معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

تيودور أدورنو

فلسفة غربية
فلسفة القرن 20
AdornoHorkheimerHabermasbyJeremyJShapiro2.png
ماكس هوركهايمر (مقدمة اليسار)، تيودور أدورنو (مقدمة اليمين)، ويورگن هابرماس (خلفية اليمين)، عام 1964 في هايدلبرگ.
الاسم: تيودور ڤ. أدورنو
تاريخ الميلاد: 11 سبتمبر 1930، فرانكفورت أم ماين، هسه-ناساو، پروسيا، ألمانيا
تاريخ الوفاة: 6 أغسطس 1969، ڤيسپ، ڤيسپ، ڤاليا، سويسرا.
مدرسة/تقليد فلسفي: النظرية النقدية · الماركسية
الاهتمامات الرئيسية: النظرية الاجتماعية  · علم الاجتماع  · التحليل النفسي  · نظرية المعرفة  · علم الجمال  · علم الموسيقى  · اعلام عشوائي
تأثر ب : إمانويل كانت  · گيورگ هيگل  · سورن كيركگارد  · فريدريش نيتشه  · إدموند هورسل  · لودڤيگ ڤيتگن‌شتاين  · كارل ماركس  · سيگموند فرويد  · گيورگي لوكاش  · إرنست بلوخ  · Karl Korsch  · ماكس ڤبر  · گيورگ سيمل  · إميل دوركهايم  · ماكس هوركهايمر  · Walter Benjamin  · Arnold Schoenberg  · Alban Berg  · Charles Baudelaire  · مارسل پروست  · فرانز كافكا  · Oswald Spengler  · Siegfried Kracauer  · توماس مان
أثر في : يورگن هابرماس  · Peter Dews  · سلاڤوي جيجك  · Herbert Marcuse  · اومبرتو إكو · إدوارد سعيد  · John Zerzan  · مايكل جاكسون  · Fredric Jameson  · Marshall Berman  · ماكس هوركهايمر  · Gunter Anders  · Jean-Michel Berthelot  · Luigi Nono  · Karlheinz Stockhausen  · Domenico Losurdo  · Zygmunt Bauman

تيودور ڤ. أدورنو Theodor W. Adorno ( /əˈdɔːrn/;[1] ألمانية: [aˈdɔʀno]; و.تيودور لودڤيگ ڤايسنگرند; 11 سبتمبر 1903 – 6 أغسطس 1969)، هو عالم اجتماع، فيلسوف، وعالم موسيقى اشتهر بنظريته النقدية للمجتمع.

كان عضو رائد لمدرسة فرانكفورت للنظرية النقدية، ارتبطت أعماله بمفكرون أمثال إرنست بلوخ، والتر بنجامين، ماكس هوركهايمر، وهربرت ماركوس، وبفضله كانت لأعمال فرويد، ماركس، وهيگل أهمية لنقد المجتمع المعاصر. يعتبر أشهر مفكري القرن 20 في علم الجمال والفلسفة، بالإضفة لكونه أحد أبرز كتاب المقالات. كناقد للفاشية وما أسماها هو صناعة الثقافة، كانت كتاباته-مثل جدلية التنوير (1947)، الأخلاقيات الدنيا (1951) والجدلية السلبية (1966)—تأثير كبير على اليسار الجديد.

فهرست

حياته

السنوات المبكرة: فرانكفورت

وُلد أدورنو في فرانكفورت لأب يهودي وأم إيطالية كاثوليكية. واتخذ اسم والدته أدورنو بدلاً من اسم والده ڤايسنگرند وأصبح اسمه تيودور ڤ. أدورونو. درس الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم الموسيقى.

وفي عام 1931، اشتغل بالتدريس في جامعة فرانكفورت، كما ارتبط بشكل وثيق بمعهد البحوث الاجتماعية.

المنفى: أوكسفورد، لندن، نيويورك، ولوس أنجلس

بعد صعود النازيين في ألمانيا إلى الحكم، هاجر إلى إنگلترا عام 1934 ثم إلى الولايات المتحدة عام 1938. وفي الفترة ما بين عامي 1941 و1948، شارك في رئاسة مشروع بحث في جامعة كاليفورنيا حول التمييز الاجتماعي. وأصدر خلال هذه الفترة عدة أعمال من أهمها جدل الاستنارة الذي أصدره بالاشتراك مع ماكس هوركهايمر عام 1947 ويُعَدُّ أهم أعمال مدرسة فرانكفورت، و فلسفة الموسيقى الجديدة (1949)، والشخصية المتسلطة الذي كتبه أيضاً بالاشتراك مع عالم النفس الاجتماعي الأمريكي نفيث سانفورد عام 1950. [2]

