داء المقوسات المكتسب

Caduces2.jpg رغد عبيد
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
داء المقوسات المكتسب
التبويب والمصادر الخارجية
التخصص Lua error in وحدة:Wikidata at line 516: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
ICD-10 B58.
ICD-9-CM 130
DiseasesDB 13208
MedlinePlus 000637
eMedicine med/2294
Patient UK داء المقوسات المكتسب
MeSH D014123
[[[d:Lua error in وحدة:Wikidata at line 1004: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

داء المقوسات المكتسب Toxoplasmosis هو مرض طفيلي معوي القطط يتسبب بالعديد من الأمراض يتم اكتساب المرض عن طريق القطط أو أثناء تنظيف الصناديق المخصصة لفضلاتهم ومن الممكن أن ينتقل عن طرق الطعام الخام ( اللحم وخاصة الخنزير والحمل والغزال ) سواء بتناول اللحم أو لمسه ثم وضع اليد على الفم أو عن طريق الطعام المطبوخ جزئيا وقد تكون الأم هي الطريق لنقل الطفيلي إلى جنينها إذا أصيبت به أثناء الحمل.

هناك حوالي 500 مليون اصابة بالمرض حول العالم وللأسف معظم المصابين لا يعلمون بإصابتهم.

الأعراض

العدوى لها مرحلتان:

داء المقوسات الكتسب الحاد

داء المقوسات الكتسب الكامن

داء المقوسات المكتسب الجلدي

صلة محتملة بالاضطرابات النفسية

التشخيص

طرق الانتقال

ولايوجد سن معين للاصابة وهناك نساء فوق الخمسين تصاب بهذا المرض ولكن لاتشعر به لعدم وجود عوارض مميزة والتركيز على الام الحامل في الشهر الأول والثاني من اجل ايصال النسبة إلى الصفر وهي الشفاء التام وهناك حالات خاصة يعود المرض مجددا للمصابة لانها لم تأخذ العلاج بشكل صحيح أو مضادتها ضعيفة وهذا لايؤثر على المراة الحامل حيث يمكن اخذ العلاج أثناء الحمل من اجل انقاذ الجنين

من أخطر الطرق للإصابة بهذا المرض هي انتقاله عن طريق المشيمة إلى الجنين، وتكمن الخطورة في الشهور الأولى من عمر الحمل، مع إن انتقاله في الأشهر الأخرى يعد أكثر بكثير ونسبة انتقاله عن طريق المشيمة تصل إلى 45%، و60% من هذه الإصابة لا توجد بها أية أعراض، وفي 9% تؤدي إلى وفاة الجنين، وفي 30% تحدث تشوهات خلقية للجنين كثيرة ومنها كاستسقاء الدماغ وزيادة السائل المحيط بالمخ. المرض لاينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. كما أنه أيضاً يحدث تغيرات في الشبكية والتي تؤدي إلى العمى، وكذلك التخلف العقلي والصرع، ففي أمريكا تصل نسبة حدوث المرض إلى 20%، أي من 400 إلى 4000 حالة سنوياً. ولذا فمن المهم جداً أثناء فترة الحمل عدم التعامل مع القطط، كما يتم التخلص من فضلاتها في أسرع وقت ممكن، كما ينصح للمرأة الحامل باستعمال واقي لليدين (قفازات) للوقاية من الإصابة بالعدوى، أو أن يقوم شخص آخر بالتعامل مع فضلات القطط كل يومين قبل أن تتغير الحويصلة في التربة وتؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

أيضاً فإن هذا الطفيلي لايصيب الإنسان فقط، فهو يسبب العدوى للماشية أيضاَ وتؤدي إلى حالات إجهاض في الماشية. وللحد من انتشار المرض عن طريق اللحوم، ينصح بتجميدها إلى درجة -14مْ لمدة بضع ساعات قبل الطبخ، حيث أن هذا التجميد يؤدي إلى قتل الحويصلات، أيضاً ينصح بطهو اللحم جيدا ً، كذلك يتم غسيل الفواكه والخضراوات جيداً وغسل الأدوات المستعملة في تقطيع اللحم.


النقل

Life cycle of Toxoplasma gondii.
Transmission may occur through:


أنواع

لل toxo انواع عديدة فمنه الحاد وشبه الحاد والمزمن ال toxo الحاد حيث أن الطفيلي في هذه الحالة يغزو يتناسل ويتكيس في الأنسجة ويدمر الخلايا ( الرئة- القلب – الدماغ – العين – الكبد )لكن سرعان ما يتوقف الطفيلي عن الدمار اغلب المصابين بال toxo يعانون من الأنفلونزا كأحد أعراض المرض.

أما بالنسبة للأعراض الصريحة فتتمثل ب صداع بالرأس وحمى و تضخم العقد اللمفاوية وآلام عضلات ومن الممكن الإصابة بفقر الدم لكن الموت احتمال مستبعدا أما بالنسبة للمزمن فهو يحدث عمليا مع كل شخص يصاب بالمرض حيث يبقى الطفيلي متكيسا داخل الأنسجة مسيطر عليه من قبل نظام المناعة لدى المضيف فيكون حينها غير قادر على التناسل أو التسبب بمرض ما ومعظم الناس لا تملك أية أعرض تجاه هذا النوع لكن من حين لأخر من الممكن أن تتحطم الأكياس وتتحرر الطفيليات وتنتشر في الانسجة لتتناسل وتهاجم خلايا جديدة وتشكل أكياس جديدة مما يؤدي غالبا إلى حدوث التهاب في النسيج المصاب كما في حالة ال toxo البصري والتهاب الدماغ وتشنجات العضلات

داء المقوسات البصري

عندما يهاجم ال toxo خلايا الشبكية فمن الممكن ان يكون العمى أحد النتائج حيث أن الطفيليات ستقوم بتدمير خلايا الشبكية وبالتالي تخريب النسيج الحساس للشبكية ( يكون الضرر في خلايا الشبكية كبير كلما اقترب موقع الخلايا المصابة من مركز الشبكية ) وللاسف لا يستطيع المصاب بال toxo البصري استخدام النظارات لتعويض النقص في الرؤية أو اجراء أي عملية لأن العملية المطلوبة هي زرع خلايا شبكية و حسب معلوماتي هيك عمليات بعدها قيد التجريب والاختبار ويحدث ال toxo البصري في إصابات ال toxo المزمن

محاذير الحمل

عندما تكتسب المراة هذا الطفيلي أثناء الحمل فالنتائج تكون خطيرة على جنينها حيث أن حوال 45% من من الحالات الطفيلي ينتقل إلى الجنين و 9 % من هؤلاء الاجنة يموتون من العدوى و 30 % يعانون من ضرر بالدماغ وعجز عقلي وضعف بالرؤية و 60 % لا تظهر عليهم اية أعراض أولية لكن من الممكن أن يستعيد الطفيلي نشاطه فيما بعد ويسبب العديد من المشاكل النساء المصابات بالطفيلي قبل اكثر من 6 اشهر من الحمل ليس من المحتمل أن تنقل الطفيلي إلى جنينها

إذا كان نظام المناعة لدى الانسان طبيعي فلا يمكن الإصابة بالطفيلي مرة ثانية تتطور الأعراض عادة لدى قلة من الناس لأن نظام المناعة يمنع الطفيلي من التسبب باي مرض وفي حال تطور الأعراض فيجب على المصاب المباشرة بالعلاج الكيمياوي بالنهاية وللوقاية من هل الطفيلي يجب على الأم قبل الحمل اجراء التحاليل اللازمة ومناقشة حالتها مع الطبيب إذا كانت مصابة ويجب علينا غسل الايدي بالماء الدافئ والصابون جيدا بعد مس اللحم الخام و القطط.

دورة حياة الطفيلي

يعتبر التوكسوبلازما من الأمراض الطفيلية التي لديها حياة معقدة، حيث أن التكاثر يحدث في القطط، ولذلك سمي بمرض القطط، وحيث أن بعض الناس تهوى تربية القطط، فلا عجب إذا انتقلت العدوى بهذا المرض من القطط إلى الإنسان.

ودورة التكاثر في القطط تستغرق من 3-5 أيام، وفي أحيان كثيرة تعتبر الإصابة بهذا المرض في الإنسان غير محسوسة، ونسبة حدوث المرض تصل إلى 13% في العالم، ولا ينتقل المرض عن طريق التعامل مع فضلات القطط فقط ولكن أيضا ًأكل اللحم غير مكتمل الطهو، والإكثار من أكل اللحوم المشوية النيئة، وكذلك الفواكه والخضروات غير المغسولة جيداً، أو تكون مزروعة في تربة يتواجد فيها الطفيلي، كما أن المريض ضعيف المناعة يمكن أن يصاب بهذا المرض وخاصة الذي أجري له زرع أي من الأعضاء، أو مريض الإيدز. وأعراض الإصابة بهذا المرض تكون على هيئة ارتفاع في درجة الحرارة، إصابة الغدد اللمفأوية والذي قد يوحي بالإحساس بأعراض الأنفلونزا.

الوقاية من هذا المرض

  • لو كان لديك مناعة ضعيفة بصفة عامة يتم عمل تحليل فلو ظهر أنه موجب فإن العلاج سيتم وصفه أما لو كان سالباً فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد المرض.
  • إذا رغبت المرأة في الحمل، فيمكن إجراء تحليل فإذا ظهر أنه موجب فلا داعي للقلق، لأنها لو أصيبت به قبل الحمل بستة أشهر لايصيب المرض الجنين، ولو ظهر التحليل سالباً فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة
  • إ. ذا كانت لدى المرأة الحامل قابلية للإصابة بالمرض، فإن الطبيب المعالج سوف ينصحها بعمل التحاليل ولو كانت فرص الإصابة به قليلة فلا داعي لعمل التحليل
  • بالنسبة للنساء حديثات العهد بالحمل اللاتي يرغبن في رعاية أنفسهن فيجب عليهن استعمال قفازات في هذه الحالة عند التخلص من فضلات القطط.في حال تربيتها.. ويجب أن تتخذ الاحتياطات اللازمة في حالة التعرض لفضلات القطط وتقوم بغسل أدوات الطهي بالصابون والماء الدافئ قبل الاستعمال وتستعمل الملح في غسل الخضروات فهو معقم جيد.
  • عند التعامل مع اللحم من الأفضل أن ترتدي قفازات من البلاستيك وتغسل السكين والأدوات المستخدمة غسلا جيداً وتحافظ على نظافة نفسها وبيتها.
  • تطبخ اللحوم جيداً حتى يختفي اللون الأحمر نهائياً.
  • الابتعاد عن ملابس المستعملة(اللنكات) وكذلك اللعب اللنكات فهي حاملة للجرثومة
  • طرد القطط وعدم تربيتها في البيت.


العلاج

Treatment is often only recommended for people with serious health problems, because the disease is most serious when one's immune system is weak.

الحاد

Medications that are prescribed for acute toxoplasmosis are:

an antimalarial medication.
an antibiotic used in combination with pyrimethamine to treat toxoplasmosis.
an antibiotic used most often for people with HIV/AIDS.
another option for people with problems like thrombocytopenia.
an antibiotic used most often for pregnant women to prevent the infection of their child.

(Other antibiotics such as minocycline have seen some use as a salvage therapy).

الكامن

الوبائيات

في البشر

في الحيوانات الأخرى

مشاهير المصابين


See also

References

وصلات خارجية

قالب:Chromalveolate diseases