معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

حوت العنبر

"Cachalot" تحوّل إلى هنا. لمطالعة استخدامات أخرى، انظر Cachalot (توضيح).
حوت العنبر
Sperm whale[1]
Sperm whale 12.jpg
مقارنة حجم حوت العنبر مع حجم إنسان متوسط.
مقارنة حجم حوت العنبر مع حجم إنسان متوسط.
حالة الحفاظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: الحبليات
الصف: الثدييات
الرتبة: حيتانيات
الرتيبة: الحوت ذو الأسنان
الفصيلة: فصيلة حوت العنبر
الجنس: Physeter
لينايوس 1758
النوع: P. macrocephalus
الاسم الثنائي
Physeter macrocephalus
لينايوس/ 1758
انتشار حوت العنبر (بالأزرق)
انتشار حوت العنبر (بالأزرق)
المرادفات

Physeter catodon ليمتميزس/ 1758
Physeter australasianus Desmoulins, 1822

حوت العنبر sperm whale (Physeter macrocephalus)، هو حوت ذو أسنان ضخم ضمن رتبة الحيتانيات. الجنس الوحيد الموجود منه هو جنس فيستر، وهو أحد ثلاثة أنواع بائدة في فصيلة حوت العنبر، ومعه حوت العنبر الپيگمي، وحوت العنبر القزم، جنس كوگيا. يمتلك هذا الحيوان الثديي البحري، أكبر مخ في الحيوانات. واشتق اسمه من مادة لبنية-بيضاء شمعية، تسمى العنبر، والتي توجد في رأسه الضخم.

ينمو الحوت البالغ إلى طول 20.5 متر، وطول رأسه ثالث أكبر رأس في الحيوانات طولاً. ويتغذى هذا الحيوان على الحبارات العملاقة والضخمة. يستطيع الغوص لمسافة ثلاثة كيلومترات ليتغذى على فرائسه، وهو أكبر عمق يصل إليه كائن ثديي. يصدر حوت العنبر أصوات، كأحد أشكال السنوار والتي يمكن أن يصدرها لأغراض أخرى[3] وهو أعلى صوت يصدره حيوان.

يعيش حوت العنبر في جماعات في المحيطات تسمى وحدات اجتماعية. تتكون من الإناث وصغارهم منفصلين عن الذكور البالغين جنسياً. تتعاون الإناث لحماية ورعاية الصغار. تلد الأنثى كل 3-6 سنوات، وتعتني بصغارها لمدة تزيد عن عشر سنوات. تعيش الحيتان البالغة لسبعين عام، حيث لا يوجد لحوتالعنبر عداء طبيعيون كثيرون. [4]

فهرست

التسمية

الوصف

الحجم

متوسط الحجم [5] الطول الوزن
الذكر 16 م 41000 كگ
الأنثى 11 م 14000 كگ
الصغير عند الولادة 4 م 1000 كگ

حوت العنبر أكبر حوت ذو أسنان، بل أكبر مخلوق ذو أسنان حيث يصل طول الذكور البالغين إلى 20.5 متر ويصل وزنه إلى 57.000 كگ.

الشكل الخارجي

Photo of vertical tail at the ocean's surface
The flukes of a sperm whale as it dives into the Gulf of Mexico (courtesy NMFS)

للحوت العنبر شكل مميز حيث يملك رأس كبير جداً وهو يقارب ثلث طول الحيتان العنبرية وتكون فتحة التنفس في مقربة من مقدمة الرأس وموجهة نحو يسار الحوت، زعنفة الحوت الذيلية كبيرة وسميكة وثلاثية يقوم الحوت برفع زعنفته الذيلية بعد الخروج للتنفس والرجوع للغوص، جلد الحوت العنبري ناعم جداً وذو لون رمادي موحد ولكنه قد يبدوا بني في الشمس.

الفك والأسنان

فم حوت العنبر وتتضح حوله الآثار والدوائر التي نتجت عن الإشتباك مع الحبار العملاق.

يملك حوت العنبر ما يترواح بين 20-26 سن على كل جانب من الفك السفلي تلك الأسنان مخروطية الشكل ويصل وزن كل منها إلى 1 كجم، الغرض من تلك الأسنان مجهول حيث ليس الغرض منها الإمساك بأسماك الحبار حيث وجدت بعض الأنواع تتغذى على الحبار من دون أسنان والإعتقاد الأكبر بأن نلك الأسنان تستخدم أثناء العراك بين الذكور حيث تظهر آثار عض وأسنان على أجساد الذكور هناك أسنان على الفك العلوية أيضاً ولكنها بدائية وغير واضحة.

التنفس والغوص

Photo of sperm whale with exposed back at the surface
Sperm whale arching back in preparation to dive off Dominica

حيتان العنبر بالإضافة إلى الحيتان المنقارية وكذلك فقمة الفيل هي الثدييات التي تصل لأعمق مسافة عند الغوص وفي بعض الأحيان تصل الحيتان العنبرية إلى 3 كيلو متر وتبقى تحت الماء لما يصل إلى 90 دقيقة متوسط ما تقطعه هو 400 متر ومتوسط ما تقضيه تحت الماء هو 35 دقيقة وفي تلك الأعماق السحيقة قد تعلق بكيبلات الهواتف البحرية وتغرق.

ويستطيع هذا الحيوان الضخم أن يكتم أنفاسه تحت سطح الماء لمدة تصل إلى 90 دقيقة ويعيش حوت العنبر في مجموعات يتراوح عدد أفرادها من 15 إلى 20 فرد وعادة ما تكون المجموعات من النساء والصغار بينما يمكن للذكور التنقل من مجموعة لأخرى أو العيش بمفردهم.

المخ والحواس

Echolocation system of a toothed whale[6][7]
Dorsal bursae
Bony nares
Upper mandible
Lower mandible
Outgoing sound
Incoming sound
Toothed whale echolocation 01.png

دماغ الحوت العنبري أكبر من دماغ أي مخلوق آخر على قيد الحياة أو منقرض وزن الدماغ في المتوسط 8 كيلو جرام.

الأنف المعقد ووظائف العنبر

يمتلك أكبر حجم للمخ بين المخلوقات المعروفة على كوكب الأرض ويمتلك أيضًا رأس كبير بحيث يبلغ طول الرأس ثلث طول جسمه وتحتوي رأسه على مادة العنبر العطرية وكانت هذه المادة سبب رئيسي لكثرة صيد مثل هذا الحوت رغم ضخامته.[8]

العنبر، مادة لها قوام الشمع رمادية وبيضاء وصفراء وسوداء وهي كثيراً ما تجمع بين أكثر من لون كما يجمع الرخام عدة ألوان. ويعتبر من المواد غالية الثمن. ومن أكبر القطع التي انتشلت من البحر قطعة وزنها 248 رطلاً كان ثمنها 13000 جنيه أسترليني. وكثيراً ما وجد البحّارة قطعاً وزنها المئات من الأرطال طافية على مياه البحار الاستوائية، أو قد يجدوها في أمعاء الحوت الذي صادوه.[9]

ولا يعرف العلماء ما وظيفة هذه المادة العنبرية في رأسه ولكن هناك نظرية تقول أنه عندما يبرد يتصلب العنبر داخل رأسه ويتحول إلى مادة شمعية تساعده في طفوه على سطح الماء أو الغوص إلى الأعماق والإرتفاع مرة أخرى.


البيئة، السلوك، وتاريخ الحياة

الانتشار

التكاثر

Photo of rectangular-shaped whale from the side having rough, bark-like skin towards the rear, two small pectoral fins, articulated flukes and a mottled white area above the eye
Young sperm whale

يصل عمر حوت العنبر إلى 70 سنة وأكثر ويرتبط إنجابها بالظروف البيئية فترة الحمل تمتد من 14-16 شهر لتنجب الإنثى صغير واحد فقط وتستمر الرضاعة من 19-42 شهر وقد يرضع الصغير من إناث أخريات غير أمه.

تصل الإناث لمرحلة النضج الجنسي بين عمر 7-13 سنة بينما الذكور فينضجون جنسياً إبتداءً من عمر الـ 18 سنة وتصل الذكور لحجمها الكامل في عمر الـ 50 سنة.

السلوك الاجتماعي

Diagram showing silhouettes of 10 inward-facing whales surrounding a single, presumably injured group member
Diagram of Marguerite formation

التغذية

Photo of whale skin with many overlapping circular indentation
A piece of sperm whale skin with giant squid sucker scars

تغطس الحيتان بحثاً عن الغذاء عادةً 300-800 متر وفي بعض الأحيان 1-2 كيلومتر وقد تصل لـ 3 كيلومتر وبعض الغطسات قد تستمر لأكثر من ساعة، تتغذى الحيتان العنبرية على عدة أنواع مثل الحبار العملاق ، الأخطبوط ، الأسماك المختلفة مثل أسماك القاع ولكن الجزء الرئيسي من غذائهم هو مختلف أنواع الحبار متوسطة الحجم، تظهر على جسد الحوت العنبرية دوائر وخطوط ولسعات نتجت عن العراك الذي يدور بين الحوت العنبري والحبار العملاق أثناء إصطياد الحبار.