وصدر هذا البحث الأخير تحت رعاية اللجنة الأمريكية اليهودية، فهو يتناول ظاهرة معاداة اليهود بالدرجة الأولى ويُعتبَر واحداً من أهم الدراسات التجريبية (الإمبريقية) في علم الاجتماع الحديث. ومن مؤلفاته الأخرى دراسات أخلاقية صغيرة (1951)، ورطانة الأصالة (1964)، و ملاحظات عن الأدب (في جزأين 1958 و1969). وتتمحور هذه الأعمال وأغلب كتاباته الغزيرة الأخرى حول المشاكل الثقافية والاجتماعية ودور الفرد في المجتمع. وتأثر أدورنو بفكر هيجل وماركس وفرويد وزيميل، وتُعتبر نظريته حول المجتمع مزيجاً من أفكارهم ونظرياتهم.

ويرى أدورنو أن ظهور العقل في عصر الاستنارة وتحرره من الأساطير لم يؤد بالضرورة إلى نتائج إيجابية، فقد تحول العقل نفسه إلى قوة غير عقلانية تسيطر على الطبيعة وعلى الإنسان، كما رأى أن المجتمعات الحديثة تطمس الفرد تماماً وأن البشرية في طريقها إلى شكل جديد من أشكال البربرية، وأن ما جرى في معسكرات الإبادة النازية لا يُعَدُّ انحـرافاً عن مسـيرة التاريخ والمجتمع، وإنما هـو جزء عضـوي من « تقدمها نحو الجحيم ». وعلى عكس علم الاجتماع الأكاديمي التقليدي، أكد أدورنو أن الفاشية هي النتاج الطبيعي للرأسمالية، ولكنه في الوقت نفسه رفض جميع أشكال التسلط والديكتاتورية وانتقد بشدة نظام ستالين في الاتحاد السوفيتي وآمن بإمكانية إقامة مجتمع يستند إلى العدل والمساواة.

ويُعَدُّ كتابه الجدل السلبي (1966) من أهم كتبه إذ يضم بعض أفكاره الكلية عن العصر الحديث والإنسان والكون، ويُعَدُّ كتابه النظرية الجمالية نظريته في الفن حيث يطرح تصوره بشأن استقلال العـمل الفني وفكرته القائلة بأن الأعمال الفنية الأصيلة تميل إلى «الكلية». ولذا، فالفن هو الذي يحيي الحق ويمثل دور المعارضة الحقيقية والدعوة إلى الانعتاق في « حضارة الصناعة ».


أوروپا بعد الحرب

عاد أدورنو إلى ألمانيا عام 1953، وأصبح أستاذاً في علم الاجتماع في جامعة فرانكفورت ثم رئيساً لمعهد البحوث الاجتماعية، ولاقت فلسفته قبولاً كبيراً لدى التيار اليساري الراديكالي بين الشباب الألماني، ولكنه هوجم فيما بعد بسبب انتقاده لاستخدام العنف. وتُوفي أدورنو في سويسرا عام 1969.

ويرد اسم أدورنو في كثير من المعاجم والموسوعات اليهودية باعتباره يهودياً مع أنه وُلد لأم كاثوليكية، ومن ثم فهو ليس يهودياً من منظور الشرع اليهودي، كما أنه أسقط اسم والده بسبب نبرته اليهودية الفاقعة. أما من منظور الرؤية فرؤيته تعود إلى التقاليد النقدية الفلسفية الألمانية وإلى نقد حركة الاستنارة والترشيد الذي يُعَدُّ موضوعاً أساسياً فيها. وهو عضو في مدرسة فرانكفورت التي تضم عدداً من المفكرين ذوي الأصول اليهودية والمسيحية، ولا تظهر الموضوعات اليهودية في كتابات هؤلاء المفكرين مثل موضوع الإبادة النازية ليهود غرب أوربا إلا باعتبارها تعبيراً عن شيء مهم وجوهري ووحشي في الحضارة الغربية الحديثة.


