حوض الأمازون

الأمازون (بالاسبانيه ريو امازوناس ، البرتغاليه امازوناس) في جنوب شرق أمريكا احدهما اطول انهار على الارض ، اخرى يجري النيل في افريقيا. وتأخذ مصدرها في جبال الانديز والقيت في المحيط الاطلسي. الامازون وقد اضخم تدفق ، نقل المياه من نهر المسيسيبي ، النيل ونهر معا تشانغ جيانغ. كما تمتلك اكبر تجمع في المنطقة لجميع الانهار. كمية المياه العذبة الى رفض المحيط هاءله : 209.000 م ملغ / أو خلال موسم المطر (مايو / يونيو). بالفعل ، الامازون مسؤولة عن 18 ٪ من اجمالى حجم المياه العذبة سكب في محيطات العالم. حجم جديد وسكب ماء عكر كما هو مثل الملوحه واللون يعدل 300 اكثر كيلومتر من السواحل. النهر للملاحة الابخره حتى ايكيتوس ، الى 3700 كيلومتر من البحر ، وللسفن اصغر ، 780 كلم الى اكثر اشوال. وما ان كثيرا استخدام القوارب الصغيرة دي مانسيريشي طعامهم. الامازون تستنزف مساحة 6.915.000 كيلومتر مربع ، 40 ٪ من امريكا الجنوبيه. وتجمع المياه منذ 5 درجات خطوط العرض الشمالية والجنوبيه حتى 20 درجة. انتقل الى اهم المصادر التي تم العثور عليها في الاندية وحة قريبة جدا من المحيط الهادئ. النهر بعد سباق 531 كلم خلال بيرو والبرازيل ومن ألقى في المحيط الاطلسي على مستوى خط الاستواء.

الاسم

قبل غزو امريكا الجنوبيه ريو من قص الامازون لم يكن له اسم ، في مكان مختلف اسماء القبائل الاصليه التي تشير كل قسم ، والأراضي ، وباراناغوازا غويرما Solimões وغيرها. يسنتي يانيز بنزون الذي كان أول مستكشف للنهر هو نهر ريو الى سانتا ماريا مار دولسي بسبب انعدام الملوحه في البحر على مستوى الفم. وسرعان ما قصرت في آذار دولسي ، ثم أخيرا لبضع سنوات بعد 1502 وعرفت تحت اسم ريو غراندي. المرافقون من بنزون الى نهر ريو ايل مارانيون. كلمة مارانيون ، بالنسبة للبعض ، من اصل السكان. وهذه الفكره لاول مرة في رسالة وجهها بيتر الشهيد قفز هورتادو دي ميندوزا في 1513. لكن هذه الكلمه يمكن ان ينشأ عن "الاسبانيه maraña" ، وهو ما يعني تشابك طعام - وبالتالي تمثل الصعوبات التي واجهها اثناء اول المستكشفين الملاحة ليس في مصب النهر ولكن أيضا من عدة قنوات وقطع البنوك التي تشكل حاليا البرازيلي اية مارانهاو.

↑اقفز إلى القسم السابق

الهضاب والمرتفعات

مصدر والمرتفعات [تعديل] المصدر الاصلي منطقة الامازون ثابت الا مؤخرا. ومن الجدول الموجود على اعلى ارتفاع 5507 متر ، نيفادو شهداء بيرو في الانديز حوالي 160 كيلومتر في الغرب من بحيرة تيتيكاكا واكثر او اقل 650 كيلومترا في جنوب شرق ليما. هذا الجبل اقترح لاول مرة عن المصدر الحقيقي في عام 1971 ولكن لم تتأكد قبل عام 2001. الجدول منذ نيفادو شهداء تنفد على نهر ابوريماك. ابوريماك هو مترف من اوكايالي ، اي مشترك في مارانيون يأخذ اسم ريو solimões بدخولها الى البرازيل. ويأخذ اسم الامازون الى ذروة ماناوس ، بعد ان انضمت ريو نيغرو. على طول النهر من منبعه إلى مصبه من 6.570 كلم الامر الذي يجعل منه ثاني اطول انهار بعد النيل (690 كلم) ، بل هو اول من تدفقها. ادنى من نقطة الالتقاء بين الامازون وهوالاغا ، النهر يغادر منطقة الانديز ويخترق في السهول التي غمرتها الفيضانات. وانطلاقا من هذه النقطه حتى اوكايالي ، على نحو 2400 كلم الغابات المصارف لا من الماء وقتا طويلا قبل غرق النهر لا يصل الى ممكن. البنوك منخفضه نسبيا توقف بعض التلال ، فالنهر الكبير نهر يخترق الغابة.


↑اقفز إلى القسم السابق

في غابات الامازون

في غابات الامازون يبدأ في الشرق من جبال الانديز. وهي اكبر الغابات في العالم ، وبالتالي فإن من بالغ الاهميه الايكولوجيه التي تستطيع استيعاب كميات هاءله من ثانى اكسيد الكربون. المحافظة على غابات الامازون هى من اهم المشكلات البيءيه في هذه السنوات الاخيرة. الغابات الاستواءيه من النتائج البالغة الشامله مناخ حوض نهر الامازون. الامازون ، والآلاف من روافدهما ، مع ببطء خلال الطبيعة ، المنحدر من الضعف بحيث هو الدافع الفعلي مياه المجاري التدفق الذي يدفع باتجاه البحر. مدينة ماناوس الى 1000 كيلومتر من المحيط الاطلسي يقع في 44 مترا فوق مستوى سطح البحر. التنوع البيولوجي للغابات الامازون العجيب : المنطقة ملاجئ على الاقل 2،5 مليون نوع من الحشرات ، عشرات الالاف من النباتات وبعض الطيور والثدييات 2000. خامس جميع أنواع الطيور يمكن ان يوجد فى غابات الامازون. تنوع النباتات في حوض الأمازون هي الاقوى في العالم. بعض الخبراء يقدرون ان كيلومتر مربع واحد يمكن ان تحتوي على ما يصل الى 90.000 طن من مواد نباتيه حية.

↑اقفز إلى القسم السابق

فيضان النهر

الامطار الموسميه والفيضانات تشمل تمرد واسع في المناطق المتاخمه لمنطقة الامازون وروافدهما. متوسط عمق النهر اثناء كبير من موسم الامطار 40 م ومتوسط ومن العرض 40 كلم. منسوب المياه بدأ فى الارتفاع فى نوفمبر ، ثم ينمو حجم أكبر حتى يونيو قبل ان تقع حتى نهاية اكتوبر. الصاعد من الاثرياء ريو نيغرو ليست متزامنة. موسم المطر لا يبدأ في الوادي قبل شباط او آذار في حزيران مستواها مع اقوى وتبدأ فى الانخفاض مع امازون. ماديرا ، كما له بالضبط قبل شهرين على الامازون في الارتفاع والانخفاض. وخلال موسم الامطار ، الامازون من الفيضانات من جهة اخرى من خلال على السطح عدة مئات من الكيلومترات المربعه ، وهي تغطي السهول التي غمرتها الفيضانات. مستوى النهر ، في اماكن معينة ، ومن 12 الى 15 امتار من خلال موسم الجفاف. خلال الارتفاع بمستوى مع اكويتوس 6 م. تيف في 15 م. قريبا وبيدوس ، 11 م. وفي الفقره 4 متر فوق مستوى منخفض خلال الموسم الجاف.

↑اقفز إلى القسم السابق

الاستغلال

استغلال 350 خلال السنوات الاولى التي اعقبت الاتحاد استكشاف الامازون من بنزون ، البرتغاليه جزء من الحوض بقي تقريبا في البرية ، الا تحتلها القبائل الاصليه التي لأن من الصعب بحثا عن الغذاء وتنقسم الى عدة اجزاء. الصعوبات على الصيد وجمع الغذاء كان مثل الكثافة السكانيه لهذه المناطق يكون اقل من 1 ساكن 10 كيلومترا مربعا من الارض. وتم انشاء بعض عدادات البرتغال المصارف الامازون وروافدهما ، فالهدف من التجارة مع الامريكيين وعلى évangéliser. في عام 1850 ، بلغ اجمالي السكان فى البرازيلي حوض الامازون حوالي 350 نسمة ، الذي كان ثلثا الاوروبيين او عبيد ، ثم عد استفاد العبيد. المدينة التجارية الرئيسية ، الفقره ما بين 10 و 12000 نسمة ، وتشمل العبيد ووندرستود. مدينة ماناوس ، manáos ان تقع في مصب نهر ريو نيغرو ، بنحو بين 1000 و 1500. في قرى أخرى ، تاباتينغا وتنميتها على الحدود بين البرازيل وبيرو وكولومبيا ، كانت متواضعه نسبيا. 6 سبتمبر 1850 ، الأمبراطور ، بيار الثاني للبرازيل ، اذن ملاحة الابخره في الامازون وفوض الى باراو يلا (Irineu يفانغيليستا دي سوسا) لتنفيذ تلك المهمة. وتقوم "بشركه اي دي نافيغاتاو Commercio ج الامازون" في ريو دي جانيرو في 1852. في السنوات التي تلت بدأت عمليات ثلاثة الصغيرة الابخره ، "ملك" ، "بانديراس" و "ريو". في البداية ، اقتصر على الملاحة في النهر الرئيسى. في 1857 ، الحكومة اضطرت الشركة لإجراء الخدمة الشهريه بين الفقره وmanáos مع الابخره من بطاقه 200 طن من الخط الثاني ، واجراء اتصالات ستة سنويا بين manáos وتاباتينغا ، وثالثة تربط مرتين شهريا والفقره كاميتا. أنه خطوة أولى نحو فتح اسعة داخل الفضاء. اجتمع نجاح هذه الشركة الانتباه الى الاستغلال الاقتصادي ابروبرياتنيسيس من الامازون قريبا انشاء الشركة الثانية وتعهد التجارية ماديرا على نهر بوروس ، والسود. ثالثا انشاء علاقة بين الفقره وmanáos ؛ رابعا وأخيرا تبين ان تجعل الابحار اصغر


الابخره. خلال هذه الفترة ذاتها ، شركة امازون زيادة اسطولها ، وبدا المروجين صغير خاص بها على الباخره الصغيرة الامازون وروافدهما يوم 31 1867 ، وان الحكومة البرازيليه ، تحت ضغط ثابت قدره البحرية ويطوق البلاد العليا حوض الامازون اصدر فتح الأمازون إلى جميع البيوت ، وتحديد نقاط محددة منها : تاباتينغا على الامازون كاميتا على توكانتينز ، سانتاريم على تاباجوس ، بوربا على ماديرا وmanáos في ريو نيغرو. المرسوم نافذا في 7 ايلول / سبتمبر 1867. Manáos (ماناوس) ، الفقره وايكويتوس الان مدن الازدهار التجاري. التجارى الاول بين الاجنبي وmanáos بدأ في 1874. التجارة المحلية ثم تقوم بها بريطانيا خلفا للشركة أمازون : "الامازون البخار كومباغني ملاحة" شركة الملاحة مع بخار من الامازون (من مثل بخار اضعاف الصغيرة الشركات العاملة في تجارة المطاط. الصادرات الرئيسية من الوادي كان المطاط والكاكاو والجوز البرازيلي وبعض المنتجات الاخرى ذات اهمية ثانويه.






نهر الأمازون: تعريف: ثاني أطول الانهار الرئيسية في العالم بعد نهر النيل يبلغ طوله 6463 كم و ينبع من جبال الأنديز و يصب في المحيط الاطلسي ويقع في قارة اميركا الجنوبية. بطاقة تعريف: طول النهر: 6280 كيلو متر منبع النهر : كارولينا ( البيرو ) , دلتا النهر موجوده شمال شرق البرازيل الامازون تستنزف مساحة 6.915.000 كيلومتر مربع ، 40 ٪ من امريكا الجنوبيه. وتجمع المياه منذ 5 درجات خطوط العرض الشمالية والجنوبيه حتى 20 درجة.

    • حقائق**:

نهر الامازون ثاني اكبر انهار العالم بعد نهر النيل .و لكن اذا قسنا الانهار من ناحيه كميه الماء نجد نهر الامازون الاول بينها . نهر الامازون ينبع (ينتج ) تقريبا 20% من كل مياه الانهار بالعالم لوحده . نهر الامازون اكتشفه بحار اوروبي بالصدفه !! غابات نهر الامازون موطن ل 300 نوع من الثديات و آلاف من اسماك المياه العذبه و عشرات الآلاف من الاشجار و مئات الآلاف من الاعشاب و توجد بها العديد من الحشرات اللي لم تكتشف جميعها بعد البعض يقول 20,000 نوع و البعض يقول انها قرابه المليون نوع من الحشرات و كل يوم يتم اكتشاف انواع جديده

أما حوض الامازون فيشغل حوالي ثلث البرازيل، و تغلب على هذه المنطقة الأراضي المنخفضة و المستنقعات و السهول الفيضانية ، كما تشغل مساحة كبيرة منها الغابات الاستوائية المطيرة ، و كثير من منخفضات البرازيل لم يتم اكتشافها إلا قريباً بسبب النمو الكثيف للغابات ، و على الحافة الشمالية لحوض الامازون توجد منطقة جبلية اخرى هي منطقة مرتفعات جيانا.





غابات الأمازون: تقع غابات الأمازون في البرازيل في قارة أمريكا الجنوبية . تعتبر غابات الأمازون الرئة التي تتنفس الأرض من خلالها فهي الغابة البكر في القارة الأمريكية يجري حاليآ الأعتداء السافر على هذه الغابات حيث يجري تجريف وقطع جائر لأشجارها ونباتاتها لتحويلها إلى طرق سريعة ومدن سكنية ناهيك عن زراعة المخدرات فيها وانشاء معامل تصنيع وتحويل هذه المخدرات إلى سموم يتم تهريبها إلى جميع أنحاء العالم من خلال عصابات خطرة بمساعدة بعض الحكام و الدكتاتوريات العالمية . و هي حاليّاً تتعرض لخطرٍ ، فقد قال علماء من البرازيل و الولايات المتحدة ان الاجتثات الذي تتعرض له غابات الامازون اكبر مما كان متصورا بحوالي 60 بالمئة . و انجز الفريق دراسة باستعمال تقنيات اكثر تطورا من سابقاتها تعتمد على صور الاقمار الصناعية، مما مكنه من التقاط انشطة بشرية لم يكن رصدها ممكنا من قبل واكتشف العلماء مثلا ان مستغلي حطب الامازون ينتقون انواعا خاصة من الاشجار لجودة خشبها وقيمته، ويتركون الانواع الاخرى . وقد رحبت الحكومة البرازيلية بالتقرير لكنها قالت ان الارقام مبالغ فيها .






دراسة لوكالة ناسا: ويذكر ان مشكلة اجتثات الاشجار في غابات الامازون كبير لدرجة تستحيل معها دراسته دون استعمال الاقمار الاصطناعية . ولم تكن الصور التقليدية تبين بعض جوانب المشكلة ككون الحطابين يختارون اشجارا عالية القيمة كشجر الماهوجاني . وقد استعان الباحثون بموارد الوكالة الامريكية للفضاء ناسا. وخلصت الدراسة إلى ان المناطق التي دمرت من غابات الامطار في الامازون بين 1999 و 2002 اكبر مما كان متوقعا بآلاف الكيلومترات المربعة . كما تقول الدراسة ان كمية الكربون الناتجة عن الانشطة البشرية في الامازون اكبر بـ25 بالمئة، مما يكفي للمساهمة في الاحتباس الحراري . واشاد المسؤولون البرازيليون بالدراسة لكونها سلطت الضوء على انتقاء اشجار دون غيرها، لكنهم قالوا ان هذه الارقام صعبة التصديق . ويدعي رجال الاعمال الذين يستغلون أخشاب الامازون ان قطع اشجار وترك اخرى اقل ضررا للبيئة، لكن المدافعين عن البيئة يقولون ان بلوغ الاشجار العالية الجودة يتطلب بناء طرق واحضار تجهيزات ثقيلة إلى قلب الغابات . و أيضاً ، أحدث أسوأ جفاف منذ أكثر من 40 عاما أضرارا لأكبر غابات مطيرة في العالم وأشعل حرائق في حوض نهر الامازون واصاب سكان المناطق المطلة على النهر بأمراض بسبب تلوث مياه الشرب كما ادى لنفوق ملايين الاسماك بسبب جفاف الجداول . وقال دونيسفالدو ميندونكا دا سيلفا الصياد البالغ من العمر 33 عاما "الشيء الفظيع بالنسبة لنا هو ان كل هذه الاسماك نفقت وعندما تعود المياه لن يكون هناك اي منها ." وفي الجوار تهتز اسماك الضاري في حركة متشنجة في مياه شديدة الضحالة هي ما تبقى مما كان يوما نهر بارانا دي ماناكويري المتدفق أحد روافد الامازون. وتتناثر الاف من الاسماك العفنة على طول ضفتيه الجافتين . وأعلن حاكم ولاية امازوناس حالة الازمة في 16 بلدية حيث اثر الجفاف المستمر منذ شهرين على سكان المناطق المطلة على النهر الذين لم يعد بمقدورهم العثور على الطعام او بيع المحاصيل ويلقي بعض العلماء باللوم على درجة حرارة المحيط المرتفعة بسبب ارتفاع درجة حرارة الارض والتي ترتبط ايضا بسلسلة اعاصير غير عادية مهلكة ضربت الولايات المتحدة وامريكا الوسطى في الاونة الاخيرة . ويقول بعض العلماء ان الهواء المرتفع في شمال المحيط الاطلسي الذي يغذي العواصف ربما سبب هبوط الهواء فوق الامازون ومنع تشكيل السحب وسقوط الامطار

↑اقفز إلى القسم السابق
آخر تعديل بتاريخ 4 أبريل 2007، 14:47