معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

سوق أهراس

بلدية سوق أهراس
Commune of Souk Ahras
Former city hall of Souk Ahras.jpg
مبنى البلدية السابق لسوق أهراس, يـُستعمـَل الآن كمسرح بلدي
DZ-41.svg
خريطة الجزائر توضح ولاية سوق أهراس
Sin mapa.svg
خريطة ولاية سوق أهراس تبيـِّن بلدية سوق أهراس
رمز م.إ.و. 4101
الرمز البريدي 41000
الولاية سوق أهراس (مقر)
الدائرة سوق أهراس (سويةً)
مقاعد مجلس البلدية الشعبي 23
الإرتفاع 699 م (2296 ق)
التعداد 116 745 (1998)

سوق أهراس بالشاوية: Souk Ahras in Tifinagh.svg)، مدينة جزائرية وعاصمة ولاية سوق أهراس.

Contents

أصل التسمية

كلمة "أهراس" بالشاوية هي جمع "أهرا" والتي تعني أسد, بالإشارة إلى الأسود البربرية التي كانت تتواجد في الغابات المجاورة حتى انقرضوا في 1930; ولذلك سوق أهراس تعني سوق الأسود.

التاريخ

المدينة النوميدية ثاگاست Thagaste التي قامت على أطلالها سوق أهراس, كانت تقع في المرتفعات الشمالية الشرقية لنوميديا, وقد أصبحت بعد ذلك, جزءاً من الجمهورية الرومانية. وكانت تقع على بعد 60 ميلاً من هيپو رگيوس, المسماة الآن عنابة, وعلى بعد نحو 150 ميلاً من قرطاج (على الساحل التونسي). وكانت مسقط رأس أوگستين من هيپو.[1] المدينة ذكرها پليني الأكبر. فبالإضافة إلى القديس أغسطين, كان هناك العديد من الأساقفة الذين عملوا في ثاگاست, ومنهم:

وفي القرن التاسع عشر كانت مستوطنة استعمارية فرنسية. وفي القرن العشرين جلب التعدين والسكة الحديدية أهمية وازدهاراً للبلدة. واليوم, تاگاست تقع في ولاية سوق أهراس في شرق الجزائر.

المصادر

  1. ^ Wikisource-logo.svg  "Thagaste". Catholic Encyclopedia. (1913). New York: Robert Appleton Company. 

local media : Media:www.souk-ahras.info

وصلات خارجية

الإحداثيات: 36°17′11″N, 7°57′4″E