معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *  بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *  مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *  بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *  بعد إعلان زعيم القطاع الأيمن الأوكراني ديمتري ياروش نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بمايو المقبل، الخارجية الروسية تدعو الغرب لمنعه من الوصول للسلطة  *  إختفاء طائرة ماليزية وهي طريقها إلى بكين على متنها 239 شخص، أثناء تحليقها فوق خليج تايلند  *  علماء يكتشفون عينة حية من الڤيروس العملاق پيثوڤيروس، كانت مجمدة منذ 30.000 سنة  *  وفاة رئيس سيراليون السابق أحمد كباح عن 82 عاماً، الذي أنهى الحرب الأهلية  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

جماعة التبليغ

جماعة التبليغ
تبلیغی جماعت
2009 Malaysian Tablighi Ijtema.jpg
المؤتمر السنوي الماليزي لجماعة التبليغ 2009
سپاڠ سلاڠور، ماليزيا
إجمالي التعداد
70 إلى 80 مليون[1]
المؤسس
محمد إلياس
المناطق ذات التجمعات المعتبرة
Flag of فرنسا فرنسا 100,000 (2008)[2]
Flag of قيرغيزستان قيرغيزستان 10,000 (2007)[3]
Flag of the United States الولايات المتحدة 50,000[1]
Flag of الهند الهند أكثر من 30 مليون
Flag of بنگلاديش بنگلاديش أكثر 30 مليون
Flag of پاكستان پاكستان أكثر 25 مليون
Flag of جنوب أفريقيا جنوب أفريقيا 200,000 إلى 300,000
الديانات
أساساً: المسلمون الحنفيون الديوبنديون.
أقليات من: مسلمي الشافعية، الحنبلية، المالكية؛ ومختلف الأقليات الإسلامية
النصوص
القرآن
اللغات
النصوص الدينية: العربية
في بنگلادش: بنغالي
في پاكستان والهند: اوردو
في الشتات: اللغات الإقليمية المختلفة

جماعة التبليغ (بالأوردية:تبلیغی جماعت)[4] أو "جماعة التبليغ والدعوة" هي جماعة إسلامية متجولة نذرت نفسها للدعوة بالحسنى والزهد في الدنيا وأسلوبها يعتمد على الترغيب والترهيب والتأثير العاطفي. بدأت دعوتها في الهند، وقد استطاعت أن تجذب إلى رحابها خلقا كثيرا. وهي تقوم بأمرين أساسين : الأول هو تبليغ من لم تبلغه الدعوة الإسلامية، وهدايته إلى الإسلام بالسماحة التي اكتسبوها ومُرّنوا عليها بكثرة المجاهدة والذكر. والثاني هو دعوة العاصين من المسلمين إلى الصلاة أولا بوصفها عماد الدين، ولأنها، كما يذكر القرآن، «تنهى عن الفحشاء والمنكر»، ثم يخرجون بهم للدعوة في سبيل الله أياما ليروا صورة من صور إيمانهم وإخلاصهم والمحبة بينهم. وهذه الجماعة على كبر حجمها ليس لها ناطق رسمي ولا ممثل أو مخاطَب معتمد.

فهرست

تاريخ الحركة

مؤسس الحركة الشيخ محمد إلياس بن الشيخ محمد إسماعيل الحنفي الديوبندي الجشتي الكاندهلوي ثم الدهلوي، [قال الشيخ سيف الرحمن بن أحمد الدهلوي: هو الحنفي مذهبا والصوفي مشرباً قليل البضاعة العلمية غير شهير فيها لكن كان قوي الحماس للدعوة إلى الدين الإسلامي -بل إلى الدين الصوفي- وإلى المسلك التصوفي الطرقي وكان من مريدي مشايخ العلم والطرق أمثال الشيخ رشيد أحمد كنكوهي وغيره ومثل شيخ الطريقة الشيخ أشرف علي التهانوي الحنفي الديوبندي، وهو الذي أسس هذه الحركة التبليغية بالهند.

