معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

جزر الهند الشرقية

جزر الهند الشرقيةْ تشير في معناها الأشمل إلى جنوب شرقي آسيا الذي يشمل الهند وبورما (ميانمار) وتايلاند ولاوس وكمبوديا وفيتنام والجزر التي حول أرخبيل الملايو والفلبين. وفي معنى أضيق يُستخدم مصطلح جزر الهند الشرقية ليعني جزر الملايو فقط. وتشكل جمهورية إندونيسيا ـ وكانت تُسمى سابقًا جزر الهند الشرقية الهولندية ـ جزءًا من مجموعة هذه الجزر.

اعتقد كولمبوس في بداية القرن الخامس عشر الميلادي، أنه وجد طريقًا قصيرًا إلى جزر الهند الغنية حين رست سُفنه في أمريكا، فسمى الجزر باسم جزر الهند الكاريبية، بعد ذلك سميت هذه الجزر بجزر الهند الغربية، كما سميت جزر المحيط الهادئ بجزر الهند الشرقية.

أنظر أيضاً

المصادر