صلاح الدين محمد أحمد كرار

صلاح الدين محمد أحمد كرار، هو سياسي سوداني وأحد أفراد مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني. [1] المشرف السياسي للإقليم الشمالي. [2]

حوار صحفي مع موقع أبناء جزيرة صاي، النوبة

لقاء مع سعادة العميد صلاح الدين كرار [3]: حضر لمكتبي صباح الإثنين 8/9/2008م سعادة العميد صلاح الدين كرار عضو مجلس قيادة الثورة السابق وقد كان وزيراً وسفيراً في الفترة السابقة وهو من الناشطين في كيان الشمال ومن الذين يحملون هم التعويضات لاهل المناصير . لقضاء عمل خاص فكان هذا اللقاء المغتضب بإسم منتدي صاي وقد وعد أن يجلس معنا مرة أخري وهذا هو الذي دار بيننا :

سعادة العميد لماذا السدود الآن ؟ سؤال أصبح يطرح نفسة بقوة في الساحة النوبية ؟؟

فقال : ( هذا السؤال يطرح نفسة فعلاً وأجد أن المواطن يحتاج إالي الشفافية في التعامل معه في مثل هذه القضايا المصيرية )

إنشاء السدود في الولاية الشمالية وأقصد تحديداً سدي كجبار ودال هل هي حقيقة للتنمية وإستخراج الكهرباء ؟

فأجاب : (للمعلومية كل السدود الموجودة والتي سوف تنشأ لن تكفي الحاجة الحقيقية المطلوبة في السودان وما قيل بأن سد مروي سوف ينتج منه كهرباء تغطي النقص الموجود فأقول انها أيضاً تلحق بباقي السدود التي لا تفي بحاجة البلاد من الطاقة الكهربية ، رغم أن الكهرباء التي تنتج من السدود هي الارخص . إلا أن طرق تنفيذ سياسات الدولة والمتمثلة في وحدة تنفيذ السدود هي سياسات غير رشيدة وتؤدي إالي تفاقم الاوضاع أكثر مما هي عليه الآن ) .

سعادة العميد هل لمصر علاقة في قيام هذه السدود ؟

قال سعادة العميد صلاح الدين كرار : بالتأكيد لها مصالح لانها تقلل من عملية الإطماء للاخوة في شمال الوادي ثم أن هناك سؤال آخر لماذا توافق مصر لقيام السدود رغم انها عارضت قيام قناة جونقلي من قبل ؟

هنالك سياسات خاطئة تحدث من قبل والي الولاية الشمالية عادل عوض إتجاه قيام السدود واقصد سد كجبار وسد دال وأخرها ما حدث في جزيرة صاي ما هو رأيك ؟

فقال : أنا عملت من قبل مع الاخ عادل عوض وقد كان يعمل سابقاً بالتصال الجماهيري بامانة المؤتمر الوطني وأعلم انه متسرع في قراراته واني استعجب من ما حدث للاخوة بجزيرة صاي وهي احداث تدعو للاسف وعمر العسكر لا يحل قضية سياسية بل العكس من ذلك .

بل أجد أن إدارة السد في شخص أسامة عبد الله لو تعاملت مع الإخوة النوبيين والشماليين وهم أهل طيبة وتقوي وورع ولا يحبون المشاكل لو تعامل معهم بشفافية لكان أفضل .

مثلاً لو أُعطي المواطن بجزيرة صاي تعويض مجزياً بالشرق والغرب من الجزيرة ولم يترك الجزيرة نهائياً بل بالتدرج يدخل ويخرج منها ويرعي فيها بعض مصالحة لكان ذلك أنفع إذ لايعقل أن تنزع إنساناً من مكانه نزعاً وتذهب به إالي بيئة أخري تختلف تماماً من بيئته ولا تراه يحرك ساكناً أو يعترض ولو أن إدارة السدود راعة هذا بدل التعتيم لكان أجدي وانفع للطرفين .

سعادة العميد ولكن هنالك بدائل أخري للطاقة الكهربائية لماذا الإصرار علي إنشاء تلك السدود ؟

نعم توجد بدائل واري أن البديل الأمثل يكمن في الطاقة النووية

وهناك أيضاً الميثان والذي ينتج في البرازيل ودول اخري حول العالم ؟

نعم هي طاقة بديلة ولكن تأتي خصماً علي الغذاء والأراضي الزراعية

سؤال أخير سعادة العميد صلاح الدين كرار هل التعويض بالنسبة للمناصير كان عادلاً ؟

لم يُعطي المناصير التعويض المناسب وقد تزكرون مقولة اسامة عبد الله للاخوة في الحامداب بأنه سوف يخرهم من بيوتهم كالفئران التي تخرج بالماء من جحورها وقد اتت المياه فعلاً واغرقتهم .

في الختام نشكرك كل الشكر بإسم جزيرة صاي وباسم كل النوبيين علي هذه الفرصة

ها وقد وعد أن يلقانا مرة أخري في فرصة أوسع واعطانا رقم تلفونة

انظر أيضا

المصادر