رائد فضاء

رجل فضاء على سطح القمر. إدوين ألدرين (أعلى) ونيل أرمسترونج هبطا على سطح القمر في 20 يوليو 1969م. العلم الذي تركاه على سطح القمر المعدوم الرياح، تم بسطه بإطار من السلك ليبدو ملوّحًا.
ناسا - رائد الفضاء بروس ماكاندليس لدى جولة خارجية في 11 فبراير 1984

رائد الفضاء هو الشخص الذي يقود سفينة فضائية (مركبة فضائية)، أو يعمل في الفضاء. في روسيا، يطلق على رواد الفضاء كوزمونوتس. ويقوم رواد الفضاء والكوزمونوتس بتشغيل سفن ومحطات الفضاء وإطلاق وإعادة (استرجاع) الأقمار الصناعية، وكذلك إجراء التجارب الهندسية والطبية والعلمية في الفضاء. في الولايات المتحدة، يعمل رواد الفضاء في إدارة الطيران والفضاء القومية ناسا. ويعيشون ويتدربون في مركز فضاء ليندون ب. جونسون الموجود في هيوستن بولاية تكساس. تختار ناسا نوعين من رواد الفضاء لرحلاتها هما: قائد فضائي ومتخصص للبعثة. رائد الفضاء القائد، يأمر ويتحكم في سفينة الفضاء. أغلب رواد الفضاء القواد يكونون ضباطًا في القوات الجوية أو البحرية حيث يتم تعيينهم حسب رتبهم. متخصصو البعثة يقومون بصيانة مركبة الفضاء وأجهزتها ومواصلة التجارب وإطلاق الأقمار الصناعية، وكذلك يؤدون أنشطة أخرى. متخصصو البعثة الذين كانوا في الجيش يتقاضون مرتبات حسب رتبهم، ومتخصصو البعثة المدنيون يتقاضون مرتبات حسب نوع خدماتهم المدنية.

Countries whose citizens have flown in space.

اختيار رائد الفضاء

أول سير في الفضاء. الرائد ألكسي أ. ليونوف زحف خارجًا من سفينة الفضاء فوسكهود 2 في 18 مارس 1965م، ليأخذ صورًا ويختبر المركبة. بينما قام رائد الفضاء بافيل بلياييف بالتحكم في سفينة الفضاء التي تتسع لشخصين.

بدأت الإدارة الوطنية الأمريكية للطيران والفضاء (ناسا) في أول أغسطس 1985م في قبول طلبات الالتحاق لقادة الفضاء، ومتخصصي البعثة بصفة مستمرة. قبل هذا الوقت، كان اختيار رواد الفضاء في مجموعات من 7 إلى 35 شخصًا. يجب على المتقدمين الحصول على درجة البكالوريوس أو درجة أعلى في الهندسة أو العلوم البيولوجية أو الفيزيائية أو الرياضيات. لايوجد تحديد للسن بل يجب على المتقدمين إثبات كفاءتهم الجسمانية والعقلية خلال الكشف الطبي والمقابلة الشخصية.

يتعين على رائد الفضاء أن يكون قد أكمل 1,000 ساعة طيران كقائد طائرة نفاثة على أعلى مستوى. كذلك يجب أن تتراوح أطوالهم بين 1,63 و1,93م. أما المتقدمون لوظائف متخصصي البعثات، فلا يحتاجون إلى هذه الخبرة في الطيران. ويجب أن تتراوح أطوالهم بين 1,52 و1,93م.

Sally Ride on Challenger's mid-deck during STS-7.

تدريب رائد الفضاء

في الولايات المتحدة الأمريكية، يمضي قواد المركبات ومتخصصو البعثة مدة سنة في تدريبات عامة في مركز جونسون للفضاء. وبعد الانتهاء بنجاح من هذا التدريب يصبحون رواد فضاء. يتضمن التدريب خمسة أطوار أساسية:

1- مناهج دراسية،

2- تدريبات الطيران،

3- تدريبات النجاة،

4- تدريبات للبعثة،

5- تدريبات خاصة.

