معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

حديث الصباح والمساء

حديث الصباح والمساء
حديث الصباح والمساء.jpg
المؤلفنجيب محفوظ
البلدFlag of Egypt.svg مصر
اللغةالعربية
الموضوعتدور أحداث الرواية عن فترة زمنية من حياة الشعب المصري تبدأ من الحملة الفرنسية على مصر وتنتهي عند تاريخ كتابة الرواية
الصنف الأدبيرواية اجتماعية
الناشردار الشروق
الإصدار1987
عدد الصفحات217
حديث الصباح والمساء. لقراءة الرواية، اضغط على الصورة.

حديث الصباح والمساء هى رواية للأديب نجيب محفوظ تحولت فيما بعد لمسلسل تلفزيونى بواسطة السناريست محسن زايد.

كتب نجيب محفوظ الرواية بشكل مختلف عن الرويات المعتادة حيث كتبها على شكل كتاب لشجرة العائلة حيث أن الرواية ليست مقسمة إلى فصول و لكن مقسمة ابجدياً باسماء شخصيات العائلة (عائلة النقشبندى).

صور نجيب محفوظ فترة زمنية من حياة الشعب المصرى (عادات و تقاليد و تاريخ).

فهرست

الملخص

هذه الرواية الباقية بقاء الزمن، نشرت عام 1987 وحاز كاتبها- نجيب محفوظ – على جائزة نوبل للآداب بعدها بعام. و هى تنتمى لمدرسة الواقع، بل إنها تعتبر مرآه للمجتمع، فهى تتحدث عن حكايات خمس أجيال، تبدأ عندما قدم "يزيد المصرى" من الأسكندرية قبل الحملة الفرنسية على مصر بأيام قليلة، وتنتهى إلى حين كتبها محفوظ.[1]

إن روعة هذه الرواية تتمثل فى كونها بدون قضية أو عقدة محددة تلتف حولها الأحداث، إنما هى "حديث الصباح و المساء"; حكايات الناس فى المجتمع المصرى أثناء قرنين من الزمان بأسلوط نجيب محفوظ "السهل الممتنع".

لذلك، إذا أردت أن تقرأ عن تاريخ مصر الحديث, تاريخ المصريين أنفسهم وليس تاريخ حكامهم، إذا أردت أن تعرف كيف تغير الشعب المصرى، كيف تفاعل مع الحكام ونظم الحكم التى توالت عليه، و كيف تغيرت عاداته و تقالديه و مبادئه فقرأ "حديث الصباح و المساء". فكثرة الشخصيات و تعدد الحكايات و ثراء التفاصيل الدقيقة فى كل شخصية لا يشعرك أبدا بملل، فكل قصة تصلح لكى تكون رواية كامله مستقلة، و كل قصة تجعلك تفكر فى بطلها، فى صفاته وتقلباته و دوافعه. ثم ما تلبث أن تنتقل لجيل آخر و زمن آخر بمجرد ثنى الصفحة و بداية شخصية جديدة.

ستقرأ عن الحملة الفرنسية, عن محمد على، عن الثورة العرابية والإحتلال الإنگليزى لمصر، عن المقاومة و ثورة 1919، ثم ثورة 23 يوليو وعهد جمال عبد الناصر، و نصر أكتوبر وانفتاح السادات. لكنك لن تقرأ عنه بعيون خبراء وباحثين إنما بعيون مصريين زامنوا هذه الأحداث و تفاعلوا معها بإختلاف ردود أفعالهم تجاهها.

ستقرأ عن الشخصيات التى آمنت بالأضرحة و الغيبيات و أولياء الله الصالحين و التعاويذ و الجن, مثل" جليلة" و ابنتها "راضية" و حفيدها " قاسم".

ستقرأ عن الروابط الأسرية الثابتة الجذور التى كانت تصمد أمام أى ريح عاتية، إلا أن هذه الروابط ضعفت بمرور الزمن حتى – كفا وصف محفوظ – " صار من الممكن للأفراد أن يلتقوا فى الميادين فلا يعرفوا بعضهم".

ستشحذ الرواية خواطرك عن الموت و الحياة، و عن تقلبات الدنيا والنعيم الزائل دائما. عن الحب و الكره و عن التناقضات البشرية التى لا حصر لها. ستجد من بين الشخصيات أشخاص تعرفهم جيدا، و ستجد بالتأكيد نفسك فى شخصية من شخصيات محفوظ. ربما فى "دنانير صادق بركات" التى تضحى بسعادتها من أجل أمها، أو فى "داود يزيد المصرى" الذى انتشل من الطبقة المتوسطة إلى الطبقة العليا بصدفة حدثت فى طفولته أرسلته إلى بعثة فى فرنسا, فعاد و هو يتقطع بين أصوله فى الحى الفقير و سرايته و أصدقائه من الباشوات. ربما تعجب ب"جليلة الطرابيشية" التى " جمعت بين التقوى و الحب و الجنون". أو ب" هنومة حسين قابيل" التى رفضت إنحراف زوجها.

ستقابل عائلة نجيب محفوظ و صحبته، ستفرح لفرحهم و تألم لألمهم، و سترتبط ببذور عالمه و تربط الأحداث بأحداث آخرى فى رواياته مثل " زقاق المدق". حيث يعتقد الكثير من الكتاب أن محفوظ نفسه من نسل "عزيز المصرى".

اقتباسات

أفيش مسلسل حديث الصباح والمساء

ملخص أحداث المسلسل

مشاهد من مسلسل حديث الصباح والمساء

تدور أحدث هذا المسلسل الضخم حول تناول تاريخ مصر الإجتماعي والسياسي من خلال ثلاث شخصيات ويتفرع عنها الأبناء والأحفاد وتتابع صراعاتهم و أدوارهم الاجتماعية وعلاقتهم الأنسانية ومواقفهم المختلفة تجاه الحياة والوطن من خلال التأثيرات المباشرة للمصالح الأقتصادية على العلاقات بين الشخصيات و أصول هذة الشجرات الثلاث وهم " الشيخ معاوية القليوبي الأزهري الوطني الذي يساهم في الثروة العرابية وعزيز المصري ناظر سبيل بين القصرين الذي يعاني الفقر ويتطلع ألى الثروة والد زوجتة وشقيقة داود المصري الذي صعد ألى درجة طبقة البشوات بفضل عمة وطموحة وعطا المراكبي الذي أنجب على كبر ولدين من زوجتة الثرية ..... ورغم الفروق الواضحة تتصاهر العائلات الثلاث وتشترك في الدفاع عن الوطن والحفاظ على مصالحهم من خلال خطوط درامية متشابكة لترسم في النهاية صورة دقيقة في ثنائية من خلال الوطنيين.

المصادر