معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   بوكو حرام تسيطر على بلدة باما النيجرية قرب الحدود مع الكاميرون  *   تعيين عمر الحاسي رئيساً لوزراء ليبيا  *   ناسا تبدأ اختباز نماذج نظام الاطلاق الفضائي للوصول للمريخ والكواكب الأخرى، ليصبح جاهزاً في 2018، وتترك مجال المركبات المأهولة حول الأرض للشركات الخاصة مثل سپيس-إكس  *   افتتاح معبر القسطل البري بين مصر والسودان يجدد الآمال في إنشاء طريق القاهرة-كيپ تاون في 2015  *  علماء آثار يعلنون ينسبون أول فن تجريدي لإنسان نياندرتال في كهف گورهام، جبل طارق  *   اكتشاف أكبر ديناصور بري، دريدنوتس، في الأرجنتين  *   سيرينا وليامز تفوز ببطولة أمريكا المفتوحة للمرة السادسة  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

شب

بلورة شب

الشب أو الشبة alum اسم يطلق على مجموعة معينة من الأملاح المركّبة التي تتألف من ملحين بسيطين، تُؤلف باتحادهما بلّورات بنسب ثابتة. وحجر الشب الشائع ملح مركب من كبريتات البوتاسيوم المائية، وكبريتات الألومنيوم. ويُسَمَّى هذا المركب شب البوتاس، أو شب البوتاسيوم، وصيغته الكيميائية

بلورة شب بكميات قليلة من شب الكروم الذي يعطي مسحة بنفسجية خفيفة

Contents

الشكل

حجارة بيض أو تميل إلى الزرقة تستعمل غالباً في الصباغ.

التاريخ

في العصور القديمة

اكتشف القدماء أن للشبّ مواصفات مفيدة، لا توجد في أي مادة أخرى معروفة، مثل تهيئها السريع للبلورة، وغياب اللون منها دليلاً على نقاوتها، وهو أمر مهم في الصباغة، وتشكلها في الطبيعة. وقد عُرف الشب نقياً منذ 2000 عام قبل الميلاد في الصحراء المصرية وعلى شكل أقل نقاوة في اليمن. وقد كان له دور مهم في التجارة العالمية خاصة بعد انتقال صناعة الورق إلى أوربا إبان حروب الفرنجة. وبقي استخدام الشبّ أساسياً في صناعة الورق حتى القرن التاسع عشر. يوجد الشبّ على أشكال في الطبيعة وبكميات قليلة، وتقدم المصادر العربية بين القرنين الثامن والعاشر الميلاديين معلومات وفيرة عن طبيعة الشبّ ومواصفاته وخواصه. وقد حضّره أبو بكر الرازي في القرن الثالث عشر للميلاد، وصُنّع في أوربا منذ القرن الخامس عشر.

الاكتشافات والإستخدامات

الإستخدامات في الصناعة قديما=

أنواع الشب الأخرى

شب الأمونيوم، وشب الصوديوم وشب كروم البوتاسيوم، الشب الأمونيوم, ويتم إنتاج معظمها من البوكسيت (خام أكسيد الألومنيوم), ومن السيلينيات, سلفات الالمنيوم.

الذوبان

T

Ammonium Alum

Potassium Alum

Rubidium Alum

Caesium Alum

0 °C

2.62

3.90

0.71

0.19

10 °C

4.50

9.52

1.09

0.29

50 °C

15.9

44.11

4.98

1.235

80 °C

35.20

134.47

21.60

5.29

100 °C

70.83

357.48

 

 

شب البوتاسيوم

أهم أنواع الشبّ، وصيغته الكيمياوية: Al2(SO4)3.K2SO4.24H2O وهو مادة لا لون لها، تشكل بلّورات كبيرة ثمانية الوجوه أو مكعبة عندما تحل كبريتات البوتاسيوم و كبريتات الألمنيوم بعضها مع بعض بالماء، ومن ثم يبرّد المحلول.

ويمكن اصطناع شبّ البوتاسيوم بطريقة سهلة نسبياً انطلاقاً من معدن الألمنيوم، ولإنتاج 1.756كغ من الشب يلزم ما يأتي:

ـ توضع 100 غرام من برادة الألمنيوم ولتر ونصف لتر من الماء في خلاّط سعته 25 لتراً ويُسخّن حتى الغليان.

ـ يضاف ثلاثة لترات من ماءات الصوديوم (2 نظامي) على دفعات مع التحريك (يحل 240 غ ماءات صوديوم صلب في 3 لتر ماء).

ـ يترك المحلول يغلي حتى ينحل معدن الألمنيوم تماماً، ثم يرشح للتخلص من الشوائب.

ـ يضاف 10 لتر ماء ويسخن المحلول مع التحريك.

ـ يضاف حمض الكبريت (2 نظامي) حتى تمام التعديل (نحو 7 درجة PH) (يحضر حمض الكبريت (2 نظامي) بتمديد لتر واحد من حمض الكبريت التجاري المركز النقي إلى 20 لتراً).

ـ يجمع الراسب المتشكل ويغسل بالماء مرتين.

ـ يوضع الراسب في إناء يحوي 4 لترات حمض كبريت (2 نظامي) ويسخن.

ـ يضاف إلى المحلول لتر ونصف لتر من ماءات البوتاسيوم (2 نظامي) ويسخن مع التحريك (يُحل 117.3غ ماءات البوتاسيوم الصلب في لتر ونصف لتر ماء).

ـ يبرّد الناتج ويرشح للحصول على شبّ البوتاسيوم...[1]

ـ ينحل شب البوتاسيوم في سبعة أمثال وزنه من الماء في درجة حرارة الغرفة، وهو شديد الانحلال في الماء الحار، ومحاليله حامضية.

حين تسخن بلّورات شب البوتاسيوم، ينفصل بعض ماء التميه كيمياوياً، وينحل الملح (المزال بعض مائه) في ماء التميه هذا، مما يظهر أن الشبّ ينصهر في الدرجة 90 ْم. أما إذا سُخّن شب البوتاسيوم إلى نحو 200 ْم، فإنه يتقلص ويفقد ماءه مع ثالث أكسيد الكبريت، ويصبح ملحاً أساسياً يدعى الشبّ المحروق. تبلغ كثافة الشبّ 1.725. وهناك أنواع أخرى من الشبّ مع كبريتات الألمنيوم ، مثل شب الصوديوم ، وشب الأمونيوم، و شب الفضة.


Crystal chemistry

الاستخدامات

في الطب

ويساعد شب البوتاس في إيقاف النزف، وانكماش أنسجة الإنسان، أو الحيوان.

في الصناعة

مركبات الشبة مفيدة في مجموعة من العمليات الصناعية. فهي تذوب في الماء، ولها مذاق حمضي، وقابضة بالإنگليزية: astringent، مائلة إلى الحلاوة، وتتفاعل مع الحموض، ويتبلور وفق جسم مثمن السطوح (octahedron). تتسيل عند تسخينها، وإذا استمر التسخين يمكن استخراج ماء التبلور، تتحول بعدها الأملاح إلى خبث وتنتبج، ويبقى آخر الأمر المسحوق غير البلوري. كما يستخدم الشب لتكوين الغراء، والأصبغة.

ومواد دباغة الجلود. وتستخدم الصناعة أيضًا حجارة الشب لتنقية المياه، وتقوية جص باريس، وصقل الورق.

في الطبخ

في مسحوق الخبز (البكنج بودر).

Flame retardant

Chemical flocculant

شبة البوتاسيوم هي الشبة المتوفرة تجاريا، مع أن هناك أنواعا أخرى تصنع أيضا مثل: شبة الصودا، وشبة الحديد، وشبة الأمونيوم.

وقد يطلق اسم الشبة على كبريتات الألومنيوم في الكلام العامي، ولكن هذا الكلام غير دقيق علميا، فخصائصه مختلفة تماما عن خصائص مركبات الشبة الموصوفة قبلا.

في التجميل

الإنتاج

From alunite

من الطين أو البوكسيت

المركبات ذات صلة

انظر ايضا

المصادر

هوامش

وصلات خارجية