معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

جنس

Successful reproductive sex in animals results in the fusion of a sperm and egg cell.

تشير كلمة الجنس إلى تصنيف مجموعة واحدة من الكائنات الحية مصنفة تحت نوع واحد وتتفق وهي تشير إلى كون هذه الكائنات تجتمع وتتكامل لدمج موادها الوراثية للتكاثر. في عملية تسمى بالتكاثر الجنسي أو التزاوج. وعموما فأن الأنواع الحية لديها جنسين، ذكور وإناث. ويعرف الجنس الأنثوي بأنه منتج الجاميت الأكبر (أي بويضة التكاثر) والتي تحمل النسل. فصفة "الجنس" تعكس آلية تكاثر يمكن للفرد ممارستها في مرحلة معينة من حياته. وتسمى العملية التي يتم من خلالها نقل الجاميتات لتقوم بدمج المادة الوراثية بالجماع.


فهرست

تعريف

الجنس مجموع الخصائص الفسيولوجية والتشريحية والسلوكية التي يتميز بها الأفراد وينقسمون إلى ذكور وإناث. وهو ما يجعل كل فئة تنجذب نحو الأخرى، ويجعل أفراد كل فئة يحسون بميول فطرية ورغبة شديدة نحو أفراد الفئة الأخرى. وقد جعل الله هذه الغريزة سبيلاً لاهتمام كل من الرجل والمرأة بالآخر، وما ينشأ عن ذلك من علاقة حب ومودة وزواج. وتتوالد الفصائل العليا من الحيوانات والنباتات، لتنجب نفس النوع جيلاً بعد جيل، وذلك بوساطة التكاثر الجنسي. ولكن بالنسبة للإنسان، فإن الجنس يعني أشياء أخرى غير التناسل. فهو يشتمل في تأثيرات طبيعية وأخرى حيوية ونفسية واجتماعية مهمة تؤثر في حياته. [1].

التكاثر الجنسي

The life cycle of sexually reproducing organisms cycles through haploid and diploid stages.

عملية التكاثر الجنسي يتم نقل المورثات من كلا الوالدين خلال التكاثر الجنسي. وتنتقل المورثات بوساطة اثنين من الأمشاج التي تشكل الفرد الجديد. ويتضمن التكاثر الجنسي دورة من عمليتين هما الانقسام الاختزالي والإخصاب (التلقيح). ففي الانقسام الاختزالي، تنتج الخلايا الضعفانية أمشاجًا فردانية. وتدعى الأمشاج الذكرية بالنطفة والأمشاج الأنثوية بالبيضة. والإخصاب هو اندماج هذين المشيجين، وينتج عنه خلية ضعفانية. وتتطور البيضة المخصبة إلى كائن حي جديد. ونظرًا لتلقيها مورثات من كلا الوالدين، وتتكون لدى الكائن الجديد بنية خلقِية وراثية وسمات مميزة تختلف عن تلك التي في كلا الوالدين.

على عكسر عملية التكاثر اللاجنسي، فعلى الرغم من أن العديد من الكائنات الحية الضعفانية تتكاثر جنسيًا، إلا أنه يوجد منها ما يتكاثر لاجنسيًا. فالإسفنجيات مثلاً، حيوانات ضعفانية يمكن أن تتكاثر بعملية تسمى التبرعم. وفي هذه العملية، يؤدي انفصال جزء صغير من الإسفنج إلى تكوين فرد جديد بدون حدوث انقسام اختزالي أو إخصاب. وهنالك عملية مماثلة تدعى التكاثر الخضري تحدث في العديد من النباتات. [2].

الحيوانات

النباتات

الزهور هي الأعضاء الجنسية في النباتات المزهرة، وعادة ما تحتوي على أعضاء التذكير والتأنيت مجتمعة.
Pinus nigra cone.jpg Pine cones, immature male.jpg
Female (left) and male (right) cones are the sex organs of pines and other conifers.


الفطريات


Sex helps the spread of advantageous traits through recombination. The diagrams compare evolution of allele frequency in a sexual population (a) and an asexual population (b). The vertical axis shows frequency and the horizontal axis shows time. The alleles a/A and b/B occur at random. The advantageous combination AB arises rapidly with recombination (a), but must arise independently in (b).

التطور


تحديد الجنس

وراثي

Like humans and other mammals, the common fruit fly has an XY sex determination system.
Clownfish are initially male; the largest fish in a group becomes female.

غير وراثي

الإزدواج الجنسي

Common pheasants are sexually dimorphic in both size and appearance.

انظر أيضا

المصادر

  • Alberts B, Johnson A, Lewis J, Raff M, Roberts K, and Walter P (2002). Molecular Biology of the Cell, 4th, New York: Garland Science. ISBN 0-8153-3218-1. 
  • Gilbert SF (2000). Developmental Biology, 6th, Sinauer Associates, Inc.. ISBN 0-87893-243-7. 

الهوامش

وصلات خارجية وقراءات إضافية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Sex عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.