معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

شهادة (قانون)

الشهادة هى احدى طرق الاثبات التى يسمح بها القانون و يطلق عليها أيضا البينة. و لا يسمح القانون بقبول شهادة الشهود فى كل الحالات و لا يفتح الباب واسعا أمام أدائها و ذلك لتفادى حالات الكذب و الغش و التزوير و حالات قبول الشهادة أو البينة هي:

  1. الوقائع المادية و هى الوقائع غير القانونية التى يصنعها الانسان مثل الأفعال الضارة و الجرائم أو تصنعها الطبيعة مثل الزلازل و الحرائق و الجنون و المرض.
  2. التصرفات التجارية حيث أن القوانين التجارية انشئت فى الأصل لكى تنظم عمل التجار و الذى يقوم على السرعة و الثقة المتبادلة و بالتالى عدم وجود اثباتات كتابية و من ثم تكون شهادة الشهود مقبولة أمام المحاكم.
  3. التصرفات المدنية الغير تجارية البسيطة و التى لا تزيد قيمتها عن حد معين ينص عليه القانون.

كذلك فان الشهادة تقبل أمام المحاكم فى حالات استثنائية على وجه الحصر وهي:

  1. وجود مبدأ ثبوت بالكتابة.
  2. وجود مانع يحول دون الحصول على دليل كتابى يثبت التصرف.
  3. فقدان السند الكتابى و ذلك لسبب لا يد للدائن فيه.