معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  العثور على أقدم أحفورة لطائر. الريش ظهر قبل الطيران  *   7 مايو الأثيوبية المعارضة تؤكد اعتقال نائب رئيسها في صنعاء  *  بعد ساعات من العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، إسرائيل تشن أكثر من 30 غارة على قطاع غزة  *   داعش تعلن الخلافة الإسلامية في مناطق من سوريا والعراق، والجيش العراقي يتقدم نحو تكريت  *   أكثر من 250 قتيل 90 مختطف في سلسلة هجمات لبوكو حرام على شمال شرق ووسط نيجريا  *   كيري: السيسي وعدني بإعادة تقييم قانون التظاهر وأحكام الإعدام.. وأكد على حماية حق التجمع السلمي  *  اليوم العالمي للهندسة المعمارية  *  فرنسا تتأهل لدور الثمانية بعد فوزها على نيجيريا 2-1  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

ساحل العاج

République de Côte d'Ivoire
جمهورية كوت دى ديفوار
علم Côte d'Ivoire درع Côte d'Ivoire
الشعار الوطني
"الوحدة، النظام والعمل"  (ترجمة)
النشيد
L'Abidjanaise
موقع Côte d'Ivoire
العاصمةياموسوكرو (بحكم القانون)
ابيدجان (الامر الواقع)
6°51′N, 5°18′W
أكبر مدينة أبيدجان
اللغات الرسمية الفرنسية
صفة المواطن إيڤوارى
الحكومة جمهورى
 -  الرئيس لوران گباگبو[1]
 -  رئيس الوزراء گيوم سورو[1]
الاستقلال عن فرنسا 
 -  Date 7 اغسطس 1960 
المساحة
 -  الاجمالي 322,460 كم2 (68th)
124,502 ميل² 
 -  المياه (%) 1.4[2]
تعداد السكان
 -  تقدير 2007 18,013,409[2] 
 -  تعداد 1988 10,815,694[3] 
GDP (PPP) 2007 estimate تقدير
 -  الاجمالي $32.86 billion[2] 
 -  متوسط الدخل $1,800[2] 
المساواة الإقتصادية? (2002) 44.6 (medium
م.ت.ب. (2007) 0.432 (low) (166th)
العملة فرنك أفريقي (XOF)
منطقة التوقيت GMT (UTC+0)
 -  بالصيف (DST) not observed (UTC+0)
م.أ.م. على الإنترنت .ci
مفتاح الهاتف +225[4]
a Estimates for this country take into account the effects of excess mortality due to AIDS; this can result in lower population than would otherwise be expected.

ساحل العاج دولة في غرب أفريقيا. تحدها غانا من الشرق، وغينيا وليبيريا من الغرب ومالي وبوركينا فاسو من الشمال، وتشرف من الجنوب على خليج غينيا والمحيط الأطلسي. عاصمتها مدينة أبيدجان في الجنوب قرب الساحل ومن أهم مدنها بواكي، وجاجنوا. وتعود تسميتها إلى أن التجار الأفريقين كانوا يجمعون أنياب الفيلة ويعرضونها للبيع في أكوام على سواحلها فأخدت إسمها من تجارة العاج. وصلها الإسلام من الشمال عن طريق التجار المسلمين.

فهرست

التاريخ

نتائج انتخابات 2002 في ساحل العاج
"جندي طفل في ساحل العاج."

كانت ساحل العاج في وقت من الأوقات عدة دويلات أسستها مجموعات إفريقية مختلفة. ففي عام 1483م بدأ البحارة الفرنسيون بالتجارة مع الأفارقة في تلك المنطقة. وبعد ذلك تحولت تجارة الرقيق إلى تجارة مهمة. وفي عام 1637م وصلت الحملات التنصيرية الفرنسية إلى هناك.

وفي عام 1842م اشترى الفرنسيون منطقة جراند-بسام ووضعوها تحت حمايتهم. وعززت المعاهدات التي أبرمها الفرنسيون مع رؤساء القبائل الإفريقية من نفوذ الفرنسيين في هذه المنطقة وتحولت منطقة ساحل العاج إلى مستعمرة فرنسية حتى عام 1895م وأصبحت جزءًا من مستعمرة غرب إفريقيا الفرنسية. وبعد الحرب العالمية الأولى بنى الفرنسيون الموانئ والسكك الحديدية، وعبّدوا الطرق، كما زرعوا البن وأشجار المطاط، وأنشأوا المراكز الطبية. وفي عام 1932م تحولت المستعمرة الفرنسية المعروفة باسم ڤولتا العليا (تسمى حاليا بوركينا فاسو) إلى جزء من جمهورية ساحل العاج. وفي عام 1947م جعل الفرنسيون من هاتين المنطقتين مستعمرتين منفصلتين.

بعد الحرب العالمية الثانية شرع الفرنسيون في تطوير المصادر الطبيعية في جمهورية ساحل العاج، وسرعان ما أصبحت هذه المستعمرة من أغنى مناطق غربي إفريقيا الفرنسية. وفي عام 1946م حول الفرنسيون منطقة ساحل العاج إلى مقاطعة داخل الاتحاد الفرنسي. وجرى في عام 1958م (داخل الجالية الفرنسية) تصويت جعل منطقة ساحل العاج جمهورية ذات حكم ذاتي، وكانت تلك الجاليات بمثابة تنظيم يربط فرنسا الأم بمستعمراتها فيما وراء البحار. وفي عام 1959م انضمت ساحل العاج إلى داهومي المعروفة حاليًا باسم بنين وإلى النيجر، وكذلك إلى فولتا العليا التي يطلق عليها حاليًا اسم بوركينا فاسو لتشكل مايعرف باسم مجلس التحالف؛ وهو اتحاد فيدرالي غير محدد المعالم. وفي السابع من أغسطس عام 1960م أعلنت ساحل العاج أنها جمهورية مستقلة. إلا أنها أبقت على روابط اقتصادية وثيقة مع فرنسا.

شغل فيليكس هوفويه بوانييه ـ وهو الشخصية التي قادت حركة الاستقلال في المقاطعات الفرنسية الواقعة في غرب إفريقيا ـ منصب رئيس جمهورية ساحل العاج منذ عام 1960م حتى وفاته 1993م. والجدير بالذكر أن الرئيس هوفوية بوانييه كان رئيس الحزب السياسي الكبير في البلاد الذي يسمى الحزب الديمقراطي في جمهورية ساحل العاج.[5]

شهدت جمهورية ساحل العاج بعد الاستقلال الكثير من النمو الاقتصادي. حيث أصبحت المدن الرئيسية في البلاد أكثر ازدحاما بالسكان الذين يبحثون عن العمل في وظائف الحكومة أو في القطاعات الصناعية. وقد ارتفع عدد سكان أبيدجان من 180,000 نسمة في عام 1960م إلى حوالي 1,900,000 نسمة في عام 1990م. إن عدد مواطني ساحل العاج الذين يشغلون مناصب رفيعة المستوى في الحكومة والقطاع الصناعي يعد قليلاً جدًا. إذ أن العديد من الأشخاص غير الأفارقة يشغلون تلك المناصب، ولهذا فإن الكثيرين من أهالي ساحل العاج يشعرون بالاستياء نتيجة لذلك.

حدث في عام 1983م أن صادق المجلس التشريعي على اقتراح بنقل عاصمة البلاد من أبيدجان إلى مدينة ياموسوكرو. ونظرًا لعدم توافر الاعتمادات المالية الكافية ظلت معظم دوائر الحكومة في مدينة أبيدجان. ظل هوفويه بوانييه رئيسًا لساحل العاج حتى وفاته عام 1993م فخلفه، بنص الدستور، رئيس المجلس الوطني هنري كونان بيديه. وفي عام 1995م، انتخب بيديه رئيساً للبلاد بعد أن استبعد الحسن وطارا الذي كان يمثل الشمال المسلم ولوران جباجيو الذي كان يمثل الجنوب والغرب النصرانيين. أطاح الجيش بقيادة روبير جي بالرئيس بيديه، وتم إجراء انتخابات رئاسية في 22 أكتوبر 2000م، وأعلن فوز جي بنسبة 52,72% وحل لوران جباجبو ثانياً بنسبة 41,20%. رفض جباجبو نتيجة الانتخابات، وطلب من مؤيديه الخروج في مظاهرات اضطر على إثرها جي للهرب إلى دولة بنين. أصبح جباجبو رئيساً للبلاد وطلب من وطارا المشاركة وحزبه في حكم البلاد.

