معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

حسن النقيب

اللواء حسن مصطفى النقيب ضابط عسكري وسياسي عراقي أحد مؤسسي حركة الضباط الاحرار في الخمسينات.

حرب حزيران

قاد في حرب حزيران 1967 الجيش العراقي ضد الجيش الإسرائيلي. كان حينها آمرا للواء الآلي الثامن، ليقود بعدها القوات العراقية في الأردن. عرفة قيادته باسم قيادة قوات صلاح الدين. شارك في حرب الاستنزاف في الجبهة الشرقية حتى عام 1970، اذ تم تعيينه نائبا لرئيس اركان الجيش العراقي.

عمله كسفير ثم المعارضة

في نهاية عام 1970 وبسبب مواقفه الوطنية غير المؤيدة لسياسة البعث تم تعيينه سفيرا للعراق في اسبانيا والفاتيكان، ثم في عام 1976 سفيرا للعراق لدى السويد والدول الاسكندنافية، ليترك موقعه في عام 1978 معارضا لنظام الحكم في العراق، حيث اختير ليكون المستشار العسكري لمنظمة التحرير الفلسطينية في دمشق. وفي عام 1982 شارك في القتال إلى جانب الفلسطينيين في بيروت.

ترأس الهيئة العراقية المستقلة مع طالب الشبيب، الذي اغتالته المخابرات العراقية في بيروت. صدر بحقه أكثر من حكم بالاعدام عام 1982 من قبل اجهزة النظام السابق لعمله الوطني لصالح أبناء شعبه. وللنقيب ثلاثة أبناء هم فلاح النقيب ، وزير الداخلية الأسبق، وثائر وزياد.

مصادر