينضح الصمغ مباشرةً بعد التجريح، وهذا لكونه جاهز في النبات، بينما ينتج السنط ببطء بعد التجريح. يظهر مقطع جذع الكثيراء أن جدران خلايا اللب والأشعة اللبية تتحول بالتدريج إلى صمغ، ويصطلح على هذا التبدل "تكوّن الصمغ gummosis" يمتص الصمغ الماء ويتشكل ضغط كبير ضمن الجذع.

وقد قال توماس هانبري Hanbury، بعد أن قطع أغصان النباتات الحية، "وهناك نضحات exudes مباشرة من المركز بشكل تيار من الكثيراء اللين والقاسي، يدفع نفسه خارجاً مثلا الدودة، لمسافة من ثلاثة أرباع البوصة، وأحياناً خلال نصف ساعة من الزمن".

المصادر النباتية

أن الشرط المتعلق بالمواصفات النباتية الدقيقة والاجراءات التحليلية المقبولة للكثيراء، المطلوب لأجل المواصفات القانونية التي تغطي استعماله كمضاف غذائي، قد جعل من تعريف دستور الأدوية البريطاني المذكور أعلاه غير كاف نوعاً ما. وقد أظهر مسح لأنواع تركية تنتج الصمغ أن A.microcephalus هو النوع الرئيسي المستخدم بكميات أصغر من A.gummifer ومن A.Kurdicus من الكميات المجمعة. وأيضاً، في دراسة لإنتاج الكثيراء في إيران عام 1957، ذكر جنتري Econ. Gentry أن الانواع الجيدة هي A.echidnaeformis ، A.gossypinus، A. microcephallus .

الجمع

تنمو معظم النباتات التي يجمع منها الكثيراء في مرتفعات من 1000-3000 متر. الشجيرات الشائكة جداً؛ يملك كل من أوراقها المركبة عنيقات ثابتة ومستدقة بشكل حاد، والتي تستمر بالبقاء بعد سقوط وريقاتها. يختلف طراز التجميع باختلاف المناطق إلى حد ما، ولكن التفصيلات التالية للتجميع في مقاطعات بلاد فارس تعد نموذجية.

يمكن الحصول على الصمغ من النباتات في عاملها الاول ولكن جودته ضعيفة ولا يناسب الاستعمال التجاري. ولهذا تبزل النباتات في العام الثاني، تحفر التربة بعمق 5 سم من القاعدة ويبضع القسم الظاهر بسكين حاد له شفرة قطع رقيقة. تستعمل قطعة من الجذر ذات شكل نصلة من قبل الجامع لفتح موضع البضع بحيث ينساب الصمغ بشكل أكثر حرية.

تترك البصلة عادة في الجرح لمدة 12- 24 ساعة قبل أن تسحب. ينساب الصمغ ويجمع بعد يومين من البضع. عندها يعتل النبات ويعطي كمية كبيرة من الصمغ. ومع ذلك، فإن هذه الممارسة ليست عامة، لأن العديد من النباتات لاتستطيع استعادة قوتها وتموت بعد الحرق. وإن الصمغ المستحصل عليه بعد الحرق ذو جودة منخفضة أقل من الذي يستحصل عليه بالبضع فقط، ويبدو بلون أحمر وسخ. يصبح المحصول عادةً متوافراً في آب وأيلول.

المدروجات (درجات الجودة)

يصنف الكثيراء حسب درجات عديدة من الجودة من قبل المصّدر أو الوسيط.

وتشكل الدرجات الأفضل العقار الدستوري، بينما تستعمل الدرجات الأدنى في صناعة الأطعمة والنسيج وصناعات أخرى.

يعدّ الكثيراء سلعة غالية الثمن؛ ليس فقط لازدياد سعر الامداد، بل أيضاً يضاف الى التكلفة الكلية تكلفة المعالجة الاضافية وتكلفة الاختبارات المطلوبة لكي يفي بالمتطلبات المكروبية للدستورين Bp/Ep.

الخواص

يوجد الكثيراء الدستوري بشكل شرائط مسطحة يصل طولها حتى 25 ملم وعرضها 12 ملم. يظهر السطح عدداً من حروف التقاطع والتي تشير الى عدد التوقف المؤقتة المتتالية في الانسياب من الجرح المبضوع، تنتج الأخاديد الموازية الى حافة الرقاقة بواسطة الشفرات غير المتساوية للجرح المبضوع.

الصمغ بلون ابيض وابيض ضارب الى الاصفر الفاتح جداً.

يجب ان تتطابق درجات الشريط مع متطلبات الدستور البريطاني BP بشكل رئيسي من تركيا المتوافر بكميات كبير.

الفاتح جداً، شفاف ومتقرن. ينكسر بشكل كسر قصير عديم، عديم الرائحة وله طعم خفيف.