النظرية


الموسيقى

اننقادات الماركسية

رد فعل أدورنو على انتقاده

أساليبه الاجتماعية

"معهد" و"أدورنو -أمپل" (عمود اضاءة) في "سنكنبرگانلاگ" في فرانكفورت


ترجمات للإنگليزية

أعماله

  • Kierkegaard: Construction of the Aesthetic (1933)
  • جدلية التنوير (مع ماكس هوركهايمر, 1944)
  • فلسفة الموسيقى الجديدة (1949)
  • The Authoritarian Personality (1950)
  • Minima Moralia: Reflections from Damaged Life (1951)
  • In Search of Wagner (1952)
  • Prisms (1955)
  • Against Epistemology: A Metacritique; Studies in Husserl and the Phenomenological Antinomies (1956)
  • Dissonanzen. Musik in der verwalteten Welt (1956)
  • ملاحظات في الأدب 2 (1958)
  • Sound Figures (1959)
  • ماهلر: فلسفة موسيقية (1960)
  • ملاحظات في الأدب 2 (1961)
  • هيگل: الدراسات الثلاثة (1963)
  • Critical Models: Interventions and Catchwords (1963)
  • Quasi una Fantasia (1963)
  • The Jargon of Authenticity (1964)
  • موسيقى الليل: مقالات في الموسيقى 1928-1962 (1964)
  • الجدلية السلبية (1966)
  • Alban Berg: Master of the Smallest Link (1968)
  • Critical Models: Interventions and Catchwords (1969)
  • التأليف الموسيقي للأفلام (1969)
  • نظرية علم الجمال (1970)
  • بتهوفن: فلسفة الموسيقى؛ نبذات ونصوص (1993)
  • تيار الموسيقى (2006)

مأثورات

«لا حياة صحيحة في الخطأ.»
«من الأمراض المكتسبة قولك نحن إذا قصدت أنا.»
«الألماني شخص لا يستطيع قول كذبة دون تصديقها.»
«عدم احتمال الغموض علامة الشخصية الصارمة.»
«تفَوِّض السيطرة القوة الجسدية التي تَبني عليها سلطتها إلى من تسيطر عليهم.»
«السعادة مهملة؛ إذ ليس لها عائد اقتصادي.»
«من يكن الضحك في صفه لا يحتاج لإثبات.»
«كل عمل فني جريمة لم يتم ارتكابها. »
«ليست الحرية أن تختار بين الأسود والأبيض، بل أن تبتعد عن الاختيارات المحددة مسبقا.»
«لا شيء صحيح في مجال التحليل النفسي إلا المبالغات.»

ذكراه

في عام 1977 تأسست جائزة تيودور أدورنو في مدينة فرانكفورت، وهي جائزة ألمانيا تُمنح للإنجازات في مجالات الفلسفة، المسرح، الموسيقى والسينما. تُمنح الجائزة في 11 سبتمبر من كل عام في ذكرى ميلاد تيودور أدورنو الذي قام بالتدريس في جامعة فرانكفورت لمدة 20 عام. قيمة الجائزة 50.000 يورو.

هوامش

المصادر

  • Adorno, Theodor (1992). Notes to Literature: Volume two. New York: Columbia University Press. 
  • Adorno, Theodor (2000). في Brian O'Connor: The Adorno Reader. Malden, MA: Blackwell Publishing. 
  • Adorno, Theodor (2002). Essays on Music. Berkeley: University of California Press. 
  • Adorno, Theodor (2003). Negative Dialectics. New York: Continuum. 
  • (1982) في Arato, Andrew: The Essential Frankfurt School Reader. New York: Continuum. 
  • Claussen (2008). Theodor W. Adorno: One Last Genius. Cambridge, MA: Harvard University Press. 
  • Durão، Fabio Akcelrud (July–August 2008). Robert Hullot-Kentor in Conversation with Fabio Akcelrud Durão. The Brooklyn Rail: Critical Perspectives on Art, Politics and Culture. وُصِل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2011.
  • Müller-Doohm, Stefan (2005). Adorno: A Biography. Malden, MA: Polity Press. 
  • Wiggershaus, Rolf (1995). The Frankfurt School, Its History, Theories and Political Significance. Cambridge, MA: MIT Press. 

قراءات إضافية

  • Hohendahl, Peter Uwe. Prismatic Thought: Theodor W. Adorno. Lincoln: University of Nebraska Press, 1995.
  • Jarvis, Simon. Adorno: A Critical Introduction. Cambridge: Polity, 1998.
  • Jay, Martin (1996). The Dialectical Imagination: A History of the Frankfurt School and the Institute for Social Research 1923–1950. Berkeley, CA: University of California Press. (ISBN 0-520-20423-9)

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بتيودور أدورنو، في ويكي الاقتباس.
كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :

أعمال لأدورنو أونلاين