شيكولاتة

أسامة
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
قطع من الشيكولاتة البنية والبيضاء.

الشيكولاتة /ˈɒk(ə)lɪt/، هي منتج غذائي يتم تصنيع من شجرة الكاكاو الإستوائية. وتعتبر الشيكولاتة من المنتجات الغذائيي عالية القيمة وتصنع أساساً من مجروش حبوب ال[كاكاو] المحمصة بعد نزع قشورها. ولدى جرش الحبوب تنتج مادة مائعة تسيل بحرِّية يسمونها الشوكولاته المائعة، وهي أساس صناعة الشوكولاته بعد إضافة السكر وغيره من المواد الغذائية والمنكهات. تتميز الشوكولاته بطعمها اللطيف، ونكهتها الخاصة المميزة، وقيمتها الغذائية العالية، وكذلك سهولة هضمها وتمثلها في جسم الإنسان..[1]

التاريخ

أمريكا الوسطى

A Mayan chief forbids a person to touch a jar of chocolate
كتابات ماوية عن شكرة الكاكاو.

جاءت كلمة الكاكاو والشوكولاته من لغات شعب المايا والأزتيك في أمريكا الوسطى مباشرة. ولا يعرف على وجه الدقة متى زرعت شجرة الكاكاو أول مرة ، وهي شجرة استوائية دائمة الخضرة، تتميز بأوراقها العريضة، وتنمو إلى ارتفاع 7.5م، واسمها العلمي «كوكوا تيوبروما» CocoaTheobroma (اشتق عام 1720) (الشكل ـ2). غير أن المعروف أن حبوب الكاكاو كان لها دور مهم في حياة الهنود قبل وصول الأوروبيين إلى أمريكا بمدة طويلة، وكانت تستخدم نقداً مالياً، ومادة أولية لشراب بارد من غير سكر كانوا يسمونه كاكاهواتل cacahuatl بمعنى شراب الآلهة، ويتمتع به أفراد الطبقة العليا.

اوروپا

Chocolate soon became a fashionable drink of the nobility after the discovery of the Americas. The morning chocolate by Pietro Longhi; Venice, 1775-1780.

في نحو عام 1500، ووصول المستكشفين الإسبان إلى أمريكا الوسطى، لفت نظرهم وجود هذا الشراب، غير أنهم لم يستسيغوه بسبب مرارته. وبعد أن جربوا تحليته بالسكر صاغوا منه شراباً جديداً يقدم ساخناً سمي شوكولاتل chocolatl عاد به هيرنان كورتيز إلى إسبانيا، واختص به البلاط الإسباني، وغدا دُرجَةً (موضة) يقدم للضيوف الملكيين. وشاع تناوله بين الأوروبيين تدريجياً لما عرف من قيمته الغذائية.


Raimundo Madrazo's Hot Chocolate.


وفي أواخر القرن الثامن عشر بدأت في فرنسا وألمانيا تجارب لاستخلاص الدسم من الشوكولاته (الكوكوا) المائعة، وتم التوصل إلى إنتاج زبدة الكاكاو، وتصنيع ذرور الكاكاو. وجاءت فكرة إضافة ذرور السكر إلى زبدة الكاكاو متأخرة. ويعتقد أن أول شكولاته صلبة بيعت في إنكلترا في منتصف القرن الثامن عشر. ويعود الفضل إلى السويسري دانييل بيتر Daniel Peter في تصنيع شوكولاته الحليب بقوامها الصلب عام 1875، أما طريقة صنع الشوكولاته المعروفة فترجع إلى عام 1879 بمدينة «بيرنيه» بسويسرا حيث توصل رودولف لينت Rudolph Lindt إلى طريقة تصنيعها في ثلاث مراحل تمر بها: تسخين فتبريد ثم نغليف.

القيمة الغذائية

تتألف الشكولاتة أساساً من مواد دسمة تسمى زبدة الكاكاو، وهي تُكَوِّن أكثر من نصف وزنها، وتحتوي على الكاربوهيدرات والبروتئين ومعـادن قليلة ونـحو 1% من الفضلات، ولونها بني من خضاب (صبغ) طبيعي، ورائحتها مميزة. ومع أن الشكولاتة والكاكاو يعدان مادتين غذائيتين مختلفتي النوعية، فإن الفارق الوحيد بينهما هو كمية زبدة الكاكاو التي فيهما.

وصفت الشوكولاته قديماً علاجاً دوائياً ليساعد في زيادة إفراز لبن الثدي لدى المرضعات وزيادة الدسم، وتحسين كفاءة عمليات الهضم. وتحتوى الشوكولاته على مادة الكافئين caffeine المنبهة، وعلى زبدة الكاكاو ذات الخواص الحافظة لما تحويه من مضادات الأكسدة Antioxidant مثلCatechin Procyanidins وPhenols التي تساعد على بقائها من دون أن تتلف، وتستخدم زبدة الكاكاو كذلك في تصنيع المراهم الدوائية والصابون ومساحيق التجميل.


  • الطاقة: 100 جرام من الشيكولاتة بالحليب تحوي 500 سعر حراري.
  • المواد المنبهة: تحتوي الشيكولاتة على التيوبرومين وهو مثل الكافيين، وكذلك فيتامين ب وب2 والبوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد و الكالسيوم.
  • البروتين: الكاكاو يحتوي على الأحماض الأمينية الثمانية الضرورية في الغذاء اليومي.
  • الألياف: كمية الألياف الموجودة في100 جرام من الكاكاو هي نفسها الموجودة في 100 جرام من الخبز الكامل فهي تساهم بالتالي في تنظيم الهضم.
  • البوتاسيوم: يتدخل في التنبيه العضلي وفي الحركة القلبية لذا تعد الشيكولاتة مهمة للرياضيين خصوصاً .
  • الماغنيسيوم: يؤمن توازناً عصبياً جيداً وينظم الاستجابة العضلية، يخفف من القلق والتعب والأرق، وكل 100ملجم من الشيكولاتة تحوي 300 ملجم من الماغنسيوم.
  • الصوديوم: 100 جرام من الشيكولاتة السوداء تحوي12ملجم من الصوديوم بينما الشيكولاتة بالحليب تحوي في كل100جرام 100ملجم صوديوم.[2]
"القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الشيكولاتة"
بروتين 6 ج
أملاح معدنية 4 ج
كوليسترول 1 ملج
فيتامين أ 0.02 ملج
فيتامين ب 0.07 ملج
فيتامين ب2 0.024 ملج

الأنواع

المقالة الرئيسية: أنواع الشيكولاتة
A piece of milk chocolate with salmiak filling by Fazer


الانتاج

Chocolate is created from the cocoa bean. A cacao tree with fruit pods in various stages of ripening

يتم الحصول على الكاكاو من الحبوب المخمرة والمجففة بعد تحميصها بدرجة حرارة 260 درجة مئوية بالهواء الساخن لتخليصها من الرطوبة، ثم تجرش وتذرى لتخليصها من القشور والأجنة، وتطحن فتتحول إلى شوكولاته (كوكوا) مائعة يخضع قسم منها إلى عملية تصفية هدروليكية تحت الضغط لتخليصه من بعض زبدة الكاكاو، تراوح نسبته بين 54 و24%، ويشكل الباقي كتلة صلبة تسمى «الكعكة المضغوطة» press cake، يجري تكسيرها وتبريدها ثم طحنها للحصول على مسحوق (ذرور) الكاكاو، وثمة نوعان منه: مسحوق معالج بمادة قلوية، ومسحوق غير مقلون. أما الباقي من الشوكولاته المائعة فتصنع منه الشوكولاته المعروفة بعد إضافة خلائط مختلفة ومنكهات وغيرها

يدخل في تصنيع الشوكولاته المواد الأساسية الآتية:

مسحوق الكاكاو، وذرور السكر الأبيض، وزبدة الكاكاو أو زبدة بديلة، والحليب (مائع أو مجفف)، ومنكهات وإضافات عديدة كاللوز والبندق والجوز وغيرها. والشوكولاته المصنعة على أنواع. فمنها شوكولاته الحليب (لا تقل نسبة الحليب فيها عن 12%)، ومنها الشوكولاته المحلاة ونصف المحلاة والشوكولاته المُرّة. يستخدم السكر الأبيض على شكل ذرور ذي بلورات محددة المقاييس يتم الحصول عليها باستخدام مطاحن خاصة.

بعد أن تتم عمليات المزج المختلفة تخضع المادة الناتجة لطحن ناعم أولي بمطاحن فولاذية دوارة، ثم تضاف إليها زبدة الكاكاو مرة ثانية فيتحول المنتج إلى عجينة بالكثافة المطلوبة، وتضاف إليها المنكهات والمعطرات، ثم يتابع العجن مع الحرارة أو من دون حرارة، لتحقيق اللزوجة القياسية، ومن ثم تتم قولبتها على شكل ألواح أو قطع أو مكعبات، ثم يجري لفها وتعليبها. وتتم هذه العمليات جميعها تحت رقابة صارمة بسبب طبيعة الشوكولاته وقابليتها للفساد (الشكل ـ 4).

وبحسب طريقة التصنيع يمكن تمييز أنواع مختلفة من الشوكولاته:

ـ شوكولاته عادية لم تتعرض لعملية الكونج conching (معاملة حرارية وميكانيكية لعجينة الشوكولاته).

ـ شوكولاته عادية عوملت بالكونج.

ـ شوكولاته مسامية (مشبعة بالهواء).

ـ شوكولاته محشوة.

ـ شوكولاته بيضاء.

ـ شوكولاته مصنعة ببدائل زبدة الكاكاو.

تتميز زبدة الكاكاو المستخدمة في تصنيع الشوكولاته بكونها صلبة وهشة في درجات الحرارة العادية، فتنصهر في درجة الحرارة 32 ْم، ويمكن تخزينها لمدة طويلة بشروط مناسبة من دون أن تزنخ أو يفسد طعمها.

الإعداد للتحميص

تخزن بذور الكاكاو بحرص في مكان معزول عن باقي أجزاء المصنع أو المنشأة التي سيتم فيها التصنيع، وذلك لتجنب أي تداخل من روائح أخرى تغير نكهة تلك البذور.

والخطوة الأولى لإعداد تلك البذور هي التنظيف بتمريرها على ماكينة لإزالة البذور الجافة التالفة أو أي شوائب أخرى منها، وأثناء تلك العملية يتم وزن ومزج البذور طبقا لمواصفات كل شركة، والتي تختلف طبقا لمدى الخبرة المتوافرة لديها، شكل المنتج المراد تصنيعه في النهاية.

بعد ذلك يتم تحميص بذور الكاكاو في أسطوانات كبيرة، وتستمر عملية التحميص تلك لمدة تتراوح ما بين نصف ساعة وساعتين، طبقا لنوع البذور، وفي درجة حرارة تبلغ 250 درجة فهرنهايت، وأثناء ذلك يتم تقليب البذور عن طريق الاسطوانات لامتصاص أي نوع من الرطوبة فيها، ويبدأ لونها في التحول إلى البني الداكن.


تنقية البذور

ملف:Making Chocolate in Oaxaca.ogg بعد أن يتم تحميص البذور، يتم تبريدها، وهنا تصبح قشورها هشة فيسهل إزالتها، بواسطة ماكينات خاصة، ثم يتم تصنيف البذور حسب حجمها وما إذا كانت مجزأة أم كاملة.

ثم يتم استخراج زبد الكاكاو من البذور (وهو يشكل 53% منها)، عن طريق طحن البذور، والجدير بالذكر أن زبد الكاكاو يشكل حوالي 25% من وزن القطعة الواحدة في معظم أنواع الشيكولاتة.

تصنيع مسحوق الكاكاو

تم استخلاص زبد الكاكاو من البذور بواسطة الضخ الهيدروليكي في أنابيب ضخمة يصل وزنها إلى 25 طن، حيث يتم فصل السائل الدهني في أوعية معدنية ويكون لونه مائلا إلى الاصفرار، ثم يجمع ليتم استخدامه في عملية تصنيع الشيكولاتة. ولزبد الكاكاو أهمية كبرى بين كافة الدهون النباتية الأخرى، حيث أنه يتجمد في درجة حرارة الغرفة العادية، كما أن مقاومته لعملية الأكسدة يجعله عملي جدا لظروف التخزين الطبيعية، حيث يمكن أن يبقى لسنوات دون أن يفسد. أما العجينة المتبقية بعد إزالة زبد الكاكاو- مع ملاحظة أنها قد تحتوي على 10% من زبد الكاكاو- فبعد أن تبرد يتم سحقها لتتحول إلى بودرة الكاكاو التي تباع في المحلات ومخازن الحلوى والمخابز.

المزج

المقالة الرئيسية: أنواع الشيكولاتة
Chocolate is made with high levels of cocoa butter, allowing it to flow gently over a chocolate fountain to serve as dessert fondue.

1- الشيكولاتة ذات اللون البني الداكن: ويطلق عليها أيضاً اسم شيكولاتة ذات طعم مر وحلو في نفس الوقت، وتصنع من زبد الكاكاو ومواد للتحلية، وتكون نسبة الكاكاو بها عالية.

2- شيكولاتة تغطية الحلوى: وهى عبارة عن مزيج من السكر، لبن بودرة، زيت نباتي مجمد، مكسبات طعم ولا تحتوى على زبد الكاكاو.