لما رأى الكثير من الميواتيين وهم قبائل يقطنون بالهند بمقربة من دلهي رآهم أنهم بعيدون عن الإسلام، واختلطوا مع مجوس البلاد الوثنيين الهندوس ومتسمين بأسمائهم يتزيون بأزيائهم وتصاهروا معهم ولم يبق من الإسلام عندهم شيء إلا معرفتهم أنهم أبناء المسلمين ومن سلالة مسلمة، استولى عليهم الجهل الذي ما بعده جهل. فالشيخ إلياس أخذته الغيرة في الله، فعمد إلى مشايخه وشيوخ طريقته مثل الشيخ رشيد أحمد كنكوهي ومثل الشيخ أشرف علي التهانوي واستشارهم في الأمر بعد أن عرف الفكرة وتشبع بها في الحجاز، فأسس هذه الحركة التبليغية الدينية في الهند بأمر من شيخه وإشارة وتخطيط منهم. (نظرة عابرة اعتبارية، ص7، 8).]

والكاندهلوي نسبة إلى موطنه كاندهلة من مديرية سهارنبور، والدهلوي نسبة إلى دلهي عاصمة الهند،ومقر جماعة التبليغ [مقر جماعة التبليغ قرية نظام الدين قريب من دلهي] والديوبندي نسبة إلى ديوبند[اسم قرية] هي أكبر مدرسة للحنفية في البلاد الهندية وأشهرها، أسست مدرسة دار العلوم في 18 محرم سنة 1288هـ في قرية ديوبند،وبناء على قول أصحاب ديوبند أسسها النبي صلى الله عليه وسلم في حضور الشيخ محمد قاسم النانوتوي الحنفي الجشتي، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي إلى هذه المدرسة أحياناً مع أصحابه وخلفائه لتدقيق حساباتها.[أرواح ثلاثة ص434]

التنظيم والنشاطات

المبايعة

بايع (محمد إلياس) سنة 1315هـ الإمام الرباني -بزعمهم- رشيد أحمد الكنكوهي وكان يحبه ويكرمه غاية الإكرام حتى إنه كان يقوم أحيانا في الليل ويذهب إليه ليرى وجهه وجدد البيعة على يد خليل أحمد السهارنفوري بعد وفاة الكنكوهي وحصوله على الخلافة، واستفاض من عبد الرحم الرايء فوري وحكيم الأمة -عندهم- أشرف علي التهانوي فيوضًا كثيرة.

العناية الغيبية بتربية محمد إلياس

قال منظور النعماني: "العلاقة الخاصة مع الله يتمتع بها كثير من العباد، أما العلاقة الأخص من الخاصة فلا يفوز بها أحد إلا نادراً، وأظن أن الشيخ محمد إلياس كان ممن يتمتع بها [ملفوظات الشيخ محمد إلياس ص6]. وكان قد فاز بها منذ صغره قال ميانجي محمد عيسى: "فجاشت رحمة الله فتفضل على الناس واختارت الشيخ محمد إلياس -نور الله مرقده- واهتم بتربيته اهتماما غيبياً. [تبليغ كا مقامي كام (العمل التبليغ المحلي) ص37].

قال السيد محمد الثاني: "ويعامل الله محمد إلياس معاملة خاصة حيث أن كل شيخ ومرب طرأ عليه الموت يودع الشيخ خلفاءه ومسترشدوه وهؤلاء يرفعون إلى الشيخ محمد زكريا من إشارة غيبية أو لكون ثقة شيخه ومربيه على الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي، واعتمادهم عليه فيجعلون أمور تكميلهم وتربيتهم وهدايتهم ومشورتهم في أيدي الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي. [سيرة محمد يوسف ص99]


الصفات الستة

قد نظر أولئك الذين أسسوا هذة الجماعة في سيرة النبي وسيرة أصحابة واستطاعوا بعد التأمل في عبادتهم ومعاملاتهم وعاداتهم فوجدوا أنها لا تخرج عن الأوصاف التالية:

  1. صدق اليقين، ومن ثمراتة الاعتماد على الله وحدة وحسن التوكل علية مع الاخذ بالأسباب المشروعة في تحصيل الارزاق وقضاء الحاجات.وحسن الاقتداء بالنبي في شانة كلة بقدر الطاقة باستثناء ما يخصة وحدة دون سائر امتة.
  2. اقامة الصلاة في المساجد بخشوع وتواضع.
  3. تعلم العلم الشرعي بشقيه علم الفضائل وعلم المسائل وذكر الله.
  4. إكرام المسلمين جميعا وبذل ما يحتاجون الية بسخاء وطيب نفس، مع التعفف والزهد عما في ايديهم، ويدخل في إكرام المسلمين المحافظة على أعراضهم وأموالهم والكف عن النظر في عوراتهم وتتبع مساوئهم بقصد إحراجهم أو الشماتة فيهم.
  5. أخلاص الأعمال والنوايا لله وحده لا شريك له ومراقبة النفس ومحاسبتها وتعديل مسارها في الحياة، وردها إلى الله كلما غفلت عن ذكره وشكره وحسن عبادته.
  6. الخروج في سبيل الله لنشر الدعوة وقد اشترطوا لهذا الخروج اربعة اشياء: الخروج بالنفس، المال الحلال، الوقت الحلال، وبالافتقار إلى الله. ومعنى الخروج بالنفس، الخروج عن رغبة ورضا وإخلاص فلا يكفي ان يجهز بالمال من يخرج مكانه. والخروج بالمال الحلال يجعل العمل صحيحا مقبولا كما هو معلوم من نصوص القران والسنة. والمراد بالوقت الحلال الوقت الذي لا يكون المسلم مكلفا فية بعمل ضروري يتطلب وجوده في مكان ما أو بعمل اخذ علية أجرا، وأن لا يكون خروجة لمصلحة السفر أو السياحة أو بقصد العمل أو ما شابة ذلك. ومعنى الخروج بالافتقار إلى الله ان يعتمد على الله في تحقيق المراد من الخروج فلا يغتر بعلمة ولا بقوتة ولا بكثرة مالة ولا بعظمة جاهه وعلو منصبه.

وهم يقللون من اربعة اشياء : الطعام والمنام والكلام في غير ذكر الله ووقت قضاءالحاجات.

انتقادات

يحترمهم كثير من المسلمين الذين ليسوا على طريقتهم لأخلاقهم ومسالمتهم إلا أن بعضهم يآخذهم على القضايا التالية:

  • أن مفهوم «العلم» عندهم ضيّق المعنى، وينحصر في معرفة ربّانية بمعنى روحي لا يتعداه، وهو ذكر وتكرار للمواعظ والرقائق لا أكثر. فهم يقرأون القرآن وكتاب رياض الصالحين للنووي وكتاب حياة الصحابة. ومع ذلك لا ينهون أتباعهم والمنتسبين إليهم من طلب العلم بل هو أصل من أصولهم ويحثون عليه.
  • أنهم لا يتنافسون في أمور الدنيا بل على هامش المجتمعات واهتماماتها.
  • أنهم ينسبون الكثير من الكرامات وخوارق العادات لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تعليق علماء السنة على بعض ما ذكر في الترجمة قال الشيخ محمد تقي الدين الهلالي -رحمه الله-: اقرؤوا أيها الناس واعجبوا كيف يؤسس النبي صلى الله عليه وسلم مدرسة تحارب سنته وتنبذ هديه، فهي ماتريدية في العقائد، حنفية في المذهب، أسست على معصية الرسول والتفرق في الدين لا يرضاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدون المهديون ولا أبو حنيفة -رحمه الله-، لأن عقيدة أبي حنيفة التي رواها عنه الثقات بعيدة كل البعد من الماتريدية والتقليد والتفرق، ولكن إذا لم تستحي فاصنع ما شئت، وقل ما شئت.

إذا لم تخش عاقبة الليـالي ولم تستح فصنع ما تشـاء فلا والله ما في الدين خير ولا الدنيا إذا ذهب الحيـاء

فالماتريدية يقولون: إن الإيمان اعتقاد في القلب لا يدخل فيه القول ولا العمل، وأبو حنيفة -رحمه الله- يقول كما قال أهل السنة: "إن الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح" هذا آخر قوله رواه عنه الطحاوي. والماتريدية يقولون: "إن الإيمان لا يزيد ولا ينقص" فإيمان جبريل وإيمان الأنبياء وإيمان أبي بكر الصديق كإيمان أفسق الناس، وقد رجع أبو حنيفة -رحمه الله- عن هذا القول، والماتريدية يقولون: "إن الله تعالى ليس فوق العرش بذاته" وأبو حنيفة -رحمه الله- يكفّر من يقول بهذا القول كما في الفقه الأكبر وغيره، ولماذا يحضر النبي صلى الله عليه وسلم لتدقيق الحساب هل نزلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم حتى جعلوه حاسبًا لهم نفقات المدرسة وكفى بهذا سوء أدب مع النبي صلى الله عليه وسلم ولا حول ولا قوة إلا بالله ماذا يبلغ الجهل والتقليد والتعصب بأهله؟[السراج المنيرص16، 17]

تعليق علماء السنة قال الشيخ حمود التويجري -رحمه الله-: "ما ذكره في هذه الجملة من اعتماد خلفاء الشيخ ومسترشديه على الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي وجعل أمور تكميلهم وتربيتهم وهدايتهم في يد الشيخ؛ فكله من الشرك الأكبر [القول البليغ ص69]. ومن المعلوم أن العناية الغيبية تخص الأنبياء فعل هؤلاء المشايخ يشاركون الأنبياء في هذه الصفة أم هذا التشريك لتسوغ لهم تسوية مشايخهم بالأنبياء في أوصاف غير هذه الصفة اسمع إلى الشيخ محمد إلياس لعلك تخرج بنتيجة.


محمد إلياس وزكريا يتلقيان الأوامر من رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة؟؟

قال محمد إلياس: "أمرت بالقيام بهذا الأمر أثناء إقامتي بالمدينة المنورة وقيل لي: سوف نستعملك نكلفك بعمل" [مولانا إلياس اور انكى دينى دعوت ص91]

قال الحاج عبد الرحمن: "إن الشيخ محمد إلياس لم يتشجع للقيام بهذا العمل حتى أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام به" [إرشادات ومكتوبات الشيخ محمد إلياس ص35]. وتلقى تفسير قوله تعالى: ((كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)) [آل عمران] وهو نائم وألقى في روعه :"إنكم مثل الأنبياء بعثتم للناس. [ملفوظات محمد إلياس ص45] فهل عرفتم من ذا الذي قال له سوف نكلفك بعمل"؟ وقال الحاج عبد الرحمن: إن الشيخ محمد إلياس لم يتشجع للقيام بهذا العمل حتى أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام به. [إرشادات ومكتوبات الشيخ محمد إلياس ص35]

هكذا أصدر رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره للشيخ محمد إلياس من قبره الشريف وأمر غيره في المنام كما حصل للشيخ زكريا، فإنه يحدث عما جرى له فقال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام والشيخ كنكوهي جالسٌ عنده فقال الشيخ لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن زكريا يشتاق للحضور في خدمتكم ولكن أريد أن أكلّفه بعمل آخر، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: نعم هو مشتاق جدًا للحضور عندنا ولكن أنا أيضا أريد أن أشغله في عمل آخر. فقمت من نومي متحيرًا ولكن بعد أيام قلائل تذكرت ما كان حدث مع عمي فإنه كان أزمع الإقامة بالمدينة ولكن أشير إليه من القبر الشريف أن اذهب إلى الهند فإن لك هناك عملا كبيراً". [مجالس الذكر ص11، اعتكاف كي أهميت ص6]

وهل تدري لماذا وقع الاختيار النبوي على الشيخ محمد إلياس دون غيره؟ يقول صوفي محمد إقبال: "إنه كان إمام عصره، كامل الولاية، كان تفكيره لله ومن الله، يدرك وجه عناية الله، وفي أمثاله قال الشيخ عبد القادر الجيلاني: "إن قلوب أولياء الله أبواب الإرادة الإلهية".، وقال المشايخ إن أفكارهم واتجاهاتهم تصبح مركزة بفضل التوجه إلى الله وقلوبهم محطة لأنظار الباري والأنوار الإلهية". [مجالس الذكر ص12]


رأي علماء السنة في هذه المسألة قال الشيخ حمود التويجري رحمه الله: ففي هذه الجملة التلويح بأن قد أوحي إليه بالقيام بالتبليغ! ولا شك أن هذا من وحي الشيطان إليه. فأما وحي الرحمن إلى الأنبياء فإنه قد انقطع عن الأرض بموت النبي صلى الله عليه وسلم ولا يرجع إليها إلا إذا نزل عيسى بن مريم في آخر الزمان فإن الله تعالى يوحي إليه بخروج يأجوج ومأجوج، ويأمره أن يحرز المؤمنين إلى الطور. [القول البليغ ص220]


كيف يقدّمون أنفسهم

كتب أحد منهم في هذه المقالة المخصّصة لجماعة التبليغ والدعوة، ليعرّف الجماعة (وهو يعتبر أمرا نادرا يجب الإبقاء عليه، فهم عادة يتجنّبون كل نقاش عام أو استعمال وسائل الإعلام)، فقال:

الجماعة تتلقى منهجاً من الله

وقال منشي محمد عيسى: "والمنهج الذي تسكله جماعة التبليغ في بذل جهودها ليس مخترعا ولم يضعه رجل أو جماعة من تلقاء نفسها بل هو طريق أظهره الله حسب سنته الجارية في الكون وأرشد إلى السبيل القويم في حين منيت الأمة الإسلامية فيه بالضلال والطموح في النظم الباطله ومن لطف الله وعنايته لهذه الأمة أنه اختار الشيخ محمد إلياس نور الله مرقده وأوقفه على مبادئ ومناهج تحمل في طيها دواء شافيا للإلحاد والضلال الشائعين في هذا الزمان. [تبليغي تحريك كي ابتداء أور اسكـ بنيادي أصول (بداية حركة التبليغ ومبادئها) ص54] فكان من نتائج دهن الرأس أن الشيخ تلقى منهج التبليغ وانكشفت عليه معاني للآية التي نزلت قبل أربعة عشر قرنا، وكذلك كان حال شيخهم الأصغر [هو الشيخ محمد يوسف، إذًا الشيخ الأكبر عندهم هو الشيخ محمد إلياس].

يقول مفتي عزيز الرحمن: انتفض الشيخ انتفاضة وهاج فأظهر ما كان يعزم عليه فقال: سوف يأتي زمان تسافرون فيه إلى العراق، ثم إلى الشام، ثم إلى مصر، ويصير هذا العمل مرجعا للعامة "وكان يبدو أنه صوت إلهامي وقد نال القبول الإلهي". [تذكرة أمير التبليغ محمد يوسف ص13] وقالوا في وصف الشيخ محمد يوسف: "وكان يرد في خطاباته كلمات ومعاني لا دخل فيها للتكلف بل كان يبدو أن هناك قوة أخرى تجري هذه المعارف على لسانه ولم يكن إلا ناقلا لها ثم تمثل ببيت قاله جلال الدين الرومي في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم: كفته أو كفته الله بــود كرجه أز حلقوم عبد الله بود [حضرت جى كى يادكار تقريرين (الخطابات التذكارية للشيخ) ص165] كلام الرسول صلى الله عليه وسلم يعد من كلام الله وإن كان جاريا علي لسان عبد الله صلى الله عليه وسلم

قال صوفي محمد إقبال: "كان أحد المشايخ يتمتع بالحضور عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بطريق المكاشفة؛ فطلب الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي منه الاستخارة عن إحدى رحلاته كان يريدها فأخبر ذلك الشيخ أن كل ما يخطر بقلب الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي إنما يكون من الجهة العليا، وليس هناك عمل أعظم من تلك الرحلة. [محبوب العارفين ص52]

هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم العسل على نفسه، وأذن لبعض المنافقين للتخلف عن غزوة تبوك وعوقب في ذلك. أما الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي فهو معصوم حتى في خطراته القلبية.

إضافة شخصية: جميع الكلام المذكور ضدهم في الأعلى غير صحيح مطلقاً، أو في أسـوأ الظروف لعل بعضـه كان صحيحاً في السابق. حيث أنني أعرف جماعة الدعوة والتبليغ منذ نحو 24 عاماً, وقابلت وتحدثت مع العشرات منهم من مختلف الجنسيات، وهي أفضل جماعة موجودة حالياً. حيث أنهم يحاسبون أنفسهم قبل غيرهم، ويدعون الناس بالحكمة والموعظة الحسنة. ويتميزون بالأخلاق العالية الرفيعة، ويتهم كل منهم نفسـه قبل غيره، ويتمسكون بمنهج السـنة الصحيح، ويحاول كل منهم أن يحسن إيمانه. لاشك أن بعضهم به بعض الأخطاء، ولكن آثار جهودهم أكبر دليل على أنهم الأفضل في الوقت الحالي. كذب كذب كذب ليس هذا في الجماعة في شي لماذا لا يتكلم اهل الدعوة بانفسهم ويصفون انفسهم لماذا يريد بعض الناس ان يكون كل شي تحت تصرفهم وكل من يخالفهم يقول انة من المتزندقين اقول موعدنا يوم القيامة يا كاتب المقال

انظر أيضا

المصادر

  • كتاب "جماعة التبليغ في شبه القارة الهندية تعريفها، عقائدها" تأليف: د/ أبي أسامة سيد طالب الرحمن

وصلات خارجية


خطأ استشهاد: وسم <ref> موجود، لكن لا وسم <references/> تم العثور عليه