حرستا

حرستا
حرستا
حرستا البصل
حرستا is located in سوريا
حرستا
Location in Syria
الإحداثيات
33°34′N 36°22′E / 33.567°N 36.367°E / 33.567; 36.367
Country  سوريا
Governorate Rif Dimashq Governorate
District Duma District
الارتفاع 702 m (2,303 ft)
التعداد (2007)
 • الإجمالي 38,184

مدينة حرستا مدينة سورية تابعة لمحافظة ريف دمشق تقع شمال غرب مدينة دوما على الجهة الشرقية للطريق الرئيسي المنطلق من مدينة دمشق باتجاه مدينة حمص وفيها مركز ناحية يتبع منطقة مدينة دوما.

تدعى أيضاً بـ حرستا البصل، وتبلغ مساحتها 702 متراً، أما تعداد سكانها فهو 38,184 لعام 2007، مما يجعلها في المرتبة الـ 34 كأكبر تجمع سكاني جغرافي في سوريا.

الجغرافيا

تقع مدينة حرستا على الطريق القادم من حمص إلى دمشق إلى الشمال الشرقي منها وتحيط بها أحياء برزة والقابون وعربين.[1]

وعلى بعد 5 كم من مركز العاصمة فهي تشكل البوابة الشمالية لمدينة دمشق، وقد وصفها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان فقال: "هي منطقة كبيرة عامرة وسط بساتين دمشق".

↑اقفز إلى القسم السابق

التسمية

وقيل إن اسم حرستا يعني باللغة الآرامية الأرض الخشنة وقد يكون هذا التعبير صحيحا جزئياً. إذ يغلب على تربتها في المناطق الشمالية الغربية والشمالية وفرة الحصى والأحجار وربما بعض الصخور في بساتينها القريبة من سفوح السلسلة الشرقية لجبال القلمون .

↑اقفز إلى القسم السابق

تاريخ

من المعروف أن معظم سكان الحواضر في بلاد الشام كانوا يعتنقون المسيحية قبل ظهور الإسلام، ومنها حرستا، إلا أن الأوابد الأثرية القديمة قد اندثرت نظراً لاستخدام الطين بدل الحجر في البناء في غوطة دمشق بسبب توفره ورخصه ، لكن لا يزال فيها حتى وقتنا الحاضر أسرتين تعتنقين الديانة المسيحية.

وعندما عم الإسلام الشام ، بدأت تزداد أعداد المسلمين تدريجياً سواءً من السكان الأصليين أو من الذين وفدوا مع الفتح الإسلامي وخاصةً في العهد الأموي حيث اتخذت حرستا مركز استجمام لوفرة رياضها ومياهها فبنيت فيها بعض القصور الأموية أو المنتزهات ، ولا يزال اسم بعضها معروفاً حتى وقتنا الحاضر مثل " البلاطة " وهي ما بني فوق أرضها الفرن الآلي، أو " الحدائق " وهو موقع قريب منه يتألف الآن من وحدة سكنية.

↑اقفز إلى القسم السابق

السكان

برز من الأعلام الذين أصلهم أو إقامتهم في حرستا عدد لا بأس به وأذكر في مقدمتهم : محمد بن الحسن الشيباني وقد ولد عام 131 هـ الموافقة 748 م. وتوفي عام 189 هـ الموافقة 804 م. وهو إمام بالفقه والأصول، ومن أهل حرستا الأعلام القاضي عبد الصمد بن أبي الفضل الأنصاري الحرستاني، ومولده سنة 520 هـ ومات عام 614 هـ عن عمر يناهز الرابعة والتسعين عاماً. كما لا يخفى الدور الذي لعبه الثوار ضد الاستعمار الفرنسي المتخذين من حرستا نقطة استناد لهم وتضحياتهم المساهمة في دحر الأجنبي.

كما يتواجد فيها الكثير من العائلات الكبيرة ذات الأصول القديمة والممتدة والضاربة في التاريخ عبر الأجيال والتي قاومت الاحتلال الفرنسي وما قبله.[2]

↑اقفز إلى القسم السابق

مجلس بلدية حرستا

↑اقفز إلى القسم السابق

الزراعة في حرستا

على الرغم من اتساع رقعة المناطق السكنية، مازالت بعض الأراضي محافظة على طابعها الزراعي، ويعد الزيتون من أكثر المحصولات الزراعية وأهمها في حرستا، بالإضافة للزيتون تنتشر زراعة الخضراوات البسيطة المختلفة.

في سجلات الأحول المدنية لا يزال يذكر اسم البصل إلى جانب حرستا ، وربما كانت تشتهر في زراعة هذا النبات ، لكن يقول بعض المؤرخين إن اسمها القديم كان ، حرستا الزيتون ، وهذا هو الأصح لوفرة زراعة هذه الشجرة المباركة في البساتين المحيطة بها ويعد زيت وزيتون مدينة حرستا من انقى واصفى والذ الزيتون في الوطن العربي، كما كانت أراضيها القريبة من مدينة دوما كروماً واسعة من أشجار العنب ملء السهل المتصل بدوما وصولاً إلى قرية عذراء.

↑اقفز إلى القسم السابق

الصناعات في حرستا

أكثر ما تشتهر به حرستا من حيث الصناعة هي صناعة الألبسة الجاهزة، حيث تكثر فيها ورشات الخياطة.

↑اقفز إلى القسم السابق

روابط خارجية

الإحداثيات: 33°34′N 36°22′E / 33.567°N 36.367°E / 33.567; 36.367


↑اقفز إلى القسم السابق

اقرأ بلغة أخرى

هذه الصفحة متوفرة في لغة واحدة

آخر تعديل بتاريخ 12 سبتمبر 2013، 16:28