معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

جياردية معوية

جياردية معوية
Giardia lamblia
خلية جياردية، بالمجهر الإلكتروني الماسح
خلية جياردية، بالمجهر الإلكتروني الماسح
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى Eukaryota
الشعبة: Metamonada
الرتبة: Diplomonadida
الفصيلة: Hexamitidae
الجنس: جياردية Giardia
النوع: G. lamblia
الاسم الثنائي
Giardia intestinalis
(لامبل، 1859) كوفويد & كرستيانسن, 1915

الجياردية المعوية (باللاتينية: Giardia intestinalis) أو الجياردية اللمبلية طفيلي من السوائط يصيب الأمعاء الدقيقة ويتكاثر فيها مسبباً داء الجيارديات (داء اللمبليات).

يتعلق طفيل الجيارديا بطبقة الظهارة في الأمعاء عن طريق قرص بطني لاصق و يتكاثر عن طريق الانقسام الثنائي.

لا ينتشر المرض الذي تسببه عن طريق الدم ولا ينتقل حتي إلي باقي أجزاء القناة الهضمية إذ يظل مقتصرا علي تجويف الأمعاء الدقيقة حيث يقوم طور الـ"تروفوزويت" للجيارديا بامتصاص المغذيات من تجويف الأمعاء وهو طور لاهوائي التنفس.

في حال فحص طفيل الجيارديا تحت الميكروسكوب بعد شقه وصبغه، يكون له شكل مميز جدا يشبه شكل الوجه المبتسم.

تصيب الجيارديا الإنسان ، و لكنها أيضا واحدة من الطفيليات الأكثر شيوعا في القطط والكلاب والطيور و تصيب أيضا الأبقار والغزلان والأغنام.

دورة حياة الجياردية اللمبلية.

فهرست

الجيارديا (طفيلي العفج )

وهي وحيدات خلية تتطفل على الجهاز الهضمي العلوي وخاصة العفج و تسبب إسهالات بواسطة ارتباطها بالحجم على الزغابة المعوية للجهاز الهضمي . لها شكلين :

  • ناشط : مثل شكل القرد Monkey Face)) له نواتان (يمنى و يسرى ) وله ثمانية سياط يتحرك بواسطتها .

بدراسة البراز الطازج ( خلال 1_2 ساعة ) نرى الجيارديا تتحرك داخل العينة حركتها مميزة متأرجحة (تشبه حركة تساقط أوراق الشجر ). أبعادها 30 ميكرون (وحيدات خلية ) البيوض (40_60) الكيس نصفه (10 ميكرون (غالباً الكيس حوالي النصف وتلك قاعدة عامة ) . الأكياس شكلها بيضوي لها نواتين مميزتين (يمكن أن تنقسما إلى أربعة في الكيس ) وفي المنتصف تتجمع السياط الخارجة داخل الكيس بشكل حرف S .

  • النواشط و الأكياس شفافة عاكسة للضوء لا لون لها .

دورة حياته

  • يحصل التلوث المباشر بالمياه 80% ثم الخضار و الفواكه .
  • تدخل الجهاز الهضمي : عدة أيام تكاثر تتغذى بالحلول و محتويات الجهاز الهضمي

تنشطر طولياً تتكاثر بشل كبير تلتصق بمحاجمها على الزغابات المعوية فتعيق الامتصاص . • تصيب الصغار أكثر من الكبار (بحوالي 3 أضعاف ) . • الأكياس : تقاوم شهرين و نصف بالرطوبة وكذلك تقاوم الحرارة حتى 65 (لذا يجب غلي الماء للتخلص من أكياس الجيارديا ). • النواشط: بعد ساعتين تتكيس (تستطيع تشخيصها ).

الحياردية يمكن أن تبقى حية لأسابيع أو شهور في المياه الباردة.[1]

الأعراض

Giardiasis on a duodenal biopsy.

غالباً بلا أعراض (تشبه الحامل السليم بداء المتحولات ) أحياناً ممكن اضطرابات هضمية و بالصفراء أو حتى اضطرابات كبدية أو أعراض هضمية _شرسوفية "فوق السرة " _آلام زائدة دودية "كاذبة "_غثيان _إقياء _ الإسعال يكون دسماً عصيرياً "لزجاً " مع رائحة كريهة ولون أصفر خاصة عند الأطفال وممكن أن يؤدي عندهم إلى تجفاف و نقص شوارد الدم ).عند الكهول (عندهم نقص مناعة ). ممكن أن يؤدي عندهم لالتهاب الحويصل الصفراوي و اضطرابات بالصفراء و الكبد _التهابات مخاطية الأمعاء .

  • إصابة شديدة بالفيروسات التهابات وليس فقط "الجيارديا و الجراثيم " .
  • إذا أزمن المرض (مثل الحامل السليم ) سوء الامتصاص .

التشخيص

التشخيص مباشر برؤية النواشط أو الأكياس مجهرياً . إذا لم يكن التطفل كبيراً وكانت مستوطنة بالعفج و يوجد نواشط ملتصقة فإنها لا تخرج مع البراز لذلك نقوم بالتنبيب العفجي (Dudenal Tubage) حيث نأخذ من سائل العفج ونفحصه لإثبات وجود الجيارديا . التشخيص التفريقي (أي للتمييز بين أمراضاتها أعراض متشابهة )

  1. 1. التهاب البنكرياس .

2#. عند القرحة المعدية العفجية .

المعالجة

  • تعالج مثل داء الأميبات ب الميترونيدازول لمدة أسبوع (كافي ووافي ). تكون الجرعة (500ملغ _700ملغ-1غ).
  • سابقاً كان يعالج بالكنين و الكلوروفين (الجرعة تصل 200 ملغ يومياً ) لكنها بطلت اليوم .
  • علاجات حدية كالفاسجين (سكيندازول _أوريندازول ).

جرعة وحيدة تصل ل 2غ. و كذلك تعطي Antibiotic لأنها قد تسبب التهابات من أجل المشاركة الجرثومية . (الميترونيدازول هو أصلاً مضاد جرثومي للجراثيم اللاهوائية ). كما يجب معالجة الحامل السليم لأنهم يعطوا أكياس للوسط الخارجي مما يودي للتلوث و إصابات جديدة ) .

الدواء مدة العلاج الآثار الجانبية المحتملة
Metronidazole 5–7 days مذاق معدني; nausea; vomiting; dizziness; headache; disulfiram-like effect; neutropenia
Tinidazole Single dose طعم معدني; غثيان; قيء; تجشؤ; دوار; صداع; disulfiram-like effect
Nitazoxanide 3 days مغص بطني; إسهال; قيء; صداع; yellow-green discolouration of urine
Albendazole 5 days دوار; صداع; حمى; غثيان; vomiting; temporary hair loss

Table adapted from Huang, White.[1]

علاج الحيوانات

مجهريات

This picture shows multiple views of a single Giardia lamblia (intestinalis) cyst as imaged at different instrument settings by confocal microscopy.Bar = 10 micrometres.
(A) is the cyst imaged by transmission (differential interference contrast), only.
(B) is the cyst wall selectively imaged through use of fluorescent-labelled (TRITC) antibody that is cyst wall specific.
(C) is the cyst imaged through use of carboxy fluorescein diacetate, a viability stain.
(D) is a composite image of (B) and (C).
(E) is a composite image of (A), (B), and (C).

التاريخ

اكتشفها عام 1859 لامبل، ولذلك تسمى جيارديا لامبليا.


انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ أ ب Huang DB, White AC (2006). "An updated review on Cryptosporidium and Giardia". Gastroenterol. Clin. North Am. 35 (2): 291–314, viii. doi:10.1016/j.gtc.2006.03.006. PMID 16880067. 

وصلات خارجية