حناء

حناء
Lawsonia inermis
Lawsonia inermis
التصنيف العلمي
المملكة: النبات
القسم: نباتات مزهرة
الصف: ثنائيات الفلقة
الرتبة: Myrtales
الفصيلة: Lythraceae
الجنس: Lawsonia
النوع: L. inermis
الاسم الثنائي
Lawsonia inermis
L.

الحنة أو الحناء هو نبات الحنة تستخرج منه مادة الحنه التي تستخدمها أغلب النساء الشرقيات (الدول العربية والهند وباكستان) لصبغ شعرهن. كما تستخدم الحنة لعمل نقوش جميلة على أيدي النساء.

كما أن هناك طقوس قبل الزفاف تسمى بيوم الحنة يتم فيها وضع الحناء على يدي العروس وصديقاتها وبنقوش جميلة.

حنة على اليد

تدخل الحنة في صناعة الكثير من الشامبوهات وغسولات الشعر.

حناء (Henna) هي أوراق تستعمل داخليا وخارجيا لعلاج الأمراض الجلدية كالدمامل وحب الشباب والأمراض الفطرية والجذام . وفي الهند تستعمل كغرغرة قابضة . ومغلي الحناء يعالج الإسهال والدوسنتاريا وينشط نزول العادة الشهرية ويزيد إنقباضات الرحم .وخلاصة الحناء المائية تقتل البكتريا . وتستعمل حاليا العجينة كصبغة جلدية وتلوبن الشعر . ايضا ثبت أن الحنة دواء مفيد في علاج كل ما يصيب الأرجل، حيث ورد أن النبي عليه الصلاة والسلام كان اذا اشتكى منه احد صحابته في قدمه نصحه باستعمال الحناء أما غير ذلك فبالحجامة.


الحناء

الحناء أو الحنة من النباتات التي تربعت ولا تزال تتربع على عرش الجمال لإستعمالاتها الكثيرة في الصبغات والتجميل. وهي من النباتات التي كثر إستعمالها عند قدماء المصريين. ويوجد منها أصناف كثيرة مثل: البلدي والشامي والبغدادي ، والشائكة. والحناء البلدي هي أغنى هذه الأنواع بالمواد الملونة ، وتحتوي الحناء على المادة القابضة المعروفة بإسم "التانين".

والحناء نباء معمر يمكنه أن يمكث في الأرض مدة طوية. وأوراق النبات تشبه في شكلها أوراق شجرة الزيتون لكنها أطول منها طولا ، إذ يبلغ طولها 2-3 سم ، وعرضها من 1-2 سم ، لونها أخضر مائل للبني .. وتتميز الأرواق بإحتوائها على نسب عالية من المواد الملونة ، مواد تينية ، و لوزون ، ومواد صمغية.. تجمع هذه الأوراق ثم تجفف وتطحن ، وتباع كمسحوق بالصورة التي نعرفها..

فهرست

الزراعة والاستعمالات

نبات حناء صغير

أما الإستعمالات الطبية لنبات الحناء فهي كثيرة ومتعددة: الصداع:إستخدم قدماء المصريين الحناء ، فوضعوا عجينتها على الجبهة لعلاج الصداع ، وكذلك إستنشقوا أزهارها العطرية الجميلة. وإستعملها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لنفس الغرض وأوصى بها أصحابه وذلك بعجنها مع الخل ووضعها على الجبهة كضمادة. وكذلك في علاج حالات تشقق القدمين والجلد بصفة عامة ومن منا لم يرى الخضاب (الحناء المزينة للجلد) سواء للمرأة أو للرجل في الكثير من المجمتعات الشرقية أو الأفريقية وتعتبر عملية الخضاب من مراسم الزواج في تلك البلاد وتستعمل الحناء في عمليات صباغة الجلود لما تحتويه من مواد ملونة وقباضة ذات تركيز عالي.

حناء للبيع في محل سوق مصر في إسطنبول

أما بالنسبة لإستعمال الحناء في مجال التجميل فهي تحتل مكانة كبرى حيث يزداد كل يوم الإقبال على النباتات الطبيعية كبديل عن المستحضرات الكيماوية ، فقلما خلت الكيماويات من الأعراض الجانبية والسموم مثل السموم المعدنية والزنك والزئبق والرصاص والزرنيخ. وكثير من المواد السامة تدخل بصفة أساسية في مستحضراتالتجميل مثل مزيلات العرق ومولونات الجلد والشعر وهكذا. من ذلك المنطق إتجهت معظم شركات التجميل للإستعانة بنبات الحناء سواء كملون أو مرطب أو مضاد للفطريات.

تحضير وإستخدام معجون الحناء

بودرة حناء

الرسم التقليدي للحناء على الجسم

نقوش حناء على اليد

وصلات خارجية

موقع خارجي عن الحنة

المصادر

Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.