معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  إني الإيطالية ترسل أكبر حفار بالعالم، سايپم 10000 (عمق مائي 10,000 قدم)، لمياه قبرص التي فرطت فيها مصر  *   مجلس الوزراء المصري يقرر السماح باستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة  *   الجيش اللبناني يواصل تفكيك محاور القتال على محور باب التبانة-جبل محسن  *   كيم كارداشيان تنضم لحملة إنقاذ قرية كسب الأرمنية بساحل اللاذقية من ارهابيي جبهة النصرة-القاعدة  *   فوز حزب الحرية والعدالة التركي في الانتخابات البلدية  *   زيارة جون كري للجزائر قبيل الانتخابات الرئاسية يثير لغطاً في الشارع الجزائري  *   التعرف على الجين المسؤول عن أحد أنماط الصلع. وهو مثبط أيضاً للأورام في الجلد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *   تشغيل منفذ قسطل-حلفا البري بين مصر والسودان في أبريل  *      

صابون

A collection of decorative soaps, usually found in hotels
صابون مصنوع في البيت

الصابونSoap يعرّف بأنه منتج يستخدم مع الماء وذلك لتقليل التوتر السطحى ومن ثم يقوم بطرد الاجزاء غير المرغوب فيها الموجودة على البشرة وبصفة خاصة الدهون وذلك من خلال خاصية كيمائية تعرف بالرغوة.

تتطلب عملية تصنيع الصابون فهم كامل للكيمياء ،قديما كانت هذه العملية تتطلب وقت طويل لاعدادها ومراحل عديدة اثناء التنفيذ،وكمبدأ عام نستطيع أن نقوم بتصنيع الصابون اذا ادركنا ان تصنيعه يتم بناء على تفاعل كيميائى فى ابسط صوره بين الحمض والأساس والتى تسبب ما يعرف بعملية التصبن.

ويأتى الشق الحامضى فى الصابون من مصادر كثيرة اهمها الدهون ،وبالنسبة للشق الأساسي (القاعدى) فهو يعتبر من المكونات التى يصعب الحصول عليها نظرا لانها تحتاج إلى عمليات كيمائية صعبة حتى تظهر فى شكلها النهائى فهذا الشق عادة ينتج من حرق مركبات عضوية . [1]

فهرست

التسمية

A diagram of the function of soap.
1922 magazine advertisement for Palmolive Soap

اشتق مصطلح الصابونين من الصابون، وهي مادة تستخرج من جذور نبات العصلج التي تعطي بعد سحقها ونقعها في الماء، رغوة كرغوة الصابون، ويستعمل منقوعها في غسل الأواني والملابس وتنظيفها. وقد درج البشر قديماً على خلط رماد الأخشاب والأعشاب (يحتوي الرماد على الكربونات) بالزيت أو الدهن، وسمّوا هذا المزيج «الصابون»، وكانوا يستعملونه دهناً لبعض أمراض الجلد. وقد تطورت صناعة الصابون بعد ذلك فينقع الرماد في الماء، ويضاف إليه الكلس الحي، ويترك المزيج لليوم التالي، ثم يؤخذ رائقه (والذي هو محلول ماءات الصوديوم) ويخلط بالزيت أو الشحم مع التسخين والتحريك حتى الحصول على مادة جيلاتينية القوام، استعملت قديماً علاجاً لبعض الالتهابات الجلدية، كما استعملت للتنظيف ولغسل الصوف المعدّ للغزل أو النسيج.

عرف العرب هذا النوع من الصابون فاصطنعوه واستخدموه، وانتقل من البلاد العربية إلى أوروبا في أثناء حروب الفرنجة، وغدت مرسيليا حتى القرن /17 أكبر سوق لتجارة الصابون، ثم زاحمتها البندقية ثم انجلترا، وكانت صناعة سرية محتكرة.

لم تتقدم صناعة الصابون تقدماً ملموساً إّلا بعد انتشار الصودا الصناعية (ماءات الصوديوم)، وتوصل العلماء إلى معرفة خواص المواد الدسمة من الزيوت والشحوم، وعرفت هذه الصناعة قفزات كبيرة بعد الحرب العالمية الأولى.

أما الدهون والزيوت المستخدمة في صناعة الصابون فهي مركبات من الگليسرين مع حمض دسم مثل حمض الشمع stearic acid وحمض النخل palmitic acid وحمض الزيت oleic acid. فإذا عولجت هذه المركبات مع محلول قلوي مثل ماءات الصوديوم، في عملية تدعى التصبن، يتشكل الغليسيرين وملح الصوديوم للحمض الدسم (الصابون).

يمكن أن يصنع الصابون أيضاً بفعل الصودا الكاوية على حمض دسم من دون إنتاج الغليسيرين.

وهذا التفاعل هو أيسر طرائق تحضير الصابون، حيث يتم تسخين الحمض الدسم حتى درجة انصهاره، ثم يضاف إليه تدريجياً مع التحريك الصودا الكاوية أو البوتاس الكاوي، ثم يصب المزيج في أوعية وقوالب لتبريده.

للصابون أنواع عديدة حسب خواصه واستعماله فهناك مثلاً:

ـ صابون الغسيل: وهوالذي يستعمل في المنزل لأغراض شتى (الغسيل والجلي والتنظيف). ـ صابون (التواليت): يستعمل للغسيل أو الاستحمام، ويجب أن يصنع من أنقى أنواع الزيوت والدهون أو الحموض الدسمة (الشكل ـ 2).

ـ الصابون السائل: وهو محلول نقي وصاف لصابون البوتاس، يرغي بسهولة ولا يترك أثراً ضاراً في البشرة.

ـ الصابون الطبي: يستعمل في الأغراض الطبية، وخاصة لمعالجة بعض الأمراض الجلدية، ومنها صابون الفينول واليود والقطران والكبريت والكافور.

ـ الصابون الشفاف: لونه شفّاف يحوي نسبة عالية من الغليسرين ويضاف إليه السكر والكحول.

ـ صابون الحلاقة: وله أنواع عديدة، منها الصلب والمرهمي والمسحوق، يصنع من أجود المواد الأولية وأنقاها، وتتم عملية التصبن فيه بمزيج من الصود والبوتاس الكاويين ليكتسب صابون الحلاقة رغوة وفيرة وثابتة.

ـ ذرور (بودرة) ومسحوق الصابون: يباع مسحوق الصابون للاستخدام المنزلي ذروراً أورقائق تحوي بعض المركبات التي تزيد من مفعوله التنظيفي مثل: ثلاثي فوسفات الصوديوم، إضافة إلى بعض المبيضات والمعطرات.

تنتج معامل الصابون أنواعاً كثيرة من الصابون مختلفة التراكيب والشكل واللون والرائحة، كما تطورت المصانع تطوراً كبيراً من حيث تحسين وسائل الإنتاج وإدخال أجهزة جديدة لتبريد الصابون وتجميده وتجفيفه وتقطيعه وتغليفه، مما ساعد على اختصار الوقت والتكلفة والأيدي العاملة، كما تمّ التوصل إلى صنع أجهزة جديدة لصناعة الصابون بطريقة آلية.

يواجه الصابون منافسة من الشامبو shampoo، وهو أحد أنواع المنظفات الحديثة، وحلّ محل الصابون في الاستحمام خاصة، لما له من أثر لطيف على الجسم والشعر، ولأن طبيعة محاليله معتدلة الأثر، ورغوته وفيرة، ولا تتأثر فاعليته التنظيفية بنوعية المياه المستعملة، وله تراكيب وأنواع متعددة.

كذلك ظهرت المنظفات الصناعية التي حلّت محل الصابون في كثير من استعمالاته ومجالاته في المنزل أو المصنع لما لها من مواصفات أفضل، وهي على شكل معاجين وسوائل ومساحيق منظفة.

مع نهاية الستينيات من القرن الماضي، وبسبب زيادة الوعي والحرص على عدم تلويث مصادر المياه، فقد صار يوصى بالإقلال من استخدام المواد الكيماوية الملوثة مثل الفوسفات والحموض الكبريتية في الصابون والمنظفات، وتستخدم بدلاً منها كواشف تتفكك حيوياً ويمكن تحطيمها بسهولة وهضمها بالبكتريا.

صناعة الصابون

Handmade soaps sold at a shop in Hyères, فرنسا

إن الزيوت و الدهون المستخدمة عبارة عن مركبات للجليسرين وحمض دهني مثل الحامض النخيلي أو الحامض الإستياري. وعندما تعالج هذه المركبات بسائل قلوي مذاب مثل هيدروكسيد الصوديوم في عملية يطلق عليها التصبين، فإنها تتحلل مكونة الگليسرين وملح صوديوم الحمض الدهني. على سبيل المثال، فإن حمض البلمتين الذي يعتبر الملح العضوي للجليسرين والحمض النخيلي ينتج بلميتات الصوديوم والجليسرين عند التصبين. ويتم الحصول على الأحماض الدهنية اللازمة لصناعة الصابون من الشحوم والدهون وزيت السمك والزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت فول الصويا وزيت الذرة.