المناهج الدراسية

يدرس المتقدمون الذين يودون أن يكونوا رواد فضاء علم الديناميكا الهوائية ،والفيزياء، و علم وظائف الأعضاء ، وأساليب متابعة سفن الفضاء، وعلومًا أخرى. تكون محاضرة رواد الفضاء ذوي الخبرة في هذه الموضوعات عن كيفية الاتصال برواد الفضاء في الفضاء. يناقش رجال ناسا الآخرون بأنفسهم الأجهزة والاعتمادات المالية لتحقيق برنامج الرحلة الفضائية.

تعتبر المناهج الدراسية جزءًا هاما في تدريب رائد الفضاء منذ برنامج مركوري. فقد درس رائد الفضاء في برنامجي مركوري وجميني مناهج دراسية في محركات الصواريخ وميكانيكا الطيران ونظرية الحاسوب. بالإضافة إلى هذه المناهج الدراسية درس رواد فضاء أبولو جيولوجيا القمر. كما سافروا إلى هاواي، وآيسلندا، وأماكن أخرى لدراسة الصخور النارية المشابهة لصخور سطح القمر. أخذ طاقم سكايلاب فصولاً دراسية في علم الفلك، والجيولوجيا، وعلوم الحياة لتساعدهم على أداء التجارب والمشاهدات بالإضافة إلى تشغيل محطة الفضاء

صباح يوم 17/6/1985 ـ الرواد في طريقهم إلى مركبة المكوك

تدريبات الطيران

تتم هذه التدريبات في الطائرة النفاثة ت ـ 38. لايقوم المتقدمون، ليكونوا متخصصي بعثة، بقيادة هذه النفاثات أثناء الصعود أو الهبوط، بل يتدربون على مناورة النفاثات على ارتفاعات أكثر من 5,1كم. يدرس هؤلاء المتقدمون كهرباء الطائرة، وحماية الحياة، وأنظمة أخرى. كذلك يتدربون على استعمال كرسي الإنقاذ.

يتم تدريب متخصصي البعثة على الطيران فترة أقل من علماء رواد الفضاء الذين تم اختيارهم في عامي 1966 و1967م. ويجب إكمال عام كامل من تدريبات الطيران الحربي قبل أن تقبلهم ناسا للطيران في الفضاء.

منذ برنامج مركوري، فقد تم تدريب رواد الفضاء على انعدام الوزن. واليوم، يتدرب المتقدمون ليكونوا قوادًا ومتخصصي بعثات على وضع قريب من انعدام الجاذبية ،خلال طيران الطائرات عبر سلسلة من الارتفاعات القوسية وأماكن الغطس. فهم يطفون منعدمي الوزن في جسم محشو في الطائرة خلال 30 ثانية عبر كل قوس. كذلك يحاكي الطفو في الماء انعدام الوزن. وهذا هو انعدام الوزن المطلوب في رحلات الفضاء.

تدريبات النجاة

يتعلم المتقدمون كيفية النجاة بعد هبوط اضطراري في الماء أو في الغابة. مثل هبوط سفينة الفضاء العائدة في المحيط قبل طيران مكوك الفضاء. ويهبط مكوك الفضاء على ممر جوي، لكن يتدرب المتقدمون ليكونوا رواد فضاء على الهبوط المفاجئ في الماء. مثلاً، فإنهم يُسْحبون خلال الماء في مظلة لمحاكاة السحب بالمظلة عبر المياه أثناء هبوب الرياح. كذلك يتمرن المتقدمون لرواد الفضاء على الهبوط في المياه، بينما يكونون معلقين في المظلات حاملين عدة النجاة، ثم يتخلصون من عدة النجاة ثم يركبون طوق النجاة وينتظرون أن ينقذوا بطائرة مروحية.

يضاف إلى ذلك أن المتقدمين ليكونوا رواد فضاء يتمرنون على العيش في الغابات. هذا التمرين يعدّهم للهبوط الاضطراري في المناطق النائية. كذلك تكون هناك تدريبات العيش في الغابات والصحراء.

الأمير سلطان وزملاؤه يجرون بعض التجارب في الفضاء.
ڤالنتينا ترشكوڤا، 1963 أول إمرأة في الفضاء.

للبعثة

تتضمن تصميم مسرح العمليات وأنظمة التحكم في الطيران، وكذلك الأعمال الهندسية والتعرف على الأجهزة. خلال هذا التدريب يعهد للمتقدمين لرواد الفضاء مهام الطيران الفضائي ونشاطات أخرى معاونة. ويتم تقويمهم حسب أدائهم لهذه المهام، وكذلك على التدريبات الأخرى. وتحدِّد التدريبات إمكانية قبول المتدربين رواد فضاء أم لا.

ولا يقبل بالضرورة كل من أصبح رائد فضاء فردًا في البعثة. فبعض قادة رواد الفضاء انتظروا طويلاَ نحو 12 عاماً قبل الطيران في الفضاء. وخلال الانتظار، يواصل رائد الفضاء العمل في مهام هندسية مختلفة. وبعض رواد الفضاء يصبحون خبراء في العديد من التجهيزات أو مناطق التشغيل. هذه المعلومات الخاصة تساعد رائد الفضاء على أن يُعيَّن للطيران بحيث تكون مهاراتهم الخاصة هذه لازمة لإنجاز أهداف البعثة.

عندما يُعيَّن رائد الفضاء في طاقم فإنه يقضي أغلب وقته في التدريب على أجهزة المحاكاة. وهي أجهزة تحاكي ظروف رحلة الفضاء. يقضي أعضاء الطاقم نحو 8 ساعات في اليوم في أجهزة المحاكاة ليكرروا كل جزء من الرحلة. ويعطي المعلمون أعضاء الطاقم بصفة مستمرة مشاكل لحلها وتصحيحها لتهيئتهم لكل المواقف الطارئة المحتملة.

نيل أرمسترونگ، أول شخص يمشي على سطح القمر (1969).

يمضي رواد الفضاء في أجهزة المحاكاة وقتاً أكبر من بقائهم في الفضاء. فهم يعتبرون أن أجهزة المحاكاة هي إعداد جيد من أجل ما سيواجهون في الرحلات الحقيقية. ففي رحلة أبولو ـ 13 مثلا استعمل رواد الفضاء الأكسجين ومصدر القدرة في مركبتهم للرجوع إلى الأرض سالمين بعد انفجار أصاب مركبتهم الفضائية الأساسية. وقد كانت هذه العملية أقل صعوبة في إنجازها لأن طاقم رواد الفضاء كان قد تدرب عليها باستخدام أجهزة المحاكاة.

يتم تدريب رواد الفضاء أيضاً في نموذج بالحجم الطبيعي لسفينة الفضاء. يساعد نموذج الحجم الطبيعي أعضاء الطاقم على ممارسة العمل والمعيشة في أحوال مماثلة لسفينة الفضاء. في النموذج الحقيقي يخزن رواد الفضاء أشياء، حيث يجهزون الطعام ويختبرون أجهزتهم. كذلك يتدربون على الدخول والخروج من مركبة الفضاء.

يمضي رائد الفضاء غير المتمرن حوالي 18 شهرًا تمرينات للرحلة. أما رائد الفضاء الذي سافر في الفضاء فإنه يحتاج إلى 6 شهور فقط قبل أن يصبح جاهزًا للسفر مرة ثانية.

تدريبات خاصة

يتدرّب رواد الفضاء على مهام لاتكون جزءًا من كل الرحلات. مثلاً تعلّم رواد الفضاء المشتركون في برنامج الاختبار الولايات المتحدة الأمريكيةالأمريكي ـ روسياالروسي ، أبولو ـ سويوز عام 1975م اللغة الروسية وشاركوا في تدريبات محاكاة الطيران في كل من الولايات المتحدة وجمهوريات أوروبا الشرقية و الاتحاد السوفييتي.

Mission Specialist Educators Lindenberger, Arnold, and Acaba during a parabolic flight.

يتدرب رواد الفضاء الذين يعملون في معامل الفضاء على تشغيل معدات خاصة وأجهزة لازمة لإجراء تجارب علمية وهندسية. ويتدرب بعض رواد الفضاء للمكوك الفضائي بطائرات نفاثة تلقي بهم من الخلف للتمرين على الطيران بعيداً عن سفينة الفضاء دون خط أمان.

شخصيات مهمة في الفضاء

التــــاريخ الاســـــــــــــــم الإنجــــــــاز
12أبريل 1961م رائد الفضاء يوري جاجارين أول شخص في مدار حول الأرض
5 مايو 1961م رائد الفضاء ألن ب. شبرد أول أمريكي في الفضاء
20 فبراير 1962م رائد الفضاء جون هـ. جلين أول أمريكي في مدار حول الأرض
16 يونيو 1963م رائدة الفضاء فالنتينا تيرشكوفا أول سيدة في الفضاء
18 مارس 1965م رائد الفضاء أليكسي أ. ليونوف أول شخص يسير في الفضاء
23 مارس 1965م رائد الفضاء فيرجيل ي. جريسوم وجون و. يونج أول رحلة فضاء بشخصين أمريكيين
3 يونيو 1965م رائد الفضاء إدوارد هـ. وايت الثاني أول سفينة سيادة أمريكية
21 ديسمبر 1968م رائد الفضاء وليم أ. آندرز وفرانك بورمان وجيمس أ. لوفل أول رحلة بشرية حول القمر
20 يوليو 1969م رواد الفضاء نيل أ.أرمسترونج وأدوين ى. ألدرين أول شخص يهبط على القمر
7 يونيو 1971م رائد الفضاء جورجي ت. دوبروفولسكي وفيكتور آي باتساييف. وفلاديسلاف ن. فولكوف أول محطة فضاء بشرية دوارة
25 مايو 1973م رواد الفضاء تشارلز كونراد وجوزيف ب. كيروين وبول ج. ويتـز أول محطة فضاء بشرية أمريكية
15 يوليو 1975م رواد الفضاء فانس د.برانـد ورونالـد ك. سلايتـون وتومـاس ب. أول بعثة فضائية دولية (برنامج اختبار أبولو ـ ستافورد مع رائد الفضاء ألكسي أ. ليونوف وفاليرى ن. كوباسوف سويوز)
12 أبريل 1981م رواد الفضاء جون و. يونج وروبرت ل. كريبن أول رحلة لمكوك الفضاء
18 يونيو 1983م رائدة الفضاء سالي ك. رايد أول سيدة أمريكية في الفضاء
3 أبريل 1984م رائد الفضاء راكيش شارما أول هندي في الفضاء
2 أكتوبر 1984م رائد الفضاء ليونيد كيزيم وفلاديمير سولوفيوف وأوليج أتكوف تسجيل 237 يومًا في الفضاء
17 يونيو 1985م-(29 رمضان 1405هـ) رائد الفضاء العربي المسلم سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز كانا ضمن طاقم المكوك الفضائي ديسكفري وزميله الفرنسي باتريك بودري
29 سبتمبر 1988م رواد الفضاء ريتشارد كوفي وفريدريك هـ. هاوك وديفيد ج هيلمرز وجون م. لاونج وجورج د. نيلسون class="wikitable"
21 ديسمبر 1988م رائد الفضاء فلاديمير تيتوف وموسى ماناروف تسجيل عام كامل في الفضاء
18 مايو 1991م رائدة الفضاء هيلين شارمان أول سيدة بريطانية في الفضاء
24 مايو 1991م رائد الفضاء مايكل فولي أول رجل بريطاني في الفضاء
22 مارس 1995م رائد الفضاء فاليري بولياكوف أكمل 438 يومًا في الفضاء
26 سبتمبر 1996م رائد الفضاء شانون ويلز لوسيد أول سيدة تكمل 188 يوماً في الفضاء

رائد الفضاء على الأرض

هبوط الطاقم بعد عودتهم من الرحلة الفضائية التي استغرقت سبعة أيام ونصف تقريبًا

يعمل رواد الفضاء المتدربون على بعثات الفضاء على الأرض ، كما يعملون في الفضاء. وهؤلاء الذين يعملون على الأرض يرسلون المعلومات والتعليمات من المتحكمين في الرحلة والمهندسين والعلماء لطاقم الرحلة. وإذا ظهرت المشاكل فإنهم يحاولون أن يجدوا حلولاً بمساعدة المهندسين والخبراء الآخرين.

