معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   عبد الله عبد الله، من تحالف الشمال، يتصدر الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأفغانية  *   تاجر الأثاث جوكو ويدودو، الذي أتى به الجيش الإندونيسي مرشحاً رئاسياً، لكي لا يكون له ماضي في الفساد السياسي، حزبه يواجه مصاعب في الانتخابات البرلمانية بالأسبوع الماضي، قبل الانتخابات الرئاسية في يوليو. الأحزاب الإسلامية تحصد 30% من مقاعد البرلمان، وعلى رأسها حزب الصحوة الوطنية الإسلامي (المدعوم من نهضة العلماء) يحصد 9% من المقاعد بعد أن أتى بالمطرب العاطفي رحومة على رأس الحزب  *   تلاسن بين وزيري دفاع أمريكا والصين. تشانگ: الصين لن يمكن احتواؤها. فلماذا الحشد؟ هيگل: لن نكتفي بمشاهدة نزاعاتكم مع اليابان والفلپين وڤيتنام  *   شاهدوا كل مساء 8-14 أبريل اقتران المريخ والشمس بالنسبة للأرض، أي وقوع الأرض على الخط الواصل من المريخ للشمس  *   الحكومة الديمقراطية الحديثة في غينيا تكشف الفساد الذي تسبب في إلغاء أكبر صفقة في تاريخ غينيا (10 مليار دولار) لاستغلال جبال خام الحديد من شركة ريو تنتو واعطائها لشركة مجموعة بني ستاينمتس للموارد الإسرائيلية  *   رئيس وزراء ليبيا المكلف يعتذر عن التكليف بعد أيام   *   تبادل الاتهامات بين الجيش السوري والجيش الحر السوري حول قصف كيماوي  *   بعد أربع سنوات من الافلاس، اليونان تعود للاقتراض من الأسواق العالمية. الاتحاد الاوروبي (ألمانيا) تفضل ذلك على مواصلة ضخ المعونات. الديون المعدومة في البنوك اليونانية تزيد عن 40%، لذلك لا يوجد ائتمان أو استثمار  *   تقارب إيراني-سعودي يهدّئ لبنان. النجاح المبدئي للخطة الامنية في شمال لبنان، وقبله تشكيل الحكومة. ماذا عن سوريا؟   *   رحيل أرثر روبنسون، مؤسس المحكمة الجنائية الدولية ورئيس وزراء ترنيداد وتوباگو السابق  *   ملثمون يغتالون الأب اليسوعي فرانز ڤان در لخت الذي كان يقيم في حمص في الخمسين سنة الماضية   *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

جهينة، سوهاج

(تم التحويل من جهينه، سوهاج)
|

مركز و مدينة جهينة بمحافظة سوهاج في مصر. تعتبر إحدى المدن الكبيرة. تتميز بالنشاط التجارى الواسع.

فهرست

أصل جهينة

تنتسب جهينة الي جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة وهي قبيلة عربية كبيرة و توجد لها فروع في العديد من الدول العربية هي المملكة العربية السعودية (الموطن الأصلي للقبيلة) والمملكة الأردنية وسوريا وفلسطين والعراق ومصر والسودان و ليبيا وقطر.


تاريخ جهينة في مصر

نزلت جهينة مصر ايام الفتوحات الاسلامية مع جيش الراية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43هـ وانتشرا بعدها في منطقة الأشمونين جنوب المنيا ثم اتجهوا جنوبا نحو سوهاج والنوبة. حاليا تنتشر جهينة بمصر في سوهاج وهناك عائلات من جهينة في محافظة الشرقية وقنا والقليوبية. مازال قسم كبير يحتفظ باسم قبيلة جهينة ولكن من أهم قبائل جهينة بمصر العوامرة ورفاعة وحبيش والحصينات.

في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة 44هـ تولي الصحابي عقبة بن عامر الجهني على مصر.


في عام 1005 هـ هاجر سعيد بن زاهر بن زهير الحصيني الجهني ومعه عدد من المراوين وسنان وغيرهم من ينبع النخل واستقروا بمنطقة قنا وسموا المنطقة التي سكنوها حجازة نسبة للحجاز وكان لهم دور عظيم بتحرير مصر من الاستعمار الفرنسي ومازال أبنائهم معروفين بقنا بمصر.

التقسيم الاداري

يتكون مركز جهينة من :

  • مدينة جهينة(جهينة الغربية) وثلاثة مجالس قرى هى:
  • مجلس قروى جهينة الشرقية ( من نجع بهادر جنوبا لنجع أبو عقبل شمالا
  • ومجلس قروى عنيبس
  • ومجلس قروى الطليحات.

من أعلام جهينة


عائلات جهينة

  • أبو عرام وهى احدى عشر عائلات كبرى تمثل ربع بنى رماد صاحب التاريخ العريق ودوره البارز فى صد الحملة الفرنسية عن البلاد ومنها العمدة العرابى عبد الله بهادر وحفيده النائب عبد الرحمن بهادر والعالم الجليل عبد الحليم فريجه والصحفى الشهير ماهر مقلد ورجل الأعمال محمد ابراهيم بهادر.
  • وأبو عقيل منهم النائب الراحل محمود سلام وكمال أبو عقيل
  • وعائلة ابو شحاته ومنها العمدة الحاج أبو زيد
  • وعائلة الخطيب ومنها الدكتور الشاعر والأديب د/ جمال الجزيرى
  • وعائلة ابو عياد التى منها دوحتى الربيعى الشاعر محمد بخيت والدكتور محمود بخيت
  • والحديوى ومنهم النائب السابق فهمي دياب
  • وآل الرمادى ومنهم الشاعر الراحل محمد بخيت الرمادى وأ/محمدعبداللطيف الرمادى
  • وعائلة الحويج التى منها المستشار المرحوم على عبد الشكور المحافظ السابق
  • وآل الضبع ومنهم الاستاذ جمال احمد السيدالضبع والدكتور مصطفى الضبع
  • وايضا بجهينة عائلات اخرى لها تاريخها العريق كآل محروس وآل فياض و عائلة العاطونى وعائلة الخبايره والقنابرة والزهاهدة وآل الدالى وأبو مغنم والدقيشى والماسخ والنجار وعائله .....

المصادر