السياسة

قصر الجمهورية في مدينة أبيجان المطلة على بحيرة إيبري

ساحل العاج بلد جمهوري له رئيس وهيئة تشريعية، تدعى مجلس النواب الوطني. ويتم انتخاب الرئيس، وكذلك أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 175 عضوا ليتولوا مهامهم على مدى خمس سنوات. ويشغل الرئيس منصب رئيس الحكومة وله الحق في أن يعاد انتخابه لفترات غير محددة. ويعين الرئيس رئيسًا ومجلسًا للوزراء يساعدونه في تصريف شؤون الحكم.

توجد في جمهورية ساحل العاج 26 إدارة حكومية. يترأس كل منها مسؤول حكومي يتم تعيينه من قبل الرئيس. وترأس المحكمة العليا مختلف أنظمة المحاكم الموجودة في البلاد. يعتبر الحزب الديمقراطي أكبر الأحزاب في ساحل العاج. وقد كان حتى عام 1990م الحزب الوحيد بالبلاد ثم سمح لأحزاب أخرى بممارسة نشاطاتها منذ ذلك التاريخ.

المناطق والأقسام

تنقسم ساحل العاج إلى 19 منطقة (régions):

  1. أگنبي
  2. بافنگ
  3. ساسندرا السفلى
  4. دنگويله
  5. الثمانية عشر جبلاً
  6. فروماجيه
  7. ساسندرا العليا
  8. لاك
  9. لاگونه
  10. مراهوه
  11. كاڤالي الوسطى
  12. كوموه الوسطى
  13. نزي-كوموه
  14. ساڤان
  15. جنوب بانداما
  16. جنوب كوموه
  17. وادي بانداما
  18. ورودوگو
  19. زنزان

Cote d'Ivoire.png


وتنقسم المناطق إلى 81 قسماً.

تعداد المدن الرئيسية

المدينة السكان
أبيدجان 3,310,500
بواكي 775,300
دالوا 489,100
ياموسوكرو 295,500
Korhogo 163,400
San Pédro 151,600
Divo 134,200

الجغرافيا

صورة ساتل لساحل العاج, استخرجت من بيانات raster graphics المتوفرة من The Map Library
خريطة ساحل العاج
جغرافيا ساحل العاج

أرض ساحل العاج تتكون من سهول ساحلية تبلغ ثلث مساحتها ، تمتد بجوار شواطئها ،وتربة السهول خصبة تنموا فيها الغابات ، وبعد السهول ترتفع الأرض تدريجياً نحو الغرب ، وفي هذه المنطقة هضبة جرانتية قديمة تغطي في القسم الشمالي منها بحدائق السافانا ، وتشق انهار عديدة ساحل العاج من الشمال إلى الجنوب .

ترتفع أراضي جمهورية ساحل العاج بشكل تدريجي من المحيط الأطلسي لتصل إلى ارتفاع 395م فوق سطح البحر. أما الجزء الشرقي من جمهورية ساحل العاج فهو منبسط وكثير الرمال. ويمتد الشريط الرملي، الذي لايزيد عرضه على 6كم شرقًا من حدود جمهورية غانا المجاورة، لمسافة 290كم على طول الشريط الساحلي. وتقع خلف هذا الشريط الرملي بحيرات عميقة تصله بالبحر، كما يوجد في المنطقة الغربية للساحل عدد من الانكسارات الصخرية الصغيرة.

توجد وراء الشريط الساحلي غابة استوائية يتراوح عرضها بين 155 و300كم. وكلما اتجهنا شمالاً تتحول هذه الغابة لتصبح على شكل مجموعة من الأشجار المتفرقة تكثر بها الأعشاب. أما على الساحل الغربي المتوسط من جمهورية ساحل العاج، فإن مناطق غينيا المرتفعة على شكل مرتفعات دائرية مغطاة بالغابات وترتفع حتى 1,500م فوق سطح البحر.

