سلم موسيقي

نوتة موسيقية
The 'A' note

السلم الموسيقي هو عبارة عن تتابع النغمات صعوداً وهبوطاً ويتكون من سبع درجات نغمية وهي: دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي. أما العلامة الثامنة فهي جواب العلامة الأولى وتحمل نفس التسمية دو1.

العلامة القياسية نغماً والمعتمدة تقع على السلم الرابع من آلة البيانو، لذلك تعتبر علامة دو4 العلامة القياسية. وعليه، فسلسلة العلامات السبعة والمسماة "أوكتاف" من دو إلى سي تتكرر وصولاً إلى ثمانية أوكتافات ضمن الحدود المسموعة نغمياً للأذن البشرية.

Names of some notes without accidentals
Frequency vs Position on Treble Clef. Each note shown has a frequency of the previous note multiplied by \sqrt[12]{2}

تعريف

Style النمط prime الثاني الثالث الرابع الخامس السادس السابع
الاسم الإنگليزي Natural C D E F G A B
Sharp C sharp]] D sharp F sharp G sharp A sharp]]
Flat D flat E flat G flat A flat B flat
Symbol Sharp C D F G A
Flat D E G A B
الاسم بشمال اوروبا Natural C D E F G A H
Sharp Cis Dis Fis Gis Ais
Flat Des Es Ges As B
الاسم الهولندي (أحياناً يُستخدم في اسكندناڤيا بعد ع1990) الطبيعي C D E F G A B
Sharp Cis Dis Fis Gis Ais
Flat Des Es Ges As Bes
البيزنطي الطبيعي Ni Pa Vu Ga Di Ke Zo-
Sharp Ni diesis (or diez) Pa diesis Ga diesis Di diesis Ke diesis
Flat Pa hyphesis Vu hyphesis Di hyphesis Ke hyphesis Zo hyphesis
أمريكا اللاتينية، إيطاليا، فرنسا، جنوب وشرق اوروبا الطبيعي Do Re Mi Fa Sol La Si
Sharp Do diesis Re diesis Fa diesis Sol diesis La diesis
Flat Re bemolle Mi bemolle Sol bemolle La bemolle Si bemolle
أسماء تنويعات Ut - - - So - Ti
الياباني ハ Ha ニ Ni ホ Ho ヘ He トTo イ I ロ Ro
النمط الهندي Sa Re Komal Re Ga Komal Ga Ma Ma Teevra Pa Dha Komal Dha Ni Komal Ni
التردد التقريبي [Hz] 262 277 294 311 330 349 370 392 415 440 466 494
MIDI note number 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71

سمي السلم الموسيقي بهذا الاسم لأنه يتكون من أصوات أساسية، أو درجات من الصوت تختلف بعضها عن بعض بالعلو. فكل سلم أو درجة تختلف عن الدرجة الأخرى في الحدة الصوتية. فالدرجة الثانية تزداد حدة عن الأولى والثالثة عن الثانية وهكذا. وإضافة إلى الحدة فإن هذه الدرجات تختلف أيضًا في عدد الذبذبات، أي في تردد صوتها في الهواء في الثانية الواحدة، وكلما ارتفعت درجة الصوت ازداد عدد هذه الذبذبات، وكلما انخفضت قل عددها. وتجدر الإشارة إلى أن عدد الذبذبات يختص بعلم النسب العددية للأصوات. وأول من وضع علم النسب العددية البسيطة لأبعاد ومسافات السلم اليوناني هو فيثاغورث، الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد. وقد تم لاحقًا تطوير دراسة الذبذبات الصوتية وإحصاؤها.

أنظمة تسمية الاوكتاڤ frequency
of A (Hz)
traditional shorthand numbered MIDI nr
subsubcontra C͵͵͵ – B͵͵͵ C-1 – B-1 0 – 11 13.75
sub-contra C͵͵ – B͵͵ C0 – B0 12 – 23 27.5
contra C͵ – B͵ C1 – B1 24 – 35 55
great C – B C2 – B2 36 – 47 110
small c – b C3 – B3 48 – 59 220
one-lined c′ – b′ C4 – B4 60 – 71 440
two-lined c′′ – b′′ C5 – B5 72 – 83 880
three-lined c′′′ – b′′′ C6 – B6 84 – 95 1760
four-lined c′′′′ – b′′′′ C7 – B7 96 – 107 3520
five-lined c′′′′′ – b′′′′′ C8 – B8 108 – 119 7040
six-lined c′′′′′′ – b′′′′′′ C9 – B9 120 – 127
up to G9
14080

نغمات السلم الموسيقي

السلم الموسيقى هو عبارة عن مجموعة من النغمات الصوتية التى نستخدمها فى الإنشاد .. وهى بالتحديد سبع نغمات .. وهى : سى . لا . صول . فا . مى . رى . دو . وهى تقرأ من الشمال إلى اليمين .. أى تبدأ بنغمة الدو .. ونحن عندما نقرأها .. لابد أن نقرأها منغمة .. كيف ؟ ..

نقرأ حرف الدو بصوت غليظ .. ثم نقرأ حرف الرى بصوت أحدّ .. أى أعلى قليلاً .. ثم نقرأ حرف المى بصوت أعلى .. وهكذا حتى نصل إلى حرف السى .. وكأننا نصعد سلماً .. هل عرفنا لماذا سمى بالسلم الموسيقى ؟ .. ولابد أن نتذكر أن القراءة تتم من اليسار إلى اليمين .. تماماً كما نقرأ اللغة الإنجليزية ..

لأن النغمات الموسيقية ماهى إلا لغة مكونة من سبعة حروف فقط .. ولكم أن تتخيلوا أن هذه السبعة نغمات هى التى تُصاغ منها جميع الألحان مهما كثرت أو تعددت .. ولو نظرنا إلى الصورة التالية .. سنعرف كيفية الصعود بالنغمات عند القراءة

ملف:السلم الموسيقي.jpg
صعود النغمات عن طريق تسجيلها بأحد برامج الصوت

إذن السلم الموسيقى هو عبارة عن سبع نغمات تصاعدية ..

ويمكننا قراءة هذه النغمات هبوطاً .. أى نقرأها من اليمين إلى اليسار وكأننا ننزل السلم .. أى من السى إلى الدو .. وهنا نبدأ من الصوت العالى الحاد حتى نصل للصوت الغليظ المنخفض .

Eighth notes and rest.png هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


أنظر أيضاً

المصادر


مراجع

وصلات خارجية