أما الصابون الصلب فيصنع من الزيوت والدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض المشبعة التي تصبن مع هيدروكسيد الصوديوم. أما الصابون اللين فهو عبارة عن صابون شبه سائل يصنع من زيت بذر الكتان وزيت بذر القطن وزيت السمك والتي تصبن مع هيدروكسيد البوتاسيوم. وبالنسبة للشحوم التي تستخدم في صناعة الصابون فتتدرج من أرخص الأنواع التي يحصل عليها من القمامة وتستخدم في صناعة الأنواع الرخيصة من الصابون وأفضل الأنواع المأكولة من الشحوم والتي تستخدم في صناعة صابون التواليت الفاخر. وتنتج الشحوم وحدها صابوناَ صلباَ جداَ بحيث أنه غير قابل للذوبان ليعطي رغوة كافية ومن ثم فإنه يخلط عادة بزيت جوز الهند.

أما زيت جوز الهند وحده فينتج صابونا صلباً غير قابل للذوبان بحيث أنه لا يستخدم في المياه العذبة، إلا أنه يرغي في المياه المالحة وبالتالي يستخدم كصابون بحري. ويحتوي الصابون الشفاف عادة على زيت خروع وزيت جوز هند عالي الجودة وشحوم. أما صابون التواليت الفاخر فيصنع من زيت زيتون عالي الجودة ويعرف باسم الصابون القشتالي. وبالنسبة لصابون الحلاقة، فهو صابون لين يحتوي على بوتاسيوم وصوديوم وكذا الحمض الإستياري الذي يعطي رغوة دائمة. أما كريم الحلاقة فهو عبارة عن معجون يحتوي على خليط من صابون الحلاقة وزيت جوز الهند. [2]

خطوات التصنيع

Traditional Marseille soap
(Azul e Branco Soap) - A bar of blue-white soap

بالنسبة لصناعة الصابون السائل

Manufacturing process of soaps/detergents

من المعروف ان الصابون السائل يكتسح السوق بقوة لانه يتم استخدامه على نطاق واسع فى الحياة العملية فمثلا يستخدم لغسيل الملابس وايضا لغسيل الاطباق وايضا يعالج معالجات خاصة ليتم استخدامة كغسول لليدين بدلا من الصابون الصلب المعروف وذلك لتكوينه الرغوة التى بدورها تقوم بازالة اى متعلقات سواء فى الغسيل او فى اليدين وذلك بمجرد غسلة بالماء.

بالنسبة للمكونات الرئيسية المستخدمة فى صناعة الصابون السائل سواء للاطباق او اليدين او الملابس. كبريتات الصوديوم والايثير بنسبة (16,5) . رباعي فوسفات البوتاسيوم (15) . الماء (49) . سيليكات الصوديوم (4,5) . عطور والوان (حسب الرغبة والطلب) . زيت جوز الهند وكحول ايثيلى وامينات (7,5) . لعمل الصابون السائل المستخدم فى غسيل الاطباق يستخدم هذا النوع من الصابون السائل بمكوناته الخاصة لتنظيف الاطباق وذلك لاحتوائه على مواد كيمائية تساعد فى تفتتيت الدهون والتخلص منها وذلك باستخدام المياه فيما بعد.

الخطوات العملية يوضع نصف كمية الماء في إناء من الصلب الغير قابل للصدأ لانه اذا كان قابلا للصدأ سيتم تقاعله مع الصودا الكاوية مما يقلل من جودة المنتج ثم توضع الصودا الكاوية في الماء مع التقليب جيدا وفى اتجاه واحد حتي يبرد الخليط . يصب نصف كمية الماء في إناء آخر من الصلب الغير قابل للصدأ ايضا ثم يوضع عليه مادة السلفونيت مع التقليب جيدا. يوضع المحلول الأول مع المحلول الثانى الناتج عن الكبريتات ويقلبوا جيدا . يتم وضع السيليكات والگلسرين وذلك بعد ان يترك الخليط فترة . بعد ذلك تضاف الروائح والالوان الصناعية مع التقليب جيدا حتى يمتزج الخليط ويظهر اللون. قوم بتعبئة الصابون السائل فى عبوات بلاستيكية مع احكام الغلق .

ملحوظة: لكى تختبر مدة جودة المنتج قوم برج الخليط جيدا لمدة 10 ثوانى ثم اتركة لو وجدت رغوة شديدة ظلت لحوالى 5 -10 ثوانى فبذلك تكون نجحت فى صناعة الصابون السائل وبدرجة عالية من الجودة.

الان بعد ان قمت بتحضير الصابون السائل وتعبئته واختبار مدى جودته يمكنك بيعه فى الاسواق التجارية المحدودة (السوبر ماركت) وبالاسعار المتدوالة فى السوق والتى عادة لا تتعدى الثلاث جنيهات بالنسبة لسعر الزجاجة الواحدة .

وقد يعبأ الصابون السائل فى الزجاجات البلاستيكية او فى اكياس بلاستيكة وتوجد هذه العبوات البلاستيكية فى اشكال عديدة منها.

طرق أخرى لعمل الصابون السائل(سائل المنظفات)

الصابون السائل المستخدم فى غسيل الأطباق

من الضرورى ان تقوم بتكوين الصابون المستخدم فى غسيل الاطباق بمكونات خاصة لان مكوناتة تقوم بتفتيت الدهون الصلبة التى توجد على اسطح الاطباق. مكونات الصابون السائل المستخدم فى غسيل الأطباق


خطوات التصنيع يتم اضافة صوديوم الكيل اريل سلفونيت مع الماء ويخلطوا جيدا مع التسخين . قم بصهر زيت جوز الهند ودايايثانول اميد واضافته للمخلوط السابق . اضف على الخليط السابق كحول الايسوكسيلات . امزج الخليط جيدا مع التبريد فى درجة حرارة تترواح بين 35 إلى 40 درجة مئوية . قم باضافة الكحول الايثيلى والماء والروائح والالوان إلى الخليط السابق . اترك الخليط فترة وذلك بعد تقليبه جيدا . تلاحظ تكون سائل ذو قوام وذلك باستمرار التقليب تحصل على الصابون السائل . ضع الصابون فى زجاجات بلاستيكية محكمة الغلق .

الصابون السائل المستخدم فى غسيل الايدى

مكونات الصابون السائل المستخدم فى غسيل الايدى


خطوات التصنيع قم باضافة لوريل ايثير سلفونيت إلى الكحول الايثيلى مع التقليب جيدا حتى يمتزج الخليط ثم اضافة الماء . اضف ثنائى ميثيل اكسيد الامين إلى الخليط السابق مع التقليب الجيد . باستمرار التقليب والرج للخليط تلاحظ تكون سائل يزداد قوامه مع التقليب اضف اللون والعطور حسب الرغبة . ضع الصابون السائل فى عبوات بلاستيكية مناسبة وجيدة الشكل ومحكمة الغلق. قديما قام بعض العلماء بعمل بعض الدراسات على اهمية استخدام الصابون ،فقد اكد الفيزيائى الشهير واليونانى جالين ان استخدام الصابون يعد من الاستخدامات الهامة نظرا لانه قد يعتبر علاج وقائى من بعض الامراض وخاصة الامراض الجلدية .

لصناعة الصابون الصلب

لا يختلف كثيرا الصابون الصلب عن السائل فى المكونات وايضا يقوم بنفس الدور الذى يقوم به الصابون السائل مع فرق الاستخدام .

خطوات التصنيع قوم بعمل محلول من الصودا الكاوية واضافته إلى الكحول الايثيلى بعد تخفيفه بالماء . قوم بوزن حوالى 10 جرام من الدهون الحيوانية ثم اضافة محلول الصودا الكاوية والكحول الايثيلى إلى هذه الدهون الصلبه . قم بتسخين الخليط فى حمام مائى لمدة من 30 إلى 40 دقيقة حتى يمتزج الخليط وتتفتت الدهون نهائيا . قم بعمل محلول من كلوريد الصوديوم وذلك باضافة الماء إلى ملح كلوريد الصوديوم ثم ضع الخليط من الدهون والصودا الكاوية فى هذا المحلول واتركة فترة حتى يبرد . قم باخذ الخليط الذى تم عمله من الدهون والصودا الكاوية وملح كلوريد الصوديوم فى اناء ثم وضعة على اللهب لمدة اكثر نم عشر دقائف حتى يغلى الخليط ثم قم بتبريد الخليط فى درجة حرارة الغرفة وبعد ذلك وضع الخليط فى حمام ثلجى. بعد وضع الخليط فى الماء البارد ستلاحظ وجود راسب معلق فى قاع الاناء قم بتجميعة واستخلاصة عن طريق القطارة وبعد تجميعه فى وعاء قم بغسلة بالماء البارد . وباستمرار تعرض الراسب (الصابون) المتبقى للهواء ستجد انه يتجمد اكثر واكثر اترك الصابون بعد تجفيفه وضعه فى قوالب تاخد الشكل الذى تود ان يظهر فيه وباللون اللى تحتاجة. تلاحظ بعد ذلك ان الصابون قد تصلب داخل القوالب التى قمت بوضعه فيها خذ الصابون الصلب وقم بتغليفة داخل اوراق بلاستيكية سواء شفافة او ملونة وبيعه يترواح سعر الصابونة عادة بين 50-80 قرشبعد ذلك يمكنك بيعها فى الاسواق التجارية.


لصناعة الصابون بالجلسرين

يعتبر هذا النوع من الصابون الصلب اكثر انواع الصابون الشائع فى السوق .

والذى يحتوى على كلا من (دهون –زيت جوز الهندزيت الخروعصودا كاويةمياه مقطرةكربونات الصوديوم - سكر) صابونة بالجلسرين


خطوات التصنيع قم بتسخين 19 جرام من الدهون و18 جرام من زيت جوز الهند و19 جرام من زيت الخروع فى درجة حرارة 55 درجة مئوية لتحصل على خليط متجانس . قم بوضع 250 سم من محلول الصودا الكاوية إلى الخليط . قم بتسخين الخليط امدة 30 دقيقة حتى الغليان، اترك الخليط فى درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين . قم باضافة 45 جرام من كربونات الصوديوم مع التسخين وحتى الغليان واترك الخليط لمدة ثلث ساعة . قم باضافة 15 جرام من السكر إلى 160مل من الماء المقطر واضافته للخليط . اعد تسخين الخليط مرة اخرى عند 80 درجة مئوية وحتى الغليان . اضف اللون الصناعى والرائحة حسب الرغبة اترك الخليط حتى يبرد وذلك بعد وضعة فى القوالب حتى يظهر فى الشكل المرغوب.

التعبئة

يتم تعبئه الصابون فى اوراق جيدة الشكل وتغليفة وتلوينة باكثر من لون ليظهر فى اشكال بديعة ومن المهم ان يتم اختيار اغلفة جيدة الشكل حتى ترضى زوق المستهلك وتجذبه . [3]


صناعة الصابون البيتي

الأدوات المستخدمة

  • ½1 ك ( كيلو) زيت زيتون او زيت طعام .
  • ¼ ك من الصودا الخاصه بصناعه الصابون .
  • قطعة صغيرة قلفونيا بحجم حبة البندق يمكن شراؤها من العطار او من محل البويات .
  • ¼ ك من بودرة التلك . او السبيداج .
  • ¼ ك دقيق .
  • ½ ملعقة ملح .
  • اوعية صغيرة باشكال اصداف كالمستعملة للتورتات .

طريقة عمل الصابون البيتي

طريقة العمل

تنقع الصودا في ثلاث اربعا لتر ماء مذاب فيه ملح مع التقليب حتى لا تلتصق الصودا بقاء الاناء( يجب ان يكون معني ) . غطي الخليط واتركيه 24 ساعة تطحن القلفونيا و تضاف إلى الدقيق و بودرة التلك ويضاف الزيت .

ثم يضاف ذائب الصوداء بالماء المملح قطرة قطرة إلى المزيج مع استمرار التقليب في اتجاه واحد .

استمري في التحريك مدة 5 دقائق بعد تمام عملية الخلط .

يصب في الأوعية الصغيره بحذر مع هز الأوعية باليدين من الجوانب لاسواء السطوح . غطي سطح الصابون بعد ذلك بورق زبدة ثم كرتونه ثم يغطى الجميع ببطانية صوف ويترك في مكان دافء لمدة 24 ساعة .

تقلب الاوعية الصغيرة و نستخلص الصابون .

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ موسوعة ويكيبيديا الانجليزية
  2. ^ forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=219392&page=1&pp=15
  3. ^ http://www.kenanaonline.com/page/5098

قراءات إضافية

  • Garzena, Patrizia - Tadiello, Marina (2004). Soap Naturally - Ingredients, methods and recipes for natural handmade soap. Programmer Publishing. ISBN 978-0-9756764-0-0.

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :