معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

شنوان، المنوفية

شنوان، هي قرية كبيرة نسبيا جنوب مدينة شبين الكوم، محافظة المنوفية في دلتا مصر. وتعتبر قريه وهى تعتبر تقريبا القريه الوحيده بين شبين الكوم والباجور. الكثافه السكانيه كبيره إلى حد ما حيث يبلغ عدد السكان تقريبا بضع وخمسين الفا من حاملى المؤهلات العليا.


Contents

الموقع

وتقع قرية شنوان كما هو موضع علي الخريطة بالاتجاه الجنوبي لمدينة شبين الكوم وتقع علي الطريق الرئيسي للقارة والعسالته والدلاتون ومن الغرب منشاة شنوان كما يحدها من الجهة الشرقية بحر شبين الكوم ومن الغرب السكة الحديد شبين منوف ومن الجهة البحرية مطحن شبين الكوم ومحطة المياه الكبرى لمدينة شبين الكوم ومن الجهة القبلية كوم الضبع ويمر بها بحر شبين الكوم والصفصافي والعشرية وبحر سيف وترعة أم خليفة

الاقتصاد

أهم المحاصيل الزراعية (القلقاس) وهو سبب الشهره على مستوى الحمهورية. وأيضا العيش (البتاو) وهو عيش مصنوع من الحلبة والذرة المحمصة.


الأصل التاريخي لقرية شنوان *

هي أحدي قري مركز شبين الكوم ورد ذكرها في كتب كثيرة منها كتاب ] قوانين ابن تماني – التحفة في الإرشاد [ وعرفت باسم شنوان من سنة 1228 ( شنوان الفرق ) وفي سنة 1236 ذكرت باسمها الحالي ( شنوان ) والاسم عبارة عن مجموعة حربية أو فرق وتشكيلات عسكرية لها خاصية شن الهجوم ثم الفرار أي تقوم بالفر والكر والشن والون.

كانت دائما تقاوم الغزاة من فرس وروم وعثمانيون وفرنسيين وإنجليز وأيضا في الفتوحات الإسلامية وكان بها بعض القوات وكانوا يطلقون عليها منطقة سرسنا أو كيرسنا وكانت جيوش هذه المنطقة تحتار بعناية بالسن واللون حتى بدو يغيروا في اسمها وأصبح س – وون ثم أصبح شنوان ثم بدأوا يقسمونها إلي شنوان – كفر شنوان – منشاة شنوان.


التقسيم الاداري

كما تضم عدد من العزب والتي تنقسم إلي] 19 عزبة في شنوان - 3 عزبة في كفر شنوان [ وكلها تقع علي الطريق الأسفلتى الرئيسي الذي يربطها بمعظم المدن كالقاهرة والإسكندرية وطنطا ويتوفر لديه كافة خطوط المواصلات من سيارات وأتوبيسات وقطارات كما يحيط بها البحر من كل الجهات ولذلك في الأرضية فيها من أخصب ما يكون.


الخدمات

يوجد بالقريه 5 مدارس ابتدائى - 4 اعدادى-- 2 ثانوى --ومستشفى تكامل صحى-- وسنترال الكترونى واكثر من 20 مسجد وأشهرها وأقدمها مسجد (سيدى علي ابو النور) (سيدى عبد الله) (المسجد الشرقى) (سيدى عيسى)

  • ويوجد محطه قطار بالقريه منذ الاحتلال البريطانى وبحالة جيده حتى الان.
  • أغلب سكان القريه من المسلمين ويوجد قله من المسيحيين

الاقتصاد

يتوفر بها جميع المحاصيل الزراعية مما جعل كل من الرجال والنساء يتعاونون لسعي وراء الرزق ومن أشهر هذه الزراعات زراعة القلقاس ومن زراعة القلقاس يتم زراعة كل شيء وذلك السبب هو أحدي أسباب تنوع المحاصيل .

ولهذا السبب نجد أن شنوان أقل نسبة من حيث عدد البطالة فكثر الناس فيها يعملون في الزراعة والتجارة في المحاصيل وصنع الجريد وهي من الصناعات الشهيرة في شنوان حيث يوجد بها 30 ورشة ومركز تدريبي لصناعة الجريد . كما نجد أن نساءها يشتغلون في خبز العيش البتاو الذي يسجل في المتحف المصري باسم شنوان .


كما يوجد بها حرف مختلفة منها ورش الموبيليا وورش السيارات فإذا نظرنا غلي الأعداد التالية نتأكد من أنها قرية بها عدد كبير من البطالة يوجد بها :

  • 215 منشأة حرفية .
  • 108 منشأة تجارية .
  • 785 منشأة اقتصادية .

كما أن بها عدد من الخدمات المختلفة يوجد بها :

  • 35 عيادة خاصة .
  • 20 صيدلية خاصة .
  • 2 مركز تحليل .
  • 16 دار حضانة .
  • 15 مركز انترنت .

ومن أهم المظاهر الجميلة التي تظهر في شنوان انتشار دور العبادة فهي تضم أكتر من 35 دور عبادة منها القديمة والتي نشأت مع نشأة شنوان وهما : 1- جامع شهاب الدين . 2- جامع عبد الله . 3- جامع عبد القادر . 4- جامع محمد عبد النبي . 5- جامع عيسى . 6- جامع الشافعي . 7- جامع الفاروق . 8- جامع عثمان . 9- جامع الشعراوى . 10- مسجد آل البيت بكفر شنوان 11 - مسجد سيدى عبد القادر بكفر شنوان 12 - مسجد السلام بكفر شنوان 13 - مسجد إبراهيم الدسوقى بكفر شنوان

مما جعل الطابع الديني للعطاء واضح فنشأ بالمجهود الذاتي الجمعية الشرعية ودار الأيتام وكانت أول مدرسة للإعدادي بالجهود الذاتية وتتسم بأنها لا تقع في نسبة الأمية فنسبة الأمية لا تتعدى 5% .

مشاهير القرية

أشهر عائلات القرية

عائلات كداه والجزار وعتيم و سلطان وبرسيم والعسـلوتى و الخولي و الخياط والناظر و ابو السعود والقربه و شريف وندا والنمر و عجرمة و البنبي وابو هاشم وعبده و شحاته و سراج و وهبة و المحمودي و الملطي و عبدالجليل و الجزير و أبوسحبل و أبوخضرة و صفة والجمل والبربري والحجار و عبداللطيف ونورالدين