ديروط

ديروط الشريف هي مدينة ومركز بمحافظة أسيوط في جمهورية مصر العربية. وفيها قناطر التقسيم التي بـُنيت عام 1871.

تاريخ ديروط

إسم ديروط، إسم قديم، وقد إستقر بديروط العديد من القبائل العربية، وكانت تقع فيما يعرف ببلاد قريش، والتي كانت تمتد من الأشمونين إلى منفلوط، واستقرت في تلك المنطقة قبائل الأشراف من الجعافرة الطيارين والجعافرة الصادقيين والأشراف الحسنية.

وكان لمدينة ديروط دور كبير في مقاومة الإحتلال الإنجليزي، وقد 23 مارس 1919 قصفت الطائرات الانجليزية مدينتي أسيوط وديروط (في هذا اليوم واليوم التالي، ضمن أحداث ثورة 1919). ومن اشهرشخصيات ديروط الدكتور محمد نايل بجامعة الازهر وقد ساهم في بناء الكثير من المعاهد الازهريه باسيوط وباقي الجمهورية.

1- اختير رئيسًا لنادي أعضاء هيئة التدريس لجامعة الأزهر من عام 1964- 1970م.

2- عيِّن عضوًا بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من 1965- 1971م. 3- عيِّن عضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية من عام 1982م. 4- اختير عضوًا للجنة وضع وصياغة الدستور (الحالي) عام 1971م . 5- اختير عضوًا لمجلس إدارة الجمعية الخيرية الإسلامية من عام 1967م. 6- اختير عضوًا لمجلس إدارة اتحاد الجمعيات والمؤسسات الخاصة العاملة في المساعدات الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية. 7- اختير ممثلاً لجامعة الأزهر في الشعبة القومية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عام 1969م.

وقد نال فضيلته تقدير الهيئات التي عمل أو اتصل بها، وحصل على:

- وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، عام 1983م. - نوط الامتياز من الطبقة الأولى كداعية إسلامي، عام 1989م.


الشيخ فرغل بن سيد فرج رحمه الله مراجع المصحف الشريف بمجمع الملك فهد بالسعودية ابن قرية المناشي والدكتور عبدالجواد محمد الصاوى مدير الهيئه العالميه لاعجاز العلمى للقران والسنه بالسعوديه من قريه المناشى ايضا

التقسيم الإداري

تعتبر ديروط من أكبر مراكز أسيوط حيث أنها تحتوي علي عدد كبير من القري يتعدي 70 قرية كبرى. وتنقسم القري إلي قري الشروق وقري الغروب حسب موقع القري بالنسبة للترعة الابراهيمية التي تقسم ديروط جزئين.

أهم قرى ديروط

  • ديروط الشريف: ديروط الشريف عرفت بهذه الإضافة، أي الشريف، نسبة إلى الأمير فخر الدين أبو النصر إسماعيل بن حصن الدولة فخر العرب ثعلب بن يعقوب بن مسلم بن أبي جميل دحية بن جعفر بن موسى بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن أبو جعفر محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر ذي الجناحين المعروف أيضا بالطيار بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، من الجعافرة الطيار.
  • دشلوط:دشلوط هي من أكبر قرى مركز ديروط وهي من اغنى قرى ديروط واسيوط على الإطلاق وهي تقع أقصى الشمال الغربي لديروط ومن المنتظر تحويلها لمدينة وذلك لما تتمتع من موقع جغرافي مميز مما اهلها لتكون أولى مدن الظهير الصحراوي عام 2008 وبها أيضا مدينة صناعية كبرى ومنها وصلة الطريق الصحراوي الغربي لتربطة بالطريق الزراعي وبها مسجد العارف بالله ابراهيم أبوالعيون وهو من اهم معالم محافظة اسيوط.

ومن معالم دشلوط

ومن أشهر معالم دشلوط مسجد أبوالعيون;شيد بتصيم هندسي بديع وبجواره مقام صاحبه السيد إبراهيم أبو العيون المتوفى في عام 1940 وهو حفيد السيد ابراهيم أبو العيون الشريف النازح من بلاد المغرب إلى مصر والذي يمتد نسبه إلى سيدنا الحسن بن على رضى الله عنه وأرضاه. ويقام بفناء المسجد احتفالات اسبوعية كل يوم جمعة احياء لذكري صاحب المقام.

المعهد الدينى الازهرى والمجمع الاسلامى .

--عمارة نصر والتي تعرف اليوم بالعمارة حيث انها معروفة للقاصى والداني لدرجةان في محطات الاوتوبيسات والسيارت الاجرة في القاهرة يقولون دشلوط العمارة اسيوط حيث ان موقعها متميز انها في مفترق طرق ولا تستطيغ ان تذهب إلى الصحروي الغربي ودشلوط والقرى التابعة لها دون أن تمر عليها وهي تقع بالتحديد شرق دشلوط بحوالي 3 كيلو متر عند مدخل الطريق المؤدي لقرية باويط(بحوض الحديبات) وقد بناها الشيخ نصر عبد الله مبروك عام 1950 وفي ذلك الوقت كان الفيضان يغمر مصر وكان سكان الأرياف يسكونون ويبنون بيوتهم في المناطق المرتفعة حتى لا يغرق الفيضان بيوتهم ولكن الشيخ نصر بنى هذا القصر في منطقة كانت تغمرها مياه الفيضان ولكن قام بتعلية المنطقة التي بنا عليها بالتربة لدرجة انه في الفيضان كان هذا القصر وحديقتة كجزيرة في وسط المحيط.

ومن اهم أعلام دشلوط: - الدكتور محمد نايل بجامعة الازهر وقد ساهم في بناء الكثير من المعاهد الازهريه باسيوط وباقي الجمهورية. اختير رئيسًا لنادي أعضاء هيئة التدريس لجامعة الأزهر من عام 1964- 1970م. عيِّن عضوًا بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من 1965- 1971م. عيِّن عضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية من عام 1982م. اختير عضوًا للجنة وضع وصياغة الدستور عام 1971م. اختير عضوًا لمجلس إدارة الجمعية الخيرية الإسلامية من عام 1967م. اختير عضوًا لمجلس إدارة اتحاد الجمعيات والمؤسسات الخاصة العاملة في المساعدات الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية. اختير ممثلاً لجامعة الأزهر في الشعبة القومية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عام 1969م. قد نال فضيلته تقدير الهيئات التي عمل أو اتصل بها، وحصل على:

وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، عام 1983م. نوط الامتياز من الطبقة الأولى كداعية إسلامي، عام 1989م.

دكتور عبد الحميد نصر عبد الله وهو السياسي المخضرم وهو أول دكتور صيدلي في غرب ديروط واول صيدلي مسلم في ديروط وهو من ابطال حرب 6 أكتوبر 1973.

مهندس عبد العزيز نصر عبد الله وهو من ابطال حرب 6 أكتوبر1973 حيث انه من أول من عبرو قناة السويس وقد اصيب في الحرب بعد بطولاته.

الاستاذ محمد خالد سليمان وقد عمل رئيسا للعديد من المدن بمحافظة اسيوط. وهو يكون شقيق السيد احمد خالد دشلوط.

الاستاذ فاروق عثمان حامد مدير تموين ديروط والقوصية الاسبق.

الاستاذ صدقي محمود عثمان.

−فضيلة الشيخ محمد كمال ابوالعيون تلميذ الشيخ ابي اسحاق الحوينى الذى أقام مدرسة الحديث بدشلوط.

الهيثم عبد الحميد نصر :وهو من نستطيع ان نطلق عليه هذا الشبل من ذاك الاسد على الرغم من صغر عمره الا انه حصل على عضوية مجلس محلي محافظة اسيوط وهو في 25 من عمره وهوالحد الادنى للترشح وقد ساهم في انارة طريق دشلوط وتوسعتة والسعي للتسريع بتحويل دشلوط لمركز ومدينة وجذب الاستثمارات.عمل مديرا لري ديروط من 2000 الي 2009.

وتشتهر القرية بكثرة المحاجر وعمل اهلها بالتجارة علي مستوي الجمهورية.

قرية كودية الإسلام جاري جمع معلوماتها بدقة www.kodislam.com

انظر أيضا