وتنساب الأنهار الطبيعية في جمهورية ساحل العاج نحو الجنوب، وهذه الأنهار هي من الشرق للغرب: نهر كومويه ونهر بانداما، ونهر ساسندرا، وتيركالي الذي يقع على الحدود الغربية بين ساحل العاج وليبيريا. وُيعد نهر بانداما الذي يبلغ طوله 800 كم من أطول الأنهار في ساحل العاج. ولوجود الشلالات والمنحدرات لا تزيد المسافة الصالحة للملاحة في كل نهر على 65 كم. يقع ساحل العاج في أحضان القاعدة الإفريقية المتبلورة المكونة من الغرانيت والديوريت والكوارتزيت والسينيت والشيست والصخور البركانية كالبازلت والغابرو وقليل من الصخور الرسوبية كالكلس والدولوميت والحجر الرملي، وفي الأودية النهرية تكثر اللحقيات الطينية الرملية والحصوية.

التضاريس جبلية كتلية (1000ـ1650م) في الشمال الغربي، تتحول في الوسط إلى هضبة بنائية عالية (500ـ600م)، ثم تصبح سهلية مستوية في الجنوب (100ـ200م)، تغمرها الرواسب النهرية بطبقة ثخينة من اللحقيات التي تمتد داخل مياه المحيط لتكون حاجزاً رملياً طينياً أمام الساحل، وتخلف وراءها الكثير من البحيرات البحرية (لاغونات)، أهمها ايبري Ebiry قرب العاصمة والمتصلة بالمحيط بقناة مكونة ميناء واسعاً.

المناخ

مناخ الساحل شيه استوائي تزيد حرارته ورطوبته، ويشهد الجنوب فصلين مطرين يفصلهما فصلان جافان ، ويسود الشمال مناخ مداري أقل مطر وحرارة من الجنوب.

والمنطقة الساحلية في جمهورية ساحل العاج منطقة حارة وشديدة الرطوبة. ودرجة الحرارة فيها تتراوح ما بين 24°م و28°م ويبلغ معدل سقوط الأمطار ما بين 200- 325 سم، ويتراوح معدل الحرارة في منطقة الغابات الوسطى ما بين 14 و39°م، يبلغ معدل سقوط الأمطار سنويا فيها ما بين 150-250سم. وترتفع درجة الحرارة في مناطق السافانا لتصل إلى 49°م، ويبلغ معدل سقوط الأمطار السنوية فيها ما بين 150-200سم.

درجات الحرارة لاتقل عن 20 ْوالفروق الحرارية الفصلية واليومية بسيطة (3 ـ 5 ْ)، ففي الشمال صيفاً (28ـ30 ْ)، و(26ـ27 ْ) في الوسط، و(24ـ25 ْ) في الجنوب، أما في الشتاء فتنخفض الحرارة قليلاً عما سلف.

الرطوبة الجوية عالية 60ـ70% وسطياً، وترتفع في أوقات الهطول إلى 80ـ90%، وقيم التبخر الكامن السنوية (1000ـ1500ملم)، لذا فإن الموازنة الرطوبية إيجابية في أغلب مناطق البلاد.

تتدفق المياه في زوايا البلاد، وأبرز الأنهار: كومويه Komoé وبانداما Bandama وساسندرا Sassandra وكافالي Cavally، وهي أنهار متوسطة الطول جيدة الغزارة (200ـ450م3/ثا)، ونظام جريانها مداري في الشمال، ويتحول إلى استوائي منتظم الجريان والغزارة.

النبات

النباتات استوائية ومدارية قديمة المنشأ، وتقسم نطاقياً إلى:

ـ استوائية غابية متطبقة: عالية (50ـ80م) من تين ficus ومتوسطة نخيلية ومن أشجار الكولا، وتحتها أشجار البن والمطاط ونخيل الزيت، ثم الحشائش الطويلة الكثيفة، إضافة إلى نباتات المروج والمستنقعات.