النوم

التصنيف

Skeleton in Kaliningrad

التاريخ التطوري

السجل الأحفوري

حيانيات4
الحوت ذو الأسنان
فصيلة حوت العنبر

حيتان عنبر أخرى



Kogiidae

حوت العنبر الپيگمي



حوت العنبر القزم



فصيلة حوت العنبر

حيتان عنبر أخرى



حوت العنبر







Ganges River dolphin





دلافين أنهار أخرى



دلافين المحيطات



Porpoises



الحيتان القطبية




Beaked whales






Baleen whales



شجرة العائلة التطورية لحيتان العنبر،[10]
وتشمل ملخص مبسط للمجموعات البائدة ()[11]


علم الوراثة العرقي

العلاقة مع الإنسان

الصيد التاريخي

رسم لحوت عنبر يدمر قارب، ويظهر في الخلفية قوارب أخرى.
Sperm whaling
Drawn map of Massachusetts, highlighting Nantucket, south of the state's main area
Nantucket in red, is an island off the state of Massachusetts where much sperm whaling originated
Sperm whale scrimshaw

حالة الحفاظ الحالية

الحوت العنبري مهدد بالإنقراض ولكن الخطر ضعيف.

الأهمية الثقافية

Photo from above of barely-submerged whale with man in foreground
Female in Dominican Pod, 2005

مشاهدة حيتان العنبر


انظر أيضاً


الهوامش

  • a Until 1974 the species was generally known as P. catodon. In that year, however, Husson & Holthuis proposed that the correct name should be P. macrocephalus, the second name in the genus Physeter published by Linnaeus concurrently with P. catodon. This proposition was based on the grounds that the names were synonyms published simultaneously, and, therefore, the ICZN principle of "First Reviser" should apply. In this instance, it led to the choice of P. macrocephalus over P. catodon, a view re-stated in Holthuis, 1987. This has been adopted by most subsequent authors, although Schevill (1986 and 1987) argued that macrocephalus was published with an inaccurate description and that therefore only the species catodon was valid, rendering the principle of "First Reviser" inapplicable. At the present time, the name P. catodon is used in the Catalogue of Life. However, this is expected to be changed to follow the most recent version of ITIS, which has recently altered its usage from P. catodon to P. macrocephalus following L. B. Holthuis, and recent (2008) discussions with relevant experts (refer cited ITIS page for additional information).[12][13][14][15][16][17]

المراجع

  1. ^ قالب:MSW3 Cetacea
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة iucn
  3. ^ Sperm Whale "Voices" Used to Gauge Whales' Sizes. وُصِل لهذا المسار في 12 ديسمبر 2011.
  4. ^ حوت العنبر. مدونة الحياة البرية: (2011-11-01). وُصِل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2012.
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة princeton
  6. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Cranford2000ImpulseSoundSources
  7. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة echo
  8. ^ حوت العنبر. ثقف نفسك. وُصِل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2012.
  9. ^ حوت العنبر. منتدى الجيولوجيين العرب: (2009-03-09). وُصِل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2012.
  10. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Nikaido
  11. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Zygophyseter
  12. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة encyc
  13. ^ Husson A.M., Holthuis L.B. (1974). "Physeter macrocephalus Linnaeus, 1758, the valid name for the sperm whale". Zoologische Mededelingen 48: 205–217. 
  14. ^ Holthuis L. B. (1987). "The scientific name of the sperm whale". Marine Mammal Science 3 (1): 87–89. doi:10.1111/j.1748-7692.1987.tb00154.x. 
  15. ^ Schevill W.E. (1986). "The International Code of Zoological Nomenclature and a paradigm: the name Physeter catodon Linnaeus 1758". Marine Mammal Science 2 (2): 153–157. doi:10.1111/j.1748-7692.1986.tb00036.x. 
  16. ^ Schevill W.E. (1987). "Reply to L. B. Holthuis "The scientific name of the sperm whale". Marine Mammal Science 3 (1): 89–90. 
  17. ^ Whitehead, H. (2003). Sperm Whales Social Evolution in the Ocean. University of Chicago Press. ISBN 0-226-89518-1. 

المصادر

  • The Guinness Book of World Records 1995 and Guinness World Records 2010
  • قراءات إضافية

    • Heptner, V. G.; Nasimovich, A. A; Bannikov, Andrei Grigorevich; Hoffmann, Robert S, Mammals of the Soviet Union, Volume II, part 3 (1996). Washington, D.C. : Smithsonian Institution Libraries and National Science Foundation

    وصلات خارجية

    كومونز
    هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
    Wikispecies-logo.png
    توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول: