معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

شهادة (قانون)

الشهادة هى احدى طرق الاثبات التى يسمح بها القانون و يطلق عليها أيضا البينة. و لا يسمح القانون بقبول شهادة الشهود فى كل الحالات و لا يفتح الباب واسعا أمام أدائها و ذلك لتفادى حالات الكذب و الغش و التزوير و حالات قبول الشهادة أو البينة هي:

  1. الوقائع المادية و هى الوقائع غير القانونية التى يصنعها الانسان مثل الأفعال الضارة و الجرائم أو تصنعها الطبيعة مثل الزلازل و الحرائق و الجنون و المرض.
  2. التصرفات التجارية حيث أن القوانين التجارية انشئت فى الأصل لكى تنظم عمل التجار و الذى يقوم على السرعة و الثقة المتبادلة و بالتالى عدم وجود اثباتات كتابية و من ثم تكون شهادة الشهود مقبولة أمام المحاكم.
  3. التصرفات المدنية الغير تجارية البسيطة و التى لا تزيد قيمتها عن حد معين ينص عليه القانون.

كذلك فان الشهادة تقبل أمام المحاكم فى حالات استثنائية على وجه الحصر وهي:

  1. وجود مبدأ ثبوت بالكتابة.
  2. وجود مانع يحول دون الحصول على دليل كتابى يثبت التصرف.
  3. فقدان السند الكتابى و ذلك لسبب لا يد للدائن فيه.