معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرب على غزة: استئناف الغارات الإسرائيلية على غزة بعد ثلاثة أيام من الهدنة  *   قصف جوي أمريكي على مسلحي الدولة الاسلامية بالعراق  *  مصرع مدير شركة أپاتشي الأمريكية بطريق الواحات برصاص مجهولين. أپاتشي هي أكبر منتج للبترول في مصر  *   الأرجنتين تقاضي الولايات المتحدة في محكمة العدل الدولية لمحاولتها فرض الإفلاس عليها  *   المسبار الأوروپي روزيتا يقترب من أحد المذنبات أثناء دورانه حول الأرض  *   زلزال بقوة 6.1 يضرب يون‌نان، الصين يتسبب في مقتل 589 شخص وإصابة أكثر من 2.400 آخرين   *   منظمة التجارة العالمية مازالت تحتضر منذ بدء جولة الدوحة بسبب اصرار مجموعة الـ77 للدول النامية، بقيادة دول البريكس، على فرض تسعيرات حكومية لحين إلغاء الدول المتقدمة دعم مزارعيها  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

سهول

يطلق تعبير سهول(Plains) على تلك الاراضي المستوية السطح، قليلة التضرس، ضعيفة الأنحدار، بغض النظر عن عوامل التعرية المختلفة التي ساهمت في تكوينها ونشأتها وأوضح بعض الجيومورفولوجيين بأن السهول تتكون عادة فوق الاراضي التي تتألف من صخور طباقية افقية الميل. ولكن اكدت الدراسات الحديثة بأن هناك سهولا تحاتية جبلية تتمثل فوق اعالي الجبال على مناسيب تتراوح من 1000 الى 12000 قدم، ومع ذلك تدخل تحت نطاق مجموعة السهول تبعا لضعف انحدارها واستواء سطحها. ومن رجح فان ريبر (J.E.Riper) بأنه يمكن تصنيف السهول الى ثلاث مجموعات رئيسية هي:

Contents

السهول الساحلية

تتمثل بجوار خط الساحل و المناطق القريبة منه، و لا يزيد منسوبها غالبا عن 500 قدم فوق مستوى سطح البحر.

السهول الفيضية النهرية

تتمثل بأراضي الأودية النهرية وفوق قاعها و تتألف من الحبيبات الصخرية التي حملها النهر وروافده من مناطق المنابع و نقلها الى المناطق الوسطى والدنيا من حوض النهر. ويختلف منسوب السهول الفيضية النهرية من موقع الى اخر على طول ارضية الوادي النهري.

السهول التحاتية الجبلية

تتكون هذه السهول بفعل عوامل تعرية مختلفة وتتمثل بقاياها فوق اعالي الجبال ومناطق مابين الأودية النهرية وخطوط تقسيم المياه بين الأودية النهرية المختلفة.

السهول الصخرية

السهول التحاتية