لقد ساعد رواد الفضاء على تغيير تصميم سفينة (مركبة) الفضاء وعمل أنظمتها. فمثلاً، أصر طاقم مركوري على ضرورة وجود نافذة في المكوك الفضائي، وباب صغير يفتح من الداخل، وتحكم أكثر في طيران السفينة حيث يعمل رواد الفضاء في المكوك الفضائي بترتيب مثالي للتحكم في الأجهزة. كذلك ساعدوا في تطوير معدات خاصة مثل أدوات إصلاح الأقمار الصناعية.

روّاد الفضاء غير الأمريكيين

جون هـ. جلين أول رائد فضاء أمريكي دار حول الأرض 3 مرات في 20 فبراير 1962م، قام جلين بالتحكم في الكبسولة الفضائىة فرندشيب-7 بعد تعطل التحكم الآلي.
يوري جاجارين من الاتحاد السوفييتي (سابقًا) أول شخص يقوم برحلة في الفضاء. وضع في مداره ودار حول الأرض مرة واحدة في 12 أبريل 1961م في سفينة الفضاء

ومنذ عام 1961م تم إرسال أكثر من 75 رائدًا للفضاء أغلبهم من الاتحاد السوفييتي السابق. لكن روادًا آخرين جاءوا من أفغانستان، وبلغاريا، وكوريا، وتشيكوسلوفاكيا (سابقًا)، وألمانيا، وفرنسا، والمجر، والهند، ومنغوليا، وبولندا، ورومانيا، وسوريا، وفيتنام. مات أربعة رواد خلال رحلات الفضاء. ففي أبريل عام 1967م، مات رائد الفضاء فلاديمير كوماروف عندما فشلت مظلة سفينته الفضائية في أن تعمل. في يونيو 1971م، مات ملاح الفضاء جورجي دوبروفولسكي، وفيكتور باتسايـيف وفلاديسلاف فولكوف داخل سفينة الفضاء خلال رحلة العودة، عندما فشل سداد الباب الصغير في العمل بكفاءة.

يتم تدريب ملاحي الفضاء في مركز يوري جاجارين والذي يسمَّى مدينة النجوم بالقرب من موسكو. يغادر أطقم رواد من بايكونور كوزمودروم التي تقع في آسيا الروسية. ويكون الهبوط في منطقة مسطحة نائية في جمهورية كازاخستان. وغالبًا ما ينتهي الطيران فوق الأرض في الحقول الزراعية.

كان أوائل ملاحي الفضاء السوفييت قادة عسكريين ومعلمي طيران. وكان أغلبهم في العشرينات من أعمارهم وأرسلوا للكليات بعد عودتهم من الفضاء. ومنذ رحلة فالنتينا تيرشكوفا عام 1963م، احتوى طاقم الفضاء الروسي على مهندسين مدنيين وأطباء.

أمضى أول فريق لملاحي الفضاء أقل من عامين في التدريب، حيث بدأ البرنامج الأصلي بنشاط رياضي ثابت لمدة شهرين. واحتوى على الغطس العميق والتزحلق والمصارعة والقفز بالمظلات فوق الأرض والمياه. ولم يتضمن البرنامج الأمريكي هذه النشاطات، حيث إنه من المتوقع أن يكون رواد الفضاء في حالة جسمانية جيدة.

Space Mirror Memorial

كما تضمن البرنامج الروسي تدريبات في القوة الطاردة المركزية (آلة تهيئ زيادة في الجاذبية)، وحجرات حرارية وخلية عزل تسمى حجرة الرعب. وجهاز آخر هو كرسي الدوران والهز والذي صمم لاختبار الغثيان.

بسبب ماتم معرفته عن الفضاء، فإن البرنامج الروسي أصبح أقل صعوبة. وعلى سبيل المثال، فقد كان التدريب على القفز بالمظلات أقلّ. واليوم، يقضي ملاحو الفضاء معظم الوقت في دراسة أنظمة سفن الفضاء المعقدة والعمل داخل أجهزة المحاكاة. وحيث إن ملاحي الفضاء الروس يتوقع لهم البقاء إلى قرابة العام في الفضاء، فإن تدريبهم يتضمن شروطاً واستعدادات لرحلات فضائية طويلة. فهم الآن يمضون 8 -10 سنوات للاستعداد لرحلة فضائية.

رواد الفضاء العرب

الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رائد الفضاء السعودي داخل المركبة الفضائية.
محمد فارس رائد الفضاء السوري مع الفريق الروسي الذي صاحبه في رحلة الفضاء

مُنذ زمن بعيد وهناك جهود واهتمامات وتجارب عربية وإسلامية في مجال الفضاء، لعلّ أقدمها محاولات عباس ابن فرناس، إلا أن رحلة الأمير سلطان بن سلمان تعتبر، بكل ما فيها من أبعاد خاصة، أول رحلة فضائية يقوم بها رائد مسلم عربي.

في عام 1985م قامت المنظمة العربية للاتصالات الفضائية بترشيح الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز. وهو طيار مدني أصلاً وله خبرة في قيادة بعض الطائرات (1,000 ساعة طيران) ويحمل رخصة طيران تجاري. ويبلغ من العمر وقتها 28 عامًا، وهو من مواليد مدينة الرياض، وحاصل على البكالوريوس في الآداب ـ في وسائل الإعلام من جامعة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية.

وقد خضع الأمير سلطان بن سلمان قبل رحلته لمراحل تدريبية عالية المستوى منها: كيفية اطلاق القمر الصناعي عربسات على بعد 320 كم من سطح الأرض، وكذلك كيفية التصوير باستخدام آلة تصوير من طراز (هاسلبلاد – 500) لالتقاط صور التضاريس الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية.

وفي يوم 29 رمضان 1405هـ الموافق 24 يونيو 1985م جاءت الوفود من جميع أنحاء المعمورة لتأخذ أماكنها المخصصة في المدرجات المطلة على المنصة الحاملة للمكوك الفضائي ديسكفري، وتمت الانطلاقة التاريخية في موعدها المحدد، وفي هذه اللحظات أخذ العالم ـ ولا سيما العربي والإسلامي ـ يتابع تفاصيل انطلاقة أول رائد فضاء عربي مُسلم في التاريخ، لينتقل بالعرب من مرحلة مراقبة التقدم التقني الحديث في مجال الفضاء إلى المواكبة والمشاركة في هذا المجال. وفي اليوم الأول للرحلة بدأ البث التليفزيوني لنشر الأقمار الصناعية، وفي اليوم الثاني تم إطلاق القمر الصناعي العربي، وفي اليوم الثالث انصرف رائد الفضاء العربي الأمير سلطان وزميله الفرنسي باتريك بودري إلى إجراء مجموعة من التجارب الخاصة بتجربتهم الطبية المشتركة لرصد سلوك أعضاء الجسم البشري في حالة انعدام الوزن.

وهكذا تواصلت الرحلة الفضائية بنجاح وكانت العودة والاستقبال الشعبي الكبير في العاصمة الرياض يوم الخميس 11 يوليو عام 1985.

والجدير بالذكر أيضًا أنه تم اختيار الرائد العربي عبد المحسن البسام رائدًا احتياطيًا، وهو من مواليد عنيزة ويقيم حاليًا بمدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية، ويبلغ من العمر 37 سنة وحاصل على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض، وتبلغ حصيلة البسام كطيار عربي مسلم أكثر من 2,600 ساعة طيران قضاها في قيادة الطائرات المقاتلة والنفاثة.

أنظر أيضاً

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

وصلات خارجية

Wiktionary-logo-en.png
Look up cosmonaut, spationaut, astronaut, taikonaut in Wiktionary, the free dictionary.
كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:Astronauts |رائد فضاء]]