ـ الغابة المدارية المتساقطة الأوراق: تتركز في وسط البلاد خاصة، وتتخللها الغابات الرواقية الاستوائية المدارية في الأودية النهرية. لقد قطع الإنسان مساحات واسعة من هذه الغابات وحولها إلى أراض زراعية، مما مهد لتغلغل النباتات والأشجار السافانية.

أما السافانا فتظهر شمالي البلاد حيث الهطول أقل، ومدة الجفاف أطول (4ـ5 أشهر)، فثمة شريطان: جنوبي غابي استوائي وشمالي سافاني نموذجي، ومن أبرز الأشجار أشجار الأكاسيا Acacia أو الطلح مثل: السنغالي والأبيض والعربي، إضافة إلى أشجار الغريب الباؤوبات العملاقة Adansonia digitata وتكثر الحشائش النجيلية كحشيشة الفيل.

التربة استوائية مدارية، فهي حمراء وحمراء مصفرة استوائية قليلة الخصوبة لشدة الغسل وحمراء بنية وبنية مدارية، تحتوي على الدرع الحديدي (لاتيريت)، وتتحول إلى بنية وبنية محمرة حديدية في مناطق السافانا، وفي الأنهار تنتشر الترب اللحقية والترب السوداء في المروج والمستنقعات.

الحيوانات

تمثل النموذج الغابي الاستوائي ـ المداري والنموذج السافاني، ففي الغابات تكثر الطيور الاستوائية (البباغوات وطيور الجنة والطواويس) والقردة والزواحف. وفي الغابة المدارية والسافانا يظهر الفيل الإفريقي ووحيد القرن والأيائل والغزلان وحُمُر الوحش، وتكثر الحيوانات الكاسرة كالأسود والفهود والنمور والضباع والكلاب المتوحشة، إضافة إلى الزواحف المتنوعة. وفي المياه فرس النهر والتماسيح. الحشرات كثيرة وبعضها مضر كذبابة تسي ـ تسي Tsi-Tsi.

السكان

Ivoirian woman in a head tie.

في البلاد أكثر من 60قبيلة مختلفة الانتماء واللهجات، وذلك لأن الدول الاستعمارية قسمت إفريقيا، بحسب مصالحها، لا من حيث واقعها التاريخي والعرقي والديني، لذا يعاني ساحل العاج اليوم، كما هي حال كثير من الدول الإفريقية، من مشاكل قبلية وعرقية حادة.

في البلاد أربع مجموعات عرقية ولغوية أساسية، تنضم تحت لواء العائلة الزنجية الكونغولية، وتتمثل حسب معطيات سنة 2000 بالأعراق الآتية: قبائل الكوا Kwa، ويقدر عددهم بنحو 9ملايين نسمة، وقبائل غور وعددهم نحو 3ملايين نسمة، وقبائل الماندي وعددهم أيضاً نحو 3ملايين نسمة. يقدر عدد السكان اليوم بنحو 17مليوناً، والكثافة العامة 52ن/كم2 إلا أنها مرتفعة 80ـ100ن/كم2 في مراكز المدن والمناطق الزراعية، ومتوسطة في الشمال 30ـ40ن/كم2 وقليلة في الغابات الاستوائية 10ـ20ن/كم2.

كانت قبائل الكوا منتشرة في جميع أرجاء البلاد، إلا أن القبائل الشمالية من بوركينا فاسو ومالي دفعت بها جنوبا، فتوطن أغلبها في مناطق البحيرات الجنوبية (قبائل اللاغونات)، وبقي جزء منها في أواسط البلاد وامتزج مع القادمين، أما في غربي البلاد فتوطنت قبائل بيتي وغيري وغريبو، وسكنت قبائل غور الشمال السافاني، وأبرزها قبائل سينوفو ولوبي وموسي، وتوزعت قبيلة كولانغو في جميع أرجاء البلاد تقريباً، أما قبائل الماندي فانقسمت إلى مجموعتين: جنوبية تعيش شمالي النطاق الاستوائي، مثل دان وغورو، وشمالية (بامان، دويوولا، مانديكا) تعيش غربي البلاد، مجاورة أقرباءها في مالي، وتعيش قبيلة ديوولا في المدن كذلك مكونة مجموعات متماسكة مغلقة تقريباً. سكان ساحل العاج من العناصر الزنجية بينهم أقلية من البيض، ويتكون السكان من عدد كبير من القبائل منها الباولي 23%، بيتي 18%، سينوفو 15%، مالينكي 11%، آخرون (منهم حوالي 200000 لبنانيين)

يدين 60% بالإسلام، و22% بالمسيحية، و18% بديانات تقليدية

في القسم الشمالي يسود الفولاني وجماعات من البربر والعرب، واللغة الرسمية هي الفرنسية، وتعلم العربية في المدارس الإسلامية في الشمال وتسود لهجات عديدة من أهمها لغة البمبارا.

سكان جمهورية ساحل العاج كافة من الأفارقة السود. وينقسم السكان إلى أربع فئات رئيسية وهي: مجموعة أكان وتعيش في القسم الجنوبي الشرقي، ومجموعة الكرو وتقطن في القسم الجنوبي الغربي من البلاد، ومجموعة الماندينجو وتقطن في المنطقة الشمالية الغربية، ومجموعة الفولتيج وتقطن في المنطقة الشمالية الشرقية. وتتشكل هذه المجموعات الأربع الرئيسية من أناس تجمعوا في الأصل من مجموعات عديدة صغيرة. ويتحدث سكان جمهورية ساحل العاج بأكثر من ستين لغة.

يعمل معظم سكان ساحل العاج في الزراعة ويسكنون القرى الصغيرة، لكن الستينيات شهدت نزوح كثير من شبابهم إلى المدن بحثًا عن العمل. ويعيش معظم سكان القرى في مجمعات سكنية تتكون من مجموعات من الأكواخ، تختلف مساحة كل مجمع عن الآخر حسب اختلاف عدد أفراد الأسر التي تعيش به. وتُبنى الأكواخ من حوائط طينية، وتصنع سقوفها من المعدن. كما أن معظم الناس في المدن يعيشون في أكواخ من الطين، لكن عدداً قليلاً من الأفارقة الأثرياء (وتقريبًا كل المقيمين هناك من غير الأفارقة) يعيشون في بيوت أو شقق مبنية على الطراز الحديث.

الاقتصاد

سوق شعبية في الهواء الطلق في أحد أحياء أبيجان

الزراعة حرفة السكان الأساسية، وقد تخصص القسم الشمالي من البلاد في إنتاج الغلات الزراعية الغذائية مثل الأرز والذرة واليام والموز، بينما ينتج القسم الجنوبي المطاط والكاكاو والبن ، وساحل العاج الثالثة في إنتاج البن والخامسة في إنتاج الأناناس والموز ،ويزرع القطن وقصب السكر ، وتشكل الأخشاب ثروة عظيمة تسهم بخمس صادراتها ، وتنتج القصدير والحديد والمنجنيز والذهب والماس من مناجم ساحل العاج .

اعتمد دخل البلاد قبل عام 1960م بشكل شبه كلي على تصدير البن والكاكاو. ومنذ ذلك الحين أصبحت جمهورية ساحل العاج تصدر مجموعة كبيرة ومتنوعة من البضائع، إذ يُعد زيت النخيل حاليا مصدرا أساسيا لدخل البلاد. كما أن منتجات الموز والأناناس والمطاط منتجات مهمة أيضا. ويقوم الفلاحون هناك بزراعة نبات المنيهوت والذرة الشامية والأرز والبطاطا الحلوة. وبالرغم من تنوع البضائع المنتجة للتصدير فلايزال اقتصاد جمهورية ساحل العاج يعتمد إلى حد كبير على تصدير البن والكاكاو.

تتركز الزراعة في وسط البلاد، حيث الأنهار والسدود، وتشغل الشمال مراعي السافانا والغابات في الجنوب. لقد توسعت الزراعة في القرن المنصرم، وخاصة مساحة الأراضي المروية، فبعد أن كانت نحو 3ملايين هـكتار سنة (1965)، صارت اليوم 8ملايين هكتار ونيفاً.

الزراعات استوائية مدارية الطابع، وإنتاجها يتباين كثيراً من سنة إلى أخرى، وأكثرها معد للتصدير، وأهم الزراعات:

البن

ويزرع في المناطق العالية الرطوبة في الجنوب، ويقدر إنتاجه السنوي بنحو 300ـ400ألف طن، ويبلغ إنتاج الكاكاو 400ـ500ألف طن، وزيت النخيل 400ـ500ألف طن والأناناس 300ـ350ألف طن وجوز الهند 120ـ200ألف طن ومثله الموز، ويقدم القطن أليافاً (150ـ250ألف طن)، وبذوراً (250ـ300ألف طن).

إنتاج الحبوب متواضع (1ـ1.5 مليون طن) ونصفها من الذرة، وتنتج في الوسط والشمال في مجاري الأودية بخاصة، ويزرع قصب السكر في الجنوب، ويقدم 1.5مليون.طن سنويا،ً ومثله نبات المَنيهِوُت، ويقدر إنتاج الغابات بـنحو 4.5ـ5ملايين طن وسطياً.

يؤلف كل من القطن والكولا والأناناس والبن والأخشاب 70% من المواد المصدرة إلى العالم، وخاصة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واليابان والنروج وألمانيا. أما الخط الحديدي الوحيد في البلاد فيربط بين أبيدجان وواگادوگو عاصمة بوركينا فاسو المجاورة. ويوجد بجمهورية ساحل العاج طرق معبدة يبلغ طولها 46,500كم، كما يوجد فيها حوالي 25 مطارًا. أما إنتاج المعادن فمحدود، وأبرزها الألماس (100ـ150ألف قيراط) والذهب الخالص (8ـ10كغ)، وكميات قليلة من الحديد والنحاس.

ساحل العاج فقير كذلك بحيواناته، إذ لايزيد عدد المواشي الكبيرة (الأبقار) علــى 0.7ـ0.8مليون رأس، والأغنام والماعز (2ـ2.5مليون رأس)، والخنازير (0.15ـ0.4مليون رأس) والسمك (80ـ100ألف طن).

الثقافة

قناع من ساحل العاج

تعين على الأطفال بموجب القانون، أن يذهبوا إلى المدارس الابتدائية القريبة من مساكنهم، ولهذا يرتاد هذه المدارس نحو 75% من الأطفال، لكن نسبة من يرتادون المدارس الثانوية لاتتعدى 20%. ويبلغ عدد الطلاب المسجلين في جامعة ساحل العاج الوطنية التي تقع في مدينة أبيدجان حوالي 13,000 طالب. في حين يدرس العديد من شبان جمهورية ساحل العاج في كليات موجودة في دول أخرى.

الديانة

يمارس معظم سكان جمهورية ساحل العاج طقوسًا دينية محلية قديمة، ويبلغ عدد المسلمين منهم حوالي 40%، في حين أن 32% فقط من المسيحيين.

الديانات في ساحل العاج
الديانة النسبة
الإسلام
  
38.6%
المسيحية
  
32.8%
ديانات محلية
  
11.9%
لا دين
  
16.7%



الرياضة

حدثت طفرة كبيرة فى الرياضه فى ساحل العاج خصوصا فى كرة القدم واصبح لاعبوها هم الاشهر فى افريقيا والعالم وزادت شعبيتها اكثر بدخولها كاس العالم عام2006 ومن اشهر لاعبيها ديديه دوروجبا الذى يلعب لنادى تشيلسى الانجليزى واطلق على فريق كود دى ديفوار برازيل افريقيا لتشابه لعبهم مع لعب فريق البرازيل الشهير

المصادر

  1. ^ أ ب FACTBOX-Key facts on rebel leader Guillaume Soro. AlertNet.org. Reuters Foundation: (2007-03-29). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2007.
  2. ^ أ ب ت ث Côte d'Ivoire in CIA World Factbook. Accessed 2008-02-03.
  3. ^ United Nations: Demographic Yearbook, Historical supplement. Accessed 2006-01-01.
  4. ^ List of ITU-T Recommendation E.164 assigned country codes. (PDF) pp. 3 International telecommunication union. وُصِل لهذا المسار في 9 سبتمبر 2006.
  5. ^ الموسوعة المعرفية الشاملة

وصلات خارجية

الحكومة
معلومات عامة
أخبار
سياحة
أخرى
عضوية اقليمية