ثدي

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن النهد، وهو الثدي. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر نهد (توضيح).


{{{عربي}}} {{{English}}}
Closeup of female breast.jpg
ثدي إمرأة حامل
لاتيني mamma (cf. mammal from Latin mammalis "of the breast"[1])
الشريان internal thoracic artery
الوريد internal thoracic vein
مقطع في ثدي أنثى بالغة.

الثدي أو النهد، هو عضو لدى الحيوانات الثدية ومن ضمنها الإنسان، وهو لإنتاج الحليب لتغذية صغار الحيوانات الثدية. ويحتوي على غدد لإفراز الحليب.

الثـدي بروز غدّي على جانبي الصدر وظيفته في الإناث إفراز الحليب لتغذية الطفل. للبشر ثديان، ولكن أثداء البالغات هي القادرة فقط على إنتاج الحليب.

ولا تتطور أثداء الذكور بشكل كامل، لأن الذكور يفتقرون إلى النمط الهورموني الأنثويّ اللازم لتطور الثدي. وتُسمى الأثداء بالغدد الثديية أيضاً، وبخاصة عند الإشارة إلى الغدد الثديية عند الثدييات غير البشرية. انظر: الغدد الثديية.

الثدي غدة عرقية محوّرة. وفي الأثداء الأنثوية، تشكِّل الخلايا المفرزة المرتبة في فصيصات دقيقة، والمسماة أيضاً العنيبات، الغدد التي تصنع الحليب. وتحمل شبكة من القنوات الحليب إلى الحلمة، وتحاط القنوات والغدد بالنسيج الداعم الدهني والليفي ويغطيها الجلد. ويستقر هذا العضو على عضلة الصدر الرئيسية الواقعة على جدار الصدر.

تبدأ أثداء الأنثى في النمو في عمر يتراوح بين 10 و12 عاماً، وتستمر في النمو إلى أن تصبح الأنثى في عمر يتراوح بين 16 و18 عامًا. وقد تتأثر الأثداء بالتغيرات في مستوى الهورمونات الموجودة في دم الأنثى. فعلى سبيل المثال، قد تتضخم الأثداء وتصبح مؤلمة قبل دورة الحيض، ثم تزول الآلام أو التكتلات عادة بعد دورة الحيض. انظر: الحيض.


وعندما تصبح المرأة حاملاً تتضخم القنوات والغدد في أثدائها. وعندما يولد الطفل تبدأ الهورمونات الموجودة في جسم الأم بعملية إدرار اللبن. ويأتي إدرار اللبن أيضا من إثارة الطفل لحلمة الثدي عند المص. وحليب الأم مصدر كامل للغذاء والطاقة للطفل. ويحتوي أيضًا على أجسام مضادة تحمي الرضيع من أمراض عديدة.

ثدى إمرأة بالغة.

وسرطان الثدي أكثر أشكال السرطان شيوعاً بين النساء. وأفضل طريقة لمحاربة هذا الداء هو اكتشافه مبكراً. ويعتبر تصوير الثدي (فحص الثدي بالأشعة السينية) أفضل وسيلة لاكتشافه. وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تجري النساء اللاتي تجاوزن سن العشرين الفحص الذاتي للثدي مرة كل شهر. ويجب أيضاً أن تتحسس المرأة ثدييها بحثاً عن الكتل وأصابعها مبسوطة. كما يجب أن تفحص ثدييها بالنظر بحثاً عن أي تغيرات فيه، وتفحص الحلمات بحثاً عن أي مادة سائلة. ويجب كذلك أن تراجع النساء اللاتي يكتشفن أياً من هذه التغيرات الطبيب فوراً.

Contents

التشريح

Breast schematic diagram (adult female human cross section) - Legend: 1. Chest wall 2. Pectoralis muscles 3. Lobules 4. Nipple 5. Areola 6. Duct 7. Fatty tissue 8. Skin
Relatively round breasts which protrude almost horizontally.
Male with severe gynecomastia
Girls develop breasts during puberty, as a result of changing sex hormones, chiefly estrogen, which also has been demonstrated to cause the development of woman-like, enlarged breasts in men, a condition called gynecomastia.
Breast with visible stretchmarks.

يوصف الجزء البارز من ثدي الإنسان عمومًا في الأعمال التشريحية، على أنه يغطي الأضلاع الثاني إلى السادس، ويمتدُّ من حافةِ القصِّ الجانبية إلى الخطِّ الإبطي الأمامي. وفي الحقيقة تمتدُّ طبقةٌ رقيقة من النسيج الثديي إلى أبعد من ذلك في جميع الجهات، أيّ إلى الترقوة من أعلى، وإلى الضلعين 7 و 8 من الأسفل، ومن خطِّ الوسط إنسيًا، إلى العريضة الظهرية latissimus dorsi من الخلف . وهذه الحقيقة لها أهميتها بالنسبة إلى الجراح عندما يعزِم على إزالة الثدي كلِّه. ويتضح امتداد الثدي التام في حالات احتقانه بالحليب. [2].

الذيل الإبطي The axillary tail

له أهمية جراحية كبيرة، ويُجَسُّ في بعض الحالات السويّة، ويشاهد عند قلَّةٍ منهن في مرحلة سابق للحيض premenstrual وفي أثناء الإرضاع. ويعتبر الذيل الإبطي النامي بشكل جيد، خطًا على أنه كتلةٌ من العُقَدِ اللمفية أو شحمومlipoma.

الفُصيص The lobule

وهو الوحدة البنيوية الأساسية في الغدة الثديية. ويختلف عدد الفصيصات وأحجامها في ثدي الإنسان اختلافًا كبيرًا: وهي أكبر حجمًا وأكثر عددًا في النساء الصغيرات. ويصبُّ عدد من الفصيصات، يتراوح بين 10 فصيصات إلى أكثر من مائة فصيص، في قُنياتٍ ductules تصب بدورها في قنوات الحليب التي يتراوح عددها بين 15 و 20 قناة. وتبطن كلَّ قناةِ حليبٍ خلايا عضليةٌ ظهاريةٌ myoepithelial قَلوصٌ contractile مرتبةٌ ترتيبًا حلزونيًا، وهي مزودة بأمبورة انتهائية terminal ampulla (جيب حليبي lactiferous sinus)،أيّ مستودعٍ صغير للحليب أو النجيج discharge الشاذ.

أربطة كوبر The ligaments of Cooper

وهي بروزات مخروطية من النسيج الليفي مملوءة بالنسيج الثديي، ويرتكز رأسها بشكل راسخ إلى اللفافة fascia السطحية، ومن ثم إلى الجلد الذي يغطي الثدي. وتفسر هذه الأربطةُ الرصعاتِ dimplings التي تحدث في الجلد فوق السرطان، أو فوق آفات الثدي الأخرى التي تصحبها وذمة جلدية.

اللعوة The areola

يحتوي النسيج تحت الجلد على عضلاتٍ لاإرادية مرتبة في دوائر متراكزة، وبشكل شعِّي أيضًا. وتحتوي ظهارةُ اللعوة على عدة غدد من ثلاثة أنواع، غدد عَرَقية، وزهمية sebaceous، وتتضخم الغدد الأخيرة في أثناء الحمل، وتساعد على تزييت الحلمة عند الإرضاع .

الحلمة The nipple

ويغطيها جلدٌ سميك ومجعد أيضًا. وتقع قرب قمتها فتحات قنوات حليبية وتحتوي الحلمة على أليافٍ عضلية ملساء مرتبة بشكلٍ متراكزٍ وطولاني؛ وهي لذلك بنيان ناعظ erectile structure،يتجه إلى الأمام.

اللمفيات Lymphatics

تنزح الثديَ أوعيةٌ لمفيةٌ تتجه غالبًا إلى العقد اللمفية الإبطية والعقد الثديية الداخلية internal mammary. وتستقبل العقد الإبطية حوالي 75 بالمائة من النزح اللمفي، وهي مرتبة في المجموعات التالية:

  • وحشية : بمحاذاة الوريد الإبطي axillary vein.
  • أمامية : بمحاذاة الأوعية الصدرية الوحشية lateral thoracic vessels.
  • خلفية : بمحاذاة الأوعية تحت الكتف subscapular.
  • متوسطة : مطمورة في الدهن في وسط الإبط.
  • بين صدرية interpectoral :وتقع بضع عقدٍ بين العضلتين الصدرية الكبيرة pectoralis major والصدرية الصغيرة.
  • قمِّية apical : وتقع فوق مستوى وتر الصدرية الصغيرة، وهي مستمرة مع العقد الوحشية، وتستقبل الأوعية الصادرة efferent من جميع المجموعات الأخرى. وتتصل العقد القمِّية أيضًا مع عقد فوق الترقوة، وتنزح في جذع تحت الترقوة اللمفي subclavian lymph trunk الذي يصبُّ في الأوردة الكبيرة مباشرةً، أو عن طريق القناة الصدرية thoracic duct،أو الجذع الوداجي jugular trunk.
  • أما العقد الثديية الداخلية : فهي أقلُّ عددًا، وتقع بمحاذاة الأوعية الثديية الداخلية، وراء مستوى الغضاريف الضلعية costal cartilages.

الوظيفة

رضاعة

طفل يرضع


أثناء ممارسة الجنس

الاضطرابات

العدوى والإلتهابات

These may be caused among others by trauma, secretory stasis/milk engorgement, hormonal stimulation, infections or autoimmune reactions. Repeated occurrence unrelated to lactation requires endocrinological examination.

  • Mastitis
    • bacterial mastitis
    • mastitis from milk engorgement or secretory stasis
    • mastitis of mumps
    • chronic intramammary abscess
    • chronic subareolar abscess
    • tuberculosis of the breast
    • syphilis of the breast
    • retromammary abscess
    • actinomycosis of the breast
    • Mondor’s disease
    • duct ectasia syndrome
    • breast engorgement

الحالات الحميدة

الأمراض الخبيثة

التاريخ

A "Snake Goddess" statuette of ancient Minoan Civilization, c. 1600 BC.

في الثقافة

في الدين

في الحياة العملية

A Himba woman wearing traditional clothing in northern Namibia. A small number of societies have no cultural proscriptions on women going bare-breasted.

الغطاء

الجراحة البلاستيكية

Breast implant patient, pre-operative (left) and post-operative (right)
Bilateral breast reduction


فيلم تسجيلي

  • Breasts, directed by Meema Spadola, 1996

انظر أيضاً

المصادر

  • Hollander, Anne Seeing through Clothes. University of California Press, Berkeley. 1993 ISBN 0-52008-231-1
  • Morris, Desmond The Naked Ape: a zoologist's study of the human animal Bantam Books, Canada. 1967
  • Yalom, Marilyn A History of the Breast. Pandora, London. 1998 ISBN 0-86358-400-4


وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:Breasts |ثدي]]