3- الشيكولاتة باللبن: ومن مكوناتها زبد الكاكاو واللبن ومكسبات طعم ومواد للتحلية والتي تضاف لشراب الشيكولاتة وتستخدم لتغطية الحلوى أيضاً.

4- الشيكولاتة بيضاء: تحتوى على زبد الكاكاو والسكر ومكسبات طعم مثل الفانيليا ولبن ويمكن الاستغناء عن زبد الكاكاو بزيت نباتي.

5- الشيكولاتة العادية: هي التي تحتوى على زبد الكاكاو كعنصر رئيسي وهام وإضافة أي كمية منه تكون بغرض إعطاء الشيكولاتة المزيد من التماسك حتى تصل للفم وتذوب.

6- شيكولاتة البرالين: وهي تلك الشيكولاتة المحشوة بالمكسرات أو الفاكهة.

بينما يصنع مسحوق الكاكاو عن طريق إزالة زبد الكاكاو من البذور، يتم تصنيع قطع الشيكولاتة عن طريق إضافة زبد الكاكاو، فهو يدخل في كل أنواع الشيكولاتة المصنعة حيث يعطيها المرونة اللازمة.

ولتصنيع الشيكولاتة الحلوة مثلا يتم إضافة كل من شيكولاتة غير محلاة إلى السكر وزبد الكاكاو وقليل من الفانيليا، وتخلط في عجان كبير حتى تصل إلى قوام العجين.

التشكيل

المقالة الرئيسية: Conching
Chocolate melanger mixing raw ingredients


التبريد

Crystal Melting temp. هوامش
I 17 °C (63 °F) Soft, crumbly, melts too easily
II 21 °C (70 °F) Soft, crumbly, melts too easily
III 26 °C (79 °F) Firm, poor snap, melts too easily
IV 28 °C (82 °F) Firm, good snap, melts too easily
V 34 °C (93 °F) Glossy, firm, best snap, melts near body temperature (37°C)
VI 36 °C (97 °F) Hard, takes weeks to form
Molten chocolate and a piece of a chocolate bar


التخزين

التأثيرات الصحية المحتملة

المقالة الرئيسية: التأثيرات الصحية المتحملة


التوسيم

المصنعون

المقالة الرئيسية: List of bean-to-bar chocolate manufacturers

يقاس إنتاج الشوكولاته والكاكاو عادة بما ينتج من مجروش حبوب الكاكاو. ويبلغ الإنتاج العالمي لجريش حبوب الكاكاو نحو 95% من المحصول البالغ 3.1 مليون طن سنويا ً(إنتاج 2002ـ2003). وأكبر الدول المنتجة للكاكاو هي ساحل العاج وغانا وإندونسيا. ويستهلك إنتاج الشوكولاته من الكاكاو نحو ثلثي المحصول، والباقي لصنع ذرور الكاكاو. أما أكبر بلد منتج للشوكولاته فهو الولايات المتحدة الأمريكية (نحو 21% من مجموع الإنتاج)، وتنتج كل من ألمانيا وهولندا وبريطانيا وفرنسا وسويسرا كميات كبيرة منها. وارتفع إنتاج روسيا (الاتحاد السوفييتي سابقاً) من 5600طن عام 1939 إلى 95600طن في السبعينيات من القرن العشرين. والمحصول العالمي من الكاكاو في ازدياد في حين يقل استهلاك الشوكولاته بسبب صعوبات تخزينها في المناخات الحارة. وتستهلك أوربا والولايات المتحدة الأمريكية القسم الأكبر من الإنتاج العالمي. ويقدر استهلاك الولايات المتحدة وحدها بما يعادل 1.6كغ للفرد سنويا. وتدخل الشوكولاته في الجرايات اليومية النظامية لكثير من الجيوش. وفي الجمهورية العربية السورية بلغ الإنتاج من صناعة الشوكولاته 7655طن (عام 2002).


في الثقافة العامة

يتبادل الكثير من الأشخاص صناديق تحتوي على قطع صغيرة من الشيكولاتة كهدايا.


انظر أيضا

Wikibooks
Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بشيكولاتة، في معرفة الاقتباس.
المقالة الرئيسية: موضوعات عن الشيكولاتة

هوامش

  1. ^ شريف صادق، محمد وليد الجلاد. "الشيكولاتة". الموسوعة العربية. Retrieved 2011-11-28. 
  2. ^ كنانة أونلاين، صناعة الشيكولاتة

قراءات إضافية

؛ كتب

؛ مقالات حول الفوائد المحتملة للشيكولاتة

وصلات خارجية

شعار قاموس المعرفة.png