سولاوسي

سولاوسي
Sulawesi
Sulawesi map.PNG
مقاطعات الجزيرة
الجغرافيا
Sulawesi Topography.png
الموقع جنوب شرق آسيا
الاحداثيات 2°08′S 120°17′E / 2.133°S 120.283°E / -2.133; 120.283
الأرخبيل جزر سوندا الكبرى
المساحة 174,600 كم² (11)
أعلى نقطة رانتماريو (3,478 m)
البلد
Indonesia
المقاطعات
(العاصمة)
سولاوسي الغربية (ماموجو)
سولاوسي الشمالية (منادو)
سولاوسي الوسطى (پالو)
سولاوسي الجنوبية (مكسر)
سولاوسي الجنوب شرقية (كنداري)
گورونتالو (گورونتالو)
أكبر مدينة مكسر
الديمغرافيا
السكان 16 مليون (as of 2005)
الكثافة 92 /km2 (240 /sq mi)
الجماعات العرقية مكسر، بوگي، مندر، ميناهاسا، گورونتالو، توراجا، بجاو، موگوندو

جزيرة سولاوسي Sulawesi (الإسم الأكثر شيوعا سيليبس Celebes) واحدة من الجزر الأربعة المكونة لجزر سوندا الكبرى (المكونة بدورها مع جزر سوندا الصغرى لما يسمى بجزر سوندا). وتقع بين جزيرة مالوكو وجزيرة بورنيو.

للجزيرة شكل مميزة، حيث يحدها من أربع أشباه جزر متقاربة: من الشمال سمنانجونگ ميناهاسا؛ شبه الجزيرة الشرقية؛ شبه الجزيرة الجنوبية؛ وشبه الجزيرة الجنوبية الشرقية. يفصل بينهما ثلاثة خلجان: خليج توميني بين ميناهاسا الشمالية وشبه الجزيرة الشرقية؛ خليج تولو ويفصل بين شبه الجزيرة الشرقية والجنوبية الشرقية؛ وخليج بونه ويفصل بين شبه الجزيرة الجنوبية والجنوبية الشرقية. ويقع مضيق مكسر على الجانب الغربي لجزيرة سولاوسي ليفصل الجزيرة عن بورنيو.

التسمية

كان الپرتغاليون هم أول من أطلق على سولاوسي اسم 'سيليبس'. ويحتمل أن اسم 'سولاوسي' اشتق من كلمتي سولا (وتعني الجزيرة) وبسي (وتعني الحديد) وقد يكون الاسم إشارة إلى الصادرات التاريخية للحديد حيث كانت بحيرة ماتانو غنية بودائع الحديد.[1]

الجيولوجيا

التاريخ

ما قبل التاريخ

صخر جلمودي في سولاوسي الوسطى.
راقصات 'الپادجوگه' ييرقص في ماروس، سولاوسي، عقد 1870.


سولاوسي الوسطى

النزاع الديني

الجغرافيا

الجزر الصغرى

التقسيم الاداري

الحياة الحيوانية والنباتية

Nomorhamphus liemi female in an aquarium; there are at least 19 species of Nomorhamphus, most of which are only found on Sulawesi.
The Ornate Lorikeet is endemic to Sulawesi.


البيئة

المنتزهات

يوجد بالجزيرة 6 منتزهات وطنية و19 محمية طبيعية. بالإضافة إلى ذلفك، يوجد بسولاوسي 3 محميات بحرية. الكثير من المحميات الطبيعية بالجزيرة كانت مهددة بالقطع، والازالة لاستخدام أراضيها في الزراعة.[2]

السكان

حسب تعداد 2007 وصل عدد سكان مقاطعات سولاوسي إلى 14,946,488، أي حوالي 7.25% من إجمالي سكان إندونسيا.[3] وفي تعداد 2010 وصل عدد السكان إلى 17,359,416. أكبر مدينة بالجزيرة هي مدينة مكسر.

الدين

مراسم ختان في گورونتالو، سولاوسي الشمالية.

يشكل [[الإسلام في إندونسيا|الإسلام] الديانة الرئيسية في سولاوسي. وبدأ الاسلام ينتشر بالجزيرة في أوائل القرن 17. وكانت مملكة لوو في خليج بونه أول من قبل باعتناق الاسلام عام 1605؛ ثم مملكة مكسر گاو-تالوك، والتي تقع مكانها اليوم مدينة مكسر.[4] بالرغم من ذلك، فقد دخلت شعوب لگورونتالو ومونوگوندو المتمركزين بشبه الجزيرة الشمالية، الإسلام في القرن التاسع عشر. معظم مسلمي سولاوسي سنة.

ويدين المسيحية عدد قليل من المقيمين بالجزيرة. حسب الديموغرافي توبي أليس ڤولكمان، فإن 17% من سكان سولاوسي من الپروتستنانت وأقل من 2% من الكاثوليك.

تدين بعض التجمعات بالبوذية والهندوسية، ومعظمهم من الصينيين، البالينيون والهنود.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Watuseke, F. S. 1974. On the name Celebes. Sixth International Conference on Asian History, International Association of Historians of Asia, Yogyakarta, 26th-30th August. Unpublished.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Sulawesi_Profile
  3. ^ Brief Analysis – A. Total Population
  4. ^ Noorduyn, J. 1956. 'De Islamisering van Makasar.' Bijdragen tot de Taal-, Land- en Volkenkunde 112: 247-66; Caldwell, I. 1995. 'Power, state and society in pre-Islamic South Sulawesi.' Bijdragen tot de Taal-, Land- en Volkenkunde 151: 394-421

وصلات خارجية