سيانيد

The cyanide ion, CN.
From the top:
1. Valence-bond structure
2. Space-filling model
3. Electrostatic potential surface
4. 'Carbon lone pair' HOMO

السيانيد هو مادة كيميائية لا توجد منفصلة ولكنها ترتبط عادة مع مواد كيميائية أخرى لتكون مركبات سيانيد. على سبيل المثال سيانيد الهيدروجين ، سيانيد الصوديوم و سيانيد البوتاسيوم. يوجد السيانيد بطريقة طبيعية في بعض البكتيريا والفطريات ، والطحالب المنتجة للسيانيد ، ويوجد كذلك في عدد من الأطعمة والنباتات ، ونجده أيضا في بعض النباتات التي تستخدم للأكل مثل اللوز ، فول الصويا ، السبانخ ، براعم الخيزران ، وجذور الكسافا (والتي هي المصدر الرئيسي للأغذية في البلدان الإستوائية).

سيانيد الهيدروجين هو غاز عديم اللون إستنشاقه يسبب الإغماء وله طعم مر ورائحة تشبه رائحة اللوز. سيانيد الصوديوم و سيانيد البوتاسيوم كليهما صلب أبيض اللون ، مر الطعم وله رائحة تشبه رائحة اللوز. وهي مركبات كيميائية تنتج عضويا ، ويتم تنميتها معمليا ، وتستعمل في مصانع البلاستيك والمطاط ، وتستخدم في عمليات عزل السفن وبعض عمليات التعدين. [1]


Contents

التسمية

الشكل والرائحة

يوجد سيانيد على هيئة حبيبات صغيرة في شكل بودرة بيضاء وجميع السيانيدات لا تذوب في الماء ماعدا سيانيدات الفلزات القلوية كالبوتاسيوم ( KCN ) والصوديوم (NaCN) والكالسيوم (CaCN) وكذلك سيانيد الزئبق يذوب في الماء ودرجة غليانه 630م. [1]

مكان التواجد

الكيمياء التناسقية

المشتقات العضوية

الإستعمالات

يستخدم السيانيد في تنظيف وتلميع المعادن مثل الفضة وفي صناعة المطاط الاصطناعي والصناعات الكيماوية المختلفة ويوجد في البيت كمبيد القوارض وفي بذور التفاح والدراق والخوخ والمشمش الرطبة حيث تحتوي كل البذرة على 9.8 ملغ سيانيد وبذور المشمش البري تحتوي كل منها على 2.7 ملل منه ومن الاشكال الاخرى للسيانيد وجوده في شكل الاميجدالين الذي هو عبارة عن سكر سيانيدي ويوجد في اللوز المر ورغم أن المادة الموجودة في بذور الفواكه غير ضارة الا انه عند تحطم هذه البذور بوجود الماء والانزيمات اللازمة يتحرر السيانيد كما هو واضح في هذه المعادلة:

AMYGDAIN + WATER GLUCOSE + BENZAIDEHYDE + CYANIDE

ويحدث هذا التفاعل ببطء شديد في وجود جو حامضي وبشكل سريع في وجود بيئة قاعدية حيث تتم عملية الحلمهة خلال عشر دقائق عند درجة 20 م وقد تفسر هذه الحقيقة سبب تأخر اعراض التسمم حيث يمر بعض الوقت لحين وصول المادة من المعدة (بيئة حامضية) الى البيئة القاعدية في الأمعاء وقد مات رجل بعد أن تناول كوبا مليئا ببذور التفاح.

الإستعمالات الطبية

التعدين

الصيد

يعتبر السيانيد واحد من أكثر السموم المعروفة والمستخدمة في تجارة الأسماك وتنتشر عمليات الصيد بالسيانيد في شمال شرق أسيا وجنوب المحيط الهادئ. يستخدم الصيادين مادة السيانيد في مناطق التجمعات المرجانية بغرض الحصول على الأسماك والكائنات البحرية حية فيؤثر السيانيد على الجهاز التنفسي للأسماك مما يسهل صيدها بعد أن تطفو على السطح والتي يتم بيعها على تجار الكائنات الحية البحرية.

وتكمن المشكلة الرئيسية في الشعاب المرجانية حيث يتكون المرجان أساساًَ من كائنات دقيقة جداً تسمى بالمرجاليات (زوائد لحمية مرجانية) والتي تتأثر وبشكل كبير جداً بمادة السيانيد وبالتالي إلى موت الكائنات الدقيقة والمكونة للمرجان بالإضافة إلى تأثير تلك المادة على طحلب الزوزنثلي والذي يكون متواجد بين خلايا المرجاليات في معيشة تكافلية فيما بينهم بالإضافة إلى نفوق العديد من الكائنات الصغيرة المتواجدة في منطقة الشعاب المرجانية والتي تعتبر بدايات السلسلة الغذائية في الشعاب المرجانية . لقد سبب استخدام السيانيد في عمليات الصيد إلى دمار مساحات شاسعة من التجمعات المرجانية في الفليبين وإندونيسيا والذي أثر ذلك سلباً على السياحة البيئة في بعض المناطق والتي كانت من أفضل المناطق وأشهرها ارتياداً للسياح. [1]

التطهير

يستخدم السيانيد كمبيد حشري لتبخير السفن، كما أن أملاح السيانيد كانت ولا زالت تستخدم في بعض المناطق كسم قاتل للفئران وعلى شكل مبيدات للقضاء على النمل.

الإختبارات الكيميائية للسيانيد

أزرق بروسيا

تضاف كبريتات الحديد الثنائي إلى المحلول الذي يظن أنه يحتوي على السيانيد, على سبيل المثال رشح إختبار انشطار الصوديوم. الخليط الناتج يتحول إلى حمض مع حمض معندي. أزرق بروسيا يعطي نتيجة إيجابية للسيانيد.

البارا بنزوكينون في الإيثانول وثنائي الميثيل سلفوكسيد (DMSO)

النحاس والأمين العطري

بيريداين - قياس لون حمض الباربيتوريك

حقن تحليل انسياب انتشار الغاز - ميقياسية اﻷميتر ( Amperometry )

السمية

يعتبر السيانيد من أخطر المواد غير العضوية السامة للإنسان، إذ يمكن أن يؤدي إلى الموت خلال ثوان معدودة بسبب نقص الأكسدة الخلوية التي تصيب الخلايا. [1]

يوجد السيانيد على شكل غاز هيدروجيني أو على شكل صلب. ويحتاج الإنسان إلى كمية لا تتجاوز 0.2 من الغرام حتى يلقى حتفه المباشر خلال ثوان. و يؤدي استنشاق السيانيد إلى تسمم الجسم عن طريق ايقاف عمليات الاكسدة الخلوية وموتها، قبل ذلك يعاني الإنسان من اعرض سريرية متعددة نذكر منها: الشعور بالدوخة والغثيان والتقيؤ وفقدان الوعي وبالنهاية توقف القلب والموت المفاجئ.

واشارت الدراسات الحديثة إلى أن استنشاق 200 إلى 500 جزء من هيدروجين السيانيد موجودة في مليون جزيء من الهواء لمدة 30 دقيقة، تؤدي إلى موت الإنسان.

للوقاية من أخطار السيانيد

يجب أخذ الاحتياطات التالية:

  • الاستنشاق: يجب ابعاد المريض عن مكان الغازات ويجب اراحة المريض وابقاؤه دافئاً. كما يجب اعطاء الأكسجين ويجب الحذر من اجراء التنفس الاصطناعي في الفم لكي لا يحدث تسمم للشخص الآخر.
  • الجلد: إذا حدث تماس بين مادة السيانيد والجلد يجب نزع الثياب وغسل الجلد بكمية كبيرة من الماء، اضافة إلى الإجراءات الوقائية المماثلة لحالة استنشاق السيانيد.

يجب عدم اعطاء المريض اي شيء عن طريق الفم من مأكولات أو مشروبات، وعدم اجراء تنفس صناعي بالفم، بل يجب ان يعطى الاوكسجين عن طريق قناع خاص. وفي حالات توقف القلب يجب اجراء ضغط الصدر لحين وصول طاقم الإسعاف.

آلية التسمم

ان مركبات السيانيد القادرة على اطلاق حمض سيانيد الهيدروجين ( بالإنكليزية: هيدروسيانيك HCN ) تشل تنفس جميع الخلايا في الجسم ويتوقف مركز التنفس في الدماغ عن العمل لعدم قدرة خلاياه على التنفس.

وبالتالي فالتسمم يتم بطريقتين:

  • دخول حمض سيانيد الهيدروجين إلى الجسم عن طريق الجلد أو اﻷغشية المخاطية أو عن طريق استنساق اﻷبخرة المتطايرة للحمض.
  • تناول أملاح السيانيد عن طريق الفم وبالتالي وصولها إلى المعدة وإختلاطها بالوسط الحامضي وبالتحديد حمض الهيدروكلوريك ( HCl ) ، وينتج من تفاعلهما أملاح وحمض سيانيد الهيدروجين الذي بدوره يحدث التسمم في الجسم، ومما يلاحظ هنا أن أملاح السيانيد بحد ذاتها لم تسبب التسمم وإنما ما سبب التسمم هو حمض سيانيد الهيدروجين.

الجرعة القاتلة

تقدر بحوالي 75ملغ للشخص البالغ وفي وقت بسيط لا يتعدى الدقيقتين.

أعراض التسمم بالسيانيد

من أهم الاعراض التي تظهر عند المصاب بتسمم السيانيد الدوار (GIDDINESS) والصداع والخفقان (PLOPITATION) وصعوبة التنفس ( DYSPNEA ) واتساع في حدقة العين واخيرا فقدان الوعي وقد تظهر اعراض أخرى مثل الغثيان والقيء وفقدان القوة العضلية وانخفاض في درجة الحرارة ثم الموت وفي حالة حدوث الوفاة تصدر من الفم والانسجة رائحة اللوز.

التخزين

يجب تخزين السيانيد بعيدا عن الرطوبة والحرارة وتوضع في اناء محكم حتى لا يتغير لونها نتيجة لتغير تركيبها ويضعف مفعولها يبدأ لونها في التحول الى اللون الوردي، وعند ترك سيانيد الصوديوم (NaCN) في الجو العادي يتحول لونها الى اللون الاسود.

انظر أيضاً

وصلات خارجية

المصادر

  • Institut national de recherche et de sécurité (1997). "Cyanure d'hydrogène et solutions aqueuses". Fiche toxicologique n° 4, Paris:INRS, 5pp. (PDF file, in French)
  • Institut national de recherche et de sécurité (1997). "Cyanure de sodium. Cyanure de potassium". Fiche toxicologique n° 111, Paris:INRS, 6pp. (PDF file, in French)
  • السيانيد القاتل اﻷكثر شهرة - إعداد: محمد م يوسف
  • Manual of Forensic Medicine and T oxicology>>>by: Department of forensic medicine and toxicology,

Faculty of Medicine, Assiut University