معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

حسن النقيب

اللواء حسن مصطفى النقيب ضابط عسكري وسياسي عراقي أحد مؤسسي حركة الضباط الاحرار في الخمسينات.

حرب حزيران

قاد في حرب حزيران 1967 الجيش العراقي ضد الجيش الإسرائيلي. كان حينها آمرا للواء الآلي الثامن، ليقود بعدها القوات العراقية في الأردن. عرفة قيادته باسم قيادة قوات صلاح الدين. شارك في حرب الاستنزاف في الجبهة الشرقية حتى عام 1970، اذ تم تعيينه نائبا لرئيس اركان الجيش العراقي.

عمله كسفير ثم المعارضة

في نهاية عام 1970 وبسبب مواقفه الوطنية غير المؤيدة لسياسة البعث تم تعيينه سفيرا للعراق في اسبانيا والفاتيكان، ثم في عام 1976 سفيرا للعراق لدى السويد والدول الاسكندنافية، ليترك موقعه في عام 1978 معارضا لنظام الحكم في العراق، حيث اختير ليكون المستشار العسكري لمنظمة التحرير الفلسطينية في دمشق. وفي عام 1982 شارك في القتال إلى جانب الفلسطينيين في بيروت.

ترأس الهيئة العراقية المستقلة مع طالب الشبيب، الذي اغتالته المخابرات العراقية في بيروت. صدر بحقه أكثر من حكم بالاعدام عام 1982 من قبل اجهزة النظام السابق لعمله الوطني لصالح أبناء شعبه. وللنقيب ثلاثة أبناء هم فلاح النقيب ، وزير الداخلية الأسبق، وثائر وزياد.

مصادر