معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

سابك

Saudi Basic Industries Corp.
النوع عامة
الصناعة Manufacturing and hydrocarbon-based industry
تأسست 1976
المقر الرئيسي الرياض, السعودية
أشخاص رئيسيون الأمير سعود بن ثنيان آل سعود، رئيس مجلس الإدارة
محمد الماضي، الرئيس
المنتجات الكيماويات والوسيطة والپوليمرات الصناعية والأسمدة والفلزات
الدخل $33.667 بليون دولار (2008)
الموظفون 31,000 (2008)
الموقع الإلكتروني www.sabic.com

تأسست الشركــــة السعوديـــة للصناعات الأساسية (سابك) بموجب مرسوم ملكي عام 1396هـ (1976م) ، لاستثمار ثروات المملكة الهايدروكربونية والمعدنية ، وتحويلها إلى منتجات صناعية ذات قيمة مضافة عالية ، تنوع مصادر الدخل الوطني ، وتنمي الفعاليات الصناعية التحويلية، والإنشائية ، والزراعية ، وتثري إسهامات القطاعات الإنتاجية غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي .

تملك حكومـــــة المملكــــة نسبة (70%) من رأس مال (سابك) ، ويملك النسبة الباقية مواطنو المملكة ، وأشقاؤهم من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى ، وتعد (سابك) حالياً من أكبر عشر شركات بتروكيماوية عالمية ، مع تصنيفها أكبر شركة صناعية غير بترولية في منطقة الشرق الأوسط .

تتبوأ (سابك) المركز الأول عالمياً في إنتاج اليوريا وجلايكول الإثيلين. كما تحتل المركز الثاني عالمياً في صناعة الميثانول الكيماوي ، ومثيل ثالثي بوتيل الإيثر ، كذلك تحتل المركز الرابع عالمياً في إنتاج البولي أوليفينات عامةً ، مع ترتيبها (الثالث) في صناعة البولي إثيلين ، والسادس في صناعة البولي بروبيلين . وتتبعها أكبر مجمعات مفردة في العالم لإنتاج الميثانول الكيماوي ، وجلايكول الإثيلين ، واليوريا الحبيبية .

يقع مركز (سابك) الرئيس في العاصمة السعودية (الرياض) ، وتتألف شبكتها الإنتاجية في المملكة من (18) شركة صناعية ، القسم الأكبر منها في مدينة الجبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي ، والقسم الآخر بمدينة ينبع الصناعية الواقعة على البحر الأحمر ، بينما تتمركز شركة واحدة في مدينة (الدمام) بالمنطقة الشرقية .

إلى جانب ذلك تملك (سابك) شركة (سابك/ أوروبا) ، التي تدير مختلف عملياتها في القارة الأوروبية ، بما في ذلك مصانع الشركة في (جيلين) بهولندا ، و( جلسنكرشن) بألمانيا . أما على المستوى الإقليمي فتشارك (سابك) في ثلاثة مجمعات كبرى لصناعة الألمنيوم والبتروكيماويات ، مقامة في مملكة البحرين برءوس أموال خليجية مشتركة .

وقـد طــورت (سابك) منظومة بحثية وتقنية متقدمة ، تعمل على تطوير المنتجات والتطبيقات والتقنيات والحفازات الصناعية ، وتقديم أرفع الخدمات الفنية للزبائن . عماد هذه المنظومة مجمع (سابك) الصناعــــــي للبحث والتطوير ، والمراكز التقنية في الجبيل الصناعية ، و(هيوستن) بالولايات المتحدة الأمريكيـة ، و(جيلين) الهولندية و( فادودارا) الهندية ، ويستهدف هذا الانتشار العالمي المدروس تشييد جسر يربط صناعات (سابك) بتطورات عالم التقنية ، وتقديم المساندة الفنية للزبائن ، وتأكيد إحساسهم بأن (سابك) قريبة منهم بخدماتها ، مثلما هي قريبة بمنتجاتها .


