معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

خروب

خروب
Illustration Ceratonia siliqua0.jpg
التصنيف العلمي
المملكة: النبات
القسم: Magnoliophyta
الصف: Magnoliopsida
الرتبة: Fabales
الفصيلة: Fabaceae
الفصيلة الفرعية: Caesalpinioideae
الجنس: Ceratonia
النوع: C. siliqua
الاسم الثنائي
Ceratonia siliqua
L.
زهرالخرنوب

الخروب (Carob Pods)، هو شجرة داكنة اللون،اسمه العلمي L.Ceratonia Siliqua، من الفصيلة القرنية Leguminoseae، دائمة الخضرة تنمو في دول البحر الأبيض المتوسط، وتوجد بعض أشجار الخروب في جنوبي الولايات المتحدة. يعيش في الحالة الطبيعية في المنطقة الساحلية من سورية، وقد كان يشكل فيها منذ قرون بعيدة غابات طبيعية كثيفة ممتدة بين الشاطئ و300م فوق سطح البحر، وترافقها دوماً شجرة البطم اللانتي Pistacia lentiscus. وللخروب قرنات جلدية بنية اللون تحتوي على لب لزج. ولهذا اللب الذي يسمى الخروب أيضًا مذاق مماثل للشوكولاتة. وبعد تحميصه وطحنه، فإنه يمكن استخدامه بديلاً للشوكولاتة.

يؤدي الخرنوب دوراً مهماً في اقتصاديات الكثير من الدول مثل إسبانيا والبرتغال وقبرص وجزيرة كريت اليونانية. عرفت زراعته في مصر منذ العصرين اليوناني والروماني، وقد عثر على بذوره في قبور اللاهون وهواره من عصر الدولة الوسطى، وعلى طبق من الفخار فيه ثمار الخرنوب من العصر القبطي معروض في المتحف الزراعي بالدقي. وتوجد اليوم في لبنان منطقة تسمى إقليم الخرنوب لانتشار عدد كبير من أشجار الخرنوب فيها حيث يصنّع من ثمارها دبس الخروب الحلو كالسكر والمفيد كالعسل.

Contents

التواجد

قرون الخروب
أوراق الخروب

تنمو شجرة الخروب إلى ارتفاع 15م، ولها أزهار صغيرة حمراء. ويتراوح طول قرناتها بين 10 و25سم. ويتم تقديم اللب غذاءً للماشية والخيول، كما أن بعض الناس يأكلونه نيئًا.

نشر العرب زراعته على طول سواحل إفريقيا الشمالية وفي إسبانيا والبرتغال وانتشرت زارعته في العصر الحديث على أيدي الإسبان في كاليفورنية وأريزونا والمكسيك وتشيلي والأرجنتين، ونقلها العرب إلى فلسطين وإلى أستراليا ونقلها الإنكليز إلى إفريقيا الجنوبية.

ويغطي الخرنوب اليوم في العالم مساحة تقدر بنحو 200000 هكتار تنتشر منها نحو 148000 هكتار في الأقطار الجنوبية من الاتحاد الأوربي، أنتجت في عام 1997 نحو 74% من الإنتاج العالمي أي نحو 310000 طن من القرون ونحو 32000 طن من البذور، وتأتي إسبانيا في مقدمة الأقطار المنتجة للخرنوب.

الوصف النباتي والخصائص الحيوية

قرون الخرنوب

شجرة تعمر طويلاً حتى 200 سنة فأكثر، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى نحو 15-20م وقطرها إلى نحو 3م، قمتها كثيفة ومستديرة، أوراقها مركبة ريشية سميكة، يتألف كل منها من 1-6 أزواج من الوريقات المتقابلة مع وريقة طرفية، أزهارها وحيدة الجنس صغيرة عنقودية أرجوانية اللون، وتزرع عادة بين الأشجار المؤنثة ملقحات مذكرة، أو يستعمل أحياناً التلقيح اليدوي. تزهر طرودها الثمرية جانبياً في الخريف في نورات صفراء اللون أو مائلة للاحمرار.

الاستعمال

Fleurs de caroubier
Gousses de caroubier

تستعمل قرون الخروب ضد الإسهال لدي الأطفال بأمان. حيث تتميز بحلاوة المذاق والقيمة الغذائية المرتفعة كما أنها سهلة الهضم. والخروب غني بالكالسيوم والألياف النباتية(26%) وفيتامين A ومضادات الأكسدة. وبه سكريات بنسبة عالية وطعمه حلو وملين خفيف . ومغليه مفيد في الإسهال وينظم المعدة ويوقف القيء لدي الأطفال .

يوفر الخروب نكهة الشوكولاتة للعديد من الأطباق والمنتجات مثل المرطبات والحلوى. وفي السبعينيات من القرن العشرين، بدأ العديد من المستهلكين والمنتجين يستعملون الخروب للارتفاع المتزايد في أسعار الشوكولاتة. ويفضل بعض الناس الخروب نظرًا لحساسيتهم ضد الشوكولاتة.

مشروب الخروب عرفه قدماء المصريين منذ نحو اربعة الاف عام وقدسوا ثماره ونقشوا صوره على جدران معابدهم, وله فوائد كثيرة فى الطب الحديث.

الفوائد

شجرة الخروب
  • مصدر غني بالكالسيوم
  • فيتامين أ
  • مواد سكرية
  • ملين طبيعى لحالات الإمساك
  • له تأثير على علاج الأمراض الجلدية التى تظهر فى فصل الصيف
  • يقلل من زيادة حالات القئ
  • يساعد على تقليل إلتهابات الجيوب الأنفية والأحبال الصوتية
  • يوصى بتناوله عند الإصابة بالنزلات الشعبية
  • منشط للدورة الدموية
  • مقوى للجهاز المناعي

القيمة الغذائية

خروب، مطحون
Nutritional value per 100 g (3.5 أوقية)
Energy 220 kJ (53 kcal)
90
Dietary fiber 40
0.6
4.6
Vitamins
Vitamin A equiv.
(1%)
8 μg
Trace metals
كالسيوم
(35%)
350 mg
Magnesium
(15%)
55 mg
فوسفور
(11%)
80 mg
پوتاسيوم
(18%)
830 mg
Other constituents
ماء 3.6
Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.

تتكون قرون الخرنوب من اللب بنسبة 90% ومن البذور بنسبة 10% من وزنها الكلي ويحتوي اللب نحو 48-56% سكريات (سكروز وغلوكوز وفركتوز ومالتوز)، و7% بروتينات و10% أليـاف، و18% سـليلـوز ونصفي السليلوز، و2.5% رماد، و13% ماء، كما تحتوي الثمار على نسبة عالية من الصموغ والراتنجات ذات الطعم القابض، وتستخرج منها صموغ غالية الثمن تستخدم في تغذية الإنسان وصناعة النسيج والورق. وتستخدم الثمار والبذور في علاج بعض الاضرابات الهضمية (الإسهال والإمساك) عند الأطفال، وهي مدرة للبول وملينة، تعدل صموغ الخرنوب حموضة المعدة، وتمتص بعض السموم الضارة. تؤكل الثمار في الحالة الطازجة فهي ملينة ورطبة، شرابها مفيد في معالجة النزلات الصدرية، ويصنّع من مطحون بذورها دبس الخرنوب المفيد في التغذية، ويستعمل خشبه الأحمر المتين في النجارة وللوقود، كما تستعمل ثماره في تغذية الحيوان.

الانتاج

الانتاج بالطن
احصائيات FAOSTAT (FAO)

الدولة 2003 2004
اسبانيا 67,403 37 % 67,000 36 %
المغرب 24,000 14 % 26,000 14 %
إيطاليا 18,600 10 % 24,000 13 %
البرتغال 20,000 11 % 20,000 11 %
اليونان 20,000 11 % 19,000 10 %
تركيا 14,000 8 % 14,000 8 %
قبرص 7,000 4 % 7,000 4 %
الجزائر 4,600 2 % 4,600 2 %
لبنان 3,200 2 % 3,200 2 %
تونس 1,000 1 % 1,000 1 %
دول أخرى 840 0,5 % 840 0,5 %
إجمالي 182,680 100 % 186,640 100 %

الأصناف

تختلف تسميتها بحسب الدول المنتجة ومن أهمها انتشاراً:

1 ـ صفاقس في تونس.

2 ـ تللريا في اليونان وقبرص.

3 ـ كاسودا في إسبانيا كما توجد أصناف أخرى تزرع بنجاح مثل أميل دي بار ـ وبولسر ـ وصندلاوي محسن وغيرها.

المتطلبات البيئية

تتحمل الأشجار البرودة حتى درجة -30 ْم وتتساقط ثمارها في درجة -4 ْْم إلى -5 ْم، ويضر الجو البارد نمو الأشجار الصغيرة فيجعلها عصارية رخوة.

لا تنجح زراعة الخرنوب في الترب المعرضة لسوء التهوية، ويمكن أن تتحمل أشجاره الترب الفقيرة والكلسية وينصح باستعماله في تشجير هذه الترب في المناطق المعتدلة الحرارة، إلا أن زيادة الكلس عن الحد اللازم يسبب اصفرار الأوراق بسبب نقص عنصر الحديد. ويستجيب هذا النبات على نحو جيد عند إضافة عنصر الآزوت له، لأن جذوره غير قادرة على تثبيت الآزوت الجوي.

يتحمل الرياح والجفاف بدرجة كبيرة وتعيش أشجاره بعلاً من دون ري اعتماداً على الأمطار الموسمية في المناطق الممتدة حول البحر المتوسط.

زراعة الخرنوب وخدماته

يتكاثر بذرياً أو بتجذير العُقَل، وتنقل الغراس من المشتل المختص إلى الأرض المستديمة بعد تطعيمها ببراعم مأخوذة من الأشجار الخنثى في عمر سنة واحدة وارتفاعها بين 90-120سم. وتزرع الغراس بالطريقة المربعة على مسافة 10×10متر.

تربى الأشجار في السنين الأولى من حياتها على 4-5 فروع موزعة على نحو منتظم حول المحور الرئيس المستقيم النمو ويتبع ذلك في السنوات اللاحقة إجراء عمليات سنوية مثل خف الطرود الكثيفة والمتزاحمة وقطع الفروع المريضة واليابسة وذلك طوال حياة الشجرة وحتى مئة سنة من عمرها، وتفيد التربية الجيدة في انتظام المردود. وتظهر على الأشجار المتقدمة بالعمر (25-30 سنة) أعراض كسر للفروع الرئيسة التي تزال عند إجراء التقليم من دون ترك أي كعوب على نقاط منشئها.

أهم الآفات

تصاب الأشجار بالبق الدقيقي والحشرات القشرية الحمراء والقرمزية والفئران ودبور البلح وبعض الحشرات الحرشفية الأجنحة وغيرها. كما تتعرض الأشجار لعفن الخشب نتيجة سوء التلقيح.

المصادر

وصلات خارجية