معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

دجاج رومي

دجاج رومي Turkey
دجاج رومي بري, Meleagris gallopavo
دجاج رومي بري, Meleagris gallopavo
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: Galliformes
الفصيلة: Meleagrididae
Gray, 1840
الجنس: Meleagris
Linnaeus, 1758
Species

M. gallopavo
M. ocellata

ديك رومي Turkey
دجاجة رومية

الديك الرومي أو ما يعرف بالحبشي أو Turkey موطنها الأصلي في القارة الأمريكية الشمالية، ومنها نقلت إلى جميع أنحاء العالم ودجنت، وتضم نوعين أساسيين وأصنافاً مختلفة أشهرها الديك الحبشي المعروف Meleagris gallopavo (Dindon) ويسمى في مصر الديك الرومي. ويتميز بقدِّه الأكبر من الغرغر إذ يصل طوله إلى 120سم ويكون ريشه قاتماً أسود لامعاً ومبرقشاً باللون الأبيض أو الأصفر. وأكثر ما يلفت الانتباه في الرأس والعنق وجود الرعثات Caroncules أو اللحميات الشديدة الحمرة والمتدلية التي تميزه بوضوح عن الغرغريات. وهي طيور متعددة الزوجات Polygames كعدد من أنواع الدجاجيات، وتبدي في زمن النشاط الجنسي المظاهر الخاصة التي تختال فيها الذكور ناشرة رياشها الذيلية على شكل الدولاب. وتحدث الصراعات بين الذكور التي قد تنتهي بموت أحدها. وتحضن الأنثى البيوض (من 8-15) مدة 28 يوماً.

وتأتي تربية الحبشيات. الدواجن في المرتبة الثانية بعد تربية الدجاج في العالم، وهناك أعياد يستهلك فيها ديك الحبش بأعداد كبيرة في كثير من الدول، منها أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية وعيد الشكر. ويتجاوز وزن ذكر الحبش، في بعض الأصناف الأمريكية، 16كغ ويطلق عليه اسم ديك الماموث Mammouth لضخامته. للديك أو الدجاج الرومي خصوصية على مائدة احتفلات عيد الميلاد وعيد الشكر السنوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

تتواجد هذه الطيور في البرية في شمال ووسط أمريكا, وحاليا يتم تربيتها في حقول كبيرة من أجل لحومها أساسآ وربما بيضها الكبير.

الديك الرومي اسم يُطلق على نوعين من أنواع الطيور الأمريكية ذات الصلة بالدجاج هما الطاووس والتَّدْرج. وقد قام الهنود الأمريكيون بتربية الديك الرومي باعتباره مصدرًا للغذاء منذ سنة 1000 م. وتمثل الديوك الرومية اليوم جانبًا مهمًا من العشاء التقليدي لعيد الشكر في أمريكا الشمالية وفي العديد من البلدان المسيحية.

ويُطلق على ذكور الديك الرومي لفظ طومز في حين يطلق لفظ الدجاجة على الأنثى، وأحيانًا يسمى ذكر الديك الرومي الكركار نظرًا للكركرة التي يطلقها الذكر أمام الأنثى عند التزاوج. ويُطلق لفظ فروج على صغار الديك الرومي. وهناك نوعان من الديكة الرومية هما الديك الأوسيلي وديك أمريكا الشمالية، والديك الأوسيلي الذي يطلق عليه أيضًا اسم ديك يوكانان يعيش في جواتيمالا وشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وهذا النوع ذو ألوان براقة وبه بقع شبيهة بالعين على ذيله. أمَّا ديك أمريكا الشمالية والذي يطلق عليه اسم الديك الرومي العادي، فإنه يعيش في الولايات المتحدة وبعض المناطق في المكسيك. وتتناول هذه المقالة موضوع الديك الرومي الأمريكي الشمالي.

فهرست

جسم الديك الرومي

بشكل عام يكون الديك البري أصغر حجمًا في الرأس وأطول ظهرًا وسيقانًا من الديك الأليف، كما أن للديك البرّي أجنحةً وسيقانًا أقوى تمكنه من الطيران والجري السريع، لكن الديك الرومي الأليف لايستطيع الطيران. يصل طول الذكور عند سن اكتمال النمو إلى متر واحد، ويزن الذكر البرّي ما بين 4,5 و7,5 كجم، وبعض الديكة الأليفة يزن 23 كجم، ويكون رأس الديك الذكر وعنقه ذَوَيْ لون أحمر نوعًا ما وخاليًين من الريش، وتتدلى قطعة طويلة من الجلد الرخو تسمى اللغد من تحت الفك الأسفل وعبر العنق. توجد عند أسفل العنق مجموعة من النتوءات الصغيرة تسمى العُرْف، وتتدلى من وسط الصدر قنزعة من الريش الصلب. وللديك البرّي ريشٌ ذو لونٍ برونزيٍ غامق، أمَّا لون ريش الديك الأليف فيتوقف على نوع الديك. أما إناث الديك الرومي فذات ألوان باهتة وهي أصغر حجمًا من الذكور. وتزن الدجاجة البرية ما بين 3 و4,5 كجم في حين أن بعض الدجاجات الأليفة تزن نحو 7,5 كجم.

Turkey in Portugal

كيف تعيش الديوك الرومية البرية

تتجمع الديوك البرية في أسراب صغيرة في الغابات، وتأكل ثمار البندق الصغيرة الحجم، والحبوب، والحشرات، والتوت والفواكه الصغيرة. وعند حلول الظلام ليلاً، تأوي إلى الأشجار. وتقوم الديوك ببناء أعشاش صغيرة على الأرض من الأوراق الجَافَّة، وتضع بيضًا يعادل حجم الواحدة منه ضعف حجم بيضة الدجاجة العادية، ويميل لون البيض إلى الأصفر الشاحب المنقط باللون البنّي.

الإنتاج التجاري

ثمة نحو 230 مليون ديك رومي تتم تربيتها سنويًا في كل العالم. وأكثر من ثلث هذا العدد تتم تربيته في الولايات المتحدة. وكان الاتحاد السوفييتي (سابقًا) يحتل المركز الثاني في إنتاج الديوك الرومية إذ كان ينتج 48 مليون ديك رومي سنويًا. وتأتي إيطاليا في المركز الثالث إذ تربي 23 مليون ديك رومي سنويًا.

يمثل الديك البرونزي النوع الأكثر عددًا من الديوك الأليفة؛ حيث يبلغ وزن الذكر المكتمل النمو أكثر من 19 كجم، وربما يصل وزن الدجاجة الصغيرة منها ما يزيد على 9 كجم. ولهذا النوع ذيلٌ أبيض الريش عند أطرافه مستمد من أسلافه البريَّة، ولون ريشه باهت السواد مبرقش بالأحمر والأخضر من الأمام وبرونزي عند المؤخرة. وتشمل الأنواع الأخرى البلتسفيل الأبيض والبريطاني الأبيض والبوربون الأحمر والناراجانست والنورفولك الأسود والأسليت والهولندي الأبيض أو النمساوي الأبيض وجميعها ـ باستثناء البلتسفيل الأبيض ـ له نفس الحجم تقريبًا، ويزن الذكر المكتمل النمو 14 كجم، في حين يصل وزن الأنثى الصغيرة إلى 7 كجم. ويزن الذكر من نوع البلتسفيل 9 كجم، بينما تزن أنثاه حوالي نصف وزن الذكر.

تحتاج الديوك الرومية للقدر نفسه من الرعاية التي يحتاج لها الدجاج، ولكنها تحتاج إلى حيز أكبر لتعيش فيه، و هي أكثر نعومة و بخاصة عندما تكون صغيرة السن، كما أنها أكثر عرضة للتأثر بالبرد والمطر. وتحتاج صغار الديك الرومي إلى قدر من الغذاء أكثر مما تحتاج إليه صغار الدجاج لأنها تنمو أسرع إذ يصل الطوم (ذكر الديك الرومي) إلى وزن السوق ـ حوالي 11 كجم ـ خلال مدة تتراوح بين 19 و20 أسبوعًا بعد الفقس في حين يتم تسويق إناث الدجاج في عمر يتراوح بين 14 ـ 16 أسبوعًا حيث يبلغ وزنها مابين 4,5 و5,5 كجم تقرييًا.

ونظرًا لحجمها، تعطي الديوك الرومية كمية أكبر من اللحوم. والديوك كبيرة الحجم مفضلة بشكل خاص في المطاعم رغم أنها أكبر من اللازم بالنسبة للوجبة الواحدة للأسرة، ونتيجة لهذا، فقد أصبحت صناعة لحوم الديك الرومي في بعض البلدان تنتج قطع لحم صالحة للشواء وشرائح خالية من العظام تباع للمستهلكين. كما أن شركات الأغذية تعالج لحوم الديوك الرومية بحيث تجعلها على شكل قطع باردة وقطع من السجق.

انظر أيضًا

A young turkey, also called a 'poult'.
Wild turkey track, Georgetown, South Carolina

المصادر

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :

وصلات خارجية

nv:Tązhii