حمض الليمون

Caduces2.jpg نائل الشافعي ، مها المصري
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال


حمض الليمون
Citric acid
Citric acid
Citric-acid-3D-balls.png
تسمية أيوپاك IUPAC 2-hydroxypropane-1,2,3-tricarboxylic acid
أسماء أخرى 3-hydroxypentanedioic acid-3-carboxylic acid

Hydrogen citrate

تمييز
رقم CAS [77-92-9]
PubChem 311
الخصائص
الصيغة الجزيئية C6H8O7
كتلة مولية 192.123 g/mol (anhydrous)
210.14 g/mol (monohydrate)
المظهر صلب أبيض بلوري
الكثافة 1.665 g/cm³
نقطة الانصهار

153 °C

نقطة الغليان

ينحل عند 175 °C

قابلية الذوبان في الماء 133 g/100 ml (20°C)
الحموضة (pKa) pKa1=3.15
pKa2=4.77
pKa3=6.40
المخاطر
خطر رئيسي مهيج للجلد والعين
نقطة الوميض  ?°C
مركـّبات ذات علاقة
مركـّبات ذات علاقة سترات الصوديوم, سترات الكالسيوم
Except where noted otherwise, data are given for
materials in their standard state
(at 25 °C, 100 kPa)

Infobox disclaimer and references

حمض الليمون أو ملح الليمون أو حمض الستريك بالإنگليزية: Citric acid هو حمض عضوي ضعيف يوجد في الموالح. وهو مادة حافظة طبيعية. ويستخدم لإضافة مذاق حمضي للأطعمة والمشروبات. في الكيمياء الحيوية هو وسيط مهم في دورة حمض الستريك وبالتالي فهو يتكون في كل التمثيل الغذائي لكل شيء حي تقريباً. ويخدم أيضاً كعامل منظف للبيئة ويعمل كمضاد للأكسدة.


الخصائص والوصف العام

بلورة حمض الستريك تحت ضوء مستقطب, مكبـَّر 200 مرة

بلورات عديمة اللون أو شفافة،أو على شكل حبيبات بيضاء لمسحوق بلوري ناعم، تتزهر في الهواء الجاف، شديدة الانحلال بالماء، تنحل بحرية في الكحول[1].

التنافرات

يكون حمض الليمون غير متوافق مع طرطرات البوتاسيوم ومع القلويات وكربونات وبيكربونات عناصر الفصيلة الأولى، والأسيتات و مركبات الكبريت، تشمل التنافرات أيضاً العوامل المؤكسدة و الأسس و العوامل المخففة و النترات، من الممكن أن تنفجر عند مزجها مع نترات معدنية.[2]

القياس

يستخدم حمض الليمون كمادة مضافة للمشروبات الغازية والجعة والصودا ومتواجد بشكل طبيعي في عديد من العصائر. يشكل هذا صعوبة في القياس لأن الطريقة المعيارية في قياس السكاكر هي قرينة الانكسار. حيث إن قرينة الانكسار للسكر وحمض الليمون متطابقة تقريباً. لذا فإن طريقة القياس الفضلى لحلاوة المشروبات الغازية وعصير البرتقال هي النسبة (سكر/حمض). أما حديثاً فقد سمح استخدام حساسات الأشعة تحت الحمراء بقياس كل من الـ Brix (محنوى السكر) والحموضة عبر تحري السكاكر وحمض الليمون عبر اهتزازاتها الجزيئية النوعية؛ إن هذا يعطي دقة في القياس لحلاوة المشروب.

تاريخ

الليمون والبرتقال والحوامض الأخرى تحتوي تركزات عالية من حمض الستريك.

The discovery of citric acid has been credited to the 8th century alchemist جابر بن حيان (Geber). Medieval scholars in Europe were aware of the acidic nature of lemon and lime juices; such knowledge is recorded in the 13th century encyclopedia Speculum Majus (The Great Mirror), compiled by Vincent of Beauvais. Citric acid was first isolated in 1784 by the Swedish chemist Carl Wilhelm Scheele, who crystallized it from lemon juice. Industrial-scale citric acid production began in 1860, based on the Italian citrus fruit industry.

دورة كريبس

حمض الليمون هو واحد من سلسلة من المركبات التي تدخل في الأكسدة الفيزيولوجية للدسم والبروتينات والسكريات إلى ثاني أكسيد الكربون والماء. وإن سلسلة التفاعلات الكيميائية تلك أساسية لكافة التفاعلات الاستقلابية (الأيضية) تقريباً، وهي المصدر لثلثي الطاقة الآتية من الطعام لدى أكثر الكائنات الحية.

تم اكتشاف حلقة كريبس من قبل السيد هانز أدولف كريبس Hans Adolf Krebs . وتلقى في العام 1953 جائزة نوبل للفيزيولوجيا أو للطب على هذا الاكتشاف. كما تعرف سلسلة التفاعلات تلك بعدة أسماء، تتضمن حلقة حمض الليمون citric acid cycle وحلقة كريبس Krebs cycle وحلقة الحمض ثلاثي الزمرة الكربوكسيلية TCA cycle

الاستخدامات

In 2007 world wide annual production stands at approximatley 1700.000 MT/y. More than 50% of this volume is being produced in China. More than 50% is being used as acidulent in beverages and some 20% in other food applications. 20% is being used for detergent applications and 10% for other non food related applications like cosmetics and chemical industry.

مضاف غذائي

إن استخدامه كمضاف غذائي يكون على شكل مادة منكهة ومادة حافظة في الأطعمة والأشربة وخصوصاً المشروبات الغازية. يشار لحمض الليمون من خلال E number بالرمز: E330. يستخدم كذلك بشكل أملاح السترات لمعادن مختلفة لإيتاء هذه المعادن ضمن شكل متوافر حيوياً في كثير من المتممات الغذائية. تستغل خواص القدرة الدارئة للسترات لضبط درجة الباهاء المنظفات المنزلية والمواد الصيدلانية. تحدد في الولايات المتحدة متطلبات النقاء لحمض الليمون كمضاف غذائي بواسطة FCC Food Chemical Codex والتي تنشر بواسطة دستور الأدوية الأمريكي USP.

معالجة عسر الماء

المصادر

  1. ^ united states Pharmacopiea
  2. ^ Martindal



وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:Citric acid |حمض الليمون]]

انظر أيضاً