معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

داء كرون

سلام المجذوب
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
داء كرون
Classification and external resources
ICD-10 K50.
ICD-9 555
OMIM 266600
DiseasesDB 3178
MedlinePlus 000249
eMedicine med/477 ped/507 radio/197
MeSH D003424

داء كرون Crohn's disease سمي بهذا الاسم نسبة للدكتور بوريل كرون والذي هو أول من وصف الداء عام 1932 في نيويورك. يمكن تعريف داء كرون بأنه أحد الأمراض الالتهابية المزمنة المجهولة السبب يصيب الجهاز الهضمي بشكل عام مع إمكانية ترافقه مع بعض الإصابات الجلدية أو المفصلية.

فهرست

التصنيف

Distribution of gastrointestinal Crohn's disease. Based on data from American Gastroenterological Association.


الأعراض

Endoscopy image of colon showing serpiginous ulcer, a classic finding in Crohn's disease


Erythema nodosum on the back of a person with Crohn's disease.
Pyoderma gangrenosum on the leg of a person with Crohn's disease.

يجب أن نعرف أولاً بأن داء كرون داء مزمن ( طويل الأمد ) يحدث على شكل هجمات بأوقات متقاربة أو متباعدة , كما تختلف شدة الداء من هجمة إلى أخرى.

يصيب داء كرون جزء من الجهاز الهضمي قد يبقى مقتصراً على هذا الجزء أو يصيب أجزاء أخرى في كل هجمة . إن المنطقة الأشيع للإصابة هي نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية الكولون ( الأمعاء الغليظة ) حيث تصاب بالإلتهاب والتقرح. في هذه الحالة يشكو المصاب من ألم بطني ( خاصة في الربع الأيمن السفلي من البطن ) وارتفاع معتدل في درجة الحرارة ونقص في الشهية ( قهم ) وهبوط في الوزن قد تترافق هذه الأعراض بحدوث الإقياء والإسهال . تشبه هذه الأعراض أعراض التهاب الزائدة الدودية مما قد يقود إلى استئصالها خطأ قبل تشخيص المرض.

يسبب تكرر الهجمات حدوث تليف في الامعاء المصابة حيث تصبح القطعة المعوية المصابة قصيرة وقاسية مما يؤدي لحدوث انسداد جزئي أو كامل للأمعاء.

في الحالات الشديدة عندما يكون الالتهاب المعوي على أشده تتقرح الأمعاء بشكل عميق مما قد يسبب الانثقاب المعوي أو تشكل الخراجات ضمن البطن وهي من الحالات الإسعافية الخطيرة المهددة للحياة

مع تقدم المرض بعد فترة طويلة من الإصابة قد تتشكل النواسير داخل البطن بين الأمعاء أو بين الأمعاء والأعضاء الأخرى ( مثانة , رحم ) أو بين الأمعاء والجلد.

في حال الإصابة في مرحلة الطفولة قد يحدث تراجع في نمو الطفل.

في ثلث الحالات تقريباً تترافق الإصابة ضمن البطن مع حدوث الشقوق الشرجية والخراجات أو النواسير حول الشرج.

المضاعفات

Endoscopic image of colon cancer identified in the sigmoid colon on screening colonoscopy for Crohn's disease.


الشريحة المستهدفة

يصيب هذا الداء حوالي 3,6 – 8,8 شخصاً من كل 100000 من السكان في الولايات المتحدة الأمريكية يشاهد داء كرون في كافة الفئات العمرية , ولكن العمر الوسطي للإصابة هو العقد الثالث من الحياة

أسباب داء كرون

حتى الان لم يتوصل الطب لمعرفة السبب الحقيقي لحدوث داء كرون . تتهم العديد من العوامل ( وراثية , بيئية , مناعية ) بأنها تسهم في حدوث وتطور داء كرون بشكل مباشر أو غير مباشر .

العوامل الوراثية

Schematic of NOD2 CARD15 gene, which is associated with certain disease patterns in Crohn's disease.

حيث لاحظ الدارسون لداء كرون ارتفاع في نسبة حدوث الداء بين أقارب المصاب من الدرجة الأولى مقارنة بعامة الشعب . كما أن نسبة الإصابة بالداء بين التوائم الحقيقية تصل حتى 67 %.

وقد وجدت بعض الدراسات أن الإرضاع الوالدي يشكل عامل حماية ضد تطور داء كرون.

العوامل البيئية

يعتبر داء كرون أكثر انتشاراً بين المدخنين , كما أن التدخين يترافق مع ارتفاع معدل التعنيد والنكس تتهم بعض العوامل الممرضة ( جراثيم , فيروسات , متفطرات ) في حدوث الداء دون وجود دلائل مثبتة على السببية المباشرة لهذه العوامل.

العوامل المناعية

تشير الدراسات الحديثة لوجود خلل مناعي يتخلل الاستجابة المناعية لعامل ممرض غير محدد لدى المرضى المصابين بداء كرون.


التشخيص

Section of colectomy showing transmural inflammation

غالباً مايعاني المريض لفترة طويلة قبل تشخيص الإصابة بداء كرون . حيث تشترك أعراضه مع أعراض العديد من الأمراض الأخرى ولكن تكرر هذه الأعراض وشدتها توحي بشكل قوي بالتشخيص , إلا أن التشخيص الأكيد لايتم بسهولة . يساعد على وضع التشخيص مجموعة من تحاليل الدم والتصوير بالأمواج فوق الصوتية والتصوير بالطبقي المحوري المحوسب وتصوير الأمعاء الدقيقة الظليل والتصوير باستخدام الكبسولة المعوية والتنظير الهضمي ( العلوي والسفلي ) والذي يعتبر الأهم من ناحية التشخيص لأنه يتيح لنا الرؤية العيانية والحصول على عينة للفحص النسيجي.

قد لانستطيع وضع التشخيص الصحيح إلا أثناء الجراحة لدى حدوث أحد الاختلاطات الجراحية لداء كرون.

العلاج

إن هدف العلاج في داء كرون هو تحسين نوعية الحياة وليس الشفاء فحتى الان لم يتوصل العلماء لدواء شاف من هذا الداء يقسم العلاج في داء كرون إالى علاج دوائي وعلاج جراحي يركز العلاج الدوائي على التخفيف من شدة الأعراض والمباعدة بين الهجمات والوقاية من حدوث الاختلاطات وتحسين الحالة التغذوية للمريض.

من سلبيات العلاج الدوائي طول مدة العلاج وكلفته العالية والاثار الجانبية له.

لايتم اللجوء للعلاج الجراحي إلاعند حدوث اختلاطات داء كرون كانثقاب الأمعاء والخراجات داخل البطن وانسداد الأمعاء التام يمكن أن تجرى الجراحة في حال التعنيد ( عدم الاستجابة للعلاج الدوائي ) أو عند ظهور الاثار الجانبية الشديدة للأدوية المعطاة وفي حال الإصابة بتراجع النمو عند الأطفال المصابين

أثبتت الدراسات الحديثة عدم فائدة الحمية الغذائية في الشفاء أو النكس.

و يوجد حالياً علاجات دوائية حديثة قيد التجربة تبشر بإمكانية السيطرة على هذا الداء ومنها دواء ((آزاكول asacol))


ما هو الأساكول Asacol؟

يؤثر الأساكول (ميسالامين mesalamine) على مادة في الجسم تسبب الالتهاب وتضرر النسج والإسهال.

يستخدم الأساكول لعلاج التهاب القولون القرحي، والتهاب البروستات، والتهاب المستقيم والسيني. كما أنه يستخدم في منع أعراض التهاب القولون القرحي من الظهور.

معلومات هامة عن الأساكول

لا يفترض بك استخدام الأساكول في حال التحسس للميسالامين أو الأسبيرين أو أي من مركبات الساليسالات (مثل disalcid و doan's pills و dolobid و salflex و tricosal وغيرها.

Before you take Asacol, tell your doctor if you have kidney or liver disease, a stomach condition called pyloric stenosis, a heart condition such as congestive heart failure, or a history of allergy to sulfasalazine (Azulfidine).

Do not crush, break, or chew a Asacol tablet. Swallow the tablet whole. It is specially formulated to release the medicine after it has passed through your stomach into your intestines.

Call your doctor if you find undissolved tablets in your stool.

Stop using Asacol and call your doctor at once if you have severe stomach pain, cramping, fever, headache, and bloody diarrhea.

What should I discuss with my healthcare provider before taking Asacol? You should not use Asacol if you are allergic to mesalamine or to aspirin or other salicylates (such as Disalcid, Doan's Pills, Dolobid, Salflex, Tricosal, and others).

If you have any of these other conditions, you may need a dose adjustment or special tests to safely take Asacol:

a stomach condition called pyloric stenosis;

a history of allergy to sulfasalazine (Azulfidine);

a heart condition such as congestive heart failure;

kidney disease; or

liver disease.

FDA pregnancy category B. Asacol is not expected to be harmful to an unborn baby. Tell your doctor if you are pregnant or plan to become pregnant during treatment. Mesalamine can pass into breast milk and may harm a nursing baby. Do not use this medication without telling your doctor if you are breast-feeding a baby.

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية

قالب:Crohn's