معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرب على غزة: استئناف الغارات الإسرائيلية على غزة بعد ثلاثة أيام من الهدنة  *   قصف جوي أمريكي على مسلحي الدولة الاسلامية بالعراق  *  مصرع مدير شركة أپاتشي الأمريكية بطريق الواحات برصاص مجهولين. أپاتشي هي أكبر منتج للبترول في مصر  *   الأرجنتين تقاضي الولايات المتحدة في محكمة العدل الدولية لمحاولتها فرض الإفلاس عليها  *   المسبار الأوروپي روزيتا يقترب من أحد المذنبات أثناء دورانه حول الأرض  *   زلزال بقوة 6.1 يضرب يون‌نان، الصين يتسبب في مقتل 589 شخص وإصابة أكثر من 2.400 آخرين   *   منظمة التجارة العالمية مازالت تحتضر منذ بدء جولة الدوحة بسبب اصرار مجموعة الـ77 للدول النامية، بقيادة دول البريكس، على فرض تسعيرات حكومية لحين إلغاء الدول المتقدمة دعم مزارعيها  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

جزر الهند الشرقية

جزر الهند الشرقيةْ تشير في معناها الأشمل إلى جنوب شرقي آسيا الذي يشمل الهند وبورما (ميانمار) وتايلاند ولاوس وكمبوديا وفيتنام والجزر التي حول أرخبيل الملايو والفلبين. وفي معنى أضيق يُستخدم مصطلح جزر الهند الشرقية ليعني جزر الملايو فقط. وتشكل جمهورية إندونيسيا ـ وكانت تُسمى سابقًا جزر الهند الشرقية الهولندية ـ جزءًا من مجموعة هذه الجزر.

اعتقد كولمبوس في بداية القرن الخامس عشر الميلادي، أنه وجد طريقًا قصيرًا إلى جزر الهند الغنية حين رست سُفنه في أمريكا، فسمى الجزر باسم جزر الهند الكاريبية، بعد ذلك سميت هذه الجزر بجزر الهند الغربية، كما سميت جزر المحيط الهادئ بجزر الهند الشرقية.

أنظر أيضاً

المصادر