يتورم (ينتفخ) الى شكل كتلةهلامية عندما يوضع في الماء ولكن يذوب قسم قليل منه.وعند اضافة محلول مخفف نم اليود الى قطعة منقوعة مسبقاً في الماء، فيرى نقاط زرقاء صغيرة نسبياً(تميز عن الكثيراء الأزميرلي، التي تحوي نشاء أكثر). ويكتسب الصمغ مع محلول اليود الأقوى لوناً ضارباً الى الأخضر.

المكونات

يتكون من قسم ذواب بالماء يعرف باسم التراغاكانثين وقسم لا ذواب بالماء ويعرف باسم باسورين، لهما أوزان جزيئية من رتبة 840000وكلاهما غير ذوابين في الكحول.

يمكن فصل التراغاكانثين عن الباسورين بالترشيح العادي للسائل الحليبي المخفف كثيراً ويمكن تقييم التراغاكانثين من خلال تبخير قسامة من الرشاحة. وقد اظهرت الاختبارات ان الدرجات الافضل من الصمغ تحوي على تراغاثين اقل. واذا ما عرف المحتوى من التراغاثين والرطوبة، فيمكن حساب كمية الباسورين.

وكما هو الحال في الصموغ الاخرى، فإن الكثيراء يتكون من وحدات من السكر وحمض يورني. ومن بين نواتج الحلمهة هناك حمض گلاكتورونيك ، D-galactopyranos، L-arabinofuranos، D-xylopyranos . يعتمد اختبار الاستشراب على الطبقة الرقيقة في دستور الادوية البريطاني لأجل تعيين الهوية على نواتج الحلمهة الحمضية للصمغ. أشار (1918)Von fellenbery إلى أنه لايوجد في جزء التراغاكانثين اية مجموعة ميثوكسيلية، ولكن جزء الباسورين يحتوي على حوالي 5.38% مجموعات ميثوكسيلية.

وقد أظهر Rowson (1973) أن الصموغ ذات المحتويات العالية من مجموعات الميثوكسيل والمحتويات العالية من الباسورين قد اعطت اللثأ الأكثر لزوجة.

وان التسخين اوالسحق الناعم يؤدي الى نزع المثيلة مع فقد اللزوجة. وقد اظهر أندرسون وبريدجمان أن النضحات الصمغية للانواع الرئيسية الثلاثة المنتجة للصمغ التركي هي عديدات سكاريد بروتينية وتمثل محتوى بروتيني من حوالي 4-3% مكتنفاً 18 حمض اميني.[بحاجة لمصدر]

وتختلف النسب النسبية للأحماض الأمينية في الصموغ الثلاثة.

يتضمن دستور الادوية البريطاني اختباراً للزوجة الظاهرية الدنيا للصموغ المسحوقة، ومن المفترض استخدام زمن الانسياب للصمغ في تحضير المستحلبات، والاختبار الحدي المكروبي.

ومن المفترض ان تكون انزيمات الپيروكسيداز غائبة عادة، ولكن وجودها كان قد اكتشف في عينات تجارية من العقار الأصلي. يبدو ان وجود انزيمات البيروكسيداز متعلق بالمحتوى العالي من النشاء؛ يتلاشى كلاهما كلما تقدم تكون الصمغ.

الاستعمالات

يستعمل الكثيراء في الصيدلة كعامل استعلاق للمساحيق اللاذوابة، الخ. أو كعامل رابط في الحبات وأقراص. وباعتبار أن ابداله قد اصبحت متوافرة، فان استعماله في الصناعة الغذائية آخذ بالانحدار.

التنافرات

بدرجة PH تعادال الـ 7 أظهرت الدراسات أن صمغ الكثيراء ينقص من فعاليةالمواد الحافظة المكروبية مثل البنزوالكونيوم كلورايد و كلوروبوتانول و الميتيل بارابين . لكن بدرجة PH أقل من 5 لم تثبت الدراسات أن للكثيراء أي من التأثيرات السابقة[2].

من الممكن أن تضعف الأملاح القوية و الحموض العضوية من لزوجة مبعثرات الكثيراء، كما يمكن أن تقل لزوجة الكثيراء بإضافة القلويات و كلوريد الصوديوم خاصة إذا ما تم غلي هذه المبعثرات[3].

الكثيراء غير متوافقة مع التراكيز الملحية المرتفعة نسبياً، والعديد من المواد المعلقة الأخرى الطبيعية و الصنعية كالصمغ العربي و الكربوكسي ميتيل سيللوز و النشاء و السكروز[4]

كتاب علم العقاقير لتريز وايفانز


المصادر

  1. ^ تريز وإڤانز )william charles Evans) [2003] (2003). "صمغ الكثيراء", علم العقاقير Pharmacognosy (بالعربية). المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق: W.B sannders ltd, ص. 382-385. ISBN ا.د.منصور بن سليمان السعيد، اد.محمد بن عبد العزيز اليحيى، اد.عبد الناصر عمرين، د.محمد عصام حسن آغا. 
  2. ^ Martindal
  3. ^ Martindal
  4. ^ Martindal