وتدرك (سابك) أن مواردها البشرية هي ثروتها الحقيقية ، ورأس مالها الاجتماعي الذي يحقق الاستثمار الأمثل لمختلف الأصول والموارد المادية ، فلم تدخر جهداً في سبيل تنمية وتطوير قاعدتها البشرية بالاستناد إلى أحدث التقنيات العالمية ، وإحاطتها بالعناية والرعاية التي تعزز الرضا والنمو الوظيفي ، وتهيئ المجال أمام العمل الإبداعي ، وهو ما جسدته موارد (سابك) البشرية بتحقيق الأرقام الإنتاجية القياسية ، وبلوغ أرفع مستويات الأداء في مجال السلامة الصناعية والبيئية .

وتمثل (سابك) تجربة رائدة في حقل السعودة ، حيث تتجاوز نسبة السعوديين العاملين بمجموعة شركاتها (85%) ، فيما تفوق نسبتهم في بعض شركاتها (97%) .

كما تدرك (سابك) أبعاد مسئولياتها الاجتماعية ، حيث تتبنى برنامجاً مدروساً لخدمة وتنمية المجتمع ، تستهدف من خلاله تأكيد انتماءها الوطني ، بالمشاركة في فعالياته الحضارية والإعلامية والثقافية والاجتماعية ودعم مؤسساته الخيرية .

فهرست

وحدات ( سابك ) الاستراتيجية

الكيماويات الأساسية

تعد وحدة الكيماويات الأساسية أكبر وحدات العمل الاستراتيجية في (سابك) وتنتج (40%) من إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة. تنتج الكيماويات الأساسية من الموارد الهايدروكربونية المصاحبة لإنتاج النفط ، مثل غازات الميثان والإيثان ، والبروبان ، والبيوتان .. وتعد أساساً لقاعدة صناعة البتروكيماويات وخامات التغذية اللازمة لصناعة السلع الصناعية والاستهلاكية . تصدر منتجات الكيماويات الأساسية لمختلف دول العالم . وتتألف وحدة الكيـماويات الأساســـــية من ثلاثة قطاعات رئيســـــة : الأوليفينات ، المركبات العطرية ، والأوكسيجـــينات . تضم تشكيلة منتجــــات الأوليفينات : الإثيلين ، البروبيلين ، البيوتادايين ، البيوتين-1 ، ويستخدم القسم الأكبر منها في صناعات (سابك) الداخلية . وتشمل الأوكسيجينات الميثانول الكيماوي ، الإيثانول الصناعي الخام ، ومادة (ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر) صديقة البيئة ، التي تضاف إلى الوقود – بدل مركبات الرصاص – للحد من التلوث . أما المركبات العطرية فتضم مواد البنزين ، الجازولين الحراري ، ومادة البارازايلين التي تستخدم في صناعة البوليستر .

الوســــطيات

تتألف الوحدة الاستراتيجية للوسطيات من عدة أقسام يعنى كل منها بمجموعة من المنتجات ، هي وسطيات النسيج ، الغازات الصناعية ، الكيماويات الوسطية ، أوليفينات ألفا الخطية .

تتضمن وسطيات النسيج حمض الترفتاليك النقي اللازم لصناعات البوليستر، ومنتجات جلايكول الإثيلين بأنواعها الثلاثة الأحادية والثنائية والثلاثية .

تشمل الكيماويات الوسطية ثنائي كلوريد الإثيلين ، الصودا الكاوية ، الهكسانول الإثيلي ، فتالات ثنائية الأوكتيل ، ومادة مونومر كلوريد الفينيل ، التي تقوم عليها صناعة مادة بولي كلوريد الفينيل .

تشمل أوليفــينات ألفا الخطية البيــــوتين-1 والهكســــين-1 ، والأوكتين-1 ، والديسين-1 ، ومختلف تطبيقات المونومرات المشتركة ، وأوليفينات ألفا المتعـددة .

البولي أوليفينات

تنتج (سابك) نوعين رئيسين من البولي أوليفينات ، هما البولي إثيلين والبولي بروبيلين .

تصــدر (سابك) هذه المنتجات إلى الأســـواق العالمـــية بعد تلبية المتطلبات المحلية . وقد نجحت الشركة في تعزيز إنتاجها ، لا سيما بعد دمج الموجودات والعمليات الأوروبية تحت مظلة (سابك) ، وأضافت خطوة جديدة فاعلة لتعزيز حضورها العالمي بافتتاح مكاتب مبيعـــــات وخدمات الزبائن في كل من تركيا وجمــهورية مصر العربية .

وتعتمد دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط بصفة أساسية على البولي أوليفينات التي تنتجها وتسوقها (سابك) .

بولي كلوريد الفينيل والبوليستر

تعنى وحدة العمل الاستراتيجية لبولي كلوريد الفينيل والبوليستر بمنتجات بولي كلوريد الفينيل ، والبوليستر ، والبولي ستايرين ، وألياف البوليستر ، وترفتالات البولي إثيلين ، والميلامين . وتلعب هذه الوحدة دوراً بالغاً في نمو صناعة اللدائن في منطقة الشرق الأوسط .

مادة بولي كلوريد الفينيل هي المعروفة على النطاق الصناعي العالمي بـ (بي في سي) ، وتعد - مع مادة البولي ستايرين - من أكثر البوليمرات استخداماً في تطبيقات الصناعات البلاستيكية التي تتوغل لتشمل مختلف المناحي الحياتية بما في ذلك : الأنابيب ، الطبقات الخارجية للكابلات ، بلاط الأرضيات ، الجلد الصناعي ، كساء الجدران ، مواد العزل الحراري ، تغليف المواد الغذائية ، تجهيزات ومستلزمات الحمامات ، معدات المستشفيات ، الأثاث المكتبي والمدرسي ، الأدوات الطبية ذات الاستخدام الواحد ، لعب الأطفال ، وغيرها .

تنتج منتجات بولي كلوريد الفينيل والبوليستر ، والميلامين والبولي ستايرين في مجمعات (بتروكيميا) و(ابن رشد) و(سافكو) التابعة لـ (سابك) .


الأســــــمدة

تتألف وحدة الأسمدة من قسمين : الأول لأسمدة اليوريا ، والآخر للأمونيا والأسمدة الفوسفاتية والمركبة والسائلة . وتستخدم هذه المنتجات في القطاع الزراعي محلياً وعالمياً لتحسين المحاصيل وزيادة الإنتاجية الزراعية .

وتشارك (سابك) بدورٍ فاعلٍ في تحقيق الأمن الغذائي المحلي والعالمي ، وتتبوأ موقعاً متقدماً بين الشركات العالمية، حيث تقدم مختلف منتجات الأسمدة ذات الجودة العالية ، مصاحبة بخدمات فنية وتقنية رفيعة المستوى .

المعــــــــــادن

تتولى وحدة العمل الاستراتيجية للمعادن إدارة عمليات صناعة الصلب عبر مجمع الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) ، إلى جانب حصة (سابك) في شركتين رائدتين لصناعة الألمنيوم ، مقامتين في دولة البحرين الشقيقة برءوس أموال خليجية مشتركة ، الأولى شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) ، والأخرى شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو) . علاوة على ذلك ، تملك (سابك) حصة في شركة الخليج للسبائك المعدنية (سبائك) بمدينة الجبيل الصناعية ، التي تبلغ طاقتها السنوية (80) ألف طن متري من السبائك المعدنية ، بما في ذلك سبائك السليكو منجنيز اللازمة لصناعات الصلب والمسابك ، ومعدن السليكون لصناعات الكيماويات والألمنيوم . ويعد مجمع الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) المملوك لسابك ، المقام بمدينة الجبيل الصناعـية ، أكبر مجمع متكامل للحديد والصلب في المنطقة .. وهو عضو فاعل في الاتحاد العربي لصناعات الحديد والصلب، والمعهد العالمي للحديد والصلب. وتشمل منتجاته الطويلة قضبان التسليح ، ولفات الأسلاك ، والمقاطع الحديدية ، فضلاً عن مسطحات الصلب المدرفلة على الساخن ، وعلى البارد ، والمجلفنة .

الوحدات المركزية

تساند الوحدات الاستراتيجية وحدات أخرى مركزية هي : الأبحاث والتقنية ، الموارد البشــرية ، المالية ، القانونية والمراجعة .. إلى جانب وحدة (الخدمات المشتركة) ، التي تقدم خدمات متكاملة لجميع شركات (سابك) وقطاعاتها المختلفة ، مستهدفة زيادة الفعالية ، وخفض التكاليف ، وإضفاء ميزات تنافسية على مختلف العمليات الإنتاجية والتسويقية والتقنية . تطبيقات المنتجات

الكيماويات الأساسية

الإثيلين : توفر مادة الإثيليــــن القاعــــدة الرئيســـة لثلاثـــــــــــة من أكثر البوليمـــــــرات استخداماً في العالم ، وهي البولي إثيلين ، وبولي كلوريــــــد الفينيل (بي في سي) والبولي ستايرين إضافة إلى تشكيلة من الكيمــاويات الوسطية مثل جلايكول الإثيلين الذي

يستخدم في صناعة البوليستر ومضادات التجمد . وتشمل استخدامات الراتنجات البلاستيكية تطبيقات المستلزمات الطبية المعقمة ، والمنظفات ، ومواد العزل للاقتصاد في استهلاك الطاقة ، ومواد التغليف ، والتعبئة ، والمنسوجات وهياكل الحاسبات الآلية وغيرها .

البروبيلين : يشكل البروبيلين أساس صناعة الراتنجات البلاستيكية والبولي بروبيلين المستخدم في صناعة تشكيلة واسعة من المنتجات الاستهلاكية ، بما في ذلك رقائق التغليف ، والتعبئة للحفاظ على الأطعمة طازجةً والأواني المنزلية واستخدامات صناديق التعبئة والشحن وأجزاء السيارات . كما يستخدم البروبيلين في صناعة مادة الأكريلونترايل لتصنيع المنسوجات الأكريليكية وحمض الألكريليك المستخدم في إنتاج البوليمرات الماصة ذات الجودة العالية. كما يستخدم البروبيلين في انتاج أكسيد البروبيلين لصناعة البولي يوريثين الصلب والمرن ، وهو مادة بلاستيكية متعددة الاستخدامات ، منها صناعة الثلاجات وأجزاء السيارات والشراشف . ويعد البروبيلين خام التغذية الأساس لصناعة الهكسانول الإثيلي والفينول والأسيتون .

البيوتادايين : أحد مشتقات الإثيلين ، وله تطبيقات واسعة في صناعة المطاط الصناعي والمواد البلاستيكية الأخرى مثل مادة "أيه بي إس" ، وتستخدم هذه المواد بصورة واسعة لإنتاج الإطارات وحاويات الأمتعة والمنتجات الاستهلاكية الأخرى .

البيوتين –1 : يستخــــدم بصــفة أساســــية في إنتاج البـــولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي .

الستايرين : وهو مركب متعدد الاستعمالات ويستخدم في صناعة البولي ستايرين (المستخدم في كافة المواد المستعملة يومياً مثل مواد التغليف والعزل) والمطاط الصناعي ومنتجات بلاستيكية أخري .

البنزين : يعد البنزين المادة الأولية للعديد من المشتقات اللازمة لإنتاج تشكيلة واسعة من السلع المستخدمة لتلبية متطلبات الحياة اليومية . ويمزج البنزين مع الإثيلين إنتاج مادة الستايرين ، ويستخدم أيضا في إنتاج سايكلوهكسان الذي يدخل في صناعة النايلون .

البارازيليين : البارازايليين مادة أولية أساســـــــــية تستخـــــــــدم لإنتاج حمض الترفتاليك النقي ، وهو عنصر كيميائي مهم يستخدم في تصنيع ألياف البوليستر ، وراتنجات ترفتالات البولي إثيلين المستخدمة على نطاق واسع في صناعة مواد التغليف والتعبئة وقوارير تعبئة المشروبات .

ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر : يعتبر ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر أفضل أنواع المضافات إلى جازولين السيارات لاحتوائه على عنصر الأكسجين الذي يساعد على الاحتراق الكامل ، إضافةً إلى ميزات هذه المادة لرفع الأوكتين وتقليص المواد الملوثة للجو .

الميثانول : الميثانول هو خام التغذية لصناعة راتنجات الفورمالدهايد ، ويستخدم على نطاق واسع في صناعة المواد اللاصقة والدهانات ومستلزمات الديكور والزينة . كما يستخدم لإنتاج مثيل ثالثي بوتيل الإيثر وحمض الخل ومنظفات الوقود والمذيبات الصناعية .

الإيثانول الصناعي الخام : يستخدم بصفة عامة خاماً للتغذية لإنتاج مادة "الأسيتالدهايد" ، وفي تصنيع الكثير من العطور والمستحضرات الصيدلانية ومواد التجميل ، والمبيدات الحشرية .

الوسطيات

جلايكول الإثيلين الأحادي : يستخدم بصفة أساسية في إنتاج البوليستر ، وترفتالات البولي إثيلين ، والمحاليل المقاومة للتجمد . كما يستخدم عاملاً مجففاً رئيساً ومذيباً صناعياً جيداً .

جلايكول الإثيلين الثنائي : مذيب صناعي مهم ، يستخدم في صناعة البوليستر غير المشبع والبلاستيك والراتنجات . كما يستخدم عاملاً مليناً لمنح الغراء والمواد اللاصقة مزيداً من المرونة .. كذلك يشكل عنصراً مهماً في عمل زيوت السيارات ، والمواد اللاصقة والأصباغ .

جلايكول الإثيلين الثلاثي : مذيب صناعي عام غير متطاير ، يستخدم في إزالة المياه من الغازات ، وصناعة المبيدات الحشرية ، وتركيب المشتقات العضوية .. وجلايكول الإثيلين الثلاثي النقي ضروري لإنتاج الأجزاء البلاستيكية للأجهزة والهواتف المتنقلة ، والغراء ، والفلين ، ومسحوق الخزف ، والسيراميك ، والبلاستيك ، كما يدخل في صناعة أحبار وألوان الطباعة .

حمض الترفتاليك النقي : يستخدم في عملية البلمرة لإنتاج نسيج البوليستر .

الصودا الكاوية : مادة كيميائية متشعبة الاستعمالات والتطبيقات التي تشمل معادلة الأحماض ، وعمليات تبييض الورق والقطن ، وتكرير البترول ، وتحسين إنتاج الألمنيوم المستخرج من (البوكسيت) ، وصناعة المنسوجات التركيبية مثل الحرير الصناعي ، وإنتاج الصابون والمنظفات والمواد المطهرة .

ثنائي كلوريد الإثيلين : مادة أساسية لصناعة مونومر كلوريد الفينيل ، وبولي كلوريد الفينيل .

مونومر كلوريد الفينيل : يمزج مونومر كلوريد الفينيل مع ثنائي كلوريد الإثيلين لإنتاج مادة بولي كلوريد الفينيل المعروفة بـ (بي في سي) ، وهي من أكثر البوليمرات استخداماً في العالم لصناعة المنتجات الاستهلاكية القوية خفيفة الوزن مثل الأنابيب ، وقوارير التعبئة ، الطبقات الخارجية للكابلات .

الهكسانول الإثيلي : يستخدم في إنتاج الفتالات لتصنيع المطاط والبلاستيك . كما يعــــتبر مذيباً جــــيداً للدهانات ومكوناً نشطاً لوضع اللمســــات الأخيرة على المنسوجات .

فتالات ثنائية الأوكتيل : تستخدم فتالات ثنائية الأوكتيل بصفة رئيسة لإضفاء عنصر المرونة على المنتجات ، كذلك في عمليات المضخات الهوائية .

أوليفينات ألفا الخطية : تستخدم في العديد من التطبيقات المختلفة التي تشمل المونومرات المشتركة ، والتنقيب عن النفط ، والمنظفات ، والروائح والنكهات المضافة .

البولي أوليفينات

البولي إثيلين والبولي بروبيلين : ينتج البولي إثيلين والبولي بروبيلين من خلال بلمرة غاز الإثيلين وغاز البروبيلين لتشكيل منتجات بلاستيكية صلبة . وتستخدم هذه العملية درجات حرارة متوسطة إلى عالية وحفازات صناعية مثل مركبات التيتانيوم والألمنيوم . أما بوليمرات البولي إثيلين والبولي بروبيلين ذات الأوزان الجزيئية المنخفضة فهي عبارة عن سوائل وتستخدم مواد تشحيم في الصناعات الهندسية ، فيما تنتج البوليمرات ذات الأوزان الجزيئية العالية في صورة قوالب صغيرة بيضاء لاستخدامها لقيماً لصناعة المنتجات البلاستيكية في أنحاء العالم . تتراوح تطبيقات البولي أوليفينات المتعددة والمتنوعة من استخدامات فنية عالية التخصص ، إلى منتجات لاستخدامات الحياة اليومية .

تدخل منتجات البولي أوليفينات على نطاق واسع عالمياً في تطبيقات مثل تعبئة وحفظ الأطعمة ، وأكياس التسوق، والصناديق والقوارير البلاستيكية، والأغطية المستخدمة في الصناعات الإنشائية والزراعية وغيرها . وبطريقة "القولبة بالحقن" تنتج مواد تدخل في صناعة مستلزمات الحدائق من الأثاث ، وأغطية القوارير وأجزاء السيارات والمركبات .

وتستخدم القولبة بالنفخ الهواء المضغوط لإحداث فجوة داخل القالب لتصنيع المنتجات المجوفة ، بما في ذلك القوارير وحاويات التخزين وألعاب الأطفال ومستلزمات تعبئة وتغليف الأدوية وغيرها.

أما "القولبة بالتدوير" فتتطلب التسخين وفي نفس الوقت تشكيل القالب وصولاً إلى منتجات تتميز بخفة الوزن والمتانة الفائقة على حد سواء ، مثل صهاريج المياه والوقود وحواجز الطرق ، ومعدات الملاعب وغيرها .

بولي كلوريد الفينيل

تمتد الاستخدامات الصناعية لبولي كلوريد الفينيل لتشمل سلسلة من السلع الضرورية في الحياة العصرية . ونظراً لصعوبة اشتعاله ، يكتسب بولي كلوريد الفينيل أهمية بالغة في توفـير متطــلبات العمـــــــــليات الإنشائية من الأنابيب ، وأغطـــــــية الكابلات ،

والتجهيزات المختلفة ، بما في ذلك أطر النوافذ ، فضلاً عن العزل المائي ، والاستعمالات الأخرى في الصناعات الصحـــية التي تشمل أرضيات وأغطية الجدران للمستشفيات ، وحاويات الأدوية ، وأكياس حفظ الدم ، وتعبئة الأطعمة الطازجة ، وخزانات وأنابيب مياه الشرب . كذلك يستخدم بولي كلوريد الفينيل في صناعة قوارير التعبئة المقاومة للكسر ، وملابس الوقاية ، والأدوات الرياضية ، والجلد الصناعي ، وأجزاء السيارات والمركبات ، ولوحات أجهزة القياس ، وأقنعة الزينة والوقاية من أشعة الشمس ، وغيرها .

البولي ستايرين : يستخدم البولي ستايرين عازلاً حرارياً ممتازاً ، وهو مرن مع تأثيرات معظم الكيماويات ، مما يجعله مثالياً للاستخدام في صناعات الإنشاءات والطاقة والاتصالات . كما تشمل التطبيقات المنزلية مواد عديدة مثل الأواني البلاستيكية ، الأكواب ، مجففات الشعر ، هياكل الأجهزة الكهربائية مثل التلفاز ، واللعب . كما يستخدم البولي ستايرين في صناعة الرغوة للمنتجات قليلة الكلفة التي يمكن التخلص منها بعد الاستخدام مثل أكواب شرب المياه ، والتعبئة والتغليف ، ويتزايد تعديل البولي ستايرين بالمطاط لإنتاج مواد شديدة التحمل .

البوليستر : النسيج الصناعي الأول في العالم ، ويعتبر أكثر الألياف الصناعية المستخـــدمة على نطاق واسع في العالم ، كذلك يستخــدم لصناعة الملابس المقاومة للبلل . الميلامين  : يمثل الميلامين نقطة البداية في إنتاج البلاستيك الحراري المصنع بسطح قاسٍ ، ولامع ، شديد التحمل ، عالي المقاومة للحرارة والمواد الكيماوية والرطوبة . تستخــدم معظم الراتنجات المصنعة من الميلامين في رقائق أسطح الديكور والزينة ، والمواد اللاصقة لإنتاج ألواح مقاومة للماء تستخدم في صناعة المطابخ والطاولات والأثاث والأرضيات وأغطية الجدران .

كما يدخل الميلامين في إنتاج أواني الطعام ، وطلاء السيارات ، والعلب والملفات ، والمواد اللاصقة ، والمنسوجات ، فضلاً عن المواد اللاصقة المقاومة للاشتعال لصناعة الرغوة اللازمة للأثاث والمراتب .

ترفـــتالات البولي إثيلين : هي راتنجـات بلاستيكية صلبة لا تسمح بنفاذ الغازات والرطوبة ، ومقاومة للحرارة ، وتمثل أساساً لصناعة ألياف البوليستر ، وفي تصنيع قوارير الألبان والمشروبات الغازية ، وحاويات الطعام ، والحقن ، والمنتجات الاستهلاكية الأخرى . ويسهم استخدام ترفتالات البولي إثيلين في المحافظـة على سلامة البيئة .. إذ يمكن تنظيفها وإعادة تدويرها لإنتاج تشـكيلة من المنتجات مثل صفائح البلاستيك ، والأفلام ، والمنسوجات ، وحافظات الأطعمة ، والموكيت والسجاد ، والأمتعة وغيرها .

الأسمدة : اليوريا : تعد أكثر الأسمدة النتروجينية انتشاراً وأقلها تكلفة على مستوى العالم وهي متنوعة الاستخدامات ، ويعتمد عليها في ظل الظروف البيئية المتباينة ، فضلاً عن كونها مثالية لسلسلة واسعة من المحاصيل الزراعية بما في ذلك – على سبيل المثال لا الحصر – القمح والشعير والأرز والذرة .

الأمونيــا : هي العنصر الأولي الأساس في إنتاج سماد اليوريا ، كما تستخدم في صناعة نوعيات أخرى من الأسمدة ، بما في ذلك فوسفات الأمونيوم الثنائي ونترات الأمونيوم ، وفوسفات الأمونيوم ، والأسمدة السائلة ، كما يمكن إضافتها مباشرة للتربة الرطبة لإضافة قيمة نتروجينية عالية للقمح والشعير وحبوب إنتاج الزيوت .

فوسفات الأمونيوم الثنائي : يوفر فوسفات الأمونيوم الثنائي النسبة المطلوبة من الفوسفات والنتروجين للمساعدة في نمو القمح والشعير والخضراوات ، ويضاف في المرحلة الأولى من تخصيب وتلقيح بساتين الفاكهة .

فوسفات الأمونيوم الأحادي : يستخدم لإضافة نسبة من الفوسفات والنتروجين لزراعات البرسيم والقمح والشعير ، خصوصاً في التربة الرملية .

المركب 28-28-0  : مركب فاعل لموازنة مســـتويات النتروجين والفوسفات ، لا سيما عندما تكون التربة مشبعة بالبوتاسيوم . ويستخدم سماداً للخضـراوات وأشجار الفاكهـة والعشب ، وغير ذلك من الأشجار .


المركب 14-138-10 : يضاف لسلسلة واسعة من المحاصيل ، ويعوض عن انخفاض مستوى البوتاسيوم في التربة أو مياه الري .

حمض الكبريتيك : متعدد الاستخـــــدامات ، خصـــوصاً في تنظــــيف نظـــــــم رشاشات الري .

المعـــــــادن : منتجات الحديد الطويلة : تستخـــدم في الأعمال الإنشـــائية والمنشآت الصناعية ، وتشمل قضبان التسليح وأسلاك التسليح والقنوات والزوايا والمربعات وغيرها .

مسطحات الصلب : تعد أساساً لصناعات تحويلية لا حصر لها ، منها المباني الجاهزة ، وأنابيب الصلب لصناعة الزيت والغاز ، وسلسلة واسعة من المنتجات اللازمة للحياة اليومية ، بما في ذلك أنابيب المياه والصرف ، أجزاء السيارات ، صناعات التكييف والتبريد ، الأجهزة المنزلية وغيرها .

Subsidiaries

المنتجات

انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية