معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *  بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *  مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *  بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *  بعد إعلان زعيم القطاع الأيمن الأوكراني ديمتري ياروش نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بمايو المقبل، الخارجية الروسية تدعو الغرب لمنعه من الوصول للسلطة  *  إختفاء طائرة ماليزية وهي طريقها إلى بكين على متنها 239 شخص، أثناء تحليقها فوق خليج تايلند  *  علماء يكتشفون عينة حية من الڤيروس العملاق پيثوڤيروس، كانت مجمدة منذ 30.000 سنة  *  وفاة رئيس سيراليون السابق أحمد كباح عن 82 عاماً، الذي أنهى الحرب الأهلية  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

جون ستوارت ميل

هذه المقالة عن فيلسوف واقتصادي بريطاني، راجع جون ستيوارت من أجل شخصيات أخرى

الفلسفة الغربية
فلسفة القرن التاسع عشر، علم الاقتصاد الكلاسيكي
John-stuart-mill-sized.jpg
John Stuart Mill
الاسم: جون ستـُوارت ميل
John Stuart Mill
تاريخ الميلاد: 20 مايو 1806(1806-05-20)
پنتونڤيل، لندن، إنگلترة
مدرسة/تقليد فلسفي: امبريقية، نفعية، ليبرالية
الاهتمامات الرئيسية: فلسفة سياسية, الأخلاق, علم الاقتصاد, المنطق الاستقرائي
أفكار مميزة: دائرة العام/الخاص، hierarchy of pleasures in Utilitarianism, الليبرالية, early liberal feminism, first system of inductive logic
تأثر ب : أفلاطون, أرسطو, الأكويني, هوبز, لوك, بنتام, سميث, ريكاردو، توكڤيل, كولريدج, جيمس ميل, فرانسيس پليس، سان سيمون (الإشتراكيون الطوباويون)[1]
أثر في : العديد من الفلاسفة التالين له، ومنهم وليام جيمس، جون رولز, روبرت نوزيك, برتراند رسل, كارل پوپر, Ronald Dworkin, H.L.A. Hart, پيتر سنگر, Wilhelm Dilthey, پول فايرابند، زكرياه تشافي، جون مينارد كينز, ويل كيمليكا

جون ستـُوارت ميل John Stuart Mill (عاش 20 مايو 1806– 8 مايو 1873) هو فيلسوف واقتصادي بريطاني، ذو منطق استقرائي وفلسفة تجريبية، وهو من أبرز دعاة مذهب المنفعة. وهو من رواد الفلسفة الليبرالية، وترى الفلسفة الليبرالية في الإعلام أنها تقوم بتزويد الجماهير بالحقائق المجردة، بهدف بناء عقولهم بناء سليماً بصورة طبيعية، وأن المعلومات التي يجب أن تتناولها أجهزة الإعلام يجب أن تتسم بالموضوعية، كما أن الفرد في ظل هذه الفلسفة يتمتع بحرية مطلقة، ويستطيع أن يفعل ما يحلو له، وليس لأحد التدخل في شؤونه وحياته.

وفي هذا يقول جون ستوارت ميل: (إن البشر جميعًا لو أجتمعوا على رأي، وخالفهم في هذا الرأي فرد واحد، لما كان لهم أن يسكتوه، بنفس القدر الذي لا يجوز لهذا الفرد إسكاتهــم حتى لـو كانت لــه القـــوة والسلطة ).

ويبرر جون ستوارت ميل ذلك بقوله: (إننا إذا أسكتنا صوتاً فربما نكون قد أسكتنا الحقيقة، وإن الرأي الخاطئ ربما يحمل في جوانحهِ بذور الحقيقة الكامنة، وإن الرأي المجمع عليه لا يمكن قبوله على أسس عقلية إلا إذا دخل واقع التجربة والتمحيص، وإن هذا الرأي ما لم يواجه تحديًا من وقت لآخر فإنه سيفقد أهميته وتأثيره ).

هارييت تايلور

فهرست

حياته

ولد في لندن، وتُوفِّي في مدينة أڤنيون في جنوبي فرنسا. والده جيمس مل فيلسوف ومؤرخ واقتصادي، من تلامذة بنتام في الأخلاق والاقتصاد السياسي. وقد حرص الأب على الإشراف على تربية ابنه وتعليمه، وأراد أن يُظهر تأثير التربية في تكوين الفرد.

بدأ مِل بتعلّم اليونانية، وهو لا يزال في الثالثة من عمره، وتمكن في سن الثامنة من قراءة مؤلفات العديد من الكتاب الكلاسيكيين اللاتينيين واليونانيين. وكان لِملْ ـ على صغر سنه ـ قدرة كبيرة على استيعاب ما يقرأ وفهمه.

وفي سن الثانية عشرة بدأ دراسة المنطق والفلسفة، وحينما بلغ الثالثة عشرة درس الاقتصاد السياسي، وتعرّف نظريات الاقتصادي الإنكليزي ريكاردو ومبادئه. وهكذا تمكن مِل - على الرغم من حداثة سنه - من تحصيل ثقافة واسعة وقدر كبير من العلوم.

رحل إلى فرنسا حين بلغ الرابعة عشرة من عمره، وزار أسرة صموئيل بنتام شقيق جرمي بنتام، وقام بدراسات علمية، وحين عودته إلى لندن بدأ بدراسة الحقوق.


عمل موظفاً في عام 1823 في شركة الهند الشرقية البريطانية، حيث كان والده موظفاً كبيراً، وتدرَّج في وظائفها، وارتقى إلى أعلى درجاتها إلى أن حُلّت في عام 1858.

تأثر بالشاعر والفيلسوف الإنكليزي كولردج Coleridge، وتعرف الفكر الألماني، وأعجب بأوگست كونت A.Comte وبفلسفته الوضعية، فأخذ يعيد النظر في مذهب بنتام في المنفعة، ولكنه لم يَحُد عن النفعية وإن عدَّلها؛ بحيث كانت تبدو مخالفة لنفعية بنتام.

التقى السيدة تايلُر - وهي زوجة تاجر غني - في عام 1830، وشغف بها حباً، وأمضيا واحداً وعشرين عاماً قبل أن يتزوجا سنة 1851 بعد وفاة زوجها بعامين.

ونسبَ إليها الفضل في كثير من مؤلفاته، وقد تركت فيه أثراً كبيراً، وأوحت له بالعديد من الأفكار حتى قيل عنها: إنها أوحت له بكل ما دخل في نزعته الليبرالية من نزعة اشتراكية، كاهتمامه بتحسين ظروف الطبقة العاملة.

أشرف وصديقه مولسوورث Molesworth، في بادىء الأمر على إدارة مجلة لندن ووستمنستر Westminster بين عامي (1835-1840)، ثم قام بهذا العمل بمفرده.


توفيت زوجته في عام 1858، فاعتزل الناس، وأقام في بيت له في أڤينيون، ووجد عزاءه في الكتابة والتأليف، فوهبهما كل وقته.

وشارك بقضيتين أُثيرتا في المجلس، الأولى تتعلق بأيرلندا، والثانية تتعلق بجاميكا، وكانتا آنذاك مستعمرتين بريطانيتين، ولم يعد انتخابه في عام 1868.

وقبيل وفاته نشر مِل كتابه «سيرتي الذاتية»Autobiography ، وتأتي أهميتها من المعلومات التاريخية التي ذكرها عن العصر الذي عاش فيه. وبعد هزيمته في الانتخابات عاد إلى منزله الصغير في أفينيون حيث انكبّ على القراءة والكتابة إلى أن وافته المنية، فدفن هناك.

توفي عام 1873م في أڤينيون، فرنسا، وقد حضر دفنه خمسة أشخاص، وهو مدفون بجانب زوجته.

أعماله

تحمس لمذهب بنتام في المنفعة، وهو مذهب فلسفي، يقول إن المنفعة هي التي تقرّر إذا ما كان العمل صالحاً أو طالحاً، ويقصد بالمنفعة هنا تحقيق أعظم الخير وأوفر قدر من السعادة لأكبر عدد من الناس، فأسس في عام 1822 «جمعية مذهب المنفعة» Utilitarian Society.

ونشر أول عمل فلسفي مهم له؛ وهو «نَسَقُ المنطق» A System of Logic في عام 1843

بالإضافة لذلك، أبدى ميل تقديراً عميقاً للقوة العسكرية، ملاحظاً في مقالته "المسابقة في أمريكا The Contest In America":

الحرب شيء قبيح، إلا أنها ليست أقبح الأشياء. فالوضع الأخلاقي المنحط والمنحل والشعور بالوطنية الظان بأن لا شيء يستحق الحرب هما أسوأ بكثير من الحرب نفسها. فالشخص الذي ليس لديه شيء يرغب في القتال من أجله، وليس لديه شيء أهم من سلامته الشخصية، هو مخلوق بائس ليس لديه فرصة في أن يكون حراًً إلا إذا جـُعـِل حراً وحوفظ عليه حراً من قـِبل رجال أفضل منه.[2]

نظرية الحرية

سلسلة النفعية،
جزء من سلسلة السياسة
بوابة:السياسة
"حول الحرية" لجون ستوارت ميل. انقر على الصورة لمطالعة الكتاب كاملاً.

في كتابه «عن الحرية» (1859) On Liberty، بحَث في أشكال الحرية ومراميها. وكان مِل قد طالب بتوفير الحرية للفرد بأن يترَك له أوسع مدى لتنمية مواهبه وإذكاء ملكاته، ورأى مِل أن منفعة الفرد لا تتحقق إلا بضمان حريته، وأن المجتمع يثرى بقدر ما تنمو أفراده بحرية واستقلال، وأن حرية الفرد لا يحدها شيء سوى الإضرار بالآخرين، كما شدد مِل على الحرية في المجالات كلها، وعدّها «المصدر الثابت للتقدم».

أصدر كتابه «مذهب المنفعة» Utilitarianism في عام 1863، ثم شارك بعد ذلك في مجلس العموم عام 1865، وصار عضواً فيه عن دائرة وستمنستر.

جون ستوارت ميل وهارييت تايلور. هيلين كانت ابنة هارييت تايلور وتعاونت مع ميل لمدة خمسة عشر عاماً بعد وفاة أمها عام 1858

طالب بحق المرأة في الانتخاب، وهو موضوع تطرق إليه في كتابه «عبودية النساء» The Subjection of Women، كما نادى بتحررها وبمساواتها مع الرجل، وأيد التعليم الإلزامي، وعمل بنشاط من أجل تحسين ظروف الطبقة العاملة.

الفلسفة الاقتصادية

في عام 1844 نشر «مقالات حول بعض مسائل الاقتصاد السياسيّ غير المحلولة بعد»، عرض فيها حلولاً لمشكلات معقّدة كتأثير الاستهلاك في الإنتاج والعلاقات الدقيقة بين الأرباح والأجور، وتعريف العمل المنتج والعمل غير المنتج، وظهَر في جزءٍ كبير منها تأثرُه بالاقتصادي ريكاردو.

، ثم أصدر كتابه «مبادىء الاقتصاد السياسي» (1848) عرض فيه مبادئ الاقتصاد السياسي وتطبيقاته على أهم القضايا السياسية والاجتماعية التي كانت سائدة آنذاك، ودافع فيه عن الاشتراكية.

أهم مطبوعاته

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ فريدريش هايك (1941). "The Counter-Revolution of Science". Economica 8 (31): 281–320. doi:10.2307/2549335. 
  2. ^ بسبب هذه المقولة، فأعماله تحظى بتركيز أساسي في منهج الأخلاق والفلسفة في أكاديمية القوات الجوية الأمريكية، مركزاً على التحديات الأخلاقية في مذهب النفعية، على وجه الخصوص. هذا الاقتباس هو أحد المعلومات الإلزامية الواجب حفظها للتدريب الميداني في ROTC القوات الجوية.

المصادر

  • Michael St. John Packe, The Life of John Stuart Mill, MacMillan (1952).
  • David O. Brink, "Mill's Deliberative Utilitarianism," in Philosophy and Public Affairs 21 (1992), 67-103.
  • Sterling Harwood, "Eleven Objections to Utilitarianism," in Louis P. Pojman, ed., Moral Philosophy: A Reader (Indianapolis, IN: Hackett Publishing Co., 1998), and in Sterling Harwood, ed., Business as Ethical and Business as Usual (Belmont, CA: Wadsworth Publishing Co., 1996), Chapter 7, and in [1]www.sterlingharwood.com.
  • Robinson, Dave & Groves, Judy (2003). Introducing Political Philosophy. Icon Books. ISBN 1-84046-450-X.
  • Frederick Rosen, Classical Utilitarianism from Hume to Mill (Routledge Studies in Ethics & Moral Theory), 2003. ISBN 0415220947
  • Samuel Hollander, The Economics of John Stuart Mill (University of Toronto Press, 1985)
  • Mill, John Stuart, A System of Logic, University Press of the Pacific, Honolulu, 2002, ISBN 1-4102-0252-6
  • Chin Liew Ten, Mill on Liberty, Clarendon Press, Oxford, 1980, full-text online at [2]Victorianweb.org (National University of Singapore)
  • "Right Again, The passions of John Stuart Mill," by Adam Gopnik. The New Yorker, October 6, 2008.

وصلات خارجية

أعمال ميل

Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بجون ستوارت ميل، في ويكي الاقتباس.



أعمال ثانوية

معلومات اضافية

پرلمان المملكة المتحدة
سبقه
Sir George de Lacy Evans
عضو البرلمان عن وستمنستر
18651868
تبعه
William Henry Smith
مناصب أكاديمية
سبقه
William Stirling of Keir
Rector of the University of St Andrews
1865 - 1868
تبعه
James Anthony Froude


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
Crystal Clear app Community Help.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.