معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   عبد الله عبد الله، من تحالف الشمال، يتصدر الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأفغانية  *   تاجر الأثاث جوكو ويدودو، الذي أتى به الجيش الإندونيسي مرشحاً رئاسياً، لكي لا يكون له ماضي في الفساد السياسي، حزبه يواجه مصاعب في الانتخابات البرلمانية بالأسبوع الماضي، قبل الانتخابات الرئاسية في يوليو. الأحزاب الإسلامية تحصد 30% من مقاعد البرلمان، وعلى رأسها حزب الصحوة الوطنية الإسلامي (المدعوم من نهضة العلماء) يحصد 9% من المقاعد بعد أن أتى بالمطرب العاطفي رحومة على رأس الحزب  *   تلاسن بين وزيري دفاع أمريكا والصين. تشانگ: الصين لن يمكن احتواؤها. فلماذا الحشد؟ هيگل: لن نكتفي بمشاهدة نزاعاتكم مع اليابان والفلپين وڤيتنام  *   شاهدوا كل مساء 8-14 أبريل اقتران المريخ والشمس بالنسبة للأرض، أي وقوع الأرض على الخط الواصل من المريخ للشمس  *   الحكومة الديمقراطية الحديثة في غينيا تكشف الفساد الذي تسبب في إلغاء أكبر صفقة في تاريخ غينيا (10 مليار دولار) لاستغلال جبال خام الحديد من شركة ريو تنتو واعطائها لشركة مجموعة بني ستاينمتس للموارد الإسرائيلية  *   رئيس وزراء ليبيا المكلف يعتذر عن التكليف بعد أيام   *   تبادل الاتهامات بين الجيش السوري والجيش الحر السوري حول قصف كيماوي  *   بعد أربع سنوات من الافلاس، اليونان تعود للاقتراض من الأسواق العالمية. الاتحاد الاوروبي (ألمانيا) تفضل ذلك على مواصلة ضخ المعونات. الديون المعدومة في البنوك اليونانية تزيد عن 40%، لذلك لا يوجد ائتمان أو استثمار  *   تقارب إيراني-سعودي يهدّئ لبنان. النجاح المبدئي للخطة الامنية في شمال لبنان، وقبله تشكيل الحكومة. ماذا عن سوريا؟   *   رحيل أرثر روبنسون، مؤسس المحكمة الجنائية الدولية ورئيس وزراء ترنيداد وتوباگو السابق  *   ملثمون يغتالون الأب اليسوعي فرانز ڤان در لخت الذي كان يقيم في حمص في الخمسين سنة الماضية   *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *  عيد ميلاد مجيد  *      

داود

داود
David
ملك إسرائيل
David SM Maggiore.jpg
تمثال الملك داود لنيكولا كورديه في كنيسة بورگيس، بازيلكا دي سانت ماريا ماگوار.
فترة الحكم ح. 1010 – 1002 ق.م. (يهودا)
ح. 1002 – 970 ق.م. (إسرائيل)[1]
سبقه شاول
إش-بوشيت
تبعه سليمان
الزوجة Michal
Ahinoam
Abigail
Maachah
Haggith
Abital
Eglah
Bathsheba
الأنجال Amnon
Chileab
Absalom
Adonijah
Shephatiah
Ithream
Shammua
Shobab
ناثان
سليمان
Ibhar
اليوشع
Nepheg
Japhia
Elishama
Eliada
Eliphalet
البيت الملكي آل داود
الأب يسي
الأم Nitzevet (التلمود)

داود ( /ˈdvɪd/; قالب:HName؛ ISO 259-3 Dawid؛ Dāwūd; سريانية: ܕܘܝܕ Dawid) حسب الكتاب العبري، كان ثاني ملوك المملكة المتحدة لإسرائيل ويهودا، وحسب لوقا، ينحدر يسوع من نسل داود.[1]

جاء داود بعد إش-بوشيت، الإبن الرابع للملك شاول. يتم وصفه على أنه أحق وأنزه ملك من بين ملوك إسرائيل التاريخيين - ولكن ليس بلا خطأ - وأيضاً هو محارب ممتاز، موسيقي وشاعر (هو مؤلف العديد من المزامير).

إجابة على رغبة داود لبناء معبداً أو بيتاً لله، وعد الله داود ان عائلته الملكية سوف تعيش للأبد. ولذلك، يؤمن اليهود أن المسيح اليهودي سوف يكون من نسل داود المباشر، ويؤمن المسيحيون أن نسل يسوع المسيح يعود إلى داود لأن كلاً من مريم ويوسف يعود نسلهما إلى داود. طبيعة مُلكه كانت تحت خلاف ونقاش، رفض ودافع عنها العديد من باحثي التوراة الحديثين، ولكن حياة داود المكتوبة في التوراة العبري لا تزال مقبولة بصورة كبيرة بين اليهود والمسيحيين، وقصته اصبح له تمييز مركزي من قبل المجتمع الغربي.

حكم داود إبن يسى على إسرائيل كلها وكان عمرَهُ آنذاك 40 سنة. حَكَمَ داود لمدة 7 سنين في حبرون، و33 سنة في اورشليم. مات داود في عمر كبير، ابنه سليمان استلم الحكم من بعده.


فهرست

السرد التوراتي

Samuel anoints David, Dura Europos, Syria, 3rd century CE
Tanzio da Varallo, David and Goliath, c. 1625 (Pinacoteca civica, Varallo)
Young David holds the impaled head of Goliath and marches in front of a general riding a white horse
The oldest complete Tree of Jesse window is in Chartres Cathedral, 1145

شاول الملك المرفوض

قد سحب الله فضله من الملك شاول وأرسل النبي صموئيل إلى يسى في بيت لحم "أنا أقمت لي ملكاً من بين أبناءه"، فوقع الاختيار على داود، الذي هو كان الاصغر وكان يحرس غنم ابيه، "كان فتى أشقر، أخاذ العينين وسيم الطلعة". فقال الرب لصموئيل "قم امسحه لان هذا هو من اخترته".

في بلاط شاول

سأل شاول من داود بأن يجلب له الغلفة لمئة من الفلسطينين مقابل أن يعطيه شاول ابنته. عندما عاد داود ومعه 200 غلفة، أعطى شاول ابنته الثانية ميكال، ووضعه مسؤول على جيشه " 1000 شخص"، وكان داود ناجح في العديد من الحروب. لكن شعبية داود أثارت فزع شاول "ماذا سيأخذ بعد غير المملكة". بإستخدام خدع حربية عديدة تمنى شاول الموت لداود، لكن كل اعمال الغيرة لشاول باءت بالفشل. وقد أحب الناس داود أكثر وخاصةً يوناثان، الذي هو ابن شاول الذي كان يحب داود كثيراُ. بسبب عداوة شاول فر داوُد إلى البرية.

داود وجالوت

الإسرائيلييون الذين هم تحت حكم شاول كانوا يواجهون جيش الفلسطينيين. داوُد الذي هو أصغر أولاد يسى كان يجلب الطعام يوميا إلى اخوته بينما هم كانوا مع شاول. سمع داوُد البطل الفلسطيني الذي يدعى جليات يطلب من الإسرائيليين بأن يُرسلوا بطلهم لكي يحسم النتيجة النهائية للحرب.أصر داوُد على اخوانه بأنه يستطيع أن يهزم جليات، وبعدما سمع شاول ذلك. قرر ارسال داوُد بالرغم من انه كان في شك من قدرة داوُد ،لكنه ارسله ليحاول. كان النصر حليف داوُد حيث رمى جليات بحجر وبعد موت جليات فزع الفلسطينيون وهربوا وكان النصر حليف الاسرائيليين، جلب داوُد رأس جليات لشاول، سأل شاول داوُد عن ابن من يكون، فأجاب داوُد :" أنا أبن خادمك يسى الذي من بيت لحم".

داود ويوناثان

الملك داود في رداء الامبراطور البيزنطي، منمنمة من Paris Psalter
داود يعزف الهارپ، رسم جان دو براي، 1670

داود الملك

جلب جندي من العمالقة الخبر لداوُد بأن الملك شاول وأبنه يوناثان قد ماتا. قد ادعى هذا الجندي بأنه قد قتل الملك شاول بطلب من شاول نفسه بعدما باءت محاولة انتحار شاول بالفشل. قتل داوُد الجندي العماليقي لانه قد وضع يده على الملك المُختار من الله. قد كتب داوُد اغنية للنواح على شاول ويوناثان وقد امر بتعليمها لرجال اليهودية.

بعدها ذهب داوُد إلى حبرون في اليهودية حيث هناك تم تعيينه كملك على اليهودية، بينما في الشمال كان ابن شاول أيشبوشت ملكاُ على اسرائيل. كان هناك حرب طويلة بين بيت داوُد وبيت شاول، كان بيت داوُد يصبح اقوى وأقوى بينما بيت شاول اصبح ضعيف وأضعف إلى ان تم اغتيال أيشبوشت، وقام المغتالون بقطع رأس أيشبوشت وجلبه إلى داوُد وفي نيتهم بأن داوُد سيعطيهم جائزة، لكن داوُد غضب جداُ لانهم قتلوا رجل صالح وقام داوُد بأعدامهم على جريمتهم هذه. بموت ابن شاول جاء الاسرائيليين إلى حبرون وأصبح داوُد ملك على اسرائيل وقام بدمج المملكتين. كان عمر داوُد 30 سنة بعد كل هذه الاحداث.

القدس والعهد الداودي

هزم دَاوُدَ الْيَبُوسِيِّينَ في أورشليم واتخذها عاصمة له وجلب تابوت العهد لبناء هيكل، لكن الله تكلم إلى النبي ناثان وقال بأنه لا يجب بناء هذا المعبد، ولكن يجب الانتضار للجيل القادم وبأنه سينشيء منزل خالد لدَاوُدَ "سيكون لك عرش أبدي". بعدها يُنشيء لداوُد مملكة لاتُهزم. وتهزم أَرَامَ وصُوبَةَ (سورية الحالية) وأَدُومَ ومُوآبَ (الأردن حالياُ) وبلاد الفلسطينين وغيرها كثيراُ.

بيت سبع وأوريا الحيثية

متمردو أبشالوم ابن داود

جنازة الملك داود، وابنه سليان يتابع الجنازة (من منمنمة من العصور الوسطى).

وفاته

العائلة

والد داوُد هو يسى، يسى ابن عوبيد، عوبيد ابن بوعز الذي من قبيلة اليهودية وراعوث المؤابية، ان نسل داوُد مذكور في سفر راعوث 22-4:18.

كان لداوُد 8 زوجات وأطفال من نساء آخريات:

  • ميكال، الابنة الثانية للملك شاول
  • أَخِينُوعَمَ مِنْ يَزْرَعِيلَ
  • أَبِيجَايِلُ إِلتي كانت زوجة نَابَالَ
  • ماكاه
  • حَجِّيثَ
  • أَبِيطَالَ
  • عَجْلَةَ
  • بَثْشَبَعَ، التي كانت زوجة أُورِيَّا الحثي سابقاً

وَشَاخَ الْمَلِكُ دَاوُدُ وَطَعَنَ فِي السِّنِّ، فَكَانُوا يُدَثِّرُونَهُ بِالأَغْطِيَةِ فَلاَ يَشْعُرُ بِالدِّفْءِ. فَقَالَ لَهُ عَبِيدُهُ: «لِيَلْتَمِسْ سَيِّدُنَا الْمَلِكُ فَتَاةً عذْرَاءَ تَخْدُمُكَ، وَتَعْتَنِي بِكَ وَتَضْطَجِعُ فِي حِضْنِكَ، فَتَبْعَثُ فِيكَ الدِّفْءَ». فَبَحَثُوا لَهُ عَنْ فَتَاةٍ جَمِيلَةٍ فِي أَرْجَاءِ إِسْرَائِيلَ، فَعَثَرُوا عَلَى أَبِيشَجَ الشُّونَمِيَّةِ فَأَحْضَرُوهَا إِلَى الْمَلِكِ.وَكَانَتِ الْفَتَاةُ بَارِعَةَ الْجَمَالِ، فَصَارَتْ لَهُ حَاضِنَةً، تَقُومُ عَلَى خِدْمَتِهِ، وَلَكِنَّ الْمَلِكَ لَمْ يُعَاشِرْهَا. (سفر ملوك الاول 4-1:1)

كما جاء في سفر أخبار الأيام الأول، الاصحاح 3، كان لداوُد ابناء من زوجاته، ولكن أسماؤهم غير موجودة في سفر الأخبار.

من بَثْشَبَعَ أولاده كانوا:

شِمْعَى وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ،

وَهَذَا سِجِلٌّ بِمَوَالِيدِ دَاوُدَ الَّذِينَ أَنْجَبَهُمْ فِي حَبْرُونَ: بِكْرُهُ أَمْنُونُ مِنْ أَخِينُوعَمَ الْيَزْرَعِيلِيَّةِ، ثُمَّ دَانِيئِيلُ مِنْ أَبِيجَايِلَ الْكَرْمَلِيَّةِ، وَالثَّالِثُ أَبْشَالُومُ بْنُ مَعْكَةَ بِنْتِ تَلْمَايَ مَلِكِ جَشُورَ، وَالرَّابِعُ أَدُونِيَّا بْنُ حَجِّيثَ، وَالْخَامِسُ شَفَطْيَا مِنْ أَبِيطَالَ، وَالسَّادِسُ يَثَرْعَامُ مِنْ عَجْلَةَ زَوْجَتِهِ. فَكَانَتْ جُمْلَةُ الْمَوْلُودِينَ لَهُ فِي حَبْرُونَ سِتَّةَ أَبْنَاءٍ، وَقَدْ مَلَكَ هُنَاكَ سَبْعَ سِنِينَ وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ، ثُمَّ مَلَكَ فِي أُورُشَلِيمَ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً. أَمَّا الَّذِينَ أَنْجَبَهُمْ فِي أُورُشَلِيمَ فَهُمْ: شِمْعَى وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ، وَهَؤُلاَءِ الأَرْبَعَةُ وَلَدَتْهُمْ بَثْشَبَعُ بِنْتُ عَمِّيئِيلَ. وَكَانَ لَهُ تِسْعَةُ أَبْنَاءٍ آخَرُونَ هُمْ يِبْحَارُ وَأَلِشَامَعُ وَأَلِيفَالَطُ، وَنُوجَهُ وَنَافَجُ وَيَافِيعُ، وَأَلِيشَمَعُ وَأَلِيَادَاعُ وَأَلِيفَلَطُ.وَجَمِيعُهُمْ أَبْنَاءُ دَاوُدَ مَاعَدَا أَبْنَاءَ الْمَحْظِيَّاتِ. وَكَانَتْ لَهُمْ أُخْتٌ تُدْعَى ثَامَارَ.

التاريخ

علم الآثار


حسب الكتاب المقدس

أوصافه البدنية

الديانات الابراهيمية

الملك داود النبي

الملك داود في المُصلى, رسم Pieter de Grebber (ح. 1640)
الملك المقدس، النبي، المُصلح، الشاعر والموسيقي الروحاني، ولي الله، متلقي المزامير
وُلِد ح. 1040 ق.م.
بيت لحم
توفي ح. 970 ق.م.
القدس
مُبجـَّل في اليهودية
المسيحية
الإسلام
العيد 29 ديسمبر - الروم الكاثوليك
صفاته المزامير، الهارپ، رأس جالوت


داود كاتب المزامير

لقد عُرف داوُد على أنه كاتب معظم المزامير التي في الكتاب المقدس. من أشهر المزامير هو مزمور 51 الذي بحسب التقليد يتكلم عن دَاوُدَ عِنْدَمَا جَاءَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ نَاثَانُ بَعْدَ دُخُولِهِ إِلَى بَثْشَبَعَ. ومن المزامير المشهورة:

(الساكن في ستر العلي في ظل القدير يبيت)

ولكن من المزامير المعروفة بكثرة هو مزمور 23:

  1. الرَّبُّ رَاعِيَّ فَلَسْتُ أَحْتَاجُ إِلَى شَيْءٍ. (الرب لي راع فلا يعوزني شئ)
  2. فِي مَرَاعٍ خَضْرَاءَ يُرْبِضُنِي، وَإِلَى مِيَاهٍ هَادِئَةٍ يَقُودُنِي
  3. يُنْعِشُ نَفْسِي وَيُرْشِدُنِي إِلَى طُرُقِ الْبِرِّ إِكْرَاماً لاَِسْمِهِ.
  4. حَتَّى إِذَا اجْتَزْتُ وَادِي ظِلاَلِ الْمَوْتِ، لاَ أَخَافُ سُوءاً لأَنَّكَ تُرَافِقُنِي. عَصَاكَ وَعُكَّازُكَ هُمَا مَعِي يُشَدِّدَانِ عَزِيمَتِي
  5. تَبْسُطُ أَمَامِي مَأْدُبَةً عَلَى مَرًْأى مِنْ أَعْدَائِي. مَسَحْتَ بِالزَّيْتِ رَأْسِي، وَأَفَضْتَ كَأْ سِي
  6. إِنَّمَا خَيْرٌ وَرَحْمَةٌ يَتْبَعَانِنِي طَوَالَ حَيَاتِي، وَيَكُونُ بَيْتُ الرَّبِّ مَسْكَناً لِي مَدَى الأَيَّامِ.

اليهودية

صموئيل وداود، رسم رمبرانت، ح. 1650. داود يعزف القيثارة (مصورة هنا على أنها هارپ للملك "تعذبه روح الشر".

يُعد حكم داوُد مرحلة تأسيسية لتكوين مملكة يهودية متينة، مع وجود عاصمة سياسية و دينية قوية في اورشليم الذي انتهى بالزمن المسيحي. ان داوُد من نسل راعوث. كان داود مسؤول عن توحيد قبائل اسرائيل حيث كانوا عبارة عن مجموعة من القبائل ولكن داود كان ضد الانقسام. كان داود رجل مر بماسي كثيرة ، عندما اتهموه مع بَثْشَبَعَ و فقدانه لابنه. يشدد التعليم اليهودي بأنه لم تكن لداود خطيئة بأخذ بَثْشَبَعَ . نسبةً للتعليم اليهودي ، كان الجنود الاسرائيليين يتركون زوجاتهم ومعهنَ كتاب طلاق ، مما يسمح للمرأة بالزواج مرة ثانية اذا لم يعد زوجها من الحرب. في ذلك الوقت كانت بَثْشَبَعَ تُعتبر غير مُتزوجة عندما أخذها داود ،ولم يكن هناك زنى . وحسب التعليم ايضاً ان موت أُورِيَّا لم يُحسب على داود [بحاجة لمصدر] .كان من حق داود ان يعدم الخونة ، حيث كان أُورِيَّا منهم. كانت خطيئة داود الوحيدة هي الاسلوب الغير اللائق في العلاقة كلها.

ان خطيئة داود هي تحقيق لنبوءة الله بلسان صموئيل عما سيحصل عندما يترك الناس الله و يتخذون ملك بشري. لاحظ تكرار كلمة " الملك سيأخذ" في سفر صموئيل الاول اصحاح 8 كتحذير لاسرائيل بأتخاذهم مَلك بشري. تناسى داود كيف ان الله اختاره لانه نظر لتواضع قلبه ( صموئيل الاول 16) . لكن داود ارتكب خطيئة في عين الرب ، فجاء ناثان وأخبره بخطءه عن طريق قصة رمزية . هذا يُعد درساً لملوك اسرائيل ، حيث الاستمرار بالخطأ سيزيل المملكة.


المسيحية

إن تأقلم داوُد للنظام الديني لليبوسيين "أن النظرة للملوكية بأنها كوجود الله على الأرض"، وهذا ما قاد أن تُسمى أورشليم بالمدينة المقدسة. أصلاُ ان الحاكم الأرضي يكون ممسوح من الله (أي نفس الاسم الذي أُطلق للمسيح" الممسوح"). ابن داوُد هو الاسم الذي كان موجود في القرون التي قبل مجيء المسيحية، وأيضا اسم "ابن الله" الذي كان ينتضره شعب اسرائيل والذي سيُنشيء مملكة جديدة. كان هذا الأساس الذي نشأت منه المسيحية. لقد آمن المسيحيون الأولون بأن الكتابات اليهودية تنبأت بقدوم المسيح من نسل داوُد. في إنجيل متى ولوقا هناك تتبع لنسل المسيح مما يحقق هذه النبوءة. وشُبه داوُد بالمسيح لاسيما عندما غلب داوُد جالوت، ترمز إلى إنتصار المسيح على الشيطان عندما عُلق عللى الصليب . تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بصوم داوُد في 29 ديسمبر.


قديسو الأيام الأخيرة

الإسلام

يُعد داوُد أحد الانبياء في الديانة الاسلامية وله تم كشف الزابور " المزامير" . يرفض الدين الاسلامي الحساب الكتابي لداوُد بأنه هو مرتكب زنا و قاتل ، حيث هذا ما يؤمن بة الاسلام من حيث صلاح الانبياء. جالوت يظهر في القران الذي هو نفسه جليات عند اليهود الذي قتله داوُد . في سورة البقرة 2 ،اية 251 وَرَدَ: "فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ "

يذكر القرآن إن داوُد كان في جيش تالوت، الذي يفهم على أنه هو نفسه شاول ولكن بطريقة تأخذ نفس القافية لجالوت.

البهائية

يُعتبر داوُد نبي في العقيدة البهائية، ويُعتبر مؤسس البهائية من نسل داوُد.


عهده وذكراه

تصويره في الأعمال الأدبية والفنية

الفنون

هناك تمثال منحوت مشهور لداوُد يضم "حسب الترتيب الزمني" هؤلاء:

الأدب

  • Dryden's long poem Absalom and Achitophel is an allegory that uses the story of the rebellion of Absalom against King David as the basis for his satire of the contemporary political situation, including events such as the Monmouth Rebellion (1685), the Popish Plot (1678) and the Exclusion Crisis
  • Elmer Davis's 1928 novel Giant Killer retells and embellishes the Biblical story of David, casting David as primarily a poet who managed always to find others to do the "dirty work" of heroism and kingship. In the novel, Elhanan in fact killed Goliath but David claimed the credit; and Joab, David's cousin and general, took it upon himself to make many of the difficult decisions of war and statecraft when David vacillated or wrote poetry instead
  • Gladys Schmitt's 1946 novel David the King was a richly embellished biography of David's entire life. The book took a risk, especially for its time, in portraying David's relationship with Jonathan as overtly homoerotic, but was ultimately panned by critics as a bland rendition of the title character
  • In Thomas Burnett Swann's 1974 Biblical fantasy novel How are the Mighty Fallen, David and Jonathan are explicitly stated to be lovers. Moreover, Jonathan is a member of a winged semi-human race (possibly nephilim), one of several such races coexisting with humanity but often persecuted by it
  • Joseph Heller wrote a 1984 novel based on David called God Knows, published by Simon & Schuster. Told from the perspective of an aging David, the humanity—rather than the heroism—of various biblical characters is emphasized. The portrayal of David as a man of flaws such as greed, lust, selfishness, and his alienation from God, the falling apart of his family is a distinctly 20th-century interpretation of the events told in the Bible
  • Juan Bosch, a Dominican political leader and writer, wrote David: Biography of a King in 1966, as a realistic portrayal of David's life and political career
  • Allan Massie wrote King David, a 1996 novel about David's career that portrays the king's relationship to Jonathan and others as openly homosexual
  • Madeleine L'Engle's 1993 novel Certain Women explores family, the Christian faith, and the nature of God through the story of King David's family and an analogous modern family's saga
  • Sir Arthur Conan Doyle used the story of David and Bathsheba as the main structure for the Sherlock Holmes story The Adventure of the Crooked Man. The betrayal of the Crooked Man is paralleled with David's betrayal of Uriah the Hittite, carried out in order to win Bathsheba
  • Stefan Heym wrote The King David Report, a work of fiction published in 1998 by the Northwestern University Press depicting the writings of the Bible historian Ethan, upon King Solomon's orders, of a true and authoritative report on the life of David, Son of Jesse
  • Malachi Martin's 1980 factional novel King of Kings: A Novel of the Life of David relates the life of David, Adonai's champion in his battle with the Philistine deity Dagon
  • William Faulkner's Absalom, Absalom! (1936) refers to the story of Absalom, David's son; his rebellion against his father and his death at the hands of David's general, Joab. In addition it parallels Absalom's vengeance for the rape of his sister Tamar by his half-brother, Amnon.
  • Dan Jacobson's The Rape of Tamar (1970) is an imagined account, by one of David's courtiers Yonadab, of the rape of Tamar by Amnon

السينما

جورج بيك لعب دور الملك داوُد في الفيلم "داوُد وبَثْشَبَعَ" في سنة 1951 ، كان من اخراج هنري كنج . سوزان هاورد لَعبت دور بَثْشَبَعَ ، و ريموند ميسي لعب دور النبي ناثان . ريتشارد كير مَثَلَ دور الملك داوُد سنة 1985 في فلم " الملك داوُد" ، من اخراج بروس بريسفورد .


الموسيقى

المسرح الموسيقي

التلفزيون

  • فيلم تلفزيوني بعنوان داود (1997), بطولة ناثنيال پاركر تدور حول الملك داود
  • Max von Sydow portrayed an older King David in the TV film Solomon, a sequel to David
  • The NBC series Kings (2009), explicitly designed as a modern retelling of the David story
  • The episode "Little Big Dog" of the PBS series Wishbone recounts the story of David, his favor with Saul, and his triumphant battle over Goliath
  • The season two episode of Xena: Warrior Princess "Giant Killer" features David and his killing of Goliath

بطاقات

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ أ ب Carr, David M. & Conway, Colleen M., An Introduction to the Bible: Sacred Texts and Imperial Contexts, John Wiley & Sons (2010), p. 58

المصادر

ترجمات لصموئيل الأول والثاني

أفلام وثائقية عن صموئيل

عامة

قراءات إضافية

  • (1983) Eerdmans' handbook to the Bible, [New, rev.]., Grand Rapids, Mich.: Eerdmans. ISBN 0-8028-3486-8. 
  • Bright, John (1981). A history of Israel, 3rd, Philadelphia: Westminster Press. ISBN 0-664-21381-2. 
  • Bruce, F. F. (1963). Israel and the Nations. Grand Rapids, MI: Eerdmans. 
  • Harrison, R.K. (1969). An Introduction to the Old Testament. Grand Rapids, MI: Eerdmans. 
  • Kidner, Derek (1973). The Psalms. Downers Grove, IL: Inter-Varsity Press. ISBN 0-87784-868-8. 
  • Noll, K. L. (1997). The faces of David. Sheffield: Sheffield Acad. Press. ISBN 1-85075-659-7. 
  • Thompson, J.A. (1986). Handbook of life in Bible times. Leicester, England: Inter-Varsity Press. ISBN 0-87784-949-8. 
  • Green, Adam (2007). King Saul, The True History of the First Messiah. Cambridge, UK: Lutterworth Press. ISBN 0718830741. 
كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بداود، في ويكي الاقتباس.


وصلات خارجية

داود من المملكة المتحدة لإسرائيل ويهودا
الفرع الأصغر من قبيلة يهودا
ألقاب ملكية
لقب جديد ملك يهودا
1010 ق.م.–1003 ق.م.
تبعه
سليمان
سبقه
شاول
ملك إسرائيل
ويهودا المتحدة

1003 ق.م.–970 ق.م.