رفح

Disambig RTL.svgهذه المقالة عن مدينة في قطاع غزة؛ إن كنت تبحث عن: «مدينة في شمال سيناء»، فانظر رفح، مصر.
رفح
أخرى transcription(s)
 • العربية رفح
رفح is located in السلطة الفلسطينية
رفح
موقع رفح في الأراضي الفلسطينية
الإحداثيات: 31°17′19″N 34°15′07″E / 31.28861°N 34.25194°E / 31.28861; 34.25194
المحافظة رفح
Government
 • النوع مدينة
 • رئيس البلدية سعد زعرب
Population (2006)[1]
 • الولاية القضائية 71.003

رفح، هي مدينة فلسطينية في جنوب قطاع غزة. تقع المدينة على بعد 30 كم جنوب غزة، عدد سكانها 71.003 نسمة[1] غالبيتهم من سكان اللاجئين. مخيم رفح وتل السلطان يشكلا وحدات محلية مستقلة. رفح هي عاصمنة محافظة رفح. مطار ياسر عرفات الدولي هو المطار الوحيد في غزة، ويقع جنوب مدينة رفح، كان المطار يعمل منذ 1998 حتى 2001، عندما دمره جيش الدفاع الإسرائيلي بعد مقتل جنود إسرائيليون على يد أعضاء حماس. رفح هي موقع معبر رفح الحدودي، المعبر الرئيسي بين قطاع غزة ومصر.

التسمية

تغير إسمها من روبيهوا عند الفراعنة أو رافيهو عند الأشوريين الي الإسم الحالي.

التاريخ

رفح في أعلى الخريطة.

تعتبر مدينة رفح من المدن التاريخية القديمة فقد أنشأت قبل خمس آلاف سنة وعرفت بأسماء عدة، عرفها الفراعنة باسم (روبيهوي) وأطلق عليها الآشوريون اسم (رفيحو) وأطلق عليها الرومان واليونان اسم (رافيا) وأطلق عليها العرب اسم رفح، ومما زاد من أهميتها عبر التاريخ مرور خط السكة الحديدية الواصل بين القاهرة وحيفا في أراضيها وقد اقتلع هذا الخط بعد عام 1967.

قسمت مدينة رفح إلى شطرين بعد اتفاقية كامب ديفيد حيث استعادت مصر سيناء وحسب الاتفاقية وضعت الأسلاك الشائكة لتفتت الوحدة الاقتصادية والاجتماعية للمدينة، وإثر هذه الاتفاقية انفصلت رفح سيناء عن رفح الأم، وتقدر مساحة ما ضم إلى الجانب المصري حوالي 4000 دونم وبقي من مساحة أراضيها 15500 دونم اقتطع منها حوالي 3500 دونم للمستوطنات .

الجغرافيا

تقع مدينة رفح في أقصى الجنوب وتبعد عن مدينة غزة حوالي 35كم وعن خان يونس 10كم، يحدها من الغرب البحر المتوسط ومن الشرق خط الهدنة عام 48 ومن الجنوب الحدود المصرية الفلسطينية .

التقسيمات الادارية

رفح المدينة

تضم مدينة رفح الأحياء التالية:

  • حى البراهمة
  • الشعوت
  • الزعاربة
  • عريبة
  • الجوازات
  • حي الجنينه
  • اليهودية
  • حي الامل
  • ام الكلاب
  • حي التنور

الديموغرافيا

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 599 نسمة وعام 1945م حوالي 1700 نسمة وبلغ عدد سكانها عام 1967م بعد الاحتلال حوالي 10800 نسمة من السكان الأصليين، أما عدد سكان مخيم رفح حوالي 39000 نسمة، تأسست في المدينة أول مدرسة ابتدائية في عام 1936م، وتطورت الحركة التعليمية بشكل ملحوظ وفتحت العديد من المدارس لجميع المراحل الدراسية منها 4 مدارس ثانوية و8 مدارس إعدادية وابتدائية و 8 مدارس إعدادية وابتدائية تابعة للتربية والتعليم و 8 مدارس إعدادية و21 مدرسة ابتدائية تابعة لوكالة الغوث .

في المدينة فرع للاتحاد النسائي الفلسطيني الذي مقره الرئيسي مدينة غزة ويشرف على مراكز تعليمية للخياطة والتطريز وعلى دور للحضانة ومركز لمحو الأمية .

ينقسم سكان رفح إلى قسمين مواطنين أي سكان رفح الاصليين ولاجئين وهم السكان الذين هاجروا أثر حرب 1948. وقد تم تقسيم المدينة إثر اتفاقيات كامب ديفيد إلى قسمين رفح المصرية ورفح الفلسطينية.

يبلغ عرض مدينة رفح الفلسطينية من البحر وحتى حدود خطوط الهدنة حوالي 12 كم ويبلغ طولها من العبور الي الطريق الفاصلة بينها وبين خان يونس حوالي 10 كم.

الاقتصاد

تقدر المساحة المزروعة في رفح حوالي 7500 دونم تزرع مختلف أنواع المزروعات كالحمضيات واللوزيات والخضراوات ويعمل في هذا المجال ما يزيد عن ألف مواطن، تطورت الزراعة فيها وأخذت تستخدم الوسائل الحديثة والطرق العلمية في الزراعة، وازدهرت الحركة التجارية في رفح نتيجة لتدفق رؤوس الأموال من أبنائها العاملين في الخارج، تقتصر الصناعة على الصناعات البسيطة كصناعة الألبان والألبسة والحلوى بالإضافة إلى العديد من الورش الصغيرة .

التعليم

التعليم التابع للحكومة يندرج تحته مايقارب من35مدرسةاساسي وثانوي وأهم مدارس الذكور في رفح "مدرسة بئر السبع الثانوية"مديرها في الفترة الصباحية السيد"بكر كامل عبد الجواد"ومديرها في الفترة المسائية السيد"يوسف عبدالله عيسى"واهم مدارس الاناث فيها مدرسة القدس الثانوية.

معبر رفح البري

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب PCBS [Palestinian Central Bureau of Statisctics (PCBS) Projected Mid-Year Population for Rafah Governorate by Locality 2004-2006]

